كيف اخترعت الشوكولاته ؟ ” قصة اكتشافها “

قصة اختراع اول قطعة شوكولاتة

كلمة الشوكولاتة تعود الى الأزتك (xocoatl)،في البداية كانت الشوكولاتة عبارة عن مجرد مشروب ، يكون طعم هذا المشروب ، و يتم استخراجه من شجرة الكاكاو ، و بحسب قول المؤرخين المعاصرين فأن تاريخ الشوكولاتة يعود الى تقريبا ألفين سنة ، و لكن الأبحاث الحديثة تؤكد ان تاريخ الشوكولاتة اقدم من ألفين سنة .


اين صنعت اول قطعة شوكولاته

؟ يتم صنع الشوكولاتة من اشجار الكاكاو الموجودة في امريكا الجنوبية و الوسطى ، و لكن من هو الشخص الذي اخترع الشوكولاتة و متى و اين ليس واضح الى الان ، و لكن في امريكا الوسطى القديمة ( المكسيك الان ) بدء تاريخها قبل اربعة الآف سنة تقريبا ، وجدت اول شجرة للكاكاو في احدى الحضارات الامريكية اللاتينية تسمى بأولمك ، و تعتبر هذه الحضارات اول من قام بتحويل نبات الكاكاو الى شوكولاتة ، و كانوا في السابق يشربوها كدواء او علاج ، او اثناء ممارسة طقوسهم .

و بعدها اطلقوا عليها اسم kakaw ، و بعدها قاموا بتحويل الكاكاو الى شوكولاتة من خلال تجفيف و تحميص و طحن نبات الكاكاو ليصبح بعدها شوكولاتة التي نتناولها الآن ، بعدها تم نقل هذه الخبرة من حضارة الأولمك الى شعب المايا ، لانهم كانوا يدمنون على شرب الشوكولاتة .

لان اشجار الكاكاو كانت تزرع فقط في المناطق الجنوبية ، كان سكان امريكا الوسطى يتشاركون الكاكاو مع جيرانهم في شمال امريكا ، كان الأشخاص الذي يعيشون في شمال غرب المكسيك يشربون الكاكاو في أواني اسطوانية لأنها تعتبر جزء من تقاليدهم .

ظهور الشوكولاتة في الدول الأوروبية

لقد انتشرت الشوكولاتة في جميع انحاء اوروبا ، و تعتبر هي اول استخدام تم اعادة ترميزه في إيطاليا و فرنسا ، و في سنة ١٦١٥ ميلادي ، تزوج الملك الثالث عشر الفرنسي من آن النمسا ، و التي تكون ابنة الملك الإسباني فيليب الثالث ، و من خلال مراسيم الحفل احضرت آن عينات من الشوكولاتة الى بلاط الملك الثالث عشر الفرنسي .

و بعده انتشارها في فرنسا ، في سنة ١٦٥٧ بدأت الظهور في بريطانيا ، و في فترة انتشرت العديد من المقاهي في لندن ، بعدها تم افتتاح اول محل لبيع الشوكولاتة في لندن من قبل شخص فرنسي الاصل ، و كان المحل يحمل اسم (The Coffee Mill and Tobacco Roll) . و بعد افتتاح هذا المتجر ازاد عدد المقاهي و محلات بيع الشوكولاتة بشكل سريع جدا .

و بسبب الشعبية التي حازت عليها الشوكولاتة ، بدء زرع اشجار الكاكاو في البلدان الواقعة على خط الاستواء ، و كان لدى الشوكولاتة استخدام اخر ، و هو علاج لمجموعة كبيرة من الأمراض ، و من هذه الامراض ( تحسين الهضم ، و امراض الكلى ، زيادة الوزن لمن يعانون من فقدان الشهية ، و مساعدة الاشخاص الذين يعانون من فرط النشاط ، و تحفيز الجهاز الهضمي ).

و بعدها تم إنشاء اول مصنع لصناعة الشوكولاتة في بريستول – بريطانيا في سنة ١٧٢٨ ميلادي من قبل جوزيف فراي ، و كان يستخدم في هذا المصنع الآلات لطحن الشوكولاتة و تجفيفها و طحنها ، كان لهذا المصنع دورا كبيرا في إنعاش اقتصاد ابريستول ، و كذلك غير طريقة استهلاك الناس اليوم للشوكولاتة .

