افضل روتين رياضي لخسارة الوزن


روتين تمارين رياضية لخسارة الوزن


يحتاج وضع جدول للتمارين الرياضية معرفة أفضل روتين رياضي لخسارة الوزن، وهذه بعض التمارين التي يمكن للمرء البدء بها في المنزل بشكل يومي


حتى تستطيع الحفاظ على صحتها ورشاقتها، وهي كالتالي


  • التسخين لمدة خمس دقائق في البداية لتجنب الإصابات أو شد العضل.

  • تسخين الجسم أولاً من خلال حركات خفيفة.

  • القيام بحركات تمرين الكارديو، وهي تمارين هامة جداً للجسم.

  • القيام بتمارين الإطالة أو الاسترتش.

  • الاهتمام بتمارين الكارديو للمحافظة على الصحة وتخفيف الوزن ، ورفع كفاءة الجسم البدنية والنفسية ما لا يقل عن عشر دقائق يومية.


أما عن الرياضة التي تحرق الجسم، والتي يجب ممارستها باعتبارها


روتين رياضي يومي


فيمكن اعتبار التالي نوع من الروتين الذي لا غنى عنه وهو:


  • الروتين اليومي الأول هو المشي حقيقة إن رياضة المشي هي من أفضل الرياضات لحرق الدهون، وهذا الأمر يعد الأهم بالنسبة للمبتدئين، وكبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة، حيث أن تلك الفئات يصعب معها القيام بالرياضة العنيفة، يقدم المشي لأصحابه مزايا رائعة ذلك لأن المشي لنصف الساعة يمكنه أن يحرق مائة وسبع وستين من السعرات الحرارية.

  • الروتين اليومي الثاني ويأتي بعد تمام التعود على المشي بشكل يومي يبدأ الروتين الثاني وهو الجري حيث أن الجري أحد أسرع الرياضات التي تؤدي إلى حرق الدهون، وتعمل رياضة الجري على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويقدم الجري عملية حرق في النصف ساعة لحوالي ثلاثمائة سعر حراري.

جدول رياضي لخسارة الوزن


والجدول التالي به رياضة منزلية يمكن القيام بها بدون معاناة:


  • يوم السبت التمرين هو المشي ، ثم المشي بداية بشكل بطيء وذلك لمدة نصف ساعة دون توقف، ثم خمس دقائق مشي سريع.

  • يوم الأحد ربع ساعة من المشي البطيء ثم دقيقتين من الجري ثم ربع ساعة من المشي ثم ثلاث دقائق جري.

  • يوم الإثنين نصف ساعة مختلطة بين المشي والجري ، والبداية بالمشي البطيء ، ثم المشي السريع ثم الجري، وأخيراً تمارين الاستلقاء على الظهر مع القيام بلمس القدم والعودة لتقوية المعدة.

  • يوم الثلاثاء نصف ساعة من التمارين المتنوعة من الجري والمشي تبدأ بالمشي الهاديء ثم السريع وصولاً الجري، ثم تمارين الزومبا لمدة دقائق بسيطة.

  • يوم الأربعاء نفس روتين اليوم السابق من نصف ساعة من التمارين المتنوعة من الجري والمشي تبدأ بالمشي الهاديء ثم السريع وصولاً الجري، ثم تمارين الزومبا لمدة دقائق بسيطة، ويزاد عليها تمارين القرفصاء بالجلوس وضع القرفصاء والاستلقاء والعودة.

  • يوم الخميس نفس روتين اليوم السابق من نصف ساعة من التمارين المتنوعة من الجري والمشي تبدأ بالمشي الهاديء ثم السريع وصولاً الجري، ثم تمارين الزومبا لمدة دقائق بسيطة، ويزاد عليها تمارين القرفصاء بالجلوس وضع القرفصاء والاستلقاء والعودة، ثم الهرولة والجري مرة أخرى.

  • يوم الجمعة هو يوم راحة لاستئناف النشاط في اليوم التالي على أن تكون ممارسة الرياضة بهذا الروتين مدة ثلاثة شهور حتى تظهر النتائج.

