ما هي مظاهر عقوق الوالدين

ما هي مظاهر عقوق الوالدين، لقد أمرنا الله عز وجل ببر الوالدين وعظّم شأن ذلك عند المسلمين، حيث أننا نجد بأن الله تعالى قد قرن الأمر بتوحيده وعبادته في القرآن الكريم ببر الوالدين، كما جعل الله تعالى شكر الوالدين مقرونا بشكره أيضا، حيث قال الله تعالى في محكم التنزيل: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)، حيث ذكر بر الوالدين والإحسان إليهما بآيات قرآنية وأحاديث نبوية عديدة ومتنوعة، مما يدل على عظم فضله وأهميته، كما جعل الله عز وجل ثواب برّ الوالدين والإحسان إليهما أحد الأسباب في دخول الجنة وكسب مرضاته، وحذّر من إيذائهم حتى بالقول، فقال سبحانه وتعالى: (فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا)، ومن خلال فقرتنا التالية سنوضح لكم أكثر بالشرح والتفصيل عن ما هي مظاهر عقوق الوالدين.

ما هي مظاهر عقوق الوالدين

هناك الكثير من المظاهر والأعمال التي تعدّ صورةٌ من صور عقوق الوالدين، وفيما يأتي ذكرها: 
  • التفوّه بكلمات بذيئةٍ وسيئة معهما، والنظر إليهما بغضبٍ أو ازدراءٍ واستهانةٍ، وذكر عيوبهما وإحراجهما أمام الناس وخاصة عند كبرهما. ترك الإنفاق عليهما عند كبرهما، ومنَّة الابن على والديه، وذكرُ إحسانه إليهما أمام الناس.
  •  ترك مساعدتهما، وعدم الجلوس معهما وقت الحاجة، والتأخر في قضاء حوائجهما، وقلة زيارتهما، وعدم الاهتمام برأيهما أو استشارتهما في الأمور، مما يشعرهما باستغناء الولد عنهما.
  •  ترك الدعاء والاستغفار لهما بعد وفاتهما، وعدم تقديم الصدقة عنهما، وعدم إكرام أصدقائهما، وقطع صلة سائر أقاربهما.
  •  ارتكاب الأعمال التي تتنافى مع الأخلاق الكريمة معهما، وهجرهما وإيداعهما في دار العجزة.
  •  التأمّر وإكثار الطلب عليهم، كأمر الوالدة بتنظيف البيت، وغسل اللباس، وغيره خاصة إذا كانت كبيرة أو مريضة، لكن إذا قامت بذلك برغبتها وهي غير عاجزة أو مريضة فلا بأس في ذلك، مع تذكّر الدعاء لها وشكرها وإعانتها.
  •  الإعراض عنهما، ومقاطعتهما بالكلام، والإكثار من مجادلتهما أو تكذيبهما، واصطناع المشاكل أمامهما.
  •  أن يجعل الولد نفسه نداً ومساوياً لأبيه وأمه، فيتكبر عليهما، ويعطي لنفسه الحق بأن يرفع صوته على والديه.