ما هو ” رجيم ترك العشاء ؟ “

رجيم بدون عشاء

تدل بعض الدراسات الحديثة كانت تتبع إلى معهد النشر الرقمي الذي به التخصصات المتنوعة عن فكرة


الاستغناء عن وجبة العشاء


قد يدل زيادة الوزن على الامد الطويل. وكانت ملاحظة الكثير من الباحثين داخل جامعة أوساكا السجلات الصحية ان قرابة 17،573 من الرجال وما يقرب من 8،860 من الاناث من سن 18 عامًا وأكثر في خلال ثلاث سنوات ، عرفوا أن الذين قاموا بالمشاركة بالدراسة هم من تركوا وجبة العشاء بصورة منتظمة من المحتمل أن يزيد الوزن وتحدث اعراض جانبية.

تم اكتشاف ان الغاء وجبة العشاء حتى تصبح العامل المشترك الاساسي فيما بين من الذكور في الدراسة الذين زادوا بالوزن والمجموعة الاخرى من الإناث المشاركات داخل الدراسة اللاتي زدن بالوزن. كان الغاء العشاء “يتعلق برفع الوزن ومعدلات السمنة سواء للرجال او للنساء ، وكانت النتائج الدراسة مختلفة جداً عن من تعدوا الافطار او الغذاء .اما ما يخص المشاركين من الذكور ومن الإناث الذين زادوا بالوزن خلال الدراسة ، ظهر إن مجموعة كبيرة منهم من الجائز أن يكونوا اصحاب سن كبير ، أو مصابون بزيادة الوزن ، أو ينامون بصورة اقل ، أو مدخنون أكثر ويلغوا وجبات أخرى بصورة متكررة أكثر من هؤلاء الذين أكلوا العشاء بصورة منتظمة .

هذا بعكس المماثلين لهم من الإناث ، من الجائز أيضًا أن يتناول الذكور الذين زادوا بالوزن العشاء في اوقات ليلية متأخرة عن هؤلاء الذين لم يزيدوا بالوزن وفي النهاية ، اثبت أن كلا الجنسين قد تعرضا لزيادة في الوزن من اكل وجبة العشاء بحوالي 10٪ كما ان مؤشر كتلة الجسم سيكون أعلى من 25 كجم .

كما ان مؤشر كتلة الجسم لم هو في عمر الـ25 سيكون فيما بين 119 و 205 رطلاً وهو قائماً على طول الجسم  ، وبحسب جدول مؤشر كتلة الجسم المتعارف عليه في اغلب الابحاث العلمية . ومع هذا، فإن الطريقة الصحية التي يقوم عليها الوزن تتقيد عندما يرتبط الأمر بالعضلات في مقابلة الدهون .[1]

ترك العشاء للتنحيف

يعد العشاء من ابرز الوجبات والاكثر تطلباً خلال اليوم وهذا يرجع إلى ان هذه الوجبة بالعادة يتم تناولها بعد العمل وبناء عليه يكون الجسم في حالة لاحتياج الطاقة ، ومع هذا قد يكون هناك


فوائد النوم بدون عشاء


ولكن لستم وفقاً لطرق معينة ، حتى لا ينتهي الأمر للاحساس بالكسل والضعف ، مما قد يؤثر بالتابعية على دورة النوم .

كما أن يقال ان اكل وجبة صحية ومتوازنة مع وجود مسافة زمنية منطقية بين العشاء والخلود للنوم سيساهم في تقليل  الوزن وتسريع التمثيل الغذائي. في الحقيقة ، هذا يساهم في تقوية المناعة ايضاً.

وبحسب بعض أخصائي التغذية وخبراء اللياقة ، ليس الافضل على الإطلاق الغاء وجبة معينة أو تعديها بأي صورة للبقاء في حالة تنحيف للجسم. في الحقيقة ، هذا يدفع الجسم للشعور بالجوع الشديد ، وينتهي الأمر بتناول طعام اكثر كنتيجة لتفويت وجبة مهمة . بالإضافة إلى هذا ، فإن هذا يؤثر على عملية الهضم وقد يحدث انتفاخ غير مستحب .

