كيف اعود طفلي على النوم في غرفته

طريقة تعويد الطفل على النوم في غرفته

يتم تعويد الطفل على النوم في غرفته بعدة طرق مختلفة تتمثل في التالي:

طريقة تهدئة الطفل

من المهم أن تضع باعتبارك أن هناك أرتباط بين النوم وطقوس خاصه لكل شخص، أنت كشخص بالغ ربما تحتاج لوسادة معينة مريحة وإضاءة خافتة وغطائك الخاص، أو لديك روتين ليلي يساعدك على النوم بسرعة كقراءة كتاب لوقت محدد في سريرك ليلاً أو التنفس بعمق لترخي أعصابك.

وفي الغالب يكون الطفل ضمن عاداته الخاصة بالنوم أنه لا ينام سوى بالقرب من والديه، (يمكن حدوث ذلك في الطفولة المبكرة أو عندما يعود بعد إجازة عائلية نام بالقرب من والديه) هذا الارتباط  يؤدي إلى رفض الطفل النوم عندما يحاول والديه الانسحاب من الغرفة وتركه ينام وحده.

وعي الوالدين

على الوالدين الوعي بأن الطفل لا يحتاجهم ليلاً سوى من أجل الشعور بالأمان، وأن تعويد الطفل على النوم بمفرده يعتبر كمهاة ما تعود طفلك عليها، تحتاج للصبر وبالتدرج والتحفيز، وليحدث ذلك عليك أتباع الخطوات التالية:


  • افحص مشاعرك

يجد الكثير من الأباء والأمهات شعور داخلهم يصارعهم بين عدم تحمل بكاء طفلهم وبين مصلحة النوم في تعويد الطفل على النوم في غرفته، وفي نفس الوقت تجد نفسك اعتادت على النوم وطفلك يحتضنك، أو يكزن ذلك وقت أضافي تقضيه معه يعوض ساعات غيابك عنه في العمل، ولتعوض ذلك أخلق أجواء جميلة تقضيها معه فور عودتك من العمل أو أوقات العطلة وكلما زاد ألتزامك بقضاء الوقت معه والاستمتاع سويا كلما سهلت المهمة عليك.


  • اشرح لطفلك عن التغيير

يمكنك أن تخبر طفلك بما تريد وأنك تحبه ولكن الكبار ينامون بعيداً عن والديهم، وهذا يجعل طفلك أكثر تعاوناً معك، يمكنك قول ذلك للطفل على سبيل المثال: (وضح له من أنه يجب على الأطفال الذين كبروا أن ينامون بمفردهم في غرفتهم الخاصه. وأن هذه هي الخطوة التي يحصل بها الأطفال الكبار على النوم بشكل أفضل، وإذا كان يريد أن يكبر وينمو بشكل صحي ويصبح قوي عليه أتباع خطوات النوم الصحي وأولها النوم في سرير خاص به، و إن مهمة والوالدين هي محاولة الحفاظ على صحتك و مساعدتك لتنمو بشكل صحيح، لذلك سنساعدك على القيام بذلك).

هذا التوضيح سوف يساعد طفلك على الشعور بأنه مازال محبوباً من والديه وأن النوم بمفرده لا يعني محاولة إبعاد عنهم فيبدأ الشعور أنه يمكن أن يكون مفرده وبأمان. وزيادة لدعم شعور الأمان يمكنن أخبار الطفل أن والديه في الغرفة المجاورة، وتلك تكون طريقة مساعدة لطفلك على التكيف والنوم بمفرده في غرفته بطريقة لطيفة وداعمة.


  • أصنع روتين مسائي

يعتبر الروتين أمراً في غاية الأهمية إلى أطفالك لأن النوم لديهم في غالب الوقت مرتبط بأنشطة خاصة وهذا دورك أن تصنع الروتين الخاص كقراءة الكتب أو الكلام عن يوم الطفل، تلك الأنشطة تسمح للطفل بشعور القرب منك، وبالتالي يكون مستعد أكثر للسماح لك بالرحيل عندما تقرر الذهاب وإطفاء الأنوار.


  • انتقل إلى كرسي

إذا كان أحد الوالدين في الأغلب وقت نوم الطفل يجلس على السرير بجواره أو يستلقي بجانب الطفل، التغير الذي سيصنع فارقاً هو الجلوس بجانب السرير على كرسي. بحث أن تلك الخطوة تفصل بين الطفل ووالده، ويمكن أخبار الطفل أنك تعر براحة أكثر بجلوسك علي الكرسي، وابدأ في قراءة قصة من قصص الأطفال، قم بطمأنة الطفل بطريقة لطيفة أنه سيكون بخير ولكن أضف الحزم لطريقتك، وبالتدريج قم بتحريك الكرسي بعيداً ببطء عن السرير.


