ما اسباب ” نزيف انف الحامل ؟ “

نزيف الأنف عند الحامل

يعد الحمل من أهم وأجمل المراحل التي تمر بها المرأة،  لكن بنفس الوقت من أخطر المراحل وأكثرها حساسية ،حيث أن أي عارض يصيب المرأة خلال فترة الحمل يسبب قلقاً لها وللمحيطين بها وتخوفاً كبيراً من خطورته على حياتها وحياة جنينها .

بداية في حال لم يكن النزيف قوي فلا داعي للقلق ،لأن

نزيف الأنف أثناء الحمل

أمر شائع ومتكرر ،و لا يسبب أي أذى للمرأة الحامل أو لجنينها ، وقد يقال أن

نزيف الأنف من علامات الحمل بولد

.

يعرف

نزيف الأنف

،بأنه عبارة عن فقدان الدم نتيجة تمزق في الأوعية الدموية داخل الأنف ، ويمكن أن يكون في كلا فتحتي الأنف أو أحداهما ، و يعد نزيف الأنف ظاهرة شائعة عند النساء الحوامل ، حيث تعاني واحدة من كل خمس نساء حوامل من نزيف الأنف ، و غالباً لا يجب القلق عند حدوث نزيف الأنف عند الحامل ، ولا يستدعي ذلك مراجعة الطبيب ، بل تستطيع الحامل التعامل مع هذا العارض بنفسها وإيقاف النزف ، و لكن في حال كان النزيف بكميات كبيرة أو لوقت طويل أو مترافق مع مشكلات أخرى غير النزيف ، فيجب عندها استشارة الطبيب .

أسباب نزيف الأنف عند الحامل

  1. زيادة كمية الدم بحوالي ٥٠% في جسم الحامل ، من أجل توفير احتياجات الجسم و الجنين ، مما يعني زيادة غير معتادة بكمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية الدقيقة داخل الأنف فتتمدد تلك الأوعية الدموية نتيجة لذلك ، وقد يتمزق بعضها نتيجة هذا التمدد فيؤدي ذلك  إلى نزيف الأنف .
  2. التغيرات الهرمونية في جسم الحامل :وفي ذلك الوقت ترتفع مستويات العديد من الهرمونات في جسم الحامل ، ويؤثر ذلك على الأنف ، فترتخي أنسجته ويزيد حساسيته واحتمالية حصول نزيف داخله.
  3. جفاف الأنف الذي يؤدي إلى تقشير غشاء الأنف الداخلي ، وتهيج الأنف وحدوث نزيف نتيجة ضعف الأوعية الدموية ،ويحدث جفاف الأنف نتيجة أسباب عديدة منها : الغرف المكيفة ، الطقس البارد ، البيئات ذات الهواء الجاف .
  4. الإصابة بنزلات البرد التي تؤدي إلى زيادة إفراز المخاط وزيادة سماكته ، ويؤدي الالتهاب وتنظيف الأنف المتكرر حينها لحدوث نزيف .
  5. حساسية الأنف التي تزداد خلال فترة الحمل فقد تحدث نتيجة شم عطر أو غير ذلك، والتي تؤدي إلى تهيج وانتفاخ الأوعية الدموية ، فقد تنفجر  بعض الأوعية الدموية نتيجة لذلك ويحصل النزيف  .
  6. أوضاع صحية خاصة لدى الحامل : مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو وجود مشاكل في تخثر الدم .
  7. تنظيف الأنف بدون تروي وبشكل أكثر من المعتاد : و قد تؤدي محاولة تنظيف الأنف بالضغط المستمر عليه مع التحريك أو بإدخال قطع تنظيف لداخل الأنف إلى تمزيق الأوعية الدموية داخل الأنف وحدوث النزيف .
  8. إصابة في الوجة أو الأنف أو دخول جسم غريب إلى الأنف.
  9. العطاس المتكرر أو العطاس بدون فتح الفم ، حيث يؤدي هذا إلى حدوث ضغط على الأوعية الدموية داخل الأنف مما قد يؤدي إلى تمزقها وحصول نزيف.
  10. استخدام مهيجات كيميائية مثل بخاخات وأدوية الأنف المزيلة للاحتقان، حيث يؤدي الاستخدام المتكرر لها إلى جفاف الأنف وقد يؤدي إلى تمزق الأوعية .
  11. معاناة الحامل من أمراض تسبب نزيف الأنف المستمر والخطير ،مثل : الأنيما أو سيولة الدم .

