أعشاب ترفع السيروتونين

الاعشاب التي ترفع السيروتونين

يعتبر هرمون السيروتونين له أهمية كبيرة لأنه يرتبط بعادة النوم وتناول الطعام ، فهو له دور حيوي في مجمل الصحة العامة والأعشاب التي تساعد على

رفع هرمون السعادة

هي [1]  :


  • باناكس الجينسنغ

وذلك العشب يستخدم بصورة واسعة في تحسين نظام الرفاهية العامة ، والنظام المناعي للشخص وتعزيز مستويات الطاقة للجسم مما يحقق مجموعة كبيرة لصحة الفرد .

واسم هذا النبات يعني الشفاء وله مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية في التجدد للعقل ومستوى السيروتونين ، له فائدة لعلاج ضعف الانتصاب وضعف التفكير ومرضى السكري .


  • نبتة سانت جون

وهو من الأعشاب الطبية وبه أكسدة تقاوم الاكتئاب ومزود بالتركيبات البيولوجية ، والمواد الكيميائية تحسن المزاج وله ارتباط بالمستقبلات للسيروتونين ويزيد من نبتها في المخ .

وهناك عدد من الدراسات العلمية التي تمت على هذا النبات ، والتي قد توصلت إلى أنه قد يساهم كعلاج فعال مثل أدوية الاكتئاب المتواجدة بالصيدليات .


  • قرطوم

احد النباتات المنشطة، ويعمل على تهدئة الألم والتخلص من المتاعب التي تتعلق بالإدمان عند تعاطي الأفيون ، والقلويدات الموجودة فيه تحفز استقبالات النورادرينالين والسيروتوتونين وهو ينتج بجنوب شرق آسيا .


  • كافا

يوجد بغرب المحيط الهادئ، ويستخدم بصورة واسعة في وميلانيزيا وبولينيزيا وميكرونيزيا ، وهي تؤثر على قوة الإدراك وتساعد على الاسترخاء .

وله ارتباط بمستخلص السيروتونين والدوبامين ، ويحتوي على ما يقارب 18 نوع التي لها تأثير على النفسية والسلالات له نتائج متنوعة .

ويعمل هذا النبات في تخفيف الألم الذي يرتبط بالأرق ، كما يمكن استخدامه في علاج عدد من الأمراض الخطيرة مثل سرطان القولون والثدي والبروستاتا والمثانة .

أطعمة تزيد السيروتونين

هناك عدد من الأطعمة التي قد تساعد في تعزيز هذا الهرمون لدي الفرد وهي  [2].


  • الجبن

وهو احد المصادر الغنية بالتربتوفان وهي ضمن المأكولات اللذيذة والمفضلة ، ويمكن صنعها في الشيدر ومع الحليب ولكن الجبن مصدر رائع  للتربتوفان .


  • البيض

فالبيض يحتوي على البروتين الذي قد يعزز من مستوى البلازما للتربتوفان بالدم ، وهناك أبحاث قد أثبتت أن الصفار الموجود في البيض به كميات كبيرة من التريبتوفان بالإضافة إلى البيوتين والكولين وتيروزين والأحماض الدهنية أوميغا3 فهو له مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية .


  • سلمون

فسمك السلمون غني كثيرا بالتريبتوفان ويمكن أن يمتزج بعناصر غذائية أخرى وصناعة فريتاتا سلمون مدخن ، وله العديد من الفوائد الغذائية مثل خفض ضغط الدم والتوازن للكوليسترول ومصدر جيد لأحماض الأوميغا .


  • أناناس

ومنذ عقود طويلة قد توصلت إلى أن هذا النوع من الغذاء يحتوي بداخله على السيروتونين ، وكذلك الطماطم في مرحلة النضج به عناصر السيروتونين .


  • توفو

حيث أن منتجات الصويا يوجد بداخلها التربتوفان ، كما يمكن أن تستبدله بعناصر أخرى من البروتين وهو مصدر جيد للتربتوفان لأي نباتي ، والبعض منه يوفر مجموعة كبيرة من الكالسيوم .


  • البذور والمكسرات

جميعها يحتوي على التربتوفان، وعندما يتعاطى الفرد كميات جيدة منه قد يقلل من خطر الإصابة والوفاة بسبب مرض القلب وأمراض الجهاز التنفسي أو الوفاة للإصابة بالسرطان ، وهي من المصادر الرائعة للألياف وتعوض

نقص هرمون السيروتونين

.

