ما هو الأكل الذي يضر الحامل

أطعمة تضر المرأة الحامل


  • السكر

يعتبر السكر من من إحدى المكونات الغذائية التي يجب على المرأة الابتعاد عنها بشكل تام، سواء كانت مادة صريحة أم كانت مُضاقة على المشروبات، يؤدي تناول السكر إلى مقاومة الأنسولين والتي ترتبط بشدة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

يرتبط السكر بوجود الكثير من المشاكل في ضغط الدم خاصًة على المرأة الحامل، لذلك يجب التأكد من الحصول على المشروبات الطبيعية الخالية من السكر المُضاف، البدائل الصحية هي الماء والليمون والمياه الغازية الخالية من السكريات والمواد المُصنعة.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • البيتزا

البيتزا من إحدى الأطعمة الغذائية التي يجب الابتعاد عنها خاصًة في فترة الحمل، حيث ترجع مكونات البيتزا إلى مكونات غير صحية مثل العجين المُكرر اللحوم المُجمدة أو بكميات كبيرة، بالإضافة إلى أن البيتزا عالية في السعرات الحرارية وتزيد من الوزن، توجد العديد من البدائل الصحية مثل معجنات الشوفان.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • الخبز الأبيض

الخبز التجاري الموجود في أغلب الأسواق عادًة ما يكون غير صحي تمامًا للإستخدام ويحتوي على العديد من المكونات الغير صحية والتي يجب بالطبع الامتناع عنها تمامًا في فترة الحمل، حيث تحتوي تلك المنتجات التجارية على القمح المكرر ومستوى ضئيل من الألياف والعناصر الغذائية الهامة للجسم.

يؤدي الخبز الأبيض أيضًا في ارتفاع معدل السكر في الدم وبالتالي يزيد من مخاطر زيادة معدل ضغط الدم، توجد العديد من البدائل الصحية منها الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة فهي اختيار أفضل من الخبز الأبيض، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة في فترة الحمل.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • عصائر الفاكهة

في الأغلب يعرف الجميع أن عصائر الفاكهة مُفيدة ولكن تلك المعلومة ليست صحيحة من حيث المطلق، حيث يوجد العديد من العصائر التي يجب الإفراط في تناولها مثل العصائر التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، بالرغم من وجود الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة في الفاكهة إلا أن لا يجب الإفراط.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • حبوب الإفطار

حبوب الإفطار هي حبوب مصنوعة من العديد من المكونات الغذائية مثل القمح والأرز والذرة، تلقى تلك الحبوب شعبية كبيرة؛ نظرًا لأنها سريعة التحضير ولذيذة إلا أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على العناصر الغذائية الهامة في وجبة الإفطار.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • الطعام المقلي

الطعام المقلي من إحدى أخطر الأطعمة التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل على الإطلاق، فتلك الأطعمة كثيفة السعرات الحرارية كما تتكون من مجموعة كبيرة من المركبات الكيميائية الغير صحية ومنها الأمينات الحلقية الغير متجانسة يمكن استخدام بخار الماء في طهي الطعام أو السلق.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


أغذية ينبغي على الحامل التقليل من تناولها


  • المعجنات

المعجنات والكعك المصنوع خارج المنزل غالبًا ما يكون غير صحي لأنها تحتوي على الكثير من المواد الممنوعة على الحامل بشكل خاص مثل السكر والدقيق المكرر والدهون المضافة الغير صحية مثل الدهون المتحولة، يمكن استبدالها بالمعجنات الصحية المصنوعة من دقيق القمح الكامل والدهون الصحية.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • رقائق البطاطس

البطاطس المسلوقة من إحدى أفضل الأطعمة خاصًة للحامل ولكن البطاطس المحمرة يوجد بها كميات كبيرة من السعرات الحرارية كما تحتوي على العديد من المركبات الضارة بالجسم كما تؤدي البطاطس المقلية على زيادة الوزن.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • اللحوم المصنعة

اللحوم بالرغم من أنها صحية في العموم إلا هناك البعض منها غير صحي ومنها اللحوم المُصنعة، حيث تؤدي اللحوم المصنعة إلى الاصابة بالأمراض الخطيرة مثل سرطان القولون ومرض السكري، كما تشير العديد من الدراسات إلى أن اللحوم المصنعة مسئولة بشكل أساسي على تعرض الجسم بالخلايا السرطانية.[1]

ما هو الأكل الذي يضر الحامل

جدول الغذاء الصحي للحامل


  • البروتينات

البروتينات من إحدى أهم المصادر الغذائية الهامة لصحة الجنين للوقاية من عيب الأنبوب العصبي، كما يتطلب توفير البروتينات الكافية للأم لصحة أفضل للجنين ويُفضل تناول مصادر بروتين طازجة وبعيدة عن المُصنعات والمقليات.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • حمض الفوليك