إيقاف نزيف الأنف أثناء الحمل في المنزل

إن نزيف الأنف البسيط لا يتطلب إلا إجراءات بسيطة منها :

  1. الهدوء وعدم الاضطرابات والقلق .
  2. أن تجلس الحامل بوضع مستقيم ( أي تبقي رأسها أعلى من صدرها )، وتنحني للأمام قليلاً ،لأن الجلوس بوضع مستقيم يقلل ضغط الدم على الأوعية الدموية ضمن الأنف ، ويمنع استمرار النزيف ،أما الإنحناء إلى الأمام لتجنب ابتلاع الدم ، الذي قد يسبب الغثيان والقيء .
  1. الضغط على الأنف : إغلاق فتحتي الأنف بواسطة الأصابع والتنفس عن طريق الفم ، دون توقف لمدة بين ١٠ إلى ١٥ دقيقة ، وذلك لإيقاف تدفق الدماء إلى الأوعية الدموية ،وفي حالة لم يتوقف النزيف ، يكرر الضغط لمدة ببن ١٠ إلى ١٥ دقيقة .
  1. وضع كيس بارد على الأنف أثناء وضعية الضغط عليه ، لأن البرودة تقلص الأوعية الدموية وتوقف النزيف ، و إذا لم يتوقف النزيف بعد الضغط والأكياس الباردة ، فيجب البحث عن المساعدة الطبية.

متى يتطلب نزيف الأنف عند الحامل التدخل الطبي

هناك حالات يجب عند حدوثها أثناء النزيف المسارعة لطلب المساعدة الطبية وهي :

  • إذا استمر النزيف لأكثر من ٢٠ دقيقة ، رغم إتباع جميع الإجراءات المنزلية الصحيحة لوقف النزيف .
  • فقدان الحامل كمية كبيرة من الدم، والشعور بالتعب وفقدان الطاقة والدوار.
  • فقدان الدم من الأنف والفم معاً .
  • معاناة الحامل من أمراض تؤدي لعدم وقف النزيف ، كارتفاع ضغط الدم ، أو تناول أدوية مسيلة للدم .
  • أن يصاحب النزيف أعراض أخرى ، كارتفاع الحرارة أو الصداع أو السعال أو التقيؤ وغيرها .


إيقاف نزيف الأنف للحامل في المستشفى أو المركز الطبي

عند الوصول إلى المركز الطبي أو قسم الطوارئ في المستشفى ،سيقوم المسعف غالياً بما يلي :

  • وضع قطعة قطن في فتحتي الأنف مع الضغط، من أجل إيقاف النزيف .
  • إبقاء الحامل لفترة من الزمن تحت المراقبة ، فإذا توقف النزيف يخرج قطعة القطن وتستطيع بعدها الحامل الذهاب إلى المنزل .
  • إما إذا لم يتوقف النزيف يقوم طبيب مختص بكي الأوعية الدموية داخل الأنف ، إما عن طرق الكي الكهربائي أو عن طريق الكي الكيمائي أو الكي بالليزر ، وتعتبر هذه الطرق أمنة للحامل والجنين .

كيف تسطيع الحامل تجنب نزيف الأنف

هناك عدة إجراءات تقلل احتمالية حدوث نزيف الأنف عند الحامل ، ولكن قد يحصل النزيف رغم ذلك ودون سبب واضح ،ومن هذه الإجراءات :

  1. ترطيب الأنف من الداخل ، لإعطاء مرونة للأوعية الدموية وتقليل الجفاف ، وذلك بإستخدام مرطبات خاصة أو فازلين .
  2. المحافظة على رطوبة المكان الذي تتواجد فيه الحامل كعدم تشغيل المكيفات واستخدام مرطبات الجو.
  3. الإبتعاد عن أي مسببات للعطاس أو تهيج الأنف ، مثل غبار الطلع وفرو الحيوانات والدخان ، وأي جهد قد يسبب النزيف ، مثل الرياضة و رفع الأوزان .
  4. العطاس مع ابقاء الفم مفتوح ، لتخفيف الضغط على الأنف .
  5. تنظيف الأنف برفق وحذر شديد عند حصول الاحتقان .
  6. شرب كميات كافيه من الماء والسوائل ، و ذلك للمحافظة على رطوبة الأغشية المخاطية .