ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه

معنى تصوير فوتوسيشن

فوتوسيشن هو عمل جلسة تصوير ، يقوم فيها الشخص او مجموعة من الاشخاص على اختلاف اهدافهم ، بتكليف احد المصورين المختصين بعمل فوتوسيشن او جلسات التصوير ، لالتقاط بعض الصور الخاصة بهم في بعض اهم احداث ولحظات حياتهم الخاصة . [3]

يقوم المصور بتقديم بعض

افكار تصوير فوتوسيشن

لعملائه بغرض تقديم صور مختلفة عن الآخرين ، ويقوم في الغالب بعمل تعديل على تلك الصور او اخضاعها لأحد برامج الفوتوشوب التي تجعل منها تظهر بشكل افضل .

اقسام تصوير الفوتوسيشن


  • الجلسات الأساسية في الاستديو

هي نوع من الجلسات لتلبية احتياجات العملاء المختلفة ، لذا ، سواء كنت رجل أعمال بحاجة إلى صورة علاقات عامة ، أو عائلة ترغب في مجموعة أكبر من الصور ، فستكون جلسات التصوير الاساسية هي المناسبة لك .

داخليا في استوديو التصوير ، عادة ما تتم لشخص واحد بوضعية واحدة ويحصل على 6 – 12 من الصور المثالية الخاصة بالبطاقات و جوازات السفر مثلا . [2]


  • الفوتوسيشن الخارجي

ويكن التصوير حينها في مكان بالخارج يختاره العميل ، قد يصل عدد العملاء حينها لأكثر من 5 مثلا في حالة فوتوسيشن للاصدقاء والمجموعات ، او ان يكون فوتوسيشن للزواج .

انواع تصوير الفوتوسيشن


  • فوتوسيشن الازياء

لم يقتصر فوتوسيشن الازياء الآن على مصممي الازياء او بيوت الازياء فقط ، ولكن اصبح من الهام لكل الفتيات علم جلسات تصوير خاصة بهم وبكل ملابسهم الجديدة وكيفية تنسيقه مع بعضه البعض وعمل فوتوسيشن للتعليق على كل ما هو جديد في عالم الموضة . [1]

فوتوسيشن الازياء قد يكون داخليا في الاستديو او المنزل ، وقد تكون جلسة التصوير خارجية ، يتصدر الانستجرام اكثر فوتوسيشن لعالم الازياء للفتيات الآن .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه
Young stylish guy next to bicycle

  • فوتوسشن الحمل

اصبح من اكثر جلسات الفوتوسيشن شيوعا ، يعتبر فوتوسيشن الحامل في شهورها الاخيرة او المتسطة من الحمل هي اكثر ما ترغب به المرأة الحامل في الآونة الأخيرة ، ويعتبر من العوامل التي تساعد على التخفيف من اكتئاب الحمل ان وجد .

ننصح الالسيدات الحوامل باختيار اماكن خارجية للتصوير مع الاستعانة بملابس لحديثي الولادة الجديدة وكذلك أخذ بعض اللقطات مع الاب .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه
Pregnancy, maternity and new family concept – pregnant woman and heart symbol outdoors in sunny summer day

  • فوتوسيشن الاطفال

ما إن تسعى الحامل إلى عمل فوتوسيشن لحملها ، حتى تأتيها فكرة عمل فوتوسيشن لمولودها الجديد ، هو من اجمل جلسات الصتوير في الحقيقة ، فيعتبر تصوير طفل حديث الولادة هو من الامور المثالية في عالم التصوير ؛ فلا يوجد صورة قبيحة ، ولا يوجد صورة لمولود تحتاج لتعديل او فوتوشوب لضبط الملامح على عكس صور الكبار .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه


  • فوتوسيشن حفل الزفاف

تختلف عادات الزفاف وطريقة الاحتفال به من مكان لآخر ومن دولة لأخرى ، فقد تجد الزفاف في الدول العربية عكس الدول الاوروبية والآسيوية ، ونحن عرفنا ذلك بالطبع عن طريق الصور الخاصة بهم .

تتميز حفلات الزفاف الآسيوية بكثرة الالوان ، الاحتفال نفسه تعمه روح البهجة مما يظهر ذلك على الفوتوسيشن بالفعل ، اما في حفل الزواج الاوروبي فتجده يطغى عليه اللون الابيض والاسود سواء للعرسان او المعازيم ، فتغلبه البساطة وهدوء اللون ويظهر ذلك جليا في فوتوسيشن زواجهم .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه
Bride and groom in bright clothes on the bench

  • فوتوسيشن العروس والعريس قبل الزفاف

غالبا ما يتم عمل ذلك الفوتوسيشن في موعد قبيل الزفاف بساعات معدودة ؛ حيث يقوم المصور بالتقاط صور للعروس في غرفة الفندق قبيل عمل تجهيزات الزفاف وارتداء الفستان ووضع المكياج ، اما عن العريس فيقوم المصور بالتقاط صور له مع اصدقائه او اخوته بدلة الفرح ، وقد يكون هناك صور تجمع العروس والعريس كذلك .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه
Bride dress and groom suit in dressing room indoors

  • فوتوسيشن ترويجي للمنتجات

هو عبارة عن جلسة تصوير لبعض المنتجات التي يرغب مصمموها عمل دعايا او حملة تسويقية لها ، تقوم فكرة تصوير المنتجات بفوتوسيشن خاص بها على التلميع .

يظهر ذلك بوضوح من خلال الخلفية البسيطة او البيضاء او السادة بصفة عامة من وراء المنتج ، والمقصود من ذلك هو اعطاء المنتج الاهمية الكبرى للفت نظر الجمهور له .

بعد عمل فوتوسيشن للمنتجات يأتي دور التعديل للصورة وعمل المونتاج الخاص بها او الفوتووشوب ، يكون عبر ابراز الزوايا او اضافة بعض اللمسات التي تعطي للمنتج روح وحيوية اكبر .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه


  • فوتوسيشن العقارات

هو عبارة عن جلسة تصوير تقوم فكرتها في الاساس على تسويق العقار او المنزل بغرض البيع ، يعتبر فوتوسيشن العقارات من اسهل جلسات التصوير ، حيث يمكن القول ببساطة ان العقار لا يتحرك ، ولا يحتاج لمجهود كي تخبره بالوضعية المناسبة للتصوير !

مجرد اختيار المصور للاوقات الذهبية ( مثل وقت شروق الشمس او غروبها ) فيضمن جودة صورة مذهلة وباضاءة طبيعية ربانية من صنع الخالق ، تعطي العقار زهوة وبريق لا ينافس .

يمكن ان يتم تصوير العقار في الصباح في يوم مشمس لا غيوم به او تحت ضوء القمر والنجوم يوم اكتمال القمر .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه
tranquil swimming pool at a luxury property

  • فوتوسيشن عائلي

غالبا ما تميل الاسر الى عمل فوتوسيشن في مرحلة ما من حياتهم معا ، يجمع ذلك الفوتوسيشن جميع افراد الاسرة من الوالدين والابناء ، يفضل بالطبع ان يكون جميع افراد العائلة حاضرين .

يعتبر هذا الفوتوسيشن متعدد الزوايا ومختلف ، فيمكن ان يتصور الابناء مع بعضهما مرة ومع والديهم مرة والعكس الخ من الافكار الكثيرة .

كما يمكن لجميع افراد الاسرة ارتداء زي موحد يعبر عن اهتماماتهم الموحدة والمميزة ، كحبهم لنادي او فرقة معينة ، او مثلا نجوم فيلم معين ، يضيف ذلك لجلسة التصوير تجربة جميلة .

لفوتوسين اكثر حميمية ودفئا ينصح بتصوير جلساته في المنزل ، اما عن الاسرة الجريئة التي تحب كل ما هو مختلف ، فيمكن لها ان تختار احد الاماكن الجديدة لعمل فوتوسيشن عائلي بها كنوع من التغيير .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه
Happy family standing on the beach at the sunset time. They keep the letters forming the word ” family”. Concept of friendly family.

  • فوتوسيشن عفوي

التصوير الصريح هو عملية التقاط الصور كما لو ان الاشخاص لا يعلمون من يقوم بتصويرهم هذا مفيد في صور الأحداث أو الشوارع خاصة لالتقاط صور اكثر واقعية ومشاهد حقيقية وتعبيرات للوجه ، يصبح هذا النوع من  التصوير الوثائقي  أقوى عندما لا يتم تزوير المشهد .


ما هو ” تصوير فوتوسيشن ” وأنواعه
Young urban businessman on smart phone running in street talking on smartphone smiling wearing jacket and leather laptop bag on Passeig de Gracia, Barcelona, Catalonia, Spain.

  • فوتوسيشن الحفلات

وهو النوع الخاص بتوثيق اجمل لحظات الحياة في وقت الاحتفال سواء باعياد الميلاد او التخرج او الاحتفال برأس السنة او الاعياد بصفة عامة او عيد الزواج وغيرها الكثير من اللحظات التي لا تقدر بثمن .