ما هو ” حليب اللبأ ؟ ” ومكوناته وفوائده

ماذا يسمى حليب الام في  الثلاث الايام الاولى

يسمى الحليب الذي يبدء بالتهيئ للخروج قبل الولادة بأيام و يستمر الى الثلاث الايام الاولى بعد الولادة  ، و يبدء

يدر الحليب بعد الولادة

مباشرة ، حليب اللبأ أو

لبن السرسوب

؛ هو مادة كثيفة القوام سائلة ذات لون أصفر أو احيانا يكون لونه ابيض او شفاف ، ويكون اكثر كثافة و اكثر تركيز من حليب الام الطبيعي .

ينتج في صدر الأم بعد ولادة الطفل مباشرةً ، يوفر للطفل الرضيع فوائد عديدة ، عندما يشرب الطفل حليب الأم يصبح و كأنه تناول المواد الغذائية كلها اي انه له فوائد مثل فوائد المواد الغذائية التي يتناولها الانسان الطبيعي .

و لديه فائدة أخرى التي تعتبر الأهم هي ان حليب اللبأ يعتبر مادة سائلة بايلوجية تقوم بتزويد الطفل الرضيع بمناعة عالية ، و تطور جهاز المناعة لديه ، و له قدرة في نمو الطفل و اصلاح الأنسجة . كل هذه الفوائد تعود الى احتواء حليب اللبأ على كمية كبيرة من المواد الطبيعية تكون مضادة للجراثيم و الميكروبات ، و يقوم بتحسين صحة الأمعاء ليس فقط في فترة الولادة بل تستمر فائدته لجميع مراحل الحياة .

فوائد حليب اللبأ للهيكل العظمي للرضيع

له دور في تعزيز قوة الهيكل العضمي و تطويره ، و لان حليب اللبأ هو من المصادر الطبيعية يكون له وظيفتين اساسيتين لنمو الأنسان ، الوظيفة الأولى هي تحويل النمو ألفا ، الوظيفة الثانية تحويل النمو بيتا و باقي العوامل الأخرى مثل الأنسولين ، هذان الوظيفتان لهما دور في كبير في أصلاح العضلات و الغضاريف المتضررة ، و كذلك له دور كبير جدا في التئام الجروح بسرعة .

القيمة الغذائية لـ حليب اللبأ

حليب اللبأ له ميزة تجعله مختلفا عن جميع المواد الغذائية الطبيعية الاخرى ، و هي احتواءه على فيتامينات و أملاح . هذه المواد تجعله اكثر فائدة من الحليب نفسه حتى اكثر من

فوائد حليب لبأ البقر

. و لفوائد حليب علاقة وثيقة ب احتواء على المركبات البروتينية سوف نشرح لك مكونات و فوائد المركبات البروتينة ؛


اولا ؛ الأجسام المضادة


تعتبر الأجسام المضادة عبارة عن بروتينات يطلق عليها اسم الغلوبيولينات المناعية ، يقوم جهاز المناعة باستخدام هذه البروتينات في مكافحة المكروبات و الفيروسات و البكتريا التي تسبب الضر لجسم الأنسان .


ثانيا ؛ عوامل النمو


القصد من عوامل النمو هنا هي الهرمونات التي تكون وظيفتها تحفيز الجسم على النمو ، و تعبر اهم انواع هذه الهرمونات هي التي يكون لها أساس بروتيني ، و يكون له وظائف تشبه وظائف الأنسولين .


ثالثا ؛ يحتوي على المكونات الرئسية لجهاز المناعية

هيه اللايزوزايم ، و اللاكتوفيرين ، و اللاكتو بيرو كسيدات ، و الببتيدات الغنية بالبرولين .و كذلك يحتوي على كمية قليلة من السيتو كينات .


ثالثا ؛ اللاكتوفيرين


اللاكتوفيرين هو نوع من انواع البروتينات تكون وظيفته الأساسية هي تكوين استجابة مناعية للجسم تحميه من الأصابة بالعدوى و الالتهابات ،و خاص تلك العدوه التي يكون سببها بكتيريا او فيروس .

متى يتغير حليب اللبأ و يصبح حليب انتقالي

ينتج حليب الأم بقدرة الله تعالى بعد الولادة مباشرةً ، هو مادة سائلة تحتوي على كل ما يحتاجه الطفل الرضيع من فيتامينات و مواد غذائية ، كل الأطفال الرضع يحتاجون هذا الحليب لكي ينمو بشكل سليم و سريع ، و يفيد كثيرا الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر لانه يقوم بتحسين صحته و تساعده على النمو بشكل طبيعي مثل باقي الأطفال حديثي الولادة .

