درجات تصنيف المكاتب الهندسية

ما هي درجات تصنيف المكاتب الهندسية

أدخلت حكومة أبوظبي

درجات تصنيف المقاولين

والاستشاريين لشركات المقاولات وشركات الاستشارات الهندسية للمساعدة في تنظيم المهنة، ولضمان قدرة الشركات الوطنية والأجنبية على القيام بالأعمال التي تطرح من أجلها، ويتمثل دور إدارات التصنيف في تقييم جميع شركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية المسجلة في جميع أنحاء إمارة أبوظبي قبل منحها الإذن بالمشاركة في المناقصات داخل الإمارة.

ويتم تطبيق

نظام تصنيف المقاولين

وفقًا لمعايير محددة جيدًا كما هو وارد في لائحة تصنيف المكاتب الاستشارية الهندسية رقم (1) لسنة 2009، ولائحة تصنيف المقاولين رقم (2) لسنة 2009، وهي: المالية، المكانة، جودة العمل، الامتثال لضوابط الصحة والسلامة، الخبرة وعدد الموظفين، وتصنف مكاتب الاستشارات الهندسية إلى الفئات التالية:

  • مكاتب هندسية خاصة
  • مكاتب هندسية الفئة الأولى
  • مكاتب هندسية الفئة الثانية

وتتطلب كل فئة استيفاء معايير أعلى من حد معين، على سبيل المثال: عدد المهندسين الذين يجب توظيفهم مباشرة من قبل الشركة، وعدد سنوات الخبرة التي يتمتع بها هؤلاء المهندسين، جنبًا إلى جنب مع اعتماد ISO وموظفي الدعم المناسبين “في بعض الحالات”.

على سبيل المثال؛ تسمح الفئة السادسة لشركات المقاولات للشركة بتقديم عطاءات على أعمال تصل قيمتها إلى 7،000،000 درهم إماراتي، وتتطلب من الشركة إثبات أن لديها أصولاً رأسمالية بقيمة 300،000 درهم إماراتي، وتوظف مهندسًا بدوام كامل مع خبرة لا تقل عن 4 سنوات، ويجب أن تكون المؤهلات التفصيلية للمهندس موثقة ومصدقة في بلد المنشأ. [1]

خدمات المكاتب الهندسية

تختلف الحاجة إلى الخدمات الهندسية الاحترافية جنبًا إلى جنب مع الهيكل التنظيمي والحجم وقدرة المكاتب الهندسية الاستشارية، زتقدم العديد من المكاتب خدمات شاملة، بينما تتخصص المكاتب الأخرى في مجالات محددة من الهندسة مثل الجيوتقنية أو البيئية أو حركة المرور أو الهيكلية، وتقدم خدماتها إلى مهندس معماري أو مالك رئيسي.

وعدد قليل من المكاتب الاستشارية مؤهل لتقديم خدمة كاملة لجميع المشاريع، وبالتالي، من الشائع استخدام متخصصين استشاريين مشاركين لتقديم خدمات متخصصة، ويمكن تصنيف الخدمات التي تقدمها المكاتب الهندسية الاستسارية في الفئات التالية: [2]

الاستشارات والتحقيقات والدراسات

قد يتم الاستعانة بمكاتب الهندسة الاستشارية لتقديم خدمات استشارية أو لإجراء أنواع مختلفة من الدراسات أو التحقيقات، وتتعامل هذه الخدمات بشكل أساسي مع جمع المعلومات وتفسيرها والإبلاغ عنها، فضلاً عن صياغة الاستنتاجات وتقديم التوصيات.

التحقيقات والتقارير الأولية

عادة ما تسبق هذه الخدمات الإذن بمشروع رأسمالي وقد تتضمن تحقيقات واسعة وتحليلات للظروف ومقارنات بين العديد من الخطط المحتملة، وقد تركز على تحليل البدائل، والأثر البيئي، والتنمية المستدامة، وتكاليف التشغيل، وتكاليف دورة الحياة، واعتبارات التمويل، والإيرادات المتوقعة كأساس للاستنتاجات والتوصيات المتعلقة باستصواب تنفيذ المشروع.

