أفضل الجامعات في تركيا لدراسة الطب

دراسة الطب في تركيا

يرغب الكثير من الطلاب في دراسة الطب في الجامعات التركية ، حيث يأتي طلاب من جميع انحاء العالم لكي يلتحقون باحد الجامعات التركية ، لانها تحتل مراكز متقدمة من مستوى التقديم ، الدراسة المتطوره ، حيث تحرص الحكومة التركية دائما على تلبية حاجات كل المؤسسات التعليمية .

و تبلغ مدة الدراسة في كل الجامعات التركية ستة سنوات ، بعد ان يتخرج طالب الطب يدخل الى امتحان يسمى امتحان التخصص ، اذا اجتاز الطالب هذا الامتحان يستطيع ان يتخصص في القسم الطبي الذي يرغب به ، و لكن يشترط على كل الطلاب الذي يدرسون الطب في تركيا ، يجب ان يقوم بتدريبات في المستشفيات .

5 من افضل جامعات الطب في تركيا

جامعة اسطنبول

تعتبر هذه الجامعة من الجامعات التركية العريقة ، لانها اكبر و اضخم و اقدم جامعة في تركيا ، تم انشاء هذه الجامعة في عام ١٤٣٥ ، اي عندما قام الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح الثاني بفتح مدينة اسطنبول ، السبب الذي جعل السلطان محمد الفاتح يقوم بأنشاءها في اسطنبول ، هو الموقع الجغرافي للمدينة .

حيث تقع اسطنبول بين القارتان الاسيوية و الاوربية ، بالاضافة الى اهميتها الاقتصادية


. لذلك سعى السلطان محمد الفاتح على تطوريها و اعمارها ، و اهتم بتطوير بالامور


العلمية و الثقافية للجامعة ، و بعد فترة من الزمن اصبحت جامعة اسطنبول من اهم الجامعات المتخصصة في دراسة الطب البشري و

مراحل دراسة الطب البشري

فيها ستة سنوات دراسة ، بالاضافة الى كونها مركزا تعليما و ثقافيا مهما .

و في السنوات الاخيرة اصبحت جامعة اسطنبول من افضل ٥٠٠ جامعة على مستوى العالمي ، و تعتبر هي الجامعة التركية


الوحيدة ، التي دخلت العالمية . يدرس الان في جامعة اسطنبول مايزيد عن ٧٤ الف طالب ، و ثمان الف طالب للدراسات العليا ، تتكون جامعة اسطنبول من عشرين كلية ، و ستة عشر معهد ، و خمسة و ثلاثون مركز مخصص للأبحاث ، تدرس جامعة اسطنبول باللغتين التركية و الانجليزية .

جامعة هجه تبه

تقع جامعة هجه تبه في مدينة انقرا ، تأسست في عام ١٩٦٧م ،


تعتبر هذه الجامعة


من اكبر الجامعات التركية الطبية


، و تتضمن جامعة هجه تبه حرمين جامعيين ، الحرم الجامعي الأول موجود في


العاصمة انقرا ، و الحرك الجامعي الثاني يبتعد عن و سط عاصمة انقرا ١٣ كيلومتر

.



يوجد في هذا الجامعة الكثير من التخصصات اهمها الطب البشري ، و الهندسة ، و العلوم ، و العلوم الادراية و الاقتصادية ، و الاداب


، و الفنون الجميلة ،


تقوم هذه الجامعة بتقديم مئة و واحد عشر تخصص لشهادة البكالوريوس ، و مئتان تخصص لشهادة الماجستير ، و مئة و ستون تخصص لشهادة الدكتورا .

قام طلاب المختصين في دراسة الطب في جامعة هجه تبه ، بأختراع جهاز يقوم بتلقيح ضد الرشح ، للاشخاص الذين لا يرغبون في اخذ الدواء بالحقن و الابر .


السبب وراء جعل


هذه الجامعة من اعرق الجامعات التركية هو استخدامها للتقنيات الحديثة ، و تكنولوجيا العصر .

جامعة

انقرة

تقع جامعة انقرة في العاصمة التركية انقرة ، و هي الجامعة الاولى في الجمهورية التركية ، و استطاعت هذه الجامعة ان تثبت نفسها بجداره في مجالات التعليم و خاصتا في دراسة الطب ، و ايضا تعتبر هي من الجامعات التي تتميز بالحداثة و التطور من حيث المستوى التعليمي و الهيئة التدريسية ، يتكون الكادر التدريسي لهذه الجامعة من اختصاصات تعليمية هائلة .

