متى يظهر لبن السرسوب وما هو ” لونه ؟ “

متى يخرج حليب السرسوب

عندما تقترب الأم الحامل من الولادة قد تلاحظ زيادة في حجم ثديها و انتخفاهما ، و كذلك تكون الحلمتين بارزة اكثر نحو الخارج و يتغير لونها من اللون الطبيعي الى اللون البني الداكن و تتكون حولها انتفاخات صغيرة و كثيره ، هذه الانتفاخات الصغيرة يكون لها دور في في افراز مادة تشبه الزيت تكون وظيفتها هي تنظيف الحلمتين من الجراثيم و الميكروبات لكي لا تدخل في فم الطفل الرضيع عندما يرضع ، و تسبب له تلوث معوي ، حيث يكون الطفل الرضيع في اول ايامه و حتى اول اشهره حساس جدا ، و يمكن إن يتأثر و يمرض من خلال عوامل بسيطة جدا .

و كذلك تجعل هذه المادة زيتيه ملمس الحلمتين انعم لكي لا تؤذي الطفل الرضيع ، يوجد في رحم الام سائل يسمى الأمينوسي تكون لها رائحة و بعدة الولادة تصدر هذه المادة الزيت رائحة تشبه رائحة سائل الأمينوسي ، لكي لا يشعر الطفل بعدم الأمان و ينجذب الى ثدي الأم لان يعتقد انه لا زال في رحم الأم . يبدأ ثدي الأم بإنتاج الحليب بعد ان يولد الطفل مباشرةً.

ما هو لون حليب السرسوب

يختلف الحليب الذي يتكون عند بداية الولادة عن الحليب بعد خمسة ايام من الولادة ،

يسمى حليب الام في الثلاث الايام الاولى

من الولادة بالسرسوب ، حيث يبدء

يدر الحليب بعد الولادة

، و يكون لونه ابيض او اصفر و احيانا شفاف و يكون غني بالفيتامينات و الأجسام المضادة و خلايا الدم البيضاء التي تكون وظيفتها محاربة الفيروسات و التخلص من العدوى ، و يساعد على تكوين الهيكل العضلي للطفل المولود حديثا ، و يكون قوامه يشبه الكريمة و قليل الدسم لكي لا يؤذي معدة الطفل الرضيع لان حجمها يكون صغير جدا.

و كذلك يحتوي على الأجسام المضادة التي تحمي الطفل من العدوى و البكتريا ، تسمى هذه الأجسام المضادة ب الغلو بيو لين .  و بعد ثلاثة ايام يبدء ثدي الأم بأدراد اللحليب الطبيعي للطفل الرضيع .

كيف يتم انتاج حليب السرسوب

يتم انتاج الحليب في ثدي الام بواسطة مجموعة من الغدد يطلق على هذه الغدد اسم غدد الثدي ، كل غدة من مجموعة هذه الغدة يكون لها وظيفة مختلفة عن غير ها في عملية ادرار الحليب سوف نتعرف على هذه الغدد و وظائفها في تكوين حليب الأم ؛


اولا ؛ قنوات الحليب


هذه القنوات هي مجاميع معقدة من الأنابيب يبدء امتدادها من القنوات الصغيرة ثم تتجمع هذه الأنابيب معا في تلتقي عند الحلمة ، وظيفة هذه القنوات هي ان تقوم بنقل الحليب من القنوات الدقيقة الى ان تصل الى فم الطفل الرضيع ، عندما بداية الحمل يكون حجم هذه القنوات صغيرة جدا و لكن عندما يمر فترة طويله على الحمل يكبر حجمها .


ثانيا ؛ الحويصلات الهوائية


تعتبر الحويصلات الهوائية هي مركز انتاج الحليب في ثدي الام ،حيث ينتج الحليب داخلها ، يكون شكل هذه الحويصلات على شكل يشبه مجموعة من الأكياس المتقاربة ، تشبه عنقود العنب عندما نقوم بقطفه ، يوجد حول هذه الحويصلات الهوائية مجموعة من العضلات الدقيقة ، تكون وظيفة هذه العضلات هي ان تقوم بالضغط على الحويصلات الهوائية لكي يخرج الحليب للطفل الرضيع .


ثالثا ؛ القنوات الصغيرة


هذه القنوات تبدء في اخذ موقعها و شكلها طوال فترة الحمل ، تتصل هذه القنوات بقنوات الحليب من احد طرفيها ، و تتصل بالحويصلات الهوائية من الطرف الأخر ،و يشكلان معا شكل حلقة ، وظيفة هذه القنوات الصغيرة تكمن في نقل الحليب من الحويصلات الهوائية الى قنوات الحليب .

