الفرق بين المكتبة المحوسبة والمكتبة الرقمية

تعريف المكتبات المحوسبة

هي المكتبات التي يتم فيها استعمال أنظمة الحاسوب للقيام بإدارة مجموعة من الأعمال حيث أن هذه الأعمال كانت تؤدى بطريقة يدوية مثل عملية الإستعارة والفهرسة، وإن الهدف الجوهري لحوسبة المكتبات هو تحقيق سرعة ودقة في تقديم الخدمات بالإضافة إلى تنفيذ الإجراءات، ويتم ذلك عن طريق الاعتماد على مميزات الحواسيب في مجال حوسبة المكتبات، وممكن أن نعرف المكتبات المحوسبة على أنها هي المكتبات التي تقوم باستعمال الأنظمة الحاسوبية في التحول من الشكل التقليدي والعمل اليدوي الذي يُقام في المكتبات بشكل تدريجي أي إن استخدام الحواسيب في المكتبات المحوسبة هو تحول جزئي لها.

مفهوم المكتبة الرقمية

هي مكتبة تعتمد بشكل أساسي على فكرة تخزين المعلومات بصيغة رقمية بالإضافة إلى استرجاعها، وأيضاً توفير إمكانية الوصول إلى خدمات هذه المكتبات ويتم ذلك عن طريق توفير مداخل عن بعد، ووظيفة هذه المداخل هو تمكين المستفيد أو المستخدم من أن يستخدم مصادر المعلومات الإلكترونية بالشكل الالكتروني، بالإضافة إلى قدرته على طباعة المعلومات الإلكترونية على ورق من مختلف المكتبات في أنحاء العالم.

مميزات المكتبة الرقمية

إن المكتبة الرقمية لا تقتصر بمبنى أو موقع معين بل إنها تتوزع في جميع أنحاء العالم، حيث أنها تمكن المستخدم الحصول على أي معلومات يريدها على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاصة به، ويتم ذلك باستخدام الانترنت، في الواقع حيث أن هذه الشبكة تكون من نظام الوسائط المتعددة، وتتكون من الكلمات المنطوقة أو العرض الرسومي حيث أن لهما تأثير مختلف اختلافاً كبيراً عن الكلمات المطبوعة وإن هناك مميزات كثيرة للمكتبة الرقمية منها:

  • لا يحتاج المستخدم الذي يستخدم المكتبة الرقمية إلى أن يذهب إلى المكتبة فعلياً، فتخول هذه المكتبة أن يصل إليها نفس جميع الأشخاص من أنحاء العالم للمعلومات نفسها طالما أن هناك اتصال بالإنترنت.
  • تكون هذه المكتبات الرقمية متوافرة على مدار الساعة حيث أنه يمكن الوصول إليها أي وقت وعلى مدار اليوم كامل وأيام السنة كاملة.
  • تمكن الوصول المتعدد حيث أنه يمكن استخدام نفس الموارد في نفس الوقت بواسطة عدد من المستخدمين المتواجدين في مختلف الأماكن من أنحاء العالم.
  • تتمتع بالنهج المنظم حيث أن الوصول إلى المحتوى في المكتبة الرقمية يكون أكثر تنظيماً من المكتبات الأخرى العادية وغيرها حيث أنه يمكننا الانتقال بسهولة من الكتالوج إلى الكتاب الذي نريده وأن نتصفح ونصل إلى فصل معين في الكتاب أو فقرة معينة.
  • سهولة استرجاع المعلومات حيث أن هذه المكتبة تمكن المستخدم بأن يستخدم أي مصطلح بواسطة البحث عنه بكلمة أو بعبارة، حيث أن المكتبات الرقمية تتألف من واجهات سهلة الاستخدام مما تسهل وتساعد لأن يصل المستخدم إلى مواردها بسهولة.
  • يستطيع المستخدم أن يحفظ المعلومات عن طريق عمل نسخة طبق الأصل بأي عدد من المرات دون أن تؤثر سلباً على الجودة.
  • الربط الشبكي حيث أن المكتبة الرقمية تقوم بتوفير وصلة إلى أي موارد أخرى للمكتبة الرقمية الأخرى ويتم ذلك يسهولة كبيرة، مما يساعد إلى تحقيق مشاركة موارد متكاملة بشكل سلسل.[1]

عيوب المكتبة الرقمية

إن هناك بعض العيوب للمكتبة الرقمية رغم التماسنا للكثير من المزايا فتتجلى هذه العيوب في عدة جوانب منها:

  • تعرض الكمبيوتر للفيروسات.
  • معيار العرض المختلف للمنتج الرقمي والمشكلة المرتبطة به.
  • طبيعة المخاطر الصحية التي نتعرض لها من أشعة الشاشة وغيرها من المشاكل.
  • انتهاك الرقمنة لقانون حقوق النشر وحقوق النسخ، ويتم هذا الانتهاك عن طريق نقل محتوى الفكر لأحد المؤلفين بحرية من قبل الآخرين دون أخذ رأيه أو موافقته، لهذا نجد أن إحد الصعوبات التي تواجه المكتبة الرقمية والتي يجب أن يتم التغلب عليها هي طريقة توزيع المعلومات.
  • نجد أن مع تزايد اتصال أجهزة الكمبيوتر بالإنترنت سببت في تناقص سرعة الوصول إلى هذه المعلومات بشكل معقول، حيث أننا نجد أن هذا يستدعي أن تتطور التكنولوجيا بشكل جديد ومتطور حتى يتم حل هذه المشكلة، وحتى لا يغدو الإنترنت في المستقبل القريب ممتلئاً برسائل الخطأ.
  • إن البنية التحتية لهذه المكتبات الرقمية تكون مرتفعة التي تتجلى في تكلفة الأجهزة والبرمجيات بالإضافة إلى دارة اتصالات التأجير.