دراسات التخطيط

وتشمل هذه الخدمات المجالات الواسعة لتطوير الخطط الرئيسية لبرامج تحسين رأس المال بعيدة المدى، إعداد خطط تطوير الأراضي، المخططات العمرانية، المخططات الإقليمية، التحقيق في الظروف البيئية وإعداد دراسات الأثر البيئي، مع التخطيط اللاحق لتحسين أو الحفاظ على الظروف القائمة، وغالبًا ما يتطلب مثل هذا التخطيط تنسيق العمل الهندسي والتخصصات الأخرى.

المشاركة العامة

يجوز للعميل الاستعانة بالمهندس لتقديم مفهوم المشروع أو التحليل الفني أو دراسة التخطيط للجمهور، بالإضافة إلى ذلك، يجوز للعميل استخدام المهندس لطلب المشاركة العامة في مشروع أو دراسة معينة، وتتطلب هذه الخدمات أن يكون المهندس على دراية بمجموعة تقنيات المشاركة العامة من أجل تحقيق النتيجة المرجوة.

التقييمات ومعدل الدراسات

قد تشمل هذه الخدمات تحقيقات وتحليلات للظروف القائمة، وتقديرات تكاليف رأس المال والتشغيل والتكاليف العامة وتكاليف التمويل، والتنبؤات بإيرادات التطوير العقاري أو للتوصية بمعدلات المرافق المرتقبة.

المساعدة في الشؤون المالية

يجوز للعميل الذي يخطط لإصدار سندات، ولا سيما سندات الإيرادات لتمويل مشروع رأسمالي، تعيين مستشار هندسي، وقد يشمل نطاق الخدمات تقييمًا لقدرات المرافق الحالية والمقترحة لتلبية الاحتياجات المستقبلية الحالية والمتوقعة، وبيانات تكاليف البناء المحتملة، وتقدير متطلبات الإيرادات السنوية، وكذلك تحديد المعدلات المناسبة لتوفير هذا الدخل.

وقد يعمل الاستشاري أيضًا بصفته الوكيل المسؤول للمصادقة على تنفيذ بعض الشروط والأحكام الخاصة بإصدارات السندات.

اختبارات هندسة المواد والمعدات

تشمل هذه الخدمات اختبارات المواد والمعدات بموجب المعايير والقوانين الدولية المعمول بها، والفحص المتخصص للمعدات والمواد التي يتم استخدامها في عمليات البناء والصناعة، وعمليات التفتيش والمراقبة الأخرى التي يطلبها العملاء.

عمليات التفتيش والتقييم للمنشآت والهياكل القائمة

تشمل عمليات التفتيش هذه اختبار المواد للجسر، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، والمرافق أو الهياكل الأخرى.

الخدمات الشخصية المباشرة

وهذا يشمل خدمات مثل المساعدة في التحضير للإجراءات القانونية، والمثول أمام المحاكم أو اللجان لتقديم آراء الخبراء واستنتاجاتهم، والتحقيق في المسائل الفنية التي تتطلب معرفة وخبرة وأحكام هندسية متخصصة.

مشاريع بناء

الخدمات الهندسية المهنية مطلوبة لكل مرحلة من المراحل الست النموذجية لمشروع البناء من الناحية المثالية، ومن أجل الاتساق والفعالية، يجب تقديم جميع الخدمات من قبل نفس استشاري هندسي، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يمكن تقديم الخدمات في مراحل مختلفة من قبل استشاريين مختلفين أو من قبل العميل.

المراحل الست القياسية لمشروع البناء والخدمات الهندسية اللازمة لكل منها، هي كما يلي:

  • دراسة وتقرير التحليل المرحلي لاحتياجات العميل، وتقييم البدائل وتوصيات الخيار المفضل، والتصميم المفاهيمي، والآراء المفاهيمية لتكلفة البناء المحتملة.
  • مرحلة التصميم الأولي: إعداد معايير التصميم النهائية، والرسومات الأولية، ومواصفات الخطوط العريضة، والتقدير الأولي لتكلفة البناء.
  • مرحلة التصميم النهائي: إعداد رسومات البناء والمواصفات وتقديرات تكلفة البناء المحتملة ووثائق العقد الأخرى.
  • تقديم العطاءات أو المفاوضات المرحلية للعميل في عملية المزايدة أو التفاوض لبناء المشروع.
  • مرحلة البناء: تمثيل العميل أثناء البناء والتفتيش على البناء.
  • المساعدة في مراحل البناء للعميل في بدء وتشغيل المشروع، بما في ذلك عمليات التفتيش الدورية.