حمض الفوليك من المصادر الغذائية الهامة لصحة أفضل للجنين لأنها تعمل على زيادة وزن الجنين كما تساعد في خلق الهيموجلوبين في الدم وتقليل حدوث الولادة المُبكرة، كما يمنع من حدوث التشوهات الخطير في النخاع الشوكي والدماغ لدى الجنين.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • الحديد

يحتاج الجنين أثناء التكوين إلى عنصر الحديد وهو من أهم العناصر التي تساعد على خلق الهيموجلوبين الموجود في الدم كما يساعد على تلبية جميع احتياجات الجنين نمو بصحة أفضل، كما يحمي من حدوث أنيميا وفقر الدم لدى الأم خاصًة في الشهور الأخيرة من الحمل.[2]

ما هو الأكل الذي يضر الحامل

ما هي أفضل الأكلات للحامل


  • البطاطا

توجد العديد من الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل أن تتناولها خاصًة في الشهور الأولى من الحمل وتلك الأطعمة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل الحديد والزنك ومضادات الأكسدة، منها البطاطا سواء المشوية أو البطاطا الحلوة، تحتوي البطاطا على فيتامين (أ و ج).

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • النخالة

يحتوي النخالة على كميات كبيرة من الألياف سريعة الذوبان وهي من أفضل المصادر الغذائية التي يجب توافرها بشكل أساسي في الأطعمة الخاصة بالمرأة الحامل، كما يحتوي كعك النخالة على الفيتامينات الهامة وحمض الفوليك الهام لصحة الجنين.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • البروكلي

يعتبر البروكلي من أفضل مصادر فيتامين ا،ج، حمض الفوليك، يمكن تناول البروكلي بالإضافة إلى الزبادي كوجبة خفيفة مليئة بالفيتامينات والمعادن الهامة لصحة أفضل للجنين والأم.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • البروتينات

البروتينات قليلة الدسم من إحدى أفضل مصادر البروتين، يجب التأكد من إزالة الجلد الخاص بالدجاج لحصوله على دهون غير صحية وغير مُفيدة للجسم أو للجنين.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • الفلفل

يعتبر الفلفل من مصادر فيتامين أ،ج، حمض الفوليك ومن الخضار اللذيذ الذي يمكن إضافته إلى السلطة والبيتزا الصحية أو تناوله كوجبات خفيفة.[3]

ما هو الأكل الذي يضر الحامل

الممنوع على الحامل في الشهور الأولى


  • الأسماك عالية الزئبق

توجد العديد من

الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى

ومنها الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق وهذا من الممكن أن يكون ساما للجهاز العصبي وأيضًا الجهاز المناعي والكليتين، كما قد يسبب مشاكل خطيرة في النمو لدى الأطفال، توجد الأسماك عالية الزئبق في بحار ملوثة ويؤدي ذلك إلى زيادة الزئبق بها، ومن الأسماك التي يجب تجنبها أسماك القرش، أبو سيف، ماكريل، تونة، مارلين، القرميد، ولكن بالطبع توجد العديد من الأسماك التي يجب تناولها ويُفضل مرة واحدة في الأسبوع.

ومن الأسماك منخفضة الزئبق هي الأنشوجة، سمك القد، الحدوق، البلطي، السلمون، المرقط، تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والأنشوجة من أفضل الاختيارات التي يمكن للمرأة تناولها من الأسماك لأنها تحتوي على دهون صحية ومفيدة للجنين وللأم أيضًا.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • البيض النيء

يؤدي تناول البيض النيء أو قليل النضج إلى الإصابة ببكتيريا السالمونيلا، وتشمل أعراض العدوى الحمى والغثيان والقيء وأيضًا التشنجات والإسهال، وتوجد في حالات نادرة حدوث بعض التشنجات في الرحم مما قد يؤدي إلى الولادة المُبكرة.

ما هو الأكل الذي يضر الحامل


  • الكافيين

وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد يُنصح أن تتناول المرأة الحامل ما لا يزيد عن 200 مجم يوميًا من القهوة، كما يمتص الكافيين بسرعة كبيرة في الدم ويمر من خلال المشيمة؛ نظرًا لأنها لا تحتوي على الإنزيم الرئيسي لاستقبال الكافيين فمن الممكن أن يؤدي إلى تراكم الكافيين بمستويات عالية.

من الأمور التي يجب أيضًا الامتناع عنها هي جميع الأطعمة المُصنعة في الخارج لأنها تحتوي على مصادر مجهولة ومن الغالب أنها تحتوي على مواد غذائية غير صحية مثل الزيوت المهدرجة والدهون وأيضًا من الممكن أن تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.[4]

ما هو الأكل الذي يضر الحامل