ما هي متلازمة بانداس – PANDAS

ما هي متلازمة بانداس

متلازمة بانداس هي عبارة عن حالة عصبية تظهر بشكل مفاجئ بعد الإصابة بعدوى بكتيرية. يوجد

الفرق بين المتلازمة والمرض

حيث بانداس تنتمي إلى

معنى المتلازمة

و يوجد مايعرف بـ

المتلازمات

.  تشير متلازمة بانداس إلى وجود اضطرابات عصبية و نفسية مناعية للأطفال مرتبطة بالمكورات العقدية. تتضمن متلازمة بانداس إلى تغيرات مفاجئة في السلوك و الحركة عند الأطفال بعد إصابتهم بعدوى المكورات العقدية.

من الممكن أن تكون الالتهابات العقدية خفيفة ، ولا تسبب أكثر من عدوى جلدية طفيفة أو التهابات في الحلق. من ناحية أخرى، فإنها من الممكن أن تسبب التهابات بكتيريا الحلق ، الحمى القرمزية ، و غيرها من الأمراض . يوجد بكتيريا داخل الحلق وعلى سطح الجلد. تصاب بهذه البكتيريا عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب أمامك وتتنفس القطرات أو تقوم بلمس الأسطح الملوثة ، ثم من بعدها تلمس وجهك.

معظم المصابين بعدوى بكتيرية يتعافون تمامًا مع الوقت ولكن ومع ذلك ، فإن بعض الأطفال تظهر عليهم أعراض جسدية ونفسية مفاجئة بعد أسابيع قليلة من إصابتهم بالعدوى البكتيرية..


من هم في خطر

من الممكن أن تتطور متلازمة بانداس عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 عامًا والذين قد أصيبوا بعدوى بكتيرية خلال الأسابيع الأربعة إلى الستة الماضية.

تتضمن بعض عوامل الخطر المحتملة الأخرى مثل الوراثة والعدوى المتكررة.

من المرجح أن يُصاب طفلك بعدوى بكتيرية في أواخر الخريف و أوائل الربيع ، خاصةً عندما يكون في أماكن قريبة مع مجموعات كبيرة من الأشخاص. للمساعدة في منع الإصابة بالبكتيريا العقدية ، علّم طفلك عدم مشاركة أواني الأكل أو أكواب الشرب ، وغسل أيديهم كثيرًا. يجب عليهم أيضًا تجنب لمس عيونهم ووجههم كلما أمكن ذلك.


كيف يتم تشخيص متلازمة بانداس

متلازمة بانداس تتطلب تشخيص وتاريخًا طبيًا دقيقًا وفحصًا بدنيًا.

معايير التشخيص هي ما يلي :

  • أن تكون بين سن الثالثة و فب سن مرحلة البلوغ.
  • بداية مفاجئة أو تفاقم الأعراض الموجودة بالفعل ، مع اشتداد حدة الأعراض لفترات من الزمن.
  • وجود سلوكيات الوسواس القهري أو اضطراب التشنج اللاإرادي أو كليهما.
  • دليل على أعراض نفسية عصبية أخرى ، مثل فرط النشاط أو تغيرات المزاج أو القلق.
  • عدوى بكتيرية سابقة أو حالية ، تم تأكيدها عن طريق الحلق أو فحص الدم.


ما هو العلاج

يتضمن علاج متلازمة بانداس معالجة الأعراض الجسدية والنفسية. سيركّز طبيب الأطفال الخاص بك على التأكد من اختفاء العدوى تمامًا. ستحتاج أيضًا إلى العمل مع أخصائي صحة عقلية على دراية بالوسواس القهري و بانداس.

علاج عدوى البكتيريا

يتم علاج الالتهابات العقدية بالمضادات الحيوية. يتم علاج معظم عدوى البكتيريا بنجاح من المضادات الحيوية.

تتضمن بعض المضادات الحيوية المستخدمة في علاج البكتيريا ما يلي:

  • أموكسيسيلين.
  • أزيثروميسين.
  • السيفالوسبورين.
  • البنسلين.

يجب أن تفكر أيضًا في إجراء اختبار لأفراد الأسرة الآخرين بحثًا عن البكتيريا لأنه من الممكن أن تحمل البكتيريا على الرغم من عدم ظهور أي أعراض. للمساعدة في تجنب إعادة العدوى ، استبدل فرشاة أسنان طفلك على الفور ومرة   أخرى قم بتغييرها عندما ينهون دورة المضادات الحيوية الكاملة.

معالجة الأعراض النفسية

قد تبدأ الأعراض النفسية في التحسّن باستخدام المضادات الحيوية ، ولكن من المحتمل أن تظل بحاجة إلى المعالجة بشكل منفصل. الوسواس القهري والأعراض النفسية الأخرى تُعالج عمومًا بالعلاج السلوكي المعرفي .