لهذا فإن تناول كميات معتدلة من الأكل الصحي هو الأكثر أهمية للقيام بنظام غذائي سليم يدوم لفترات طويلة ، يمكن أن تساهم الحميات الغذائية على ادارة الوزن ، لكنها ليس بالضرورة طريقة صحيحة للتعامل مع الوزن على الامد الطويل.[2]

معلومات عن تخطي العشاء

بدايةً ينخفض معدل السكر في الدم ، مما يقلل من قدرة الجسم على التفكير بشكل صحيح . فالمخ دوماً في احتياج للجلوكوز ليقوم بدوره بفعالية ، وإذا لم يكن لديه ما يكفيه من الجلوكوز لعمل المخ بكفاءة ، ففي عدم وجوده لا يعمل المخ بكفاءة . يمكن أن يتسبب الغاء اي من الوجبات أيضًا إلى تقليل عملية التمثيل الغذائي ، مما قد يتسبب في زيادة الوزن أو يجعل فقدان الوزن شيء اصعب من الطبيعي .

يمكن للفترة الزمنية الصحية فيما بين العشاء والخلود للنوم أن تجعل عملية التمثيل الغذائي فعالة وتعطي الجسم الوقت الكافي للقيام بهضم الطعام ولامتصاص العناصر الغذائية الهامة  .

اضرار تناول عشاء دسم


  • قلة الشهية في الصباح:

    ان العشاء بكميات كبيرة من الطعام في فترة المساء والخلود للنوم ، مع عدم ممارسة اي تمارين رياضية في تلك المدة ، سيصبح الهضم بطيئًا وغير كامل مما سيتسبب في ضعف قلة في الصباح. وهكذا يعيش الشخص في حلقة مفرغة.

  • أسباب أمراض الجهاز الهضمي:

    ان أكل وجبة دسمة وكبيرة في بعض الاوقات قد يكون غير ضارًا ، ومع هذا في حالة كان هذا السلوك يومي ولفترات طويلة فهذا مع مرور الوقت يمكن أن يقلل من عملية ​​الهضم ، مما يؤدى إلى حدوث اضطراب داخل الجهاز الهضمي ، مما يتسبب في الاعياء والاصابة بأمراض الجهاز الهضمي والتهاات المعدة والقرحة المعوية والإمساك المزمن وقد يصل الامر إلى سرطان القولون. قد يتسبب الاحساس بالامتلاء إلى غلق الأمعاء من الدهون ، مما قد يتسبب في نزيف بالبراز وتغير لونه.

  • القابلية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

    إذا تم تراكم بكمية كبيرة من فضلات الطعام داخل الأمعاء الغليظة ، فيظهر تحلل البكتيري مما يؤدي لكميات كبيرة من المواد السامة والضارة بالجسم . عندما تقوم البكتيريا بتكسير البروتين ، فهذا يؤدي لافراز مادة تعرف بالفينول ، والتي تصل لأجسامنا عن طريق جدار المعدة ، مما يكثر من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وهي المعروفة بالسكتة الدماغية .

  • القابلية للإصابة بمرض السكري:

    عندما يتم تناول اكلاً ما ، يرسل الى البنكرياس إشارات حتى يفرز الأنسولين ، وبالتابعية زيادة المأكولات ، تعني زيادة إفراز الأنسولين. يتسبب التحفيز الزائد للبنكرياس على الامد الطويل عن طريق الإفراط في تناول الطعام إلى امكانية توقف الافراز وبطىء عمل البنكرياس ، مما يتسبب في الإصابة بداء السكري .[3]

فوائد العشاء الصحي المبكر


  • يزيد الطاقة:

    قد يتطلب الامر التعامل مع العشاء مثل وجبة الفطار ، يساهم وقت


    العشاء المبكر


    في معدلات الطاقة للجسم . إن أكل وجبات بسيطة اثناء اليوم يحمي عمل المخ بصورة جيدة ويدعم مستويات الطاقة. كما يمكن ان يتعرض الانسان الى الشهية الزائدة وهي تنتج ارتفاع الوزن . بدلًا من الذهاب إلى النوم والجسم يشعر بالجوع ، يمكن تناول وجبة خفيفة حتى عندما لا يكن الجوع متمكن من الجسم.

  • يحسن الصحة:

    قد لاي كون هناك ما يدل على ان تناول


    عشاء صحي


    في موعد معين يؤدي الى زيادة احتمالية الإصابة بسكتة قلبية أو نوبات قلبية. وبحسب خبراء الصحة ، فإن الوقت الطويل بين تناول الطعام يمكن أن يجعل الجسم يحتاج لكميات كبيرة في العشاء ، وعندما لا يحدث احراق للسعرات الحرارية ، الجسم يحولها لدهون ثلاثية لرفع فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • يضمن نومًا أفضل:

    النوم مباشرةً بعد تناول الاكل أو تناول العشاء متأخراً ، فقد لا يحدث نوم بشكل عميق. تناول وجبات ضخمة في الليل أو في وقت متأخر من الليل يمكن أن يؤدي الى مشاكل بالهضم.[4]