ما الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث

الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث

يعد تخطيط المفاهيم إحدى الاستراتيجيات العملية للطلاب أو الباحثين الآخرين الذين يبدأون مشروعًا ، إنه يوفر التركيز ويساعد على تحديد المجالات ذات الأهمية وكذلك إمكانيات استكشاف وتحليل هذه المناطق ، في البداية ، غالبًا ما يحتاج الباحثون إلى وضع حدود يمكن إدارتها على عملهم حتى عند تحديد مجالات البحث في المستقبل.

بعبارات بسيطة ، تكمن أهمية الدراسة أساسًا في أهمية بحثك ، وبالتالي ، يجب ذكر أهمية الدراسة ( البحث ) في قسم المقدمة بورقة البحث الخاصة بك ، وأثناء ذكر الأهمية يجب أن تبرز كيف سيكون بحثك مفيدًا لتطور العلوم والمجتمع بشكل عام ، يمكنك أولاً تحديد الأهمية بمعنى أوسع من خلال توضيح كيف سيساهم بحثك في المشكلة الأوسع في مجالك وتضييقه تدريجيًا لإظهار المجموعة المحددة التي ستستفيد من بحثك.

وعلى الجانب الاخر ، تصف أهداف البحث بإيجاز ما يحاول البحث تحقيقه ، فهم يلخصون الإنجازات التي يرغب الباحث في تحقيقها من خلال المشروع ويوفر التوجيه للدراسة ، ويجب أن يكون هدف البحث قابلاً للتحقيق ، أي يجب أن يكون مؤطرًا مع الأخذ في الاعتبار الوقت المتاح والبنية التحتية المطلوبة للبحث والموارد الأخرى ، وتعد هذه الخاصية احد اساسيات و

شروط البحث العلمي الناجح

.

أهمية البحث

معايير أهمية البحث

تكمن أهمية البحث ، المعروفة أيضًا باسم الأساس المنطقي للدراسة ، مهمة لإبلاغ القارئ عن سبب أهمية العمل البحثي ، قد يكون هذا مراجعًا أكاديميًا يقوم بتقييم مخطوطتك تحت مراجعة الزملاء ، أو ممتحنًا يقرأ أطروحة الدكتوراه ، أو ممولًا يقرأ طلب المنحة الخاص بك أو مجموعة بحثية أخرى تقرأ مقالتك المنشورة ، يجب أن توضح كتاباتك الأكاديمية للقارئ أهمية البحث الذي أجريته ، والمساهمة التي قدمتها وفوائدها.

كيف توضح أهمية البحث

عند كتابة هذا القسم ، فكر أولاً في مكان وجود فجوات المعرفة في مجال البحث الخاص بك ، ما هي المجالات التي لم يتم فهمها بشكل جيد مع وجود القليل من الأدبيات المنشورة مسبقًا أو عدم وجودها على الإطلاق؟ أو ما هي الموضوعات التي نشرها آخرون سابقًا والتي لا تزال تتطلب مزيدًا من العمل ، غالبًا ما يشار إلى هذا باسم بيان المشكلة.

على سبيل المثال ، قد تكون الفجوة في المعرفة هي أن فوائد تمارين الدمبل للمرضى الذين يتعافون من كسر في الذراع ليست مفهومة تمامًا ، ربما تكون قد أجريت دراسة للتحقيق في تأثير تدريب الدمبل على المرضى الذين يعانون من كسور مقابل أولئك الذين لم يؤدوا تمارين الدمبل وأظهروا أن هناك فائدة في استخدامها.

وفي هذا المثال تتمثل الأهمية العامة للدراسة في تحسين فهم طرق العلاج الطبيعي الفعالة ، وبالتالي ستكون مساهمتك المحددة هي إظهار تحسن كبير في معدل الشفاء لدى المرضى الذين يعانون من كسر في الذراعين عند أداء بعض تمارين الدمبل الروتينية ، يجب ألا يزيد طول هذا البيان عن 500 كلمة عند كتابته ، في ورقة البحث ، في الحقيقة يجب أن يكون البيان أقصر وأن يكون حوالي 200 كلمة على الأكثر.[1]