ظهور الشوكولاتة في اسبانيا

الى حد الان لم يتم تحديد تاريخ محدد لظهور الشوكولاتة في اسبانيا ، و لكن هناك أسطورة تقول ، انه كان هناك شخص اسمه هيرنان كورتيس ، يقال بان هو من قام بإحضار الشوكولاتة الى اسبانيا في سنة ١٥٢٨ ميلادي ، و يتداول بين الشعب الاسباني بان هيرنان كورتيس استكشف الشوكولاتة عندما كان في رحلة يبحث فيها عن كنز يحتوي على مال كثير و ذهب ، و لكن بدلا من ان يحصل على الكنز ، حصل على كوب من الكاكاو.

و قام بتقديمه الى ملك الأوزتك ، و عند عودة الى المنزل ، و قبل مئة عام تقريبا ، قدم هيرنان كورتيس بذور نبات الكاكاو الى الشعب الاسباني ، و قام بزرع شجرة كاكاو في منطقة البحر الكاريبي ، كان الاستقراطيون الإسبان معجبين جدا بشرب الكاكاو ، و كذلك كانوا يضيفون لها الفانيليا و السكر ، و احيانا كانوا يضعوا السكر و العسل معا ، كانوا يفضلوا شربه و هو ساخن .

اصبح هذا المشروب مشهور جدا عند الشعب الأسباني ، لذلك قاموا بزرع الكثير من اشجار الكاكاو في مزارعهم الموجودة في مستعمرات وبيرو وجامايكا ، الإكوادور ، و فنزويلا .

التطور في صناعة الشوكولاتة

بقيت الشوكولاتة تنال اعجاب كل من يقوم بتذوقها ، و كانت لها شعبية كبيرة عند الأوربيين الأستقراطيين ، و كان جميع الملوك و عائلهم يستخدمون الكثير من الشوكولاتة لوجود عدة فوائد بها ، و لكن كان يتم تحظير الشوكولاتة يدويا من دون الآلات تطحن و تجفف ، و يعتبر تحظير الشوكولاتة باستخدام الايدي فقط عملية صعبة و تستغرق وقت طويل جدا .

و لكن عندما تم بدء الثورة الصناعية ، تغيرت الطريقة التي يتم صنع بها الشوكولاتة ، فقد تم انتشار مزارع خاصة بزراعة الكاكاو في جميع المساحات الهولندية ، و الأنجليزية ، و الفرنسية . بقيت الشوكولاتة طعاما خاص بالاغنياء و الأثرياء ، و لكن بعد بدء الثورة الصناعية اصبح كل طبقات المجتمع تستطيع ان تاخذ منها .

لان اصبح انتاج و تحظير الشوكولاتة امر اسهل ، فقد كان هناك محركات خاصة تستخدم البخار لكي تسرع انتاج حبوب الكاكاو ، و بدءت العديد من الابتكارات و الطرق السهلة لإنتاج الكاكاو بسهولة ، و هذه الابتكارات و الوسائل ساهمت في تغير و تطوير طعم وملمس الشوكولاتة المعتاد .

من الجدير بالذكر في سنة ١٨١٥ قام العالم الكيمائي قام باستخدام الاملاح القلوية ، حتى تصبح مرارة الكاكاو اقل . و كذلك قام نفس العالم في سنة ١٨٢٨ بإزالة نصف الدهون الموجودة في الشوكولاتة لكي تصبح صحية اكثر ، و تصبح اقل سعر ، و اكثر تناغم من حيث الطعم و الشكل .

و بعدها اخترع البريطانيون طريقة مزج السكر و مسحوق الكاكاو و بدلا من الماء الساخن قاموا بإضافة الزبدة المذابة . و بعد القرن التاسع عشر اصبحت شركة Fry and sons ، احد اهم و اكبر المصانع الخاصة في صنع الشوكولاتة في جميع انحاء العالم ، و تنوعت

أنواع الشوكولاتة واسمائها

بكثرة .

صناعة الشوكولاتة الداكنة

لكي يتم صناعة الشوكولاتة يتطلب المزيد من الكاكاو لان توجد كميات اكبر من الدهون في الزبدة بدلا من اضافة الحليب الى المزيج ، و يوجد نوع اخر من الشكولاتة ، هي الشوكولاتة بالحليب الداكن ، و كذلك تستطيع اكل الشوكولاتة من دون اي إضافات . و هناك الكثير من

أنواع الشوكولاتة الداكنة

.

بصورة عامة تحتوي كل قطعة من الشوكولاتة على كاكاو في حالة صلبة ، و قد تتراوح نسبة الكاكاو في صنع الشوكولاتة مابين ٣٠٪؜ الى ٨٠٪؜ من الكاكاو الصلب . احد اهم

فوائد الشوكولاتة الداكنة

هو انقاص الوزن . و من

افضل ماركات الشوكولاته

هي ماركة كيت كات خاصة في صناعة الشوكولاتة الداكنة .[1]