ما هي أنواع الإدارة وأهميتها

تعريف الإدارة

الإرادة هي عملية ملاحظة ومراقبة وإدارة شئون المنظمة ولا يتم النظر إلى نوعها وطبيعتها وحجمها وهيكلها ، وعملية الإرادة هي عملية تساعد في المحافظة وإنشاء البيئة الخاصة بالأعمال [1] .

وهذا يمنح أعضاء المنظمة العمل جميعا معا ويحقق أهداف العمل بشكل فعال وكفاءة والإدارة تساعد في عمل دليل لمجموعة من العاملين داخل المنظمة ، وتعمل على تنسيق الجهود الخاصة بهم لكي تحقق الهدف المشترك منها مثل

الإدارة التربوية

.

بتعريف آخر أن الإدارة هي تكون باستخدام امثل ل 5M وهي الآلة والرجال والأموال والمواد والأساليب ، وهذا يمكن عندما يكون فيه تنسيق وتوجيه وتكتمل لازم للأنشطة والعمليات لكي تحقق النتائج المطلوبة حيث أن

أهمية الإدارة في نجاح المؤسسة

كبير جدا .

أنواع الإدارة


  • الإدارة الاستراتيجية

هي تكون في إدارة الموارد الخاصة بالمؤسسة لكي تعمل على تحقيق أهداف وغايات الإدارة ، وهذا النوع يضم تحديد الأهداف والعمل على تأكيد إعداد الإدارة لتلك الاستراتيجيات وتقييم الاستراتيجيات ودراسة السوق [2] .

وتقديم التحليل والقيام بالتفسير حول هذا والتعرف على المنافسين لتلك المؤسسة في المجال الذي يقوم بالعمل به وتحليل ودراسة الوضع الداخلي لهذه المنظمة أو المؤسسة .

والتعرف على الفرص التي تساهم المنظمة في النجاح والتعرف على التهديدات التي تكون مواجهه ، ويكون ذلك من المنافسين الذي يقوم من داخل المنظمة .


  • إدارة المبيعات

هي الشخص المسئول عن القسم الخاص بالإدارة المرتبطة بطرق بيع المنتجات للشركة ، وتتضمن هذه الإدارة على التنفيذ والتخطيط والمراقبة للبرامج الخاصة بالمبيعات وأيضا التدريب والتقييم والتوظيف والتحفيز الإفراد العاملين في القسم الخاص بالمبيعات .

وأما الأعمال الشركات الصغيرة أو التجارية الصغيرة فيحدث التنفيذ لهذه الوظائف الكثيرة بواسطة المالك أو مدير المبيعات فتكون مهمة مدير المبيعات متمثلة في إدارة وتطوير برنامج بحيث يساعد بفاعلية في تحديد عدد المندوبين للمبيعات .

الذين سوف يتم توظيفهم وتحقق أهداف المنظمة وتحدد افضل طرق لتدريب ، واختيار المندوبين وتحديد نوع التعويضات والحوافز التي سيتم استخدامها لكي يتم تحفيز الموظفين وتحدد نوع العرض الذي ينبغي أن يتم تقديمه .


  • الإدارة التسويقية

وهي تتضمن الإدارة التي تكون مسئولة عن عملية الإدارة ورقابة وتنظيم وتوجيه جميع الأنشطة التسويقية ومجال إدارة تسويق يعتمد على عملية تسويق المنتجات ، ويكون تسعير تلك المنتجات على حسب حجم الصناعة .

وأيضا الأعمال التجارية التي تقوم الشركة بالعمل فيها والإدارة الفعالة تتضمن على قدرة الإدارة على الترويج لتلك المنتجات من خلال الحملات الدعائية ، والعمل على توزيع تلك المنتجات على جميع العملاء وفقا ل

مبادئ الادارة

.

وتعمل على كسب الكثير من الزبائن والعملاء الذي يقوموا بطلب الخدمات والمنتجات الخاصة بالشركة ، ويساعد في رفع تقدير و مستوى الشركة لدي الزبائن والجمهور .