أهداف البحث

اهمية أهداف البحث

  • على الرغم من أن الأهداف لا تصف طريقة تحقيقها ، إلا أنها تحدد اتجاه جهودك ، في سيناريو العمل ، يجب تحديد الأهداف لتتماشى مع مهمة ورؤية الشركة ، بالنسبة للأفراد ، يجب أن تتوافق أهداف مكان العمل مع تطلعاتهم المهنية النهائية ، وبالنسبة

    للبحث العلمي

    تحدد خطاه ، ومن هنا يوفر تحديد أهداف واضحة ومقنعة الفوائد التالية:؛
  • الأهداف تعطي التوجيه لجهودك:  الأهداف مثل الوجهة ، ما لم تكن تعرف وجهتك ، فأنت لا تعرف الاتجاه الذي يجب أن تتجه نحوه.
  • الأهداف تساعدك على تحديد أولوياتك: أثناء تحديد الأهداف ، تفكر في الإنجازات المختلفة لمستقبلك وتفكر في الإنجازات الأكثر أهمية بالنسبة لك ، بمجرد أن يكون لديك فكرة واضحة عما هو أكثر أهمية ، وما هو أقل أهمية ، يصبح من السهل تحديد أولوياتك ، بعد ذلك ، يمكنك تركيز كل جهودك لتحقيق أهدافك ومنع نفسك من إضاعة الوقت في شيء ليس بهذه الأهمية ، خاصة في

    خطوات البحث العلمي

    السليم.
  • الأهداف تزيد من قناعتك بالإنجاز: يمنح تحديد أهدافك الاقتناع والثقة بأن الأهداف المحددة قابلة للتحقيق. يعرف الأشخاص الناجحون عادةً إلى أين يتجهون والمدة التي سيستغرقونها للوصول إلى وجهتهم.
  • الأهداف تدعم اتخاذ القرار: عندما تحدد أهدافًا ، لا يوجد أي لبس فيما يتعلق بالاتجاه الذي تحتاج إلى التحرك نحوه ، كلما احتجت إلى الاختيار بين مسارين للعمل ، يمكنك اختيار مسار يأخذك نحو أهدافك ، نتيجة لذلك ، فإن تحديد أهدافك يساعد في اتخاذ القرار الفعال.
  • الأهداف تحفزك على العمل: إن وضع أهدافك ذات المغزى في الاعتبار يحفزك على المثابرة ، بدلاً من أن تأمل في القيام بشيء ما في يوم من الأيام ، فإنك تركز على تقدمك على الفور. تحفزك فرحة تحقيق أهدافك على الاستمرار في العمل ، بغض النظر عن الصعوبات التي تنطوي عليها.
  • الأهداف تساعدك على الوصول إلى إمكاناتك الكاملة: يمكن أن يساعدك تحديد أهدافك والعمل على تحقيقها في تحقيق كامل إمكاناتك وقدراتك: قد تبدأ في الإيمان بنفسك أكثر من أي وقت مضى ، مما يجعل الوصول إلى أهدافك المحددة أسهل وأسرع من سيناريو بدون أهداف محددة.

نماذج أهداف البحث

تقدم أهداف التخطيط للعمل أو الفرد الفوائد الرئيسية التالية:

  • الأهداف تقيس تقدمك: تساعد الأهداف في قياس التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الكبيرة ، ومن هنا إذا تم تقسيم طموحاتك إلى أهداف ، فقد تبدو غير قابل للقهر.
  • تقدم الأهداف شعورا بالإنجاز: عادة ما يخلق تحقيق الأهداف إحساسًا بالإنجاز ويحفزك على العمل بشكل أكبر للوصول إلى الأهداف النهائية.
  • الأهداف تؤكد ثقتك في الاستراتيجية: يمنحك تحديد أهدافك فرصة لتأكيد أن استراتيجية الهدف الشاملة تمت صياغتها بشكل صحيح وأنه يمكنك أن تكون ناجحًا.
  • الأهداف تساعد في اتخاذ القرارات الصعبة: إذا كنت تواجه موقفًا صعبًا ولم تكن متأكدًا مما يجب عليك فعله ، فيمكنك دائمًا الرجوع إلى أهدافك للتأكد من أنك تتحرك في الاتجاه الصحيح ، وهذه احد اهم ال

    امثلة على اهداف البحث العلمي

    .[2]