عادةً ما يستجيب الوسواس القهري جيدًا لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ، وهي نوع من مضادات الاكتئاب.

تشمل بعض الأنواع الشائعة ما يلي:

  • فلوكستين
  • فلوفوكسامين
  • سيرترالين
  • باروكستين

يوجد علاجات أخرى يجب تحديدها على أساس كل حالة على حدة. قد يصف بعض الأطباء الستيرويدات القشرية ، مثل بريدنيزون ، لتحسين أعراض الوسواس القهري. ومع ذلك ، يمكن أن تجعل المنشطات التشنجات اللاإرادية أسوأ . بالإضافة إلى ذلك ، عندما تعمل المنشطات ، لا يمكن استخدامها إلا لفترة قصيرة. في هذا الوقت ، لا يوصى بالستيرويدات بشكل روتيني لعلاج متلازمة بانداس.

قد لا تستجيب بعض الحالات الشديدة من متلازمة بانداس للأدوية والعلاج.  قد يوصي طبيب الأطفال أيضًا بالعلاج الوريدي بالجلوبيولين المناعي. يستخدم هذا الإجراء منتجات بلازما الدم للمتبرعين الصحيين للمساعدة في تعزيز جهاز المناعة لدى طفلك. بينما يشير بعض الأطباء إلى نجاح هذه العلاجات ، لا توجد دراسات تؤكد أنها تعمل.


أعراض متلازمة بانداس

قد يكون لدى الأطفال المصابين بمتلازمة بانداس تاريخ من الإصابة بعدوى بكتيرية ، مثل التهاب الحلق. قد لا يعرف أحد الوالدين  أن الطفل قد يكون مصاب بالبكتيريا العقدية إذا لم يشخصه الطبيب. في هذه الحالة ، يجب أن يفكروا في إمكانية الإصابة بمتلازمة بانداس إذا ظهر لدى الطفل فجأة أعراض غير عادية للصحة العقلية ، خاصةً إذا كان مريضًا مؤخرًا.


تتضمن بعض العلامات التي يجب مراقبتها ما يلي:


التشنجات اللاإرادية الحركية:

هذه حركات غير عادية وغير منتظمة لا يستطيع الطفل السيطرة عليها ، مثل ارتعاش العين أو حركات الذراع المفاجئة.


التشنجات اللاإرادية اللفظية:

قد يصرخ الطفل الذي يعاني من التشنجات اللاإرادية اللفظية بعبارات عشوائية أو مقاطع لفظية لا معنى لها.


الوسواس القهري:

أولئك الذين يعانون من الوسواس القهري يقومون بطقوس غير عادية لتخفيف الأفكار الوسواسية والقلق.

على الرغم من أن الأعراض المذكورة أعلاه هي المعايير الأساسية ، فقد يحدث أيضًا ظهور مفاجئ لأعراض أخرى.

قد تشمل ما يلي :

  • سلوك مفرط النشاط ، بما في ذلك أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • التبول اللاإرادي.
  • مشكلة أو تغييرات في المهارات الحركية ، مثل الكتابة اليدوية.
  • المزاجية أو التهيج.
  • ألم في المفاصل


البانداس عند البالغين

يعتبر الأطباء أن متلازمة بانداس هو اضطراب في الطفولة يظهر بين سن 3 و 12 عامًا. في حين أنه من المحتمل أن يقوم شخص بالغ أو مراهق أن يصاب بمتلازمة بانداس. إن الأعراض قد تختفي في مرحلة البلوغ. ومع ذلك ، فإن الدراسات طويلة المدى غير موجودة فعليًا ، لذلك لا يستطيع الباحثون القول على وجه اليقين كيف يمكن أن تتغير أعراض الطفل مع مرور الوقت.


ما هي الأسباب

إحدى النظريات العلمية تقول أنه قد يكون ذلك بسبب استجابة مناعية خاطئة للعدوى العقدية. إن البكتيريا العقدية جيدة بشكل خاص في الاختباء من جهاز المناعة. يخفون أنفسهم بجزيئات تشبه الجزيئات الطبيعية الموجودة في الجسم.

يلتقط الجهاز المناعي البكتيريا العقدية ويبدأ في إنتاج الأجسام المضادة. ومع ذلك ، يستمر التنكر. نتيجة لذلك ، تهاجم الأجسام المضادة أنسجة الجسم. الأجسام المضادة التي تستهدف منطقة معينة من الدماغ ، العقد القاعدية ، قد تسبب أعراض عصبية نفسية لمتلازمة بانداس.

يمكن أن تحدث نفس مجموعة الأعراض عن طريق الالتهابات التي لا تنطوي على بكتيريا العقدية. عندما يكون هذا هو الحال ، يطلق عليه متلازمة الاضطرابات النفسية العصبية الحادة عند الأطفال. [1]