متى يكون الجسم مشحون ” كهربائيا ؟ “

ماهي الشحنات الكهربائية

الشحنات الكهربائية موجودة في كل مكان و زمان ، حتى في أجسامنا ، لانه يوجد في جسم الأنسان خلايا متخصصة تقوم بتوصيل التيارات الكهربائية ، الجهاز العصبي في جسم الأنسان يحتوي على هذه الخلايا المتخصصة ، لانها تقوم بأرسال اشارات من الدماغ الى جميع انحاء جسم الأنسان ، لكي نستطيع ان نحدث اي ردة فعل مثل الحركة ، أو الشعور ، أو التفكير .

هناك بعض العناصر في اجسامنا مثل البوتسيوم ، و الكالسيوم ، و الصوديوم ، و المغنسيوم ، هذه العناصر لديها شحنات كهربائية ، كل خلايا جسم الأنسان بأمكانها استخدام تلك العناصر او ما تسمى بالأيونات ، لتوليد الكهرباء .

لكل خلية من خلايا جسم الأنسان غشاء خارجي يسمى غشاء الخلية ، هذا الغشاء يتكون من طبقة من الدهون تمنع دخول بعض المواد الى الخلية على سبيل المثال الجزيئات الكبيرة ، و يساهم غشاء الخلية بتوليد التيارات الكهربائية عن طريق اختلاف الشحنات خارج و داخل الخلية ، مثلاعندما تكون الخلية في فترات الراحة تكون شحنتها من الداخل سالبه و من الخارج موجبة ، عند دخول و خروج هذه الأيونات المشحونة تتولد التيارات الكهربائية .

متى يكون جسم الإنسان مشحون كهربائيا


هل الشحنات الكهربائية خطيرة

؟ الجواب : خلايا جسم الأنسان لها القدرة على التحكم في تدفق عناصر مشحونة يحيط بها غشاء مكون من بروتينات تتواجد على سطح الخلية يطلق عليها اسم القنوات الأيونية ، و تنفتح حلقة صغيرة لكي تستطيع أيونات معينه أن تعبر عبر هذا الغشاء ، عندما تتحفز الخلية سوف تسمح القنوات الأيونية بدخول الشحنات الخارجية الموجبة الى الداخل ، و يصبح داخل الخلية موجب ، و خارجها سالب هذا الشيء يؤدي الى توليد التيارات الكهربائية ، و من الممكن ايضا ان تتحول هذا التيارات الى جهود فعل اي نبضات كهربائية ، التي تؤدي الى الحركة و التفكير و غيرها من ردات الفعل .

المخ يعتبر هو جهاز التحكم في جسم الأنسان و هو الطريق الرئيسي الذي تعبر من خلاله كل الشحنات الكهربائية ، يعمل المخ على توصيل الملايين من الأشارات الكهربائية الى جميع انحاء جسم الأنسان ، يستطيع المخ انتاج تيارات كهربائية بقوة ١٥-٢٠واط اي تكفي لأضاءة مصباح كهربائي . اما بالنسبة الى القلب فهو لا يعمل من دون وجود الكهرباء ، لهذا السبب يستخدم الأطباء الصواعق الكهربائية لأنعاش القلب المتوقف عن النبض ، و تساعد التيارات الكهربائية على نقل الدم و المواد الحيوية الى انحاء الجسم .

الشعور في كهرباء الجسم

احيانا نشعر بوجود كهرباء في الجسم عندما نقوم بالمس مقبض الأبواب الحديدية ، أو الإمساك بالسيارات أو الأجهزة الكهربائية ه، يعود السبب وراء هذا الشعور هو انتقال الكهرباء الساكنة من جسم الى اخر ، او من مادة معينة الى جسم الأنسان و يوجدة عدة اسباب لحدوث هذه الظاهر ، مثل الأجواء المحيطة بالشخص ، مثلا اذا كنت تعيش في مدينة يوجد فيها الكثير من أبراج الأتصالات أو الأستخدام المفرط للأجهزة الألكترنية داخل المنزل ، يوجد في هذه الأماكن الكثير من الشحنات الكهرومغنطيسة . أو مثل ارتداء بعض انواع الملابس خاصتا في فصل الشتاء لاننا نرتدي الصوف ، و نوع اخر من القماش يسمى البوليستر .

و من الجدير بالذكر ان استخدام كل الأجهزة الذكية يزيد من الشحنات الكهربائية في الجسم على سبيل المثال ، التلفاز ، الراديو ، الأجهزة الألكترونية ، الساعات الذكية ، لانه يقوم بسحبها من هذه الأجهزة . يمكن للمشي حافي القدمين ان يقلل من الشحنات الكهربائية داخل الجسم لان الأرض سوف تقوم بسحب الشحنات من جسم الأنسان .

هناك بعض الأشخاص يفضلون ارتداء القفازات العازلة للكهرباء و ليس لها القدرة على نقل الشحنات، لتجنت حدوث الوخزة أو الشعور بالألم

و ايضا عند تمسك قطع من الخشب سوف تتخلص من التيارات الكهربائية لان الخشب يعتبر من المواد التي لها قدرة كبيره على عزل التيارات الكهربائية .

طرق التخلص من الشحنات الكهربائية الزائدة في الجسم

يوجد عدة امور تستطيع فعلها للتخلص من الكهرباء الزائدة في الجسم ، في ما يلي

طريقة سحب الشحنات الكهربائية من الجسم

؛


اولا ؛ الأبتعاد عن الأجهزة الكهربائية ؛

و الألكترونية التي تقوم بتوصيل الشحنات الكهربائية الى جسم الأنسان مثال على هذه الأجهز ( مجفف الشعر ، الهواتف الذكية ، المكنسة الكهربائية التلفاز ، و سماعات الأذن ، و عدم و ضع هذه الأجهزة في أماكن قريبة منك ، خاصتا غرف النوم .


ثانيا ؛ اداء فروض الصلاة

؛ كلها قد تساعدك ايضا في التخلص من الشحنات الكهربائية الزائدة في الجسم ، لان جبهتك عند السجود سوف تكون على الأرض ، و الأرض تسحب الشحنات الكهربائية الموجبة من الجسم و اعطاء جسم الأنسان الشحنات السالبة ، و كذلك الوضوء كل يوم خمس مرات يساعد على استرخاء الجسم و تخلصه من كل الشحنات الزائدة .


ثالثا ؛ الجلوس لفترات طويلة ؛

عند الجلوس لفترات طويله امام شاشة الكومبيوتر او الموبايل اذا كنت تدرس او تعمل مثلا ،يجب ان تقوم و تحرك جسمك و يديك و قدمك ، و من الأفضل الجلوس على كرسي مصنوع من الخشب ، كل هذه الأشياء تساعد على تفريغ الجسم من الشحنات الزائدة .

رابعا ؛ يجب ان تحافظ على رطوبة جسمك دائما ، و يتم ذلك بأستخدام الكريمات ، أو الخروج من الغرفة كل ما تمر فتره قصيره ، يجب ان يكون جسمك جاف عندما تقوم بالتقرب من الأشياء التي تحتوي على شحنات كهربائية مثل غسالة و الملابس ، و الراديو ، و التلفاز ، و غيرها من الاجهزة الكهربائية .


خامسا ؛ الاسوار المغناطيسية

؛ تم اختراع من قبل المختصين اسوار مغناطيسي ، يعمل هذا السوار على معادلة الشحنات الكهربائية داخل جسم الأنسان و تخلصه من الشحنات الكهربائية الزائدة .


سادسا ؛ القطع المعدنية في الأسنان

؛ احيانا نرى بعض الناس لديهم قطعة معدينة موجودة في اسنانهم ، تساعد هذا القطعة المعدنية في التخلص من الشحنات الكهربائية الزائدة من خلال امتصاص هذه الشحنات .


سابعا ؛ المشي حافي القدمين

؛ على الرمال يوميا لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة . لان المشي الرمل له عدة فوائد و من هذه الفوائد هي قدرة عالية جدا على امتصاص الطاقة السلبية و الشحنات الكهربائية من جسم الأنسان ، يكون لدى الرمل شحنة كهربائية سالبة و عند المشي عليه يمتص الشحنة الكهربائية الموجبة من قدم الأنسان و بالتالي تكون شحنة جسم الأنسان سالبة و شحنة الرمل الكهربائية موجبة .


ثامنا ؛ ارتداء الملابس القطنية

؛ بدلا من الملابس المصنوعه من الصوف و المصنوعه من البلاستيك المطاط ، لان القطن يعتبر من المواد التي لديها القدرة على عزل الشحنات الكهربائية اي انها تعتبر من المواد العازلة و لا تقوم بنقل الشحنات الكهربائية من جسم الى اخر .[1]