  • أما في الأسبوع الثاني فيمكن استبدال المشي بتمارين الأيروبكس واستبدال الجري تمارين الزومبا لتكون كالتالي

  • يوم السبت التمرين هو الأيروبكس ، ثم المشي بداية بشكل بطيء وذلك لمدة نصف ساعة دون توقف، ثم خمس دقائق للزومبا.

  • يوم الأحد ربع ساعة من الأيروبكس ثم دقيقتين من الجري ثم ربع ساعة من الأيروبكس ثم ثلاث دقائق زومبا.

  • يوم الإثنين نصف ساعة مختلطة بين الأيروبكس والزومبا ، والبداية بالمشي البطيء ، ثم الزومبا السريعة ثم الجري، وأخيراً تمارين الاستلقاء على الظهر مع القيام بلمس القدم والعودة لتقوية المعدة.

  • يوم الثلاثاء نصف ساعة من التمارين المتنوعة من الجري والزومبا تبدأ بالأيروبكس ثم الزومبا السريعة وصولاً الجري، ثم تمارين الزومبا لمدة دقائق بسيطة.

  • يوم الأربعاء نفس روتين اليوم السابق من نصف ساعة من التمارين المتنوعة من الجري والمشي تبدأ بالمشي الهاديء ثم السريع وصولاً الجري، ثم تمارين الزومبا لمدة دقائق بسيطة، ويزاد عليها تمارين القرفصاء بالجلوس وضع القرفصاء والاستلقاء والعودة.

  • يوم الخميس نفس روتين اليوم السابق من نصف ساعة من التمارين المتنوعة من الجري والمشي تبدأ بالمشي الهاديء ثم السريع وصولاً الجري، ثم تمارين الزومبا لمدة دقائق بسيطة، ويزاد عليها تمارين القرفصاء بالجلوس وضع القرفصاء والاستلقاء والعودة، ثم الهرولة والجري مرة أخرى.

  • يوم الجمعة هو يوم راحة لاستئناف النشاط في اليوم التالي على أن تكون ممارسة الرياضة بهذا الروتين مدة ثلاثة شهور حتى تظهر النتائج. [1] ، [3]


نصائح رياضية لتخفيف الوزن


عند البحث عن أفضل روتين رياضي لخسارة الوزن يجد الشخص من خلال تجارب الغير ومن خلال المختصين أن الرياضة هي الوسيلة الأفضل في ذلك، وعلاوة على ذلك هي الطريق المباشر للحصول على صحة جيدة وجسد متناسق.


ولم تكن مقولة إن العقل السليم يوجد في الجسم السليم مجرد ضرب أمثال وحكم بل هي حقيقة علمية وخبرة حياتية للبشر بوجه عام، وخسارة الوزن الزائد أحد سبل الوصول إلى سلامة الصحة والجسد ، ولكن أي خسارة في الوزن المعنية بها الرياضة.


عند اختيار الرياضة يجب الانتباه لأنواع الرياضة المختلفة واختيار المناسب حيث أن الكثير من الأشخاص لا تضع فرق بين خسارة الوزن وخسارة العضل، فمن يملك كتلة عضلية ضعيفة ويسعى في نفس الوقت لتخفيف وزنه لن يقدر هنا الاستعانة بالتمارين التي تساعد في زيادة ضربات القلب بسبب المجهود المبذول.


وعلى النقيض فإن رياضة مثل رياضة كمال الأجسام ولا تساعد في خسارة الوزن لأنها تزيد من الكتلة العضلية، لذا فإن لدى بعض الناس تجاه الدهون والوزن والرياضة أفكار غير صحيحة ، لذا من يريد تخفيف وزنه عليه فهم ما تقدمه الرياضة التي تبني العضل مثل كمال الأجسام والتي لن تعطي مؤشر بالخسارة المرغوبة لأنها على العكس تبني العضل.


من ذلك يتضح أن خسارة الوزن عن طريق الرياضة لها اصول وفن حتى تؤتي ثمارها المرجوة، ويمكن تقسيم التمارين الرياضية إلى قسمين قسم الرياضة التي تزيد من سرعة ضربات القلب وتسمى هذه الرياضة باللغة الإنجليزية Cardio ، وهي التي تزيد من عملية الحرق عن طريق رياضة المشي السريع.


وتعد أجهزة المشي والآلات الخاصة بها في الصالات الرياضية هي الأفضل المشي سريع، ويمكن كذلك للسباحة وبعض الرياضات التي تعتمد على الرقص أن تقدم نفس النتيجة ، كما يفعل الأيروبكس، وكل ما فت من أنواع الرياضة يمكن أن يقدم للجسم عملية الحرق للدهون المطلوبة.


أما حركات القوة التي يمكن أن يلجأ إليها الفرد والتي تزيد من نسبة العضل ، كما أنها تعمل على تحسين الشكل العام للجسم وتقسيماته التي يسعى لها الجميع رجال ونساء، وتمتلأ من أجلها الصالات الرياضية، والتي يوضح مرتاديها ما يريدونه بالضبط لكن تبقى المشكلة أن يكون المدربون في الصالات الرياضية غير مختصين لمساعدة الناس.


نصائح ذهبية لخسارة الوزن


من خلال السطور السابقة فإن النصيحة الذهبية الأولى التي يمكن تقديمها هنا الأن هي ضرورة القيام بالتمارين لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات في الأسبوع الواحد، أي ما يوازي نصف الساعة يومياً تقسم على ثلاثة مرات ، على أن لا تقل المرة الواحدة عن عشر دقائق.


النصيحة الثانية القيام بتمارين قوة قبل البدء بالصعود على الألة الكهربائية للمشي، وعدم القيام بالعكس، وذلك لمدة ثلاث ساعات أسبوعياً، حيث أن ممارسة الرياضة بعد تسعين دقيقة متتالية ستؤدي إلى تآكل في العضلات.


النصيحة الثالثة يجب تناول كوب من الحليب أو وجبة من البروتين مباشرة بعد الانتهاء من التدريب، وذلك حفاظاً على عظام الجسم من أي تآكل قد يحدث لها نتيجة ممارسة الرياضة ، والتي تقوم بحرق الدهون ، ثم إذا استمر الحرق لفترة تزيد عن ساعة ونصف متتالية قد يحدث أن يتآكل العضل نفسه.


النصيحة الرابعة يجب عدم التوقف عن ممارسة الرياضة تحت أي ظرف، ولو دقائق معدودة، لأن ترك الرياضة تماماً قد يجعل الأمر أكثر صعوبة عند العودة له.


تمارين رياضية منزلية


تبقى بعد استعراض أفضل روتين رياضي لخسارة الوزن ، استعراض تمارين تنحيف داخل المنزل ، كثير من الأشخاص لا يملك الوقت للذهاب إلى الصالات الرياضية، وأحيانا تكون تكلفة شراء جهاز رياضي خاص أمر مكلف ماديًا ، ومع الازدحام تكون فكرة النزول وممارسة رياضة المشي بالشارع أيضاً أمر مرهق، لذلك على من يواجه تلك الصعوبات ولديه في نفس الوقت الرغبة في إنقاص الوزن، أن يلجأ لتلك الرياضات التي يمكن ممارستها بالمنزل، وهي كالتالي


  • أولاً نط الحبل تعد تمارين نط الحبة أحد الوسائل الفعالة في خسارة الوزن كروتين يومي وهي رياضة سهلة و طريقة فعالة وممتعة في نفس الوقت، كما أنها تحرق الدهون وتبني العضلات، وتقدم رياضة نط الحبل خسارة ما يزيد عن ثلاثة مائة سعر حراري في خلال النصف ساعة، مما يعني أن القيام بها يمكن أن يفقد حوالي سبعمائة سعر حراري.

  • الرقص بطريقة الزومبا، هو أحد التمارين المتميزة في التخلص من الوزن الزائد وهو نوع من الرقص والتمارين الرياضية في نفس الوقت وتحتاج لخمسة وأربعون دقيقة للتخلص من مائة سعر حراري تقريباً، وتقوم تلك الرياضة على المزج بين الحركات السريعة والبطيئة.

  • الرقص الشرقي حيث يساعد هذا النوع من الرقص على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم وتحسين شكل الجسم بشكل عام.

  • تمارين الايروبكس، وهي التمارين الرياضية التي تتم بشكل حماسي عن طريق التقليد ومحاكاة مدرب أو مشاهد مصورة، وهي مناسبة لجميع الأعمار. [2]