أهمية الإدارة

  1. تساهم الإدارة على تحقق أهداف المجموعة ، وهذا يرتب عدة عوامل للإنتاج وينظم ويجمع الموارد ويعمل على دمج الموارد بشكل فعال لكي يحقق الأهداف[2] .
  2. جهود المجموعة يقوم بالتوجيه لكي تحقق الأهداف التي تم تحديدها في السابق عن طريق تحديد الهدف من المنظمة وبشكل واضح لا يوجد إهدار للمال والجهد والوقت .
  3. الإدارة تقوم بتحويل الموارد الغير منظمة من الآلات والمال والرجال والي ذلك للمشروع المفيد .
  4. يحدث تنسيق وتوجيه للموارد الغير منظمة والتحكم فيها ، ويكون ذلك بطريقة التي تقوم بها المؤسسة لكي تحقق الأهداف .
  5. يعد استخدام الإدارة المناسب لكافة الموارد البشرية والمادية بصورة منتجه وهذا يتسبب في جعل الإدارة فعالة .
  6. تقوم الإدارة بتوفير اكبر استفادة من الموارد التي تكون نادرة عن طريق اختيار أحست استخدام كبديل في الصناعة من ضمن الاستخدامات المتنوعة والمختلفة .
  7. تساعد في الاستفادة من المهنيين والخبراء التي تؤدي بتلك الخدمات لاستخدام معرفة ومهارة هؤلاء الخبراء وتجنب الهدر وتحسن استغلالهم.
  8. في حالة كان الآلات والموظفون يقومون بالإنتاج بحد اقصي فلا يكون هناك أي نقص في عمليه التوظيف للموارد.
  9. تعمل الإدارة على تقليل التكاليف فيساعد في الحصول على أقصى كمية من النتائج عن طريق العمل على الحد من المدخلات من خلال التخطيط بشكل سليم ويستخدم في ذلك الحد الأقل من المدخلات ، لكي يحصل على حد اكبر من المخرجات ويتم استخدام الإدارة للموارد البشرية والمادية والمالية من خلال الحصول على أفضل مزيج وهذا يساهم في تقليل التكلفة .
  10. تساعد الإدارة في تأسيس منظمة سليمة لأنها لا تقوم بالدخول في الجهود أي تكون الوظائف منسقة وسلسة ويعد إنشاء هيكل تنظيمي جيد هو من أهداف الإدارة التي تتناسب مع هدف المنظمة ، والتي تقوم بتحقيق ذلك ولهذا تقوم بتأسيس علاقة جيدة للمسئولية والسلطة ويكون ذلك من خلال المسئول ، وهذا يمكنه من إعطاء التعليمات لرؤساء والمرؤوسون بهم وتحتوي الإدارة على مناصب مختلفة ومتنوعة بالأشخاص الذين يتمتعون بمهارات والمؤهلات والتدريب المناسب وينبغي أن يتم عمل مسح لكافة الوظائف لدي الكل .
  11. تعمل الإدارة على التأسيس للتوازن وهذا يساعد في جعل المنظمة تبقى في بيئة متغيرة وتعمل على المحافظة على الاتصال مع البيئة المتغيرة والتغيير يعد تغير في البيئة الخارجية ، وينبغي عمل تغيير لدي التنسيق الأول للمنظمة ولهذا تعمل على جعل المنظمة تتكيف مع طلب السوق المتغير واحتياجات المجتمعات المتغيرة وهي تكون مسئولة عن عملية نمو وبقاء المنظمة
  12. الإدارة هي من أساسيات تطور المجتمع حيث تقوم الإدارة الجيدة بإنتاج اقتصادي جيد يساهم في زيادة رفاهية الناس والإدارة الفعالة تجعل كل ما هو صعب سهل عن طريق الابتعاد عن هدر الموارد التي تكون نادرة وتعزيز مستوى المعيشة ، ويعمل على زيادة الربح الذي يسبب النفع على المجتمع والأعمال وهذا يجعلها تحصل على إنتاج اكبر بتكلفة اقل عن طريق عمل فرص للعمل تنتج دخل في متناول اليد وتقوم المنظمة بعمل أبحاث و منتجات جديدة وتفيد المجتمع .

خصائص الإدارة

  • ا

    لإدارة عالمية

    : أن اغلب المنظمات الهادف للربح أن لا تكون بحاجه لإدارة تقوم بإدارة الأنشطة الخاصة بها وبعد ذلك تصبح بطبيعتها عالمية.

  • الإدارة موجهة من اجل الهدف

    : يحدث إنشاء لجميع المؤسسات بهدف يكون محدد من قبل وتقوم الإدارة بالمساعدة لكي تصل إلى تلك الأهداف الوقت المحدد وبسهولة.
  • ا

    لإدارة عملية مستمرة

    : أن الإدارة هي عملية تكون مستمرة مدام المنظمة تكون موجودة ومطلوب في جميع المجالات الخاصة بالمنظمة ومنها الموارد البشرية والإنتاج والموارد المالية والتسويق.

  • الإدارة متعدد الأبعاد

    : أن الإدارة لا تكون مقتصرة على إدارة الإفراد فحسب بل تقوم بإدارة الأعمال والعمليات وهذا يجعل الإدارة يكون نشاطها متعدد التخصصات.

  • نشاط المجموعة

    : أن المنظمة تحتوي على أعضاء مختلفين لهم معتقدات و احتياجات وتوقعات مختلفة وكل شخص يقوم بالانضمام للمنظمة بدافع يكون مختلف عن الشخص الآخر ولكن بعد أن يكون جزء من المنظمة يقوم بتحقيق الهدف نفسه ويحتاج ذلك إلى إشراف والعمل الجماعي وأيضا التنسيق ومن خلال هذا تقوم الإدارة بدخول بنشاطها.

  • للإدارة الوظيفة الديناميكية

    : المنظمة تكون في بيئة أعمال ويكون لها عدة عوامل مختلفة مثل القانونية والاجتماعية والسياسية والتكنولوجية والاقتصادية ويعمل أي تغيير في احد هذه العوامل حتى ولو طفيف بالتأثير على نمو وأداء المنظمة لكي تقوم بالتغلب على تلك التغييرات وتعمل الإدارة على صياغة وتنفيذ الاستراتيجيات.

  • القوة غير الملموسة

    : أن الإدارة لا نستطيع لمسها ورؤيتها ولكن يستطيع الشخص الشعور بوجود الإدارة وبالطريقة التي تقوم بها المنظمة.
  • تحديدا أن كافة الوظائف والأنشطة والعمليات الخاصة بالمنظمة تكون مترابطة مع بعضهما البعض ومن اهم مهام الإدارة هي القيام بجمع كل هذا معا بطريقة تساهم في أن يصل إلى النتيجة المطلوبة.