ما الفرق بين المثالية والواقعية

تبسيط المثالية والواقعية

  • تعتبر المثالية دائمًا الخيار الأفضل فهي ستؤدي إلى أفضل النتائج بدلاً من واقع الواقعية.
  • أما بالنسبة للواقعية فيجب علينا أولاً النظر في جميع المواقف واتخاذ أفضل خيار وحتى لو كانت كلها سيئة فإنها يمكن أن تحل محل التذمر والحنين إلى المثل العليا.
  • تضر المثالية أكثر مما تنفع لأنه في الواقع المثالي الراحة الدائمة ستؤدي إلى فشل الأفكار البشرية في العمل ولن تشجع الاختراع وبالتالي لا يمكنها تطوير الحياة وتحسينها لذلك لا يريدون اكتشافها لذا فإن معدل انقراضه أسرع.
  • الواقعية تمكن الناس من التكيف بسرعة مع البيئة المحيطة والبقاء والابتكار فيعتمد العلم على الواقعية وليس على هراء الأفكار التي تجعل العقل يتوقف عن التفكير.
  • تعتبر النظرية الواقعية في مجال المناظرة المنهجية الجانب الآخر الذي يتعارض مع النظرية المثالية مدفوع بالتوجيه المنطقي للحقيقة.
  • وما إذا كانت درجة الحقيقة موجودة خارج الوعي أو داخل الوعي فهذا هو السؤال الذي يعتمد على تحقيق متطلبات الحقيقة.
  • إذا تجاوزت سلطة الروح وانفصلت عنها أي أن الروح ليست مصدر ما يسمى بحقيقتها فقد تنغمس الشكوكية في المثل العليا والتأملات الباطنية.

لذلك نجد أن المسار التربوي أكد بالواقعية هو الأول يحتاج الطفل إلى الارتباط بالبيئة الخارجية لأن الخارج هو مصدر الحقيقة حيث يتم تدريب نموه البدني والعقلي والوعي من خلال الأنشطة التجريبية والتمارين البدنية لاستخراج الطاقة والقدرات الشخصية واستكشافها من خلال الملاحظات الطبيعية الموضوعية للتعامل مع الحقيقة على أنها حقيقة مستقلة عن موضوع الوعي والإدراك.

يتعامل الإسلام مع نظريات الواقعية والمثالية على أنها حل وسط شامل ويوفر لها فرصًا للاستفادة من هاتين النظريتين وتقليصهما إلى المثالية الواقعية أو الواقع المثالي، إنها تتعارض مع المثالية وتتضمن أيضًا المثالية في نطاق عدم التعارض مع الواقعية لأنها تتحرك داخليًا حيث أن الفضاء المشترك هو الفضاء الإسلامي والفضاء الإسلامي يحول دلالات هذين المصطلحين إلى بعضهما البعض وبالتالي يعيد إنتاج مفهوم انتقائي إنه ينسجم مع الغرائز البشرية العادية لأنه على سبيل المثال في وجود مجتمع بالغ – هذا ليس أكثر من حقيقة والحاجة الماسة للقيم الإسلامية والوجود في العالم الإسلامي هو بلا شك حقيقة مثالية .

المجتمع الغير بالغ  هو أيضًا واقع لكنه بالطبع واقع غير كامل فهو يتعارض مع مقاصد الإسلام النبيلة وهذه كلها قد تكون مُثلًا إسلامية واقعية وليس كل واقعي مثالي وكل زيادة في القيم الإسلامية حيث أن كل محاولة لجعل الواقعية الإسلامية طوباوية هو التذرع بتأثير روحانيتها على غريزة الإنسان بحجة أو أعذار أخرى وتستند

الفلسفه المثالية

إلى النموذج وتعني الصورة أو الفكرة في اللغة اليونانية ويعرّفها لالاند في قاموسه الفلسفي بأنه “بالمعنى الأوسع للكلمة ويشير كل وجود إلى الاتجاه الفلسفي للفكر”وبعبارة أخرى تقول العقيدة أن الواقعية للأشياء هي مجرد أفكارنا ولا يوجد واقع آخر غير ذاتنا الفكرية أما بالنسبة لوجود الأشياء فهو قائم على إدراك هذه الذات من خلال الحدس والإلهام، وحقائق العقل أفضل بكثير من حقائق الحواس.[1]

المثالية


ما هي المثالية

سؤالا يدور في العقول دائما ونريد الوصول اليه فالمثالية الفلسفية هي أي وجهة نظر تؤكد على الدور المركزي للمثل العليا أو الأرواح في شرح التجربة، وقد يحمل هذا العالم أو يوجد بشكل أساسي كنوع من الروح أو الوعي والتجريد والقانون هما أكثر جوهرية في الواقع من أشياء الإدراك  أو على الأقل الأشياء الموجودة معروفة على المستوى الروحي وكأفكار.

تأكيدًا للمثالية الواقعية والمثالية المعرفية تشير المثالية المعرفية إلى أنه في عملية المعرفة يمكن للعقل فقط أن يدرك العقل أو أن موضوعه يعتمد على وعيه لذلك فإن المثالية تتعارض بشكل مباشر مع المادية في ميتافيزيقياها، تعتقد المادية أن الجوهر الأساسي للعالم هو المادة ويتم تبنيها وتعريفها بشكل أساسي على أنها أشكال وعمليات فيزيائية في نظريتها المعرفية تتعارض مع الواقعية التي تشير إلى أنه في المعرفة البشرية يتم استيعاب الأشياء واعتبارها وجودًا حقيقيًا أي أنها موجودة خارج العقل ومستقلًا عنه.

كالفلسفة يتم التعبير عنها غالبًا في مجموعات جريئة وواسعة تعارض المثالية أيضًا أشكالًا مختلفة من التفكير المقيد مثل الشك مع استثناءات عرضية، البريطاني هيجل فريد برادلي (FH Bradley) بالنسبة للوضعية المنطقية فإنها تؤكد على الحقائق والعلاقات التي يمكن ملاحظتها وبالتالي يرفض كل “افتراض” تأملي للميتافيزيقا أحيانًا يكون ملحد لأن المثل العليا تستنتج أحيانًا مفهوم الفكر لاحتواء الفكر اللامتناهي.

يمكن الشعور بالتوجه الأساسي للمثالية من خلال بعض مبادئها النموذجية: “هل الحقيقة كاملة أم مطلقة” وهل “الوجود هو الإدراك”؟ “يكشف الواقع عن طبيعته النهائية بأعلى جودة (روحية) أكثر إخلاصًا من أدنى جودة (مادية) “الذات هي الذات والموضوع، وعلي غرار تكوين المثالية تهتم

الطالبة المثالية

دائمًا بإكمال المهام في الوقت المحدد وستقوم بكل ما في وسعها حتى تكمل مهامها.[2]

كيفية الوصول إلى حياة مثالية


  • عش اللحظة

الوقوف على أنقاض الماضي والندم على كل ما فاتك سيزيد من الألم ويفقدك متعة الحياة السعيدة وستجد أنك لا تستطيع حل المشكلة وتضيع إنجازاتك الحالية والمستقبلية من فضلك توقف عن التفكير في الماضي واربط الحاضر بتفاصيل وعمل الحاضر واعمل بجد حتى يتم بناء مستقبل الحلم.


  • تقوية الارتباط بالله

يجب أن تكون لديك ثقة كاملة في مواجهة ضغوط الحياة لأن الإيمان يمنحك القوة والعزيمة والإرادة وعليك أن تثق في الله في كل عمل تقوم به لذلك أنت وحدك من يمكنه مواجهة ضغوطات الحياة الصعبه والنجاح في البيئة والتحديات وعش حياة مريحة وهادئة إلى الأبد.


  • غير فلسفتك

إذا كانت أفكارك ومعتقداتك سلبية من فضلك تأكد من أنك ستستمر في الوقوع في شرك الحزن ولا يمكنك التغلب على المعنى الخاص بك ويجب عليك تغيير فلسفة حياتك ومحاولة أن تكون دائمًا متفائلًا في كل ما تواجهه وتمكن من تحدي الصعوبات في الحياة.


  • اتخذ القرار الصحيح

من أجل معرفة كيفية اتخاذ القرار الصحيح يجب عليك أولاً تحليل مشكلتك من جميع الجوانب ثم معرفة النتائج التي ستحصل عليها بعد اتخاذ القرار ولا تنس دعم قرارك بالحجج والأدلة المعقولة، ومتى إذا اتبعت الطريقة السابقة فستتمكن دائمًا من اتخاذ القرار الصحيح وهذا بالضبط ما يمكن أن يمنعك من التعرض لمشاكل في الحياة، فاذا نظرنا نجد أن الحكمة والعقل من الخصائص المهمة التي لابد من وجودها في الام كي تكون

الام المثالية

وبهذا يمكن للمرأة أن تتعايش مع أطفالها ومن ثم تربي الأطفال إلى أعلى مستوى ولديها حكمة كبيرة في التواصل مع الأبناء لأنها تكون متحمسة لبناء علاقات جيدة مع أطفالها.


  • إكتفي بما عندك

اكتب الخصائص والمهارات التي لديك على قطعة واحدة من الورق واكتب الأشياء التي يملكها الآخرون على قطعة أخرى من الورق وقارنها وستجد نفسك أفضل من الآخرين وعدم الإيمان بما لديك هو السبب خلف معظم معاناتك فاحمد الله على نعمه وطور نفسك دائمًا على نطاق واسع حتى تتمكن من العيش بسعادة.


  • استرد حبك لنفسك

لا تقل أنك فاشل ولا يمكنك أن تنجح ولا تقل أنك أصل كل المعاناة حفز نفسك من خلال التعبيرات الإيجابية وذكريات الإنجازات الماضية فهذا سيضمن لك أن تعيش حياة مستقرة دون مشاكل.


  • التظاهر بالسعادة

حتى لو كنت في وسط هموم وأحزان حاول أن تعيش حياة سعيدة وافعل كل ما في وسعك لتجلب لك السعادة مثل تقديم هدية لنفسك وتناول وجبة تحبها وممارسة هواياتك المفضلة والذهاب إلى ما تفضله وشارك في فيلم كوميدي أو عرض مسرحي لممثلك المفضل مما سيجعلك تشعر بالسعادة والرضا.[3]