أسباب الخوف من التحدث أمام الجمهور


مهارة التحدث أمام الجمهور




التحدث أمام الجمهور هو  مهارة بسيطة  تتطلب مهارات اتصال ممتازة وحماسًا وقدرة على التفاعل مع الجمهور ، يقدم المتحدثون العامون عروضًا تقديمية لمجموعة.


تتراوح العروض التقديمية من التحدث إلى مجموعة صغيرة من الموظفين لتقديمها إلى جمهور كبير في مؤتمر أو حدث وطني ، نفس المهارات والقدرة على التحدث بشكل مريح في الأماكن العامة مطلوبة بغض النظر عن حجم المجموعة.


اسباب الخوف والرهاب من التحدث أمام الجمهور


لا يرتبط الخوف أو

رهاب التحدث أمام الجمهور

بجودة الخطاب بقدر ما يتعلق بكيفية شعور المتحدث أو تفكيره أو تصرفه عندما يواجه التحدث في الأماكن العامة ، هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يخافون عندما يضطرون إلى التحدث في الأماكن العامة ، ونظريات استكشاف الخوف من التحدث أمام الجمهور حددت أربعة عوامل مساهمة وهي:


  • علم وظائف الأعضاء


الخوف والقلق ينطويان على إثارة الجهاز العصبي اللاإرادي استجابةً لمحفز قد يكون مهددًا ، عندما نواجه تهديدًا تستعد أجسادنا للمعركة ، يؤدي هذا الاستثارة المفرطة إلى التجربة العاطفية للخوف ، ويتعارض مع قدرتنا على الأداء بشكل مريح أمام الجماهير ، في النهاية يمنع الناس من السعي وراء فرص التحدث أمام الجمهور.


يقترح بعض الباحثين أن هناك أشخاصًا يعانون عمومًا من قلق أعلى عبر المواقف المختلفة ، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للشعور بالقلق عن التحدث في الأماكن العامة أيضًا ، الأشخاص الذين يميلون للشعور بالقلق يجدون صعوبة أكبر في السيطرة على قلقهم والتغلب على خوفهم من التحدث أمام الجمهور وسيختارون تجنبها ، بالنسبة للأشخاص الآخرين ، يقتصر القلق على مواقف التحدث أمام الجمهور ، لكن علامات الخوف الفسيولوجية التي يتعرضون لها أثناء توقعهم وإعدادهم وأدائهم في الأماكن العامة متشابهة ، و أيضاً يعاني بعض الأشخاص مما يسميه الباحثون بحساسية القلق ، أو الخوف ، وتعني حساسية القلق أن القلق بشأن التحدث أمام الجمهور   يؤثر بالسلب على قدرتهم على الأداء في مواقف الاتصال الصعبة كما أنه أحيانا يسبب

رهاب التكلم

أمام الأشخاص.


  • الأفكار السيئة


غالبًا ما ينشأ الخوف عندما يبالغ الناس في تقدير مخاطر توصيل أفكارهم أمام الآخرين ، وينظرون إلى الحدث المتكلم باعتباره تهديدًا محتملاً لمصداقيتهم وصورتهم وفرصة الوصول إلى الجمهور.


عندما تكون وجهة النظر سلبية كمتحدث أمام الجمهور يمكن أن يثير هذا القلق ويزيد من الخوف من التحدث في الأماكن العامة.


  • المواقف


في حين أن هناك أشخاصًا يميلون بطبيعتهم إلى أن يكونوا أكثر قلقًا ، أو أشخاصًا لا يعتقدون أنهم جيدون في التحدث أمام الجمهور ، إلا أن هناك مواقف معينة من المحتمل أن تجعل معظمنا أكثر قلقًا عند التحدث أمام الجمهور مثل:


  1. قلة الخبرة


    : كما هو الحال مع أي شيء آخر ، فإن الخبرة تبني الثقة.

  2. درجة التقييم


    : عندما يكون هناك عنصر تقييم حقيقي أو متخيل للوضع ، يكون الخوف أقوى ، إذا كنت تتحدث أمام مجموعة من الأشخاص الذين لديهم استمارات التقييم جاهزة لملئها ، فقد تشعر بمزيد من القلق.

  3. اختلاف الوضع


    : إذا كنت على وشك التحدث أمام أشخاص ذوي مكانة أعلى على سبيل المثال ، أشخاص في مكان عملك في مناصب عليا ، أو مجموعات من المهنيين البارعين في مجال عملك ، فقد تشعر بجرعة أعلى من الخوف.

  4. افكار


    جديدة


    : إذا كنت تشارك أفكارًا لم تشاركها علنًا بعد ، فقد تقلق أكثر بشأن كيفية استقبال الناس لها.

  5. التحدث أمام جماهير جديدة


    : قد تكون لديك بالفعل خبرة في التحدث في الأماكن العامة وتقديمها إلى جمهور مألوف ، قد تكون معتادًا  على سبيل المثال ، على التحدث أمام المتخصصين في مجال خبرتك ومع ذلك ، قد ينشأ الخوف عندما يتحول الجمهور المستهدف ، إذا كنت تقف أمام جمهور مختلف تمامًا عن الأشخاص الذين تتحدث إليهم عادةً ، فقد تكون ثقتك متزعزعة بعض الشيء.

  • المهارات


هناك عامل آخر يساهم في الخوف من التحدث أمام الجمهور وهو مدى مهارتك في هذا المجال ، في حين أن الكثير من الناس يعتبرون أنفسهم متحدثين جيدين بشكل طبيعي ، إلا أنه يوجد دائمًا مجال للنمو.


الأشخاص الذين يعملون على مهاراتهم ، بدلاً من الاعتماد على المواهب الطبيعية ، هم المتحدثون الأكثر تميزًا ، هناك العديد من الأساليب المختلفة لتعزيز مجموعة المهارات هذه وزيادة الكفاءة في الخطابة ، حيث تؤدي زيادة الكفاءة إلى زيادة الثقة ، وهو ترياق فعال للخوف ، ومع ذلك فإن الثقة وحدها لا تُترجم إلى خطاب عام فعال.[1]


كيفية تحسين مهارات التحدث أمام الجمهور


فيما يلي بعض النصائح المفيدة لتحسين مهارات التحدث أمام الجمهور:


  • استعد بالممارسة


بمجرد أن تقوم بإعداد عرض تقديمي أو خطاب من خلال إعطائه تدفقًا منطقيًا وجعله أكثر حيوية مع إضافة الأمثلة والقصص والدعائم الجذابة بصريًا ، عندها فقط يبدأ تحضيرك الحقيقي.


إذا كنت تتساءل عما يعنيه ذلك ، فتذكر أن الممارسة هي مفتاح التحضير ، مارس عرضك التقديمي بمفردك أو حاول التحدث أمام أشخاص آخرين حتى تتمكن من التحدث بسلاسة بثقة وراحة ، قد يتطلب ذلك منك في بعض الأحيان تعديل كلماتك أثناء التدريب ولكن من الأفضل أن تفعل ذلك في الممارسة بدلاً من القيام بذلك في المناسبة التي تنوي فيها أخذ الميكروفون ، بمجرد أن تقوم بإعداد عرض تقديمي أو خطاب من خلال إعطائه تدفقًا منطقيًا وجعله أكثر حيوية مع إضافة الأمثلة والقصص والدعائم الجذابة بصريًا ، ويجب التعرف على

خطوات التحدث امام الجمهور

.


  • إبراز نقاط قوتك


حلل نفسك كمتحدث عام وحدد نقاط القوة والضعف لديك ، يميل معظمنا إلى تقليد المتحدثين الآخرين الذين يتمتعون بشعبية بين الجمهور ومع ذلك ، فإن أفضل طريقة هي أن تكون على طبيعتك وتركز على نقاط قوتك.


على سبيل المثال ، قد يكون لديك حس دعابة جيد يساعد في جذب انتباه الجمهور ، أو قد تكون راوي قصة مثيرًا للاهتمام ، أو قد تكون جيدًا في شرح الأفكار المعقدة بوضوح ، أيًا كانت قوتك ، استخدمها بحكمة لجذب انتباه جمهورك.


  • حافظ على أذنيك وعينيك مفتوحتين



على الرغم من أن جميع أنواع الخطابات العامة لا تنطوي على تفاعل مباشر بين المتحدث وجمهوره ، إلا أن هناك طرقًا مختلفة يمكن للجمهور من خلالها تقديم ملاحظات.


إذا كان الجمهور لا يستطيع التعبير عن آرائه بصوت عالٍ ، يجب أن تكون قادرًا كمتحدث على البحث عن الإشارات غير اللفظية مثل لغة الجسد أو تعبيرات الوجه للجمهور ، وبالتالي يمكن أن تكون التعليقات المقدمة من الجمهور دليلًا مفيدًا في تحسين مهارات التحدث أمام الجمهور ، بالإضافة لذلك يجب أن يعرف المحاضر

مهارات التحدث

الجيدة لجذب انتباه الجمهورر.[2]