أفضل علاج لزيادة السيروتونين

فالسيرتونين هو ناقل كيميائي له أهمية كبيرة للجسم ، فهو يحسن الحالة المزاجية ويعمل على التعزيز للهضم ، وتقوية صحة الشخص العامة وذلك من خلال التالي [3]  :


  • التمارين الرياضية

فالرياضة تساعد في زيادة التربتوفان بالدم كما أنه يقلل من الأحماض الأمينية الأخرى ويهيئ البيئة المناسبة للتربتوفان عند الوصول للعقل ، ومن تلك التمارين التي تساعد على ذلك رياضة السباحة ركوب الدراجة ، الهرولة ، المشي السريع ، التنزه .


  • تناول الغذاء المناسب

رغم أنك لا تستطيع الحصول على السيروتونين بصورة مباشرة ، لكن يمكن الحصول على التربتوفان الذي قد يتحول للسيروتونين، وهو يكون موجد في أطعمة الديك الرومي والسلمون .

وهناك عدد من الأطعمة الغنية بالسيروتونين مثل دقيق الشوفان وخبز القمح مع الديك الرومي ، والأرز البني مع السلمون والمقرمشات والخوخ وكوب من الحليب مع البسكويت المملح الغني بالفول السوداني .


  • مكملات غذائية

فالمكمل الغذائي قد يساعد بشكل كبير على انتاج السيرتونين ، ولكن يجب عليك قبل أن تتناوله راجع الطبيب المعالج لك فقد يوصف لك المكمل المناسب لحالتك والتي تعمل على مقاومة الاكتئاب و

ارتفاع السيروتونين

.


  • الضوء الساطع

حيث أن هذا المركب الكيميائي يقل شتاءا ويزيد في فصل الخريف والصيف ، وهو يساعد في التحسن الذي يقع في حالتك المزاجية وأي ارتباك عاطفي قد يصيبك، والمخاوف التي قد تقع على صحة العقل .

فعندما يتعرض جسدك لمستوى جيد من ضوء الشمس فقد يحسن من زيادة السيروتونين ، وقد تتمكن بشرتك من إنتاجه وحتى تحصل عليه فيجب أن تتعرض للضوء الخارجي من مدة 10 ل15 دقيقة يوميا .

ممارسة الأنشطة البدنية وتعرضك للضوء المناسب وأرتدى نظارة الوقاية من الشمس ، ولكن هناك أشخاص قد تعيش في المناخ الأكثر برودة، فيجب أن يبحثوا عن عناصر أخرى بديلة للحصول على الضوء ، ولكن يجب تجنب الحصول على كميات من الضوء بالشكل غير المناسب .


  • تربتوفان

فمكملات التربتوفان تحتوي على نسب كبيرة من تلك المادة، تزيد عما هو موجود في وجبات الطعام ندراسة قد أجريت في عام 2006 م ، قد توصلت بأن مكملات تلك المادة يكون له التأثير المقاوم لعلاج الاكتئاب لدى النساء وإن كان ذلك يحتاج لعناصر أخرى من البحث .

هل تؤثر القهوة على معدل السيروتونين

فهذا المركب قد يوجد بصورة مميزة في مشروب القهوة ، والقهوة قد تزود جسمك بالطاقة اللازمة ويعتبر من

مصادر هرمون السعادة

، وهي تحافظ على مستواها وهناك عدد من الدراسات المتنوعة التي تتعلق باستهلاك القهوة والإنتاجية العالية [4] .

وهي مشروب قد يعالج الاكتئاب والتوتر وقد تقضي على الشعور بالتعاسة ، وإن كانت هي لا تغنيك عن العلاج الطبي إلا أنه قد يوصى بها لأن ثمنها رخيص وغير مكلفة .

كما أن مادة السيروتونين تعمل على تحسين الرغبة الجنسية عند الأشخاص مما يدفع مجموعة كبيرة من الأفراد لإحتسائها .

والذي أعطى هذا المشروب المزايا الكبيرة له هو مكوناته الطبيعية ، على عكس  مواد الأخرى وما تحتوي عليه من المجموعات الصناعية ، والقهوة ليس له عدد من الآثار الجانبية التي تنتج عن الأشكال الصناعية .

لذا فعدد 1 كوب من القهوة كافي ليكسب جسمك كمية من السعادة التي يحتاج له ، كما أن شرب كميات كبيرة من الأكواب لا يعد أمرا خاطئا، ومشروب القهوة كان يستخدم منذ القدم في الوقاية من عدد المضاعفات المترتبة على أمراض الكبد والسرطان .

حيث أنه تحتوي على زيوت طبيعية فهي به التركيزات الطبيعة للكلورجينيك ، وهي تعتبر ممثل غذائي جيد للغاية في علاج مرض السكري، وبه مادة الكافين الذي يحسن أداء الجهاز العصبي المركزي ، وهي مستخدمة بمختلف دول العالم المتنوعة لتحفيز تلك المادة .