ما هو التقدير الاستراتيجي

تعريف التقدير الاستراتيجي

تقدير العميل او التقدير الاستراتيجي الذي يتخذه أصحاب الأعمال والشركات من ابقاء العميل راضي وسعيد بالتعامل مع المؤسسة ، إلا ان بعض الشