أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل


سلالة كلاب



سلالات الكلاب

هي مجموعة كبيرة من الكلاب والتي تحمل نفس الجينات الوراثية وتتصل مع بعضها البعض بعلاقات وراثية  والشكل واضح، وهي فصيلة نوعية للكلاب والتي تملك صفات تميزها عن غيرها من أفراد نوعها حتى تتأهل  وتهجن لكي يستطيع البشر اقتنائها فيها، على وجه الخصوص  يستخدم مصطلح سلالة الكلاب من أجل الإشارة إلى الأصول الطبيعية التي يتمتع بها هذا النوع من الكلاب، وتنشأ هذه الإشارة استجابة لعوامل بيئية معينة التي من ضمنها البشر، حيث يتم تحديدها من السلالة من خلال مظهرها وأسلوبها والكثير من


أنواع الكلاب الفرنسية


.


فقد عرف الإنسان تربية الكلاب واستئناسها وتهجينها منذ آلاف السنين، ويتم الحفاظ على السلالة عن طريق زواج من نفس أصول الأجداد، أو من والتهجين من أنواع سلالات أخرى، استمرت هذه العملية إلى يومنا هذا مما أدى إلى ظهور أنواع جديدة مهجنة ومتعددة في المظهر والحجم والسلوك والطباع “منها تشيهواهوا والكلب الدانماركي الضخم ذو الحجم الكبير داين الضخم”، للتمييز ما بين السلالة والنوع لا بد من معرفة الفرق فالنوع يتكاثر بشكل طبيعي خلاف السلالة التي يتلاعب الإنسان في جيناتها، ويمكن التلخص بقاعدة أساسية عن السلالة دائماً “تتكاثر بشكل غير صحيح”، إن الكلاب هي أكثر الثدييات في الغيير على سطح الأرض.


حيث ينتج ما يقارب 450  نوع من الخيار الصناعي من  سلالة الكلاب المعترف عليها من العالم جمعاً، كما تمتلك هذه السلالات سمات تميزها عن غيرها وهذه السمات تتعلق بالمورفولوجيا، حيث تشمل المميزات حجم الجسم وشكل الجمجمة والنمط الظاهري للذيل ونوع الفراء ولون فرائها، فضلاً عن ذلك تشمل سماتهم السلوكية الحراسة والرعي والصيد وسمات سلوكية أخرى مثل السلوك الاجتماعي المفرط والجرأة والعدوانية، ويعود الأصل في  اشتقاق معظم السلالات عن طريق أعداد صغيرة من المؤسسين في المئتي عام الماضية، ونتيجة للتلاعب فب الجينات والتهجين أصبحت اليوم الكلاب  تنتشر في جميع أنحاء العالم.[1]


أنواع كلاب تربى في المنزل


كثيرة هي

أنواع الكلاب

المهجنة والتي تربى في المنزل من دون الخوف على الأطفال منهم بالعكس سيكون صديق وفي لمقتنيه، ففي دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية تم تصنيف أنواع الكلاب التي تربى بالمنزل كالتالي:[1]


  • لابرادور ريتريفر:


    لابرادور المسترد  هذا النوع من الكلاب شعبية كبيرة في الولايات المتحدة، ويعود سبب شعبية هذه السلالة لأنها أليفة وقابلة للتدريب، السلالة متعددة الاستخدامات للغاية ولها الكثير من الأغراض فهي تقوم بكل شيء بما في ذلك الصيد والعرض والغوص والتتبع والطاعة وهي سلالة نشطة وغير خطرة على الأطفال.

أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل




  • بلدغ:


    البلدغ المتميز سلالة صديقة للأطفال يمكن لهذه الكلاب الموالية أن تتكيف مع معظم الأجواء وأن تعيش في المدينة أو القرية وأي مكان وهي كلاب أليفة تحب اللعب مع أفراد العائلة.

2


  • المسترد الذهبي:


    برز Golden Retrievers في الأصل بسبب الرغبة في الحصول على كلب متوسط ​​الحجم يعمل بشكل جيد في الطيور البرية، سواء في المرتفعات أو الطيور المائية تتميز هذه السلالة بذكائها وشخصيتها المقبولة تناسبها للعديد من الأغراض، وأصبحت واحدة من أكثر السلالات نجاحًا وتميزًا وشعبية في جميع مجالات المنافسة.

أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل




  • بيجل:


    يبدو أن الأصل الفعلي للبيجل غامض مع عدم وجود وثائق موثوقة في الأيام الأولى من التطور، حجمها الصغير والغطاء القصير والذكاء الذي يسهل العناية بهما يجعل من البيجل كلبًا عائليًا ممتازًا.

أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل



  • الصلصال:

    والصلصال يوصف بشكل جيد من قبل عبارة “multum في البارفو” التي تعني “الكثير من الكلاب في الحجم الصغير” رغم صغر حجمه إلا إنه حيوان شرس على الغرباء ولطيف جداً من الأشخاص الذين اقتنوه من الرجال والنساء وخاصة الأطفال، إذ يبدو أن هذا الكلب له صلة خاصة بهم إن سبب عيشه مع العائلة هو أن هذا الحيوان يحب أن يكون بقرب مقتنيه وأن يرضيهم، إنه مريح في شقة صغيرة أو منزل ريفي على حد سواء ويمكن تكييفه بسهولة مع جميع المواقف.

أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل



  • الأيرلندية

    : ظهرت الآلة الأيرلندية التي يمكن التعرف عليها من خلال وسائل الإعلام مثل Big Red، لأول مرة على نطاق واسع في القرن الثامن عشر ويعتبر الكلب المنتهية ولايته والقابل للتدريب أمرًا رائعًا للعائلات النشطة حيث أن جهاز الإعداد الأيرلندي يتمتع بطاقة عالية ويحب قضاء الوقت في الهواء الطلق.

أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل


  • بروكسل غريفون:


    في بروكسل غريفون  القلبية، رفيق ذكي وفعال ويتغذى على التفاعل والنشاط والتحفيز الذهني، صغر حجمه يجعله ساكنًا جيدًا في الشقة طالما أنك تمنحه فرصة لحرق بعض الطاقة.

أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل


  • نيوفاوندلا



    ند:

    وفوق كل شيء يجب أن يتمتع نيوفاوندلاند بالذكاء والولاء والحلاوة التي هي أشهر سماته يجب أن يكون قادرًا وراغبًا في مساعدة سيده على أداء مهامه الضرورية في القيادة، ولديه أيضًا الذكاء للتصرف على مسؤوليته الخاصة عندما تتطلب أعمال الإنقاذ ذلك. بسبب هذه السمات، تصنع نيوفاوندلاندز كلاب عائلية ممتازة.

أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل



  • البلدغ الفرنسي:

    البلدغ الفرنسية هي واحدة من سلالات الكلاب الصغيرة الأكثر شعبية في العالم، وخاصة بين سكان المدن، السلالة البسيطة والقابلة للتكيف رائعة للعائلات الجديدة وتستجيب جيدًا للتدريب.

أفضل أنواع الكلاب للتربية في المنزل


أفضل كلاب الحراسة للمنزل

يوجد الكثير من سلالات الكلاب التي دربت من أجل حراسة منزل الشخص الذي يقتنيها وتكون مع ذلك أليفة ومن أبرزها ما يلي:[2]


  • اكيتا:


    تمتلك Akitas  بنية كبيرة مما يجعلها قوية، يفضل تربيتهم من السن المبكرة من الحياة لكي يكونوا أصدقاء لأصحاب المنزل، ولا يحبذ اقتنائه عندما يكون كبيراً سيكون أخرقًا.

  • أبينزيلر سينينهوند:


    على الرغم من كونه أصغر من بعض كلاب الحراسة الأخرى إلا أن Appenzeller Sennenhunds لا يزال يختار كلب حراسة رائعًا نظرًا لخفة حركته وطاقته، كانوا في الأصل كلاب مزرعة، لذا فإن ذكائهم وطاعتهم سيثيرون إعجاب عائلتك بأكملها.

  • الراعي الاسترالي:


    الاسترالي من الكلاب المتوسطة ​​الحجم والجميلة والشجاعة، هي رعاة طبيعيون للمنزل الذين يعيشون به وعلاوة على ذلك فإنهم يصنعون رفقاء لعب نشيطين للأطفال وهم حيوانات أليفة عائلية رائعة.

  • بولماستيف:


    هذه الكلاب العضلية الكبيرة عبارة عن تهجين بين بلدغ و كلب الدرواس، لتجنب المشاجرات مع الحيوانات أو الأشخاص الآخرين فهي الأنسب للمنازل ذات الساحات المسيجة، Bullmastiffs رفيق رائع للمشي.

  • Catahoula Leopard Dog:

    تشتهر هذه الكلاب بالأنماط الفريدة والبقع على جلدها، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان بإمكانك التعامل مع تربية جرو، فإن Catahoula Leopard كلاب تبدأ في التصرف مثل البالغين في عمر 10 أشهر.

  • العملاق شنوزر:

    يعتبر Giant Schnauzer في الأساس نسخة مهجنة أقوى وأكبر من نظيره القياسي، يحتاج هذا النوع من الكلاب لقضاء وقت في تنظيفها، لأن طبقة الشعر السميكة تلك تتطلب تنظيفًا منتظمًا بالفرشاة كما إن لديهم لحية، وهم أليفين  مع أصحاب المنزل.


أفضل سلالات الكلاب

إليك أفضل سلالات الكلاب المهجنة التي تربى في المنازل من أبرزها ما يلي:[2]


  • فارس الملك شارل الذليل:

    هو كلب أليف يربى في المنزل يحب اللعب مع الأطفال والكبار وحتى مع الكلاب الأخرى.

  • الكلب جبل بيرن:

    للعائلات التي ترغب في التفكير بشكل كبير في اقتناء كلاب في منزلها فيعد هذا الكلب أفضل خيار، فعلى الرغم إنه كلب عملاق Bernese Mountain Dog إلا إنه حيوان أليف لطيف بطبيعته في التعامل مع الأطفال.

  • ألاسكا مالاموت:

    تعيش Alaskan Malamutes في المنزل هجنت هذه الكلاب القوية للعيش في المنازل وحراستها، وهي سلالة آمنة على الكلاب.