فوائد تحرير سعر الصرف

ماهو سعر الصرف

يعرف سعر الصرف (Exchange Rate): هو يكون سعر نسبي لعملة بلد معين وبمقارنته بعملة بلد غيره، وهو يعبر عن عدد الوحدات التي يمكن الحصول عليها من عملة أجنبية مقابل عملة واحدة من العملة الوطنية، وباختصار سعر الصرف يكون سعر عملة في مقابل عملة أخرى، قد تكون أسعار الصرف متغيرة أو ثابتة، ويتم تحديد سعر الصرف الثابتة من جهة البنوك المركزية للبلد ما، ولكن أسعار الصرف العائمة يتم تحددها وفقاً لآلية العرض و الطلب للسوق العالمي.[1]

الفرق بين تحرير سعر الصرف والتعويم

ومن الناحية الاقتصادية التعويم هو تحرير سعر الصرف للعملة، بحيث يحدد سعر الصرف العائم على المضاربة في السوق العالمي المفتوح معتمد على العرض والطلب.

وفي حال كانت البلد في ركود أقتصادي فلا يمكن لتلك البلد الإتجاه لتعويم خالص لعملتها أو إعلان تحرير  الصرف خالصاً لعملتها لأن هذا يعني دمار الاقتصاد، فلا يكون لتلك الدولة خياراً سوي التحرير الصرف الموجه، وتحرير الصرف الموجه يفض على المصرف المركزي التدخل المدروس بتوجيهات من الحكومة، لكي تضمن تقلبات مدروسة ومخطط لها لسعر الصرف.

إيجابيات تحرير سعر الصرف


  • دعم الجانب الاقتصادي الداخلي

يؤثر تحرير سعر الصرف علي الاقتصاد بشكل إيجابي، من ضمن تلك المزايا الأساسية لخطوة كتلك تتخذها دولة، فائدة تتعلق بالاقتصاد الداخلي، يعمل التحرير سعر الصرف بالتحسين للاقتصاد الداخلي بحيث يكون له دور في معالجة قضايا مهمة كالبطالة التي تمثل ضغطاً أجتماعياً على الدولة، ويساعد تحرير سعر الصرف أيضاً في ضمان النمو المستقر، فيتحقق أستقرار للأسعار، ومشكلات أخري، يعطي هذا الوضع للحكومة حرية أكثر في حل المشكلات الاقتصادية الداخلية للدولة، ويكون أثر الإصلاحات تلك إضافة قوة للعملة كنتيجة تظهر بالوقت، ويرجع الخبراء الاقتصاديون أنه إذا كانت الدولة تعاني من عدم استقرار سياسي واقتصادي وقتها وجب عليها التحول لنظام تحرير سعر الصرف لتصل لتحقيق الأهداف الاقتصادية الكلية.


  • حفظ شؤون الدولة من التدخل الدولي

تحرير سعر الصرف يجعل قيمة العملة متوقفة على قوة العملة أو عجزها، وهذا يكون واضحاً للمؤسسات الدولة التي تتدخل في شأن الدولة وتحسب الاختلال في الحسابات، مثل صندوق البنك الدولي، فلا تحتاج للقيام بمثل تلك الحسابات بعد تحرير سعر الصرف، حيث إذا كانت الدولة تعاني من أي عجز بالعملة تلقائياً ستنخفض قيمة عملتها.


  • تجنب تدخل البنوك المركزية

عندما تعتمد الدولة على نظام سعر الصرف الثابت يحدث تدخل بشكل دوري من البنوك المركزية لكي تضمن تعادل الذهب، ولكن على العكس في نظام تحرير الصرف لن تحتاج البنوك المركزية لمثل هذا التدخل.


  • حماية اقتصاد الدولة

الدول التي تعتمد علي نظام سعر الصرف الثابت تواجه مشكلات الاقتصاد الكلي، أما نظام تحرير سعر الصرف يحمي اقتصاد الدولة من تلك المشكلات التي تتعرض لها دول أخرى التي لا زالت تعتمد نظام سعر الصرف الثابت، والدول التي تلجأ تعويم العملة هي الدول التي أقتصادها غير مستقر، فيكون تعويم العملة يعني فتح باب للاستثمار الأجنبي الذي يتجنب الدول التي تثبت سعر الصرف، بسبب ما يجده المستثمر من خسارة عندما يجني ثمار مشاريعه من تلك الدول، فيكون تحرير سعر الصرف بمثابة دفعة أو أنعاش لوضع الدولة الاقتصادي الحالي بأقبال المستثمرين.

7 فوائد لتحرير سعر الصرف

  1. فتح باب تطورات في قوى سوق العملة.
  2. يفتح تحسين تنافسية الدولة التي تعتمد على تحرير سعر الصرف مع الدول الأخري.
  3. يساعد تحرير سعر الصرف في دعم صادرات الدولة حيث يسهل تداولها.
  4. و المساهمة في دعم سياحة الدولة، وزيادة الأقبال لها من قبل شركات الطيران، وشركات السياحة واصح مردود السياحة أعلى، فبعد أن كان الدولار صرفه في البلد قليل ولكن ارتفاع سعره بعد تحرير سعر العملة، جعل زيادة في أرباح القطاعات التي تتداول الدولار كعملة رسمية أكبر المستفيدين من هذا النظام، وقطاع السياحة أحد تلك القطاعات.
  5. تحرير سعر الصرف يكون مصدر لجذب المستثمرين، فالدول التي تثبت سعر الصرف تجعل المستثمر يشعر بالمغامرة باستثماره في تلك البلاد، نتيجة لتفاوت بين أسعار الصرف.
  6. توفير العملة في سوق الدولة، فتحرير سعر الصرف سيجعل المستثمرين داخل البلد قادرين على بيع العملة الأجنبية وشرائها.
  7. يدعم مركز الدولة من جانب الشأن الخارجي، عندما يعزز الاقتصاد بتحرير سعر العملة فتكون تلك فرصة لخلق فرص عمل.

اهمية سعر الصرف

سعر الصرف له أهمية واضحة علي فرعين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الفرعي، فمن حيث الاقتصاد الكلي يساعد تحرير سعر العملة على تحقيق نمو اقتصادي واستقرار الأسعار وزيادة الصادرات، أما من جانب الاقتصاد الجزئي يساعد في تفسير سلوك الفرد والمنشأة وغيرهم من جانب السلوك الاقتصادي، عن طريق إتباع منهج التكاليف والربح، للوصول لأعاى الأرباح بتكاليف أقل وهذا يعتبر حجر زاوية بالنسبة للاقتصاد الكلي.

تتمثل أهمية سعر الصرف في الحالة الاقتصادية عندما يرتفع أو ينخفض علي الجانبين الإجابي والسلبي، ووفقاً لما ذكروه الاقتصاديون أن البلد التي تريد أن تبني اقتصاداً قوياً يضع في أعتباره أنه كلما كان سعر الصرف مرتفعاً يكون هذا في مصلحة الدولة، لأنه بطبيعة الحال سيؤدي إلي الانخفاض في احتياج الاستيراد لملتزمات التنمية الاقتصادية التي تحتاجها الدولة لبناء اقتصاد قوي ثابت.

ماهو تعويم العملة


معنى تعويم العملة

يعني أن تسمح الدولة بتحرير سعر الصرف من الثبات الذي تتحكم فيه الدولة، والتحرير يكون كاملاً، دون دخل من الدولة أو البنك المركزي، بل تعطي سلطة تحديد سعر العملة  للسوق العالمي، حيث يتم إفراغ العملات بشكل تلقائي في سوق العملات، وهذا يجعل التغير في سعر الصرف متغير بشكل سريع فقد يتغير أكثر من مرة في اليوم، وهو نفسه معني تحرير سعر الصرف الذي تم ذكره أعلاه، ولكم ما

مميزات تعويم العملة

في ظل هذا التغير المستمر بين الانخفاض والارتفاع الذي يجعل كثير من الدول تقبل عليه.[2]

فوائد تعويم العملة

توجد كثير من المزايا لتعويم العملة منها:


  • التثبيت التلقائي

عندما يحدث أختلال لميزان المدفوعات يتم التصحيح لسعر الصرف  بشكل تلقائي.


  • الإدارة

تقدر الحومات أن تستغل تحرير سعر الصرف لصالحها، حيث تكون الحكومة الوطنية قادرة على التمتع بسلطة أكبر من خلال التلاعب بالقيمة الخرجية لعملة بلدها لتخدم مصلحتها.


  • تجنب التضخم

البلد الذي يعتمد نظام تعويم سعر العملة يجعله يتجنب العزل عن التضخم، حيث إذا كان البلد علي نظام سعر صرف ثابت فأنه يصنع التضخم بمعني أنه عندما يقوم بالاستيراد  يواجه أرتفاع سعر الواردات المستوردة، وأيضاً البلاد التي لديها فائض بالتضخم بالمدفوعات و لديها سعر صرف ثابت يميل (لاستيراد) التضخم التي تعاني العجز.


  • أنخفاض الاحتياطيات

بمعني أنه بموجب نظام تحرير سعر الصرف أو تعويم العملة يكون ليس هناك حاجة للاحتفاظ بالاحتياطات الهائلة لتطور اقتصاد الدولة، وهذا يخلق باب لتنمية الاقتصاد من خلال أستغلال هذا الاحتياط في أستيراد السلع الرأسمالية .[3]