من الجدير بالذكر ان كل ثدي للأم المرضعة يستطيع ان ينتج ملعقة واحدة الى اربعة ملاعق كل يوم ، لان معدة الطفل الرضيع تكون صغيرة جدا لذلك تحتاج القليل من الحليب لكي تشبع الطفل ، و يمكن

زيادة ادرار الحليب

من خلال تناول

اكلات تزيد الحليب عند المرضع

مثل الشوفان و التمر . وحليب اللبأ يستمر لدى الأم حتى بعد ثلاث إيام من الولادة أو احيانا يستمر الى خمسة أيام .

بعد هذه الفتره يبدء حليب الأم الطبيعي بالنزول يسمى بالحليب الأنتقالي يكون هذا الحليب مكون من خليط حليب اللبأ و حليب الأم الطبيعي الناضج ، عندما يبدأ حليب الأم الطبيعي بالنزول يحدث معه تمدد لمعدة الأم و لهذا السبب يبدء الطفل بأخذ كميات اكثر من ماكان يأخذ في الأيام الأولى من الولادة .

فوائد حليب اللبأ للرضع

حليب اللبأ يكون له عدة فوائد اهم هذه الفوائد هي ؛


اولا

؛ يكون لدى حليب اللبأ ميزة و هي توفير المواد الغذائية الكافية لنمو الدماغ و العينين و القلب بشكل سليم و تحافظ على سلامة هذه الأعضاء .


ثانيا

؛ يقوم حليب اللبأ بتشكيل طبقة صلبة جدا تحيط بجدار المعدة و الأمعاء للطفل الرضيع ، تعمل هذه الطبقه على شكل حاجز يمنع دخول الجراثيم و المواد المضرة التي تسبب الأمراض للمعدة .


ثالثا

؛ حليب اللبأ يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات ، و الأملاح ، و الدهون ، و الفيتامينات ، الكافية لحصول الطفل الرضيع على التغذية المتكاملة . و كذلك يحتوي حليب اللبأ على عدة محفزات تحفز جسم و من هذه المحفزات هو محفز للنمو الذي يشبه بوظيفته وظيفة الانسولين ، و حافز النمو الصفيحات الدموية ، و حافز نمو الأورمة الليفية .


رابعا

؛ يعتبر حليب اللبأ هو اكثر الأغذية المناسبة للطفل الرضيع ، لان هو الغذاء الذي يحوي على الكثير من الفوائد ، و كذلك لان المعدة الطفل الصغيرة تستطيع هضمه بكل سهوله و بسرعة .


خامسا

؛ يساعد حليب اللبأ على الحفاظ لمستويات السكر في الدم ، و يمنع حدوث انخفاض في مستوى سكر الدم لدى الطفل الرضيع .


سادسا

؛ لدى حليب اللبأ دور في بناء جهاز مناعي قوي للطفل الرضيع ، لانه يكون غني بالأجسام المضادة ، و خلايا الدم البيضاء ، هذان الجسمان يعملان مثل وظيفة الدفاع يحمون جسم الأنسان من الفيروسات و العدوى المرضية . كما يحتوي حليب اللبأ على تركيز عالي من خلايا مناعية يطلق عليه اسم الخلايا اللمفية ، و كذلك يوجد الكثير من الأجسام المضادة على السبيل المثال ، IgM و IgG .


ثامنا

؛ يعمل حليب اللبأ مثل دور الحبوب الملينة ، لان يساعد في خروج العقي ، العقي هي فضلات تخرج من الأمعاء يكون لونها أسود ، تخرج هذه الفضلات بعد الولادة مباشرةً ، و كذلك يساهم بطرد البيليروفين ، الذي هو مادة تنتج من فضلات تكسر كريات الدم الحمراء .

يزداد تركيز هذه المادة بعد الولادة عن ما كنت عليه من تركيز عندما كان الطفل داخل الرحم ، و عندما يقوم حليب اللبأ بطرد مادة البيليروفين.


تاسعا

؛ يمنع الطفل الرضيع من الأصابة بحساسية الغذاء ، و بقية الأمراض الحساسية مثل الاكزيما او الربو و غيرها من امراض .[1]