ما هي مراحل كل نوع من أنواع اللوكيميا

ما هي اللوكيميا (سرطان الدم )

اللوكيميا أو سرطان الدم هو نوع من السرطانات يسمى اللوكيميا ، ويصيب خلايا الدم المسؤولة عن حماية جسم الإنسان من البكتيريا والفيروسات والفطريات وغيرها من الخلايا غير الطبيعية التي تؤثر على صحة الإنسان ، وله حالتان إحداهما أعراض حادة ومفاجئة و مع الانتشار السريع للخلايا السرطانية وأنواع الانتشار الأخرى ، يكون نمو خلاياها بطيئًا وتكون الأعراض خفيفة و تصنف اللوكيميا حسب الخلايا المصابة ، فمثلا السرطانات التي تصيب الخلايا في الجهاز اللمفاوي تسمى ابيضاض الدم الليمفاوي ، وتنقسم اللوكيميا إلى أربعة أنواع رئيسية وهما :

  • الأكثر شيوعًا في العالم ، وهي: ابيضاض الدم النخاعي الحاد ، والذي يصيب الأطفال والبالغين ، وهو أكثر أشكال اللوكيميا شيوعًا ويصيب ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد الأطفال بشكل شائع ، حيث يتم تشخيص ما يقرب من 6000 حالة كل عام في الولايات المتحدة.
  • ابيضاض الدم النقوي المزمن هو نوع من سرطان الدم يصيب البالغين ، ويتم تشخيص سبعة آلاف حالة كل عام.
  • بينما يصيب ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا ونادرًا ما يصيب الأطفال.

مراحل اللوكيميا

إن فهم مرحلة الخلايا السرطانية في الدم يحدد نوع العلاج وإجراءات علاج السرطان ، وعادة ما تتميز مرحلة تطور سرطان الدم بفحص عدد وتراكم خلايا الدم حيث أن الخلايا السرطانية في الكبد وغيرها الأعضاء والطحال ومراحل اللوكيميا تختلف باختلاف نوعها ، ولكن هناك عوامل أخرى تدل على انتشاره في الجسم ووصوله إلى مرحلة المرض ، مثل:

  • عدد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية.
  • السن.
  • تاريخ مرض الدم.
  • طفرة أو شذوذ في الكروموسومات.
  • تلف العظام.
  • تضخم الكبد والطحال.

مراحل ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (الكل)

يستخدم نظام التدريج المرقّم لوصف معظم أنواع السرطان وانتشاره في جميع أنحاء الجسم حيث يتم عادةً تقييم حجم الورم وانتشاره ومرحلة الورم حيث أنه ، لا يتم تنظيمه بهذه الطريقة لأن المرض ينشأ في نخاع العظام وعادة لا يشكل كتل ورم و نظرًا لأنه قد ينتشر إلى أعضاء أخرى قبل أن يتم اكتشافه ، فإن طريقة التدريج ستأخذ في الاعتبار عوامل أخرى غير الانتشار لتمييز المراحل حيث لا يعتبر الأطباء عادةً طريقة التصنيف التقليدية ، لكنهم يأخذون في الاعتبار عمر المريض يتضمن هذا عادةً القياس الخلوي وقياس التدفق الخلوي والاختبارات المعملية الأخرى لتحديد النوع الفرعي.


  • الخلية B ALL التدريج

يتم إنتاج الخلايا الليمفاوية B أو الخلايا البائية في نخاع العظم وهم أيضا ناضجون هناك حيث تلعب الخلايا البائية دورًا مهمًا في الاستجابة المناعية الخلطية ، وتلعب دورًا رئيسيًا ، أي إنتاج أجسام مضادة ضد المستضدات ، وتتطور إلى خلايا ذاكرة بعد تنشيطها من خلال استجابة المستضد.


  • الخلية التائية ALL التدريج

تترك الخلايا اللمفاوية التائية نخاع العظم قبل أن تنضج وتصل إلى الغدة الصعترية ، حيث تنضج وتلعب الخلايا التائية دورًا مركزيًا في المناعة الخلوية و هناك عدة مجموعات فرعية مختلفة من الخلايا التائية ، والتي لها وظائف مختلفة حيث تشمل المجموعات الفرعية المختلفة للخلايا التائية الخلايا المساعدة والخلايا السامة للخلايا وخلايا الذاكرة والخلايا التنظيمية والخلايا القاتلة الطبيعية و خلايا جاما دلتا التائية.

مراحل ابيضاض الدم النقوي الحاد

نظرًا لأن ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) يبدأ في نخاع العظام وعادة ما يتم العثور عليه بعد الانتشار إلى أعضاء أخرى ، فليست هناك حاجة لتحديد مراحل السرطان التقليدية حيث لا تستخدم الأنواع الفرعية من AML طريقة TNM العامة لتقييم السرطان ، ولكنها تستخدم النظام الخلوي (الخلية) للتصنيف حيث يمكن للأطباء التنبؤ بشكل أفضل باستجابة السرطان للعلاج بناءً على التصنيف الخلوي ، وبالتالي تقييم التشخيص بدقة أكبر حيث أن الأنواع الفرعية ومراحل ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML)

باستخدام نظام يسمى التصنيف البريطاني البريطاني (FAB) ، يمكن تقسيم AML إلى 8 أنواع فرعية من M0 إلى M7 وفقًا لما يلي:-

  • ابيضاض الدم النخاعي الحاد غير المتمايز M0: في هذه المرحلة من سرطان الدم النخاعي الحاد ، لا تظهر خلايا نخاع العظم أي علامات واضحة على التمايز.
  • ابيضاض الدم ذو الخلايا الصغيرة النخاعي M1: تظهر خلايا نخاع العظم علامات تمايز بغض النظر عما إذا كان لديها الحد الأدنى من نضج الخلايا.
  • ابيضاض الدم M2-granulocytic: نضج خلايا نخاع العظم يتجاوز مرحلة انقسام التيلومير (الخلايا الحبيبية المبكرة) حيث يمكن ملاحظة أعداد مختلفة من نضج المحببات.
  • ابيضاض الدم في خلايا المغزل M3: معظم الخلايا غير الطبيعية هي الخلايا الحبيبية المبكرة ، بين الخلايا النخاعية في مرحلة النمو حيث تحتوي الخلايا على العديد من الجزيئات الصغيرة ولها نوى بأحجام وأشكال مختلفة.
  • ابيضاض الدم النقوي M4: في هذه المرحلة من ابيضاض الدم النخاعي الحاد ، يحتوي نخاع العظم والدم المنتشر على أعداد مختلفة من الخلايا الوحيدة والخلايا الحبيبية المتباينة و تزيد النسبة المئوية للخلايا الوحيدة والخلايا الليفية في نخاع العظم عن 20٪ و قد يكون هناك أيضًا عدد متزايد من خلايا الدم البيضاء الحبيبية التي تسمى الحمضات ، وهي خلايا حبيبية تحتوي عادةً على نواة منقسمة.
  • ابيضاض الدم أحادي الخلية M5: ينقسم هذا الجزء إلى فئتين مختلفتين الميزة الأولى هي الخلايا الوحيدة المتمايزة بشكل سيئ والتي تظهر مادتها الوراثية الدانتيل وتتميز المجموعة الفرعية الثانية بعدد كبير من الخلايا الأحادية والخلايا الصافية والوحيدات و قد تكون النسبة المئوية للخلايا الوحيدة في الدم أعلى من النسبة المئوية في نخاع العظام.
  • Erythro Leukemia-M6: يتميز هذا النوع من اللوكيميا ب خلايا غير طبيعية تشكل خلايا الدم الحمراء ، والتي تمثل أكثر من نصف الخلايا النووية في نخاع العظام.
  • ابيضاض الدم الضخم الأرومات M7: تبدو الخلايا الممزقة في هذا النوع من سرطان الدم مثل خلايا النواء غير الناضجة (الخلايا العملاقة لنخاع العظم) أو الخلايا الليمفاوية (الخلايا التي تتكون منها الخلايا الليمفاوية) حيث يمكن تمييز سرطان الدم M7 عن طريق ترسب الأنسجة الليفية في نخاع العظام (تليف).

مراحل ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (CLL)

نظرًا للطريقة التي يتطور بها المرض وينتشر ، يختلف التدريج CLL عن مرحلة سرطان الأورام حيث لا يعتمد نظام تصنيف رأي على حجم ومدى الأورام ، ولكنه يعتمد على تعداد خلايا الدم ويلخص نظام Binet انتشار السرطان في جميع أنحاء العقد الليمفاوية وينقسم إلى ثلاث مراحل ، يشار إليها باسم A و B و C بإختصار من خلال تحديد مرحلة ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن ، يمكن لفريقك اختيار موعد بدء العلاج وتحديد علاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن ، والذي قد يكون أكثر فعالية بالنسبة لك.

مراحل ابيضاض الدم النقوي المزمن

لإجراء سرطان الدم النخاعي المزمن ، يفحص طبيبك اختبارات الدم ونخاع العظام لتحديد عدد الخلايا المريضة و ينقسم سرطان الدم النخاعي المزمن إلى ثلاث مراحل:


  • مزمن

    : هذه هي المرحلة الأولى من ابيضاض الدم النقوي المزمن يتم تشخيص معظم مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن بأعراض خفيفة في هذه المرحلة ، وخاصة التعب.

  • المعجل

    : إذا لم يستجب ابيضاض الدم النقوي المزمن بشكل جيد للعلاج في المرحلة المزمنة ، فسوف يصبح أكثر عدوانية ، مما قد يؤدي إلى مرحلة الترسيب و في هذه المرحلة ، قد تصبح الأعراض أكثر وضوحًا.

  • الكيسة الأريمية

    : هذه هي أخطر مرحلة من سرطان الدم النخاعي المزمن حيث أن ، الانفجار يعني وجود أكثر من 20٪ من الأرومات العضلية أو الأرومات اللمفاوية وتتشابه الأعراض مع ابيضاض الدم النخاعي الحاد.[1]