وفي بعض الحالات، قد يتم الجمع بين مرحلة الدراسة والتقرير ومرحلة التصميم الأولي ومرحلة التصميم النهائية، خاصة بالنسبة للمشروعات الصغيرة، وعلى الرغم من أن العميل غالبًا ما يحدد مراحل الخدمة المطلوبة، فقد يقدم المهندس أيضًا نصائح حول الخطوات المناسبة اللازمة للمشروع.

خدمات خاصة للمكاتب الهندسية

قد تشمل الخدمات الخاصة المطلوبة أثناء مراحل الدراسة والتصميم والبناء والتشغيل لمشروع البناء، والتحقيقات والتقارير والأنشطة التي تتجاوز نطاق الخدمات الأساسية.

وهذه الخدمات، والتي تم سرد العديد منها، تتعلق بجدوى المشروع ونطاقه وموقعه، وقد يشمل البحث وتجميع البيانات الهندسية واكتساب الممتلكات متخصصين محترفين في الهندسة وغيرها من المجالات.

وتشمل الخدمات الخاصة التي قد يقدمها الاستشاري الهندسي، ما يلي:

  • التفاوض مع شركات أخرى أو مستشارين فرعيين من قبل المستشار الذي يعمل نيابة عن العميل.
  • الهندسة الجيوتقنية بما في ذلك تجويفات الاختبار وأخذ العينات والتحليل والتوصيات.
  • الدراسات الخاصة والاختبارات وقرارات العملية لتحديد معايير التصميم أو إثبات الامتثال.
  • مسح الأراضي وإنشاء الحدود والمعالم الأثرية، وإعداد أوصاف حقوق الارتفاق والحسابات والرسومات ذات الصلة.
  • المسوحات الهندسية والطبوغرافية للتصميم والبناء.
  • السفر والإقامة الإضافية على النحو المحدد في اتفاقية الخدمات الهندسية.
  • هندسة القيمة بما في ذلك مراجعة عمل المهندسين الآخرين، سواء داخل نفس المنظمة أو في شركات أخرى، لتحديد ما إذا كان الحل المقترح هو الأمثل، أو إذا لم يكن الأمر كذلك، لاقتراح نهج أفضل لتلبية المعايير الوظيفية والمالية للمشروع.
  • إعادة التصميم لتعكس التغييرات التي يطلبها العميل أو التي يقتضيها قبول العميل للبدائل التي اقترحها المقاول.
  • مساعدة العميل كشاهد خبير في التقاضي فيما يتعلق بالمشروع أو في جلسات الاستماع مع الهيئات التنظيمية قبل الموافقة.
  • التحقيقات النهائية التي تتضمن دراسة مفصلة للتشغيل والصيانة والنفقات العامة، وإعداد جداول الأسعار النهائية وبيانات الأرباح والمصروفات، والتقييمات،  ومراجعة المواد أو قوائم الجرد المطلوبة لشهادة إنشاء حساب القوة الذي قام به العميل أو للعمل الإضافي الذي قام به المقاول.
  • إعداد الطلبات التفصيلية والمستندات المؤيدة للمنح الحكومية أو السلف لمشاريع الأشغال العامة.
  • إعداد التقييم البيئي وبيانات الأثر والمساعدات الأخرى للعميل فيما يتعلق بجلسات الاستماع العامة.
  • المساعدة في اختيار وإشراك المهندسين المعماريين وغيرهم من المهندسين والمقاولين من الباطن، ومراجعة واعتماد عملهم، والاتصال بالجهات الحكومية للحصول على التصاريح والوثائق، والخدمات الأخرى المتعلقة بتطوير المشروع.
  • تقييم قدرة المشروع المكتمل على تلبية هدف التصميم.