أنواع السناجب بالصور

ماذا تعرف عن حيوان السنجاب

يعتبر أصغر سنجاب هو السنجاب الأفريقي الأقزام ، والذي يبلغ طوله خمس بوصات فقط من الأنف إلى الذيل ، ويصل طول السنجاب العملاق الهندي حوالي ثلاثة أقدام .

تمتلك السنجاب أربعة أسنان أمامية ، مثل القوارض الأخرى لا تتوقف عن النمو نهائيًا حتى لا تتآكل من القضم المستمر .

تأكل السناجب الطعام المطحون ، والمكسرات ، والأوراق ، والجذور ، والبذور ، والنباتات الأخرى ، كما يصطادون ، ويأكلون الحيوانات الصغيرة مثل الحشرات واليرقات .

نجد أن السناجب تكون حذرة بشكل دائم من الحيوانات المفترسة ، لأنها تعتبر لقمة لذيذة مع القليل من الدفاعات الطبيعية باستثناء الطيران في بعض الأحيان ، كما تعمل مجموعان من السناجب معًا لتحذير بعضها البعض من الاقتراب من الخطر من خلال نداء صفير . [1]

نجد أن إناث السناجب تلد عادة من اثنين إلى ثمانية ذرية سواء كانوا يسكنون في الأشجار ،  أو في جحر تحت الأرض ، ويعتبر الأطفال من السناجب مكفوفون ويعتمدون بشكل كلي على أمهاتهم لمدة شهرين أو ثلاثة ، وقد يكون لدى الأمهات عدة فضلات في السنة ، لذلك فإن معظم تجمعات السنجاب قوية . [2]

أنواع السنجاب بالصور

السناجب الشجرية

أنواع السناجب بالصور

هي الأنواع الأكثر شيوعًا ما ترى ، وهي تتجول برشاقة وتقفز من فرع إلى فرع .

السناجب الأرضية

أنواع السناجب بالصور

هي التي تعيش في أنظمة الجحور ، أو الأنفاق حيث يدخل بعضها في فترة السبات خلال فصل الشتاء .

السناجب الطائرة

أنواع السناجب بالصور

والنوع الثالث من أنواع السناجب وهو


السنجاب الطائر



،

وهو يعيش مثل باقي الطيور في أعشاش ، أو ثقوب الأشجار وعلى الرغم من أنهم لا يمكنهم الطيران ، إلا أنهم يستطيعون التحرك عبر السماء .

يمكن للسنجاب الطائر أن يمد ذراعه وأرجله ويتحرك في الهواء من شجرة إلى أخرى ، حيث توفر اللوحات الجلدية التي تربط الأطراف بالجسم سطح شبيه بالجناح يمكن لتلك القفزات الشراعية أن تتجاوز 150 قدم . [1]

سنجاب الثعلب

أنواع السناجب بالصور

يعيش هذا النوع في الولايات المتحدة وسميت بهذا الاسم بسبب لونها الرمادي المحمر ، والبني الباهت لفرائها الذي يشبه فرو الثعلب يفضل هذا النوع البيئات التي توجد فيها الغابات والحقول المفتوحة .

سنجاب كاليفورنيا الأرضي

أنواع السناجب بالصور

هو يسكن كاليفورنيا وواشنطن وأوريجون ، وهم يتغذون فوق الأرض بالقرب من جحورهم ، ويتغذون على الفواكه ، والحيوانات الصغيرة ، والمكسرات .

وهناك أنواع أخرى من السناجب كالسنجاب الرمادي الشرقي ، وبعض السناجب الرمادية السوداء والسنجاب الأحمر الأمريكي . [5]

اين تعيش السناجب

يجب معرفة


أين يعيش السنجاب


عند التحدث عن السناجب وأنواعها حيث تعيش السناجب في كل قارة باستثناء أستراليا ، والقارة القطبية الجنوبية وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية ، نجد أن السناجب الشجرية تعيش في المناطق المشجرة ، لأنها تفضل العيش في الأشجار ، حيث أن السناجب الأرضية يحفرون الجحور ، وهو نظام من الأنفاق تحت الأرض للعيش فيه ، كما أن بعض السناجب تنام في جحور خلال فصل الشتاء للتدفئة .

تحظى السناجب البيضاء بشعبية كبيرة في بعض أجزاء الولايات المتحدة ، ونجد أن أولني إلينوي واحدة من المدن التي تطلق على نفسها اسم موطن السناجب البيضاء إلى جانب ماريونفيل وكارولاينا .

يمكن للسناجب الطائرة أن تصنع منازلها في ثقوب الأشجار ، أو أعشاش مبنية في ثنيات الفروع من أجل الانتقال من شجرة إلى شجرة ، أو من شجرة إلى الأرض ، حيث تنشر السناجب الطائرة الغشاء العضلي بين أرجلها وجسمها ، وتنزلق في الهواء . [2]


ماذا تأكل السناجب

تأكل السناجب في المتوسط حوالي رطل واحد من الطعام بشكل أسبوعي ، حيث يعتقد الكثير من الناس أن السناجب تأكل المكسرات فقط لكن ذلك غير صحيح السناجب من الحيوانات آكلة اللحوم ، مما يعني أنها تحب أكل النباتات واللحوم .

تتغذى السناجب بشكل أساسي على الفطريات ، والبذور ،  والمكسرات ، والفواكه ، ولكنها تقضم أيضًا البيض والحشرات الصغيرة ، واليرقات والحيوانات الصغيرة وحتى الثعابين الصغيرة .

تحضر السناجب لأشهر البرد حيث تدفن السناجب طعامها في أشهر الشتاء ، حيث يكون لديهم مخزون من الطعام يمكنهم تناوله عندما تكون الإمدادات منعدمة . [3]

السناجب الصغيرة

يمكننا معرفة


كيف يتكاثر السنجاب


عند معرفة أن الأنثى تحمل صغارها لفترة حمل تتراوح من 29 إلى 65 يوم حسب حجم النوع ، حيث تمتلك السناجب الصغيرة فترات حمل أقصر وفقًا لموقع التنوع الحيواني في جامعة ميشيغان ، حيث تلد الأمهات من اثنين إلى ثمانية ذرية في وقت واحد .

يطلق على الأطفال اسم مجموعات ، أو قطط ويولدون أعمى حيث يعتمدون على أمهاتهم لمدة شهرين ، أو ثلاثة حيث تساعد زيادة التوتر أثناء الحمل السناجب الحمراء على ضمان نمو صغارها بسرعة .

بعد سبعة إلى ثمانية أسابيع يفطم الصغار عندما تغادر المجموعات العش فإنها تسافر لمسافة تزيد عن ميلين من المنزل وفقًا لقسم الحياة البرية ، ومصايد الأسماك في ولاية ماساتشوستس حيث بعض أنواع السنجاب لديها فضلات جديدة كل بضعة أشهر أو أقل من مرتين في السنة . [4]

حقائق عن السناجب

تختلف السناجب في الحجم وتفضيلات الموائل لكن العديد من السناجب يمكن أن تتكيف مع العيش بالقرب من الناس ، حيث تأكل السناجب مجموعة متنوعة من الأطعمة ، مثل البذور ، والمكسرات ، والفواكه ، والزهور ، والحشرات ، والبرسيم ، والبيض ، والطيور صغيرة الحجم.

بعض السناجب تقضي الشتاء في السبات ، وتتغذى على النباتات وتقضي الشتاء في حالة سبات تام عندما لا يتوفر الطعام .

تعتبر السناجب الطائرة ليلية تمامًا ، حيث أنها تسكن الغابات والمتنزهات الناضجة بجانب الغابات الأخرى ، كما أنهم يستخدمون التجاويف العديدة التي توجد في الأشجار الناضحة للتعشيش والشتاء .

نجد أن السناجب الطائرة تكون عكس الخفافيش ، فهي لا تطير حقًا هم لديهم غشاء فضفاض من الجلد الفروي متصل بين أرجلهم الأمامية ، والخلفية يساعد الغشاء هذه السناجب على الانزلاق من شجرة إلى أخرى . [3]

يمكن للسناجب أن تقفز 10 أضعاف طول أجسامها وتحويل كاحليها 180 درجة لمواجهة أي اتجاه عند التسلق ، حيث أنهم لديهم رؤية رائعة ويتعلمون بشكل سريع من خلال تقليد الحيوانات الأخرى .

لا يخجلون من الخروج في النهار ، مما يجعلهم أحد الثدييات البرية النادرة التي يراها الكثير منا بالفعل .

يمكن أن يشم السنجاب الذكر رائحة الأنثى في الحرارة من مسافة تصل إلى ميل واحد ، ويكون موسم التزاوج للسناجب هو من فبراير إلى مايو مع فترة حمل مدتها 44 يوم تقريبًا . [4]