حيث يوجد بها 50 دكتور ، و 1246 بروفسور ، و مايزيد عن 700 استاذ جامعي ، و يبلغ عدد طلابها تقريبا 64035 ، شاركت هذه الجامعة على العديد من المشاريع ، و يوجد 136 مشروع مهم على مستوى العالم كان من انتاجها ، تتضمن هذه المشاريع مجال الصحة ، و العلوم ، و المجال الاجتماعي .

جامعة الاناضول



تقع هذه الجامعة في مدينة اسكي شهير التركية ، و تحتل هذه الجامعة المركز الثامن في سنة ٢٠١٩ على مستوى كل الجامعات التركية الحكومية ، و تحتل المركز 840 على مستوى الجامعات العالمية الطبية ، في سنة ١٩٨٢ تم تأسيس هذه الجامعة بشكل فعلي .

و بعد مرور سنتين اصبحت جامعة الاناضول من اهم الجامعة التركية و العالمية المختصة في دراسة الطب البشري ، تتضمن جامعة الاناضول من حرمين ، و حرمين اخرين للتعليم عن بعد ، و للتعليم المفتوح ، يوجد في هذه الجامعة سبعة عشر كلية ، و ثلاث معاهد للتعليم العالي ، و تسع معاهد ، و اربع معاهد اخرى مختصة للتدريب المهني .

و ثلاثون مركز للتطبيقات و البحوث ، و مركز وطني ، و مركز موسيقي اخر . اللغة التي يتم تدريس الطلاب بها في هذه الجامعة هي التركية ، و كذلك يوجد بعض التخصصات يتم تدريسها باكثر من لغة ، مثل اللغة الانجليزية ، و الالمانية ، و الفرنسية ، يوجد في هذه الجامعة اشهر نظام للتدريس في التعليم المفتوح .

يوجد في جامعة الاناضول 17000 طالب متخصصين في دراسة البكالوريوس


، و


4800 طالب متخصصين في الدراسات العليا ، و لكن العدد الاكبر من الطلاب موجود في مركز التعليم المفتوح ، حيث يبلغ عدد الطلاب به ما لا يقل عن مليون طالب ، تستقبل هذه الجامعة اعداد كبيرة من الطلاب الاجانب كل سنة .

جامعة اولوداغ

تقع جامعة اولوداغ في مدينة بورصة التركية ، الاسم الاول لهذه الجامعة كان هو جامعة بورصة ، و سميت بجامعة اولوداغ لوقوع جبل اولوداغ الضخم في بورصة


تم تأسيسها في سنة 1975 ، يلتحق بهذه الجامعة الطلاب الذين يهتمون بالقيم الثقافية ، و تاريخ الدولة التركية ، تعتبر جامعة اولوداغ من اكبر


عشر جامعات في تركيا ، من حيث عدد الطلاب الذين يلتحقون بها .

يدرس في هذه الجامعة 68976 طالب و طالبة ، و ايضا يدرس فيها عدد كبير من الطلاب الاجانب يقدر تقريبا ب ٥ آلاف طالب و طالبة ، حيث ياتون للالتحاق بها من مئة و اربعة و عشرون دولة .


من الجدير بالذكر بان جامعة اولوداغ من   تحتل المركز 1201 على


ترتيب كليات الطب في العالم


يوجد في هذه الجامعة 15 كلية .

ايضا يوجد بها عشرين معهد ، من بينهم 2 معاهد عليا ، و ١٥ معهد مهني ، و معهد واحد للموسيقى ، بالاضافة الى اربعة و عشرون مركزا


للبحوث ، و التطبيقات ، كذلك يوجد فيها خمسة اقسام مخصصة للهيئة رئاسة الجامعة .

اللغة التدريسية لجامعة اولوداغ هي التركية ، و يوجد فيها كلية الطب و الهندسة بكل تخصصاتها ، و القانون ، و الكثير من التخصصات الاخرى


. في بعض الاحيان يطلق على جامعة اولوداغ اسم جامعة الامم المتحدة لوجود الكثير من الطلاب من مختلف


الجنسيات فيها .[1]