عيوب المكتبة المحوسبة

نجد أن


من مميزات المكتبة المحوسبة


هو تنشيط أنشطة التعلم للشباب بالإضافة إلى استيعاب مجموعة عديدة ومتنوعة من أساليب التعلم المختلفة، وحيث أن مهنة الطيران والطب تستفيدان من المحاكاة الحاسوبية في بعض الأنشطة التدريبية إلا أنه هناك أيضاً بعض المساوئ والعيوب للمكتبة المحوسبة منها:

  • إن التغييرات السريعة في التكنولوجيا ممكن أن تسبب في أن يغدو الكمبيوتر قديماً مما يؤدي إلى وجوب الترقية أو الاستبدال على أسس منتظمة للأنظمة المحوسبة المنتشرة التي يتم العمل عليها.
  • النظم المحوسبة تمنح بعض المستخدمين إحساساً بالشعور بالأمان الخاطئ الذي ممكن أن يؤدي إلى خسائر كبيرة لأعمال المستخدم وخاصة في حالة عدم أخذ إجراءات النسخ الاحتياطي.
  • مشاكل الصحة التي يسببها نظام الحوسبة وخاصة إجهاد العين والهيكل العظمي.[2]

الفروقات بين المكتبة المحوسبة والمكتبة الرقمية

إن مفهوم المكتبات الرقمية تختلف عن المكتبات المحوسبة بعلاقة المكتبة المحوسبة بالنظام التقليدي حيث أن النظام الرقمي يكون متكامل وخاصة عندما يستغني نهائياً عن الطرق اليدوية في العمل المكتبي ويتحول إلى الطرق المحوسبة، حيث أن الحاسوب يصبح هو وسيلة الاتصال من حيث المعدات ووسائط التخزين الرقمية، بالإضافة إلى أدوات تنفيذ العمل في المراحل المختلفة.

وإن ما يميز هذا النوع من المكتبات هو أن طبيعة المعلومات الرقمية كانت تحافظ على شكلها الورقي في المكتبات المحوسبة، حيث أن المستخدم عندما يستفيد من الفهرس الآلي الذي يتواجد في المكتبات المحوسبة، يكون الهدف من ذلك هو الحصول السريع والدقيق على المعلومات أو مصادرها التي تكون متواجدة بشكل ورقي، أما الفهرس الآلي المتواجد في المكتبات الرقمية فإن المستخدم يصل بشكل مباشر إلى مصادر المعلومات التي تكون منشورة إلكترونياً بغض النظر إذا ما كان هناك نسخة ورقية لها أم لا، وعلى هذه الأسس نجد أن هناك


الفرق بين المكتبة الالكترونية والمكتبة الرقمية


ويكون الفرق بين المكتبة المحوسبة والمكتبة الرقمية كالتالي:

  • الجهد الإجرائي في المكتبة الرقمية قليل أما في المكتبة المحوسبة فهو يحتاج إلى العديد من الإجراءات الفنية مثل تسجيل المصادر وترتيبها بالإضافة غلى فهرستها في المخازن.
  • ميزانية المكتبة الرقمية تكون أقل من المكتبة المحوسبة حيث أن المصادر المنشورة رقمياً تكون ذو ميزانية قليلة وأقل من ميزانية المصادر الورقية.
  • المكتبة الرقمية تخول المستخدم للوصول إلى معلومات بشكل واسع ويتم ذلك بسبب انفتاحها على مقتنيات ومصادر معلومات بشكل كبير، ويكون ذلك من خلال الاتصال المباشر أو عن طريق الاشتراك في شبكات المعلومات أما المكتبة المحوسبة فمصادر المعلومات التي لديها تكون أقل .
  • حجم المكتبة الرقمية كبناء تكون قليلة لعدم حاجتها إلى مخازن كتب ومصادر المعلومات الأخرى، ولأن المصادر الورقية فيها تكون قليلة عكس المكتبة المحوسبة التي تحتاج إلى مخازن كتب واحتوائها على مصادر ورقية.
  • نجد أن مساحة المكتبات الرقمية غير محدودة حيث أن المكتبات المحوسبة نجد أن مساحتها محدودة التخزين، بينما المكتبة الرقمية لها قدرة كبيرة على تخزين المعلومات.
  • تكلفة صيانة المكتبة الرقمية تكون قليلة جداً من تكلفة المكتبات التقليدية، حيث أنه المكتبة المحوسبة تحتاج إلى مبالغ كبيرة لدفع نفقات رواتب الموظفين وصيانة الكتب بالإضافة إلى الإيجار والكتب الإضافية أما المكتبات الرقمية فهي تلغي هذه الرسوم كلها.