كم مره يمكن التبرع بالدم في العام

إن التبرع بالدم يساهم في إنقاذ حياة ملايين الأشخاص حول العالم، حيث تشير الاحصاءات إلى أنه داخل الولايات المتحدة فقط يحتاج فرد للدم كل ثانيتين، ومن

أجمل ما قيل عن التبرع بالدم

أن ” نقطة دم تساوي حياة”، فقد يفقد إنسان حياته بسبب نقص الدماء، ولذلك يجب أن نقدم دائمًا

عبارات تشجيعية للتبرع بالدم

لما له من أهمية بالغة، وأيضًا فإن فوائد التبرع بالدم  للمتبرع نفسه كثيرة.

كم مره يمكن التبرع بالدم في العام

يعتمد مدى انتظام تبرع الشخص بالدم على نوع التبرع الذي ينوي القيام به، وذلك لأن مكونات الدم المختلفة تتجدد بمعدلات مختلفة لذلك تعتمد إجابة هذا السؤال على نوع التبرع بالدم والذي يشمل الآتي:

كم مرة يمكن التبرع بالدم الكامل

في هذا النوع من التبرع يتم جميع مكونات الدم كاملة، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والبلازما، يمكن للأشخاص تقديم هذا النوع من التبرع مرة واحدة كل 56 يومًا، وهذا يعني أن الإنسان العادي يمكن أن يتبرع بدمه كاملًا بمتوسط 6 مرات تقريبًا في العام.

كم مرة يمكن التبرع المزدوج بخلايا الدم الحمراء

يجمع هذا التبرع وحدتين من خلايا الدم الحمراء، ويمكن للمانحين تقديم هذا النوع من التبرعات كل 112 يومًا ، بمعدل حتى ثلاث مرات في السنة على الأكثر.

كم مرة يمكن التبرع بالصفائح الدموية

يمكن التبرع بالصفائح الدموية كل 7 أيام ، وذلك يعني أن الإنسان العادي يمكن أن يتبرع بالصفائح الدموية حتى 24 مرة في السنة.

كم مرة يمكن التبرع بالبلازما


يمكن أن تستغرق عملية التبرع البلازما من 90 دقيقة إلى 3 ساعات وكذلك يمكن أن يستغرق بأحد مكونات الدم الأخرى مثل الصفائح الدموية أو الخلايا الحمراء،

والتبرع بالبلازما يمكن أن يتم كل 28 يومًا ،وذا يعني أن الإنسان العادي يمكن أن يتبرع حتى 13 مرة في السنة.

عند التبرع بأحد مكونات الدم (ليس الدم كامل) يتم سحب الدم وفصل المكون المطلوب، وإعادة باقي مكونات الدم مرة أخرى إلى مجرى الدم.[1]

موانع التبرع بالدم

إذا كان الإنسان يتناول أدوية معينة فلا يجب أن يتبرع بالدم قبل إخبار المختص، وهناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤخر إمكانية التبرع بالدم لفترة، وأيضًا هناك بعض الأمراض أو الحالات الطبية التي لا يمكن معها التبرع بالدم.

حالات طبيه تؤثر على التبرع بالدم

تؤثر بعض الحالات الطبية على ما إذا كان يمكن للناس التبرع بالدم وكم مرة يمكن أن يتبرع بها في العام، لتقليل مخاطر انتقال العدوى إلى الشخص الذي سيحصل على الدم بعد ذلك وأيضًا حتى لا تسبب خطر على الشخص المتبرع ، تشمل الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر على التبرع بالدم ما يلي:

اضطرابات تخثر الدم:  الأشخاص المصابون بتلك المشكلة من بين

الممنوعين من التبرع بالدم

، حيث قد يتعرضون لنزيف مفرط.

ارتفاع ضغط الدم: يمكن للأشخاص التبرع إذا كان ضغط الدم الانقباضي لديهم أقل من 180 وكان ضغط الدم الانبساطي أقل من 100.

انخفاض ضغط الدم: يمكن للأشخاص التبرع إذا شعروا أنهم بصحة جيدة وكان ضغط الدم الانقباضي لديهم 90 على الأقل وضغط الدم الانبساطي 50 على الأقل.

أمراض القلب: سيحتاج الأشخاص الذين تعرضوا لأي مشاكل متعلقة بالقلب إلى الانتظار 6 أشهر للتبرع بعد تعرضهم، وقد لا يتمكن البعض من التبرع بالدم على الإطلاق.

الربو: يستطيع مرضى الربو التبرع  فقط إذا لم تظهر عليهم أعراض المرض في نفس يوم التبرع.

السرطان: الأشخاص المصابون بسرطان الدم غير قادرين على التبرع، لكن يمكن للأشخاص الذين عولجوا بنجاح من سرطانات أخرى التبرع بعد 12 شهرًا من انتهاء العلاج.

داء ترسب الأصبغة الدموية: لن يتمكن الأشخاص المصابون بهذه الحالة من التبرع بالدم.

التهاب الكبد أو اليرقان (الصفراء): لن يتمكن الأشخاص الذين يعانون من أي أعراض لالتهاب الكبد أو اليرقان غير المبرر من التبرع بالدم.

فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز: إذا كان الشخص مصابًا بالإيدز ، أو كان لديه اختبار فيروس نقص المناعة البشرية إيجابيًا ، أو معرضًا لخطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، فلن يتمكن من التبرع.