مراحل انتاج حليب السرسوب

هناك اربع مراحل مهمة لأنتاج حليب الأم و هي :


المرحلة الأولى ؛

هذه المرحلة تعتبر من ابتداء الاسبوع الرابع من الحمل الى الاسبوع السادس اي خلال الثلث الثاني من الحمل ، في هذه المرحلة يبدء افراز الهرمونات التي يكون دورها تحفيز الغدد الثديية لكي يبدء الثدي بأنتاج الحليب للطفل ، عندما يولد الطفل الرضيع يبدء حليب السرسوب بالانتاج في اليوم الاول و الثاني من الولادة ، حليب السرسوب هو المادة السميكة التي تعتبر هذا اول غذاء يأخذه الطفل منذ بداية ولادته .


المرحلة الثانية ؛

هذه المرحلة لا تكون خلال فترة الحمل ، بل تكون خلال الثلاث الايام الاولى من الولادة ، خلال هذه المرحلة يبدء حليب الأم الناضج بالأدرار ، و ينتج الثدي في هذه المرحلة كمية اكبر من الحليب ، و لكن هناك بعض النساء يتاخر لديهم تغير حليب السرسوب الى حليب الام الطبيعي لفترة عشرة ايام بعد الولادة ، هذه الحالة يمكن ان تكون سبب في اصابة الام المرضعة بمشكلات صحية على سبيل المثال مرض السكري ، أو السمنة ، أو الشكل الغير طبيعي لحلمة الثديين ، على سبيل المثال تكون الحلمة مقلوبة ، أو غائرة ، أو ايضا اذا كانت ولادة الأم غير طبيعية و ولدة عن طريق عملية قيصرية .


المراحل الثالثة ؛

تتطور هذه المرحلة الى بعد تسع ايام من ولادة الطفل و تستمر هذه المرحلة الى فترات اطول ، تستمر الى حتى انقطاع الرضاعة الطبيعية ، و لكي يستمر الثدي بادرار الحليب خلال هذه المرحلة يجب اخراج الحليب باستمرار حتى اذا كان الطفل غير جائع ، يمكن استخراج الحليب المتبقي عن طريق اليد ، أو المضخة الاسطناعية ، او ارضاع الطفل .


المرحلة الرابعة ؛

و هذه المرحلة تعتبر اخر مرحلة من مراحل انتاج الحليب ، و تستمر هذه المرحلة حتى اليوم الاربعين من اخر جلسة رضاعة طبيعية قامت الام بارضاع طفلها بها ، و خلال تكون مستويات انتاج الحليب اقل و بشكل ابطء، و من الجدير بالذكر ان يجب على الام ان ترضع طفلها حتى عمر السنتين ، و بذلك يجب إن تتناول اكلات تساعد على

زيادة ادرار الحليب

، و من

اكلات تزيد الحليب عند المرضع

، الشوفان و السبانخ .

ادرار حليب السرسوب

تستطيع كل ام ان تقوم بإرضاع طفلها بعد الولادة مباشرة ، عندما يبدء الطفل الرضع بعملية مص الحلمة ، تحفز الغدة النخامية على افراز هرمون الاكسيتوسين ، حيث يصل هذا الهرمون الثدي من خلال مجرى الدم ، و بعد ان يصل تتحفز العضلات المحيطة بالاسناخ التي تكون ملئية بالحليب حتى تنقبض هذه العضلات و يبدء الحليب بالخروج من قنوات الحليب .

و هكذا سوف يحصل الطفل الرضيع على الحليب خلال عملية تسمى در الحليب تحصل هذه العملية عن طريق انقباض العضلات المحيطة بالاسناخ ، كلما ازادت كمية تدفق الحليب كلما ازاد احساس الام بالسع و الوخز و الحرقان ، و لكن هذا الشعور لا يدوم طويلا يختفي سريعا جدا .

بالاضافة الى ذلك يساعد هرمون الاكسيتوسين بتقليص حجم الرحم و يحاول اعادته الى شكل الطبيعي مما يسبب للام شعور ب ألم في البطن يشبه الم الولادة و لكن بقوة اقل ، وكذلك يساهم هذا الهرمون في اعطاء الام الراحه و السعاده و يساعدها على التخلص من الكئابة التي تحدث لكل ام والدة حديثا .[1]