  • كرر فترات


    الغياب

بعد خطوة الكرسي قم من وقت لآخر بأخذ فترات راحة قصيرة كالذهاب للحمام  وتلك تكون بداية لك يبدأ الطفل على أعتياد فترات غيابك القصيرة. وبعد مرور فترة مناسبة، قم بوضع مقعدك خارج الغرفة بجوار الباب. بالطبع لن يتقبل الطفل تلك الخطوة فتحتاج للين والحزم سوياً إذا نهض من سريره قولي (له أنا هنا عد لسريرك) وكرر الجملة بنغمة هادئة بطيئة وحازمة حتى يعود، الخطوة التالية تكون إبعاد نفسك عن نظر الطفل و قم براقب الطفل إذا قام كرر الجملة السابقة.

استمر بالتركيز على إضافة فترات الراحة حتى يعتاد الأمر فيمكن حينها إضافة فترات راحة أطول كالذهاب للمطبخ لغسل الأطباق، حتى تتمكن من إخباره ذلك وأكد أنك سوف تعود، وأستمر على تلك الخطوة لفترة أسبوع أو أسبوعين، ضع باعتبارك أن الأمر سيحتاج لوقت حتي يعتاد الأمر ويتعود الطفل على النوم في غرفته، وبأتباع تلك الخطوات بلين وحزم سوياً سوف يتحقق الهدف.[1]

خطوات لتعويد الطفل على النوم في غرفته


كيفية جعل الطفل ينام وحده

أمراً ممكناً ما دمت تتسم بالصبر وتستخدم أسلوب اللين والحزم، والوعي بالخطوات التالية:


  • البدء مبكرًا

البداية بتعود طفلك على النوم في غرفته وحده في سن مبكر يجعل الخطوة أسهل، يمكنك البحث ومعرفة

السن المناسب لنوم الطفل لوحده

.


  • استخدام لغة إيجابية

أستخدام لغة محفزة للطفل تساعدك علي النوم في سريره في وقت أقصر، فاللهجة الغاضبة تضف للطفل قلقاً وعدم شعور بالارتياح ويمكنك المزاح معه وقول (ألست كبيراً وتوقفت عن أرتداء الحفاضات إذن أنت كبير ويمكنك النوم وحدك).


  • أخذ خطوات صغيرة

التدرج أساس نجاح المهمة لأن طفلك إذا أعتاد على أمر لا يمكنك تغيره بين يوماً وليلة، فالنوم بمفرده يعني الخوف والبعد عن والديه أكثر من أمر سوف يتغير ولذلك حاول الاعتماد على خطوات تدريجية.


  • كن متماسك

عدم الصبر على تلك المرحلة الانتقالية والميل إلى الاستسهال سيجعل تلك المرحلة تطول أكثر، ويصبح الأمر بدلاً منالأنتهاء منه خلال أسابيع يمتد لشهور من المحاولات.


  • التشجيع

يقدم بعض الآباء هدايا تشجيعية للطفل عند البداية بتجربة لنوم الطفل وحده، وآخرون يعتمدون على جدول مُزين يضعون به ملصقات مميزة مقابل كل ليلة يقضيها الطفل وحده، والوعد بهدية بمجرد أكتمال الجدول.


  • أستخدام الحيل

يمكنك تعلق جرس على مقبض باب غرفة نوم الطفل وآخر على باب غرفتك، لكى تنتبه لمغادرة الطفل غرفته، ويمكنك أخبار الطفل أن ذلك الجرس إشارة لك لكي تعود للسرير.


  • قدم ساعة

ضع ساعة رقمية بجانب سرير طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة، وأخبر طفلك أنه لا أحد يستيقظ في منزلنا قبل السابعة وضع إشارة عند الساعة السابعة وأكد عليه أنه إذا لم يصل العقرب للعلامة تلك عد للنوم.


  • ضع خطة

ساعدة على النوم بأخباره خطوات بسيطه مثل أنه يبقى ساكناً ويفكر في شئ يسعده ويمكنك أن تعطيه أمثلة تساعده من حياته الخاصة، تلك الخطوة تساعده على النوم مرة أخرى.


  • لا تستسلم لظروف خاصة

مع الوقت عندما يستقر الطفل في سريره قد يحدث أمور طارئة كالحلم السئ أو مشاهدة فيلم مخيف يشعر الطفل بالخوف فتجد الطفل خائف لا تستلم وتجعله ينام معك، بل ساعده على الهدوء ومازحه وأجعله يضحك، واعده للنوم  في سريره.[2]