مرض فقر الدم المنجلي: يستطيع الأشخاص المصابون بسمة فقر الدم المنجلي sickle cell trait التبرع ، لكن المصابين بمرض فقر الدم المنجلي sickle cell disease  لن يتمكنوا من التبرع.

الأدوية التي تؤثر على التبرع بالدم

تشمل الأدوية التي تؤثر على عملية التبرع بالدم:

الأسبرين: قد يحتاج الأشخاص إلى الانتظار يومين بعد آخر جرعة أسبرين قبل التبرع بالصفائح الدموية.

المضادات الحيوية:إذا كان المتبرع يتناول أحد المضادات الحيوية لعلاج عدوى بكتيرية فقد لا يتمكن من التبرع بالدم ، وهذا لتقليل مخاطر نقل العدوى، وقد يتمكن المتبرع من التبرع بالدم في يوم آخر جرعة من الدواء أو بعد 10 أيام من الحقن النهائي بالمضادات الحيوية ولذلك يجب إخبار المسئول عن التبرع باسم المضاد الحيوي الذي تتناوله.

الأنسولين البقري: هو أحد نظائر الأنسولين الحيواني إذا استخدم شخص الأنسولين البقري منذ عام 1980 لعلاج مرض السكري ، فلن يتمكن من التبرع بالدم، ( لم يعد هذا الأنسولين متوفرًا بعض الدول منها الولايات المتحدة).

إيزوتريتينوين أو فيناسترايد: وهي أدوية تستخدم لعلاج بعض الحالات الجلدية، وسيحتاج الناس إلى الانتظار لمدة شهر واحد بعد الجرعة النهائية قبل التبرع بالدم الكامل.

دوتاستيريد تيفع: وهو علاج يستخدم لمرضى تضخم البروستاتا الحميد، وسيحتاج الإنسان إلى الانتظار 6 أشهر بعد آخر جرعة قبل التبرع بالدم.

مميعات الدم: سيحتاج الأشخاص إلى الانتظار 2-7 أيام بعد آخر جرعة قبل التبرع بالدم ، اعتمادًا على نوع مميع الدم الذي يتناوله، ويجب أيضًا إخبار المختص قبل التبرع.

هرمون النمو المشتق من الغدة النخامية البشرية: الأشخاص الذين يتناولون هذا لن يتمكنوا أبدًا من التبرع بالدم في أي وقت.

الثاليدومايد: الثاليدومايد هو دواء منوم، وسيحتاج الناس إلى الانتظار لمدة شهر واحد بعد تناول هذا الدواء قبل التبرع بالدم.

ميكوفينولات موفيتيل: يعطى هذا الدواء لتثبيط المناعة، وسيحتاج الناس إلى الانتظار 6 أسابيع قبل أن يتمكنوا من التبرع.

Acitretin الاسيتريتين: هذا الدواء يشبه مشتقات فيتامين أ ويستخدم عادة لعلاج الصدفية، وسيحتاج الناس إلى الانتظار 3 سنوات قبل التبرع بالدم بعد التوقف عن تناول هذا الدواء.

Etretinate إيتريتينيت : هو أيضًا أحد أدوية علاج الصدفية وتستمر آثاره في بلازما الدم حتى بعد مرور فترات طويلة عن توقف استخدامه، لذلك لن يتمكن الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء من التبرع بالدم في أي وقت.

أدوية Leflunomide أو teriflunomide أو vismodegib أو sonidegib: سيحتاج الأشخاص حتى بعد التوقف عن تناول أي من هذه الأدوية إلى الانتظار لمدة عامين قبل التبرع بالدم.

الجلوبيولين المناعي لالتهاب الكبد B: سيحتاج الأشخاص إلى الانتظار لمدة 12 شهرًا بعد التعرض لالتهاب الكبد B للتبرع بالدم.

قد يكون الأشخاص قادرين على التبرع بالدم الكامل أثناء تناول بعض الأدوية ، لكنهم سيحتاجون إلى الانتظار قبل التبرع بالصفائح الدموية، وتشمل هذه الأدوية:

تيكاجريلور: هو عقار من إنتاج شركة أسترا زينيكا يستخدم لعلاج أمراض الدم.

براسوغريل: وهو دواء يستخدم لمنع تلط الدم ويباع تحت أسماء تجارية مختلفة.

بيروكسيكام: هو دواء مضاد للالتهاب.

كلوبيدوقرل: هو دواء مضاد لتخثر الدم.

تيكلوبيدين: هو دواء يستخدم لمرضى القلب.

التطعيمات التي تؤثر على التبرع بالدم

هذه التطعيمات قد تؤثر على عملية التبرع بالدم:

التحصين ضد التهاب الكبد B: سيحتاج الشخص إلى الانتظار 21 يومًا ، طالما لم يصاب بالتهاب الكبد ب خلال تلك الفترة.

زوستافاكس: هو لقاح فيرس الهيربس النطاقي، وسيحتاج الشخص إلى الانتظار 4 أسابيع بعد تناوله قبل التبرع بالدم.

لقاح MMR: وهذا اللقاح يستخدم للوقاية من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء، ويجب الانتظار لمدة 4 أسابيع بعد تلقيه.

لقاحات الحصبة الحمراء وشلل الأطفال والحمى الصفراء: هذا اللقاح هو لقاح مدمج ويجب الانتظار لمدة أسبوعين بعد أخذ جرعة اللقاح قبل التبرع بالدم.

لقاح الجدري: سيحتاج الشخص إلى الانتظار 8 أسابيع بعد تناول اللقاح قبل التبرع بالدم.[2]