من هو ” روبرت نويس ؟ “

سيرة حياة روبرت نويس

روبرت نويس هو مهندس أمريكي، كان تلميذ ذكي، فقد كان مغرم بدراسة الرياضيات والفيزياء، وعندما كبر أصبح مخترع لعدد كبير من الاختراعات التقنية، روبرت نويس من مؤسسين شركة إنتل العالمية المتخصصة بالإلكترونيات تعتبر شركة متكاملة.

أسمه مرتبط بعالم الإلكترونيات فهو سبب في بداية الثورة التقنية في الكمبيوتر، فقد قام باختراع الدائرة المتكاملة، ويعد نظام من أنظمة  الترانزستورات التي تكون مترابطة على رقاقة السيليكون، ويعتبر أهم الابتكارات الإلكترونية في القرن العشرون.

فهو أساس في تركيب الهاتف المحمول الذي صنع طفرة السرعة في عصرنا هذا، وتعتمد عليها الحواسيب، وبهذا يكون روبرت نويس هو صاحب الفضل لما نعيشه الآن في عصر السرعة، وكان من المشاركين في تأسيس وادي السيليكون.

أسمه الكامل روبرت نورتون نويس، ولد في ديسمبر عام 1927 ميلادياً، كان الثالث بين أربعة أشقاء في الولايات المتحدة الأمريكية وتوفى في أول التسعينيات في شهر يونيو (1990) تحديداً.

قامت عائلة روبرت نويس بالانتقال إلى مدينة جرينيل بولاية آيوا في عام 1939، وتولى أبيه حينها منصباً مهماً كوزير تجمعي، وكان يبدو على الابن روبرت مظاهر وصفات المصلح المخترع، وحين كبر درس في كلية جرينيل وتخصص في الفيزياء  وحصل منها على البكالوريوس في عام 1949.

ومن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حصل على الدكتوراه في مجال فيزياء الحالة الصلبة في عام 1953، وكانت رسالة الدكتوراه تتعلق بتكنولوجيا


الترانزستور ويبدأ بعدها حياته المهنية.