ما هي الحياة الثانية ” Second Life “


ماذا تعني الحياة الثانية Second Life

الحياة الثانية ” Second Life ” والتي يرمز إليها بالرمز ” SL” هي عبارة عن عالم إفتراضي ثلاثي الأبعاد مثل اللعبة يتم فيها تجسيد الأشخاص الحقيقين من خلال أفاتار خاص بيهم، وكل أفاتار يمثل شخصية ويعيش داخل الأماكن الموجودة في السكند لايف.

تم تطوير الحياة الثانية في كاليفورنيا بواسطة linden lab ، السكند لايف عبارة عن بيئة افتراضية يتم استخدامها في العديد من المجالات المختلفة سواء الأغراض التعليمية أو في العمل أو الربح من الإنترنت.

تم إطلاق السكند لايف في عام 2003 م ، واستمر في الإنتشار حتى أصبح في عام 2006 م أكثر إنتشارا وفي عام 2008 م وصلت عدد الحسابات الموجودة في الموقع حوالي 18 مليون حساب من كل دول العالم، وذلك نظرا لقيام العديد من المؤسسات التعليمية والتجارية المختلفة بإنشاء مباني لها داخل السكندلايف.[1]

ويتميز السكند لايف بعضويته المجانية، وهي تمكن الأشخاص من إنشاء كائنات افتراضية داخل اللعبة ومن خلال الأفتار الخاص بك يمكنك الدخول للمؤسسات التعليمية والحصول على الكورسات المختلفة أو شراء المنازل وبيعها وكسب المال مثل الواقع تماما حقا إنها الحياة الثانية.

كما يعطيك Second Life العديد من الصلاحيات مثل إنشاء الصور الرمزية الخاصة بك والملابس التي ترتديها والرسوم المتحركة بالإضافة إلى المنازل.

يطلق على مستخدمي السكندلايف اسم “المقيمين”، والذين يمكنهم من خلال الأفاتار الخاص بهم التظاهر بكونهم الشخص الذي يريدونه، ويعتبر السكند لايف بيئة مليئة بالعديد من المخاطر والمكافآت المحتملة لأنها تعتمد على اقتصاد افتراضي والذي يعتمد على أموال فعلية.

ويستطيع المقيمون في السكندلايف القيام بإنشاء التمثيليات الإفتراضية الخاصة بهم وهو ما يسمى بالصور الرمزية، ويتفاعلون مع هذه الصور الرمزية كما يشاؤن.

كما يمكن للمقيمين في الحياة الثانية القيام بالتواصل والمساهمة في تغيير العالم حولهم بالإضافة إلى إمكانية إنشاء المباني والأشياء التي يريدونها.

والإضافات التي يقوم بها الأشخاص داخل الحياة الثانية يطلق عليها المحتوى وهو الذي يتم إنشاؤه من خلال المستخدم.

يستطيع المقيمون الذهاب للحفلات والتجمعات والمؤتمرات المختلفة، كما يمكنهم فعل العديد من الأمور المختلفة مثل الواقع تماما.

المعاملات المالية داخل السكند لايف تكون بعملة الدولار ليندن.


العضوية داخل السكندلايف

العضوية داخل السكند لايف مجانية، ولكن أيضا يوجد عضويات مميزة والتي تكلفك حوالي 9.95 $ شهريا.

وأنت بحاجة إلى عضوية مميزة إذا كنت تريد شراء أرض أو مباني داخل البيئة الإفتراضية، وهؤلاء المستخدمين في العضوية المميزة لديهم الحق في الوصول إلى شبكة واسعة من الدعم.

ومن أكثر عيوب السكند لايف هو التأخير الذي يعتبر من أهم أسباب تخلي بعض المستخدمين عن استخدام السكند لايف حيث أن الأفاتار يتأخر عن الاستجابة للأمر الذي يتم إعطائه له مما يشعر المستخدم بالملل وقد يرجع ذلك إلى أن الخوادم مشغولة أو ضعيفة.


قواعد السكن في الحياة الثانية

يبلغ عدد سكان الحياة الثانية العديد من الملايين من المستخدمين وهو رقم كبير جدا ولكن الموقع يسمح للمستخدم بإنشاء أكثر من حساب لذلك فإن من الممكن وجود بعض الحسابات المكررة، ولكن نظرا لذلك العدد المهول تم وضع العديد من القواعد وهي تتمثل في استخدام معايير المجتمع الستة وهم:

  1. عدم الإعتداء على الغير.
  2. عدم التعصب ومنع استخدام الصور التي تهين جنس معين أو فئة معينة أو يكون لها أي توجهات جنسية.
  3. عدم إفشاء أي معلومات شخصية تخص الغير.
  4. عدم مضايقة أو مطاردة أي شخص داخل السكندلايف من خلال الأفعال أو الكلمات المخيفة.
  5. عدم فعل أي سلوك غير أخلاقي أو غير لائق.
  6. احترام السلام وعدم إزعاج الآخرين بأي شكل من الأشكال.


السكندلايف غير مخصص للأطفال

مجتمع السكندلايف هو مجتمع غير مخصص للأطفال فهو للبالغين فقط، حيث تم تصميمه للأشخاص فوق عمر 18 عام فأكثر.

teen second life  هي مكان مخصص للمراهقين بداية من 13 عام حتى 17 عام ، ويعتبر عالم إفتراضي منفصل عن السكندلايف الرئيسي وذلك لحماية المراهقين من الإنخراط في أي محتوى فاسد إن وجد.

وتوجد تقريبا جميع المميزات الموجودة في   second life داخل teen second life المخصص للمراهقين بداية من تخصيص الصور الرمزية  وإرسال الدردشة الفورية وصولا لشراء الأراضي، كما يمكنهم الإشتراك بحساب مجاني أو حساب مميز.

يعتبر مجتمع teen second life صغير عن عالم السكند لايف الحقيقي حيث يمثل أقل من نسبة 1% منه وذلك خوفا على المراهقين ومحاولة حمايتهم بأكبر قدر ممكن من التعرض لأي مضايقات أو تأثيرات سلبية قد تتواجد داخل السكند لايف.

ومن أهم نصائح لحماية المراهقين ما يلي:

  • احتفظ بكلمة المرور الخاصة بك بعيدا عن الجميع وحافظ على سريتها.
  • قم بتسجيل الخروج على الفور في حالة شعورك بعدم الإرتياح أو التعرض لأي مضايقات.
  • لا تظهر أي معلومات حقيقية لأي شخص داخل العالم الافتراضي.
  • لا تقابل أي شخص في الواقع الحقيقي قد تعرفت عليه من خلال الحياة الإفتراضية.
  • قم بالتبليغ عن أي سلوك أو محتوى غير لائق.
  • شارك مع والديك تجربتك في السكند لايف.[2]


السياسة داخل السكندلايف

الحياة الثانية هو عالم افتراضي كامل يوجد به جميع الأشياء التي توجد في الواقع الحقيقي حتى السياسة موجودة أيضا، حيث توجد العديد من السفارات داخل السكندلايف وتعتبر سفارات إفتراضية تمنح المقيمين داخل السكندلايف معلومات حول الدول وكيفية الحصول على تأشيرات ومن أهم الدول التي أنشأت سفارات داخل الحياة الثانية السويد وإستونيا.

كما استخدم بعض المرشحين الرئاسيين السكند لايف لنشر حملتهم الإنتخابية مثل “جون إدواردز” الذي يعد المرشح الديمقراطي الأول وتصدرت حملته الإفتراضية داخل عناوين الصحف.


مميزات الحياة الثانية Second Life

تتميز الحياة الثانية بالعديد من المزايا المتنوعة والتي تعتبر تجربة مثالية في العوالم الإفتراضية ولها العديد من الفوائد والمزايا أهمها ما يلي:

  • خيارات التخصص التي يعطيها للمستخدمين لا حصر لها حيث تستطيع تخصيص أي شئ تريدة سواء صور رمزية أو الجلد أو الشكل والقوام وأجزاء جسمك بالإضافة إلى تسريحات الشعر المختلفة.
  • مجتمع السكندلايف مجتمع كبير ومتنوع وهناك العديد من الأشياء المختلفة التي تناسب الجميع بداية من الأشخاص الذين يريدون لعب الأدوار المختلفة وصولا لمحبي التواصل الإجتماعي.
  • يخلق جو من المغامرة مميز بالإضافة إلى إمكانية الدردشة الصوتية المدمجة من خلال برامج مراسلة مدمجة تدعم الكاميرا.
  • يتميز عالم السكندلايف بوجود العديد من الألعاب في بيئة العالم الإفتراضي مثل ألعاب المحاكاة والألعاب الأخرى الصغيرة التي يصنعها اللاعب.[3]
  • إمكانية الشراء داخل السكندلايف والتعامل بالدولار، وهو فرصة كبيرة لعمل كثير من الشباب سواء في بيع محتوياتهم أو بيع وشراء المباني وغيرها من الأمور المختلفة التي يمكن للمقيمين داخل الحياة الثانية العمل فيها والربح منها.
  • التعليم داخل السكندلايف حيث يمكن الدراسة داخل الفصول الإفتراضية والجامعات الموجودة حقيقية، وقد أظهرت

    العوالم الإفتراضية في التعليم

    العديد من النتائج الإيجابية حيث تضم العديد من طرق التعليم المختلفة مثل التعلم والتعاون من خلال استخدام النص والصوت أو التعلم عن طريق إشراك الطلاب في بيئات تفاعلية وهي تكون بيئات ثلاثية الأبعاد وتتميز بالمتعة والتشويق أو التعلم داخل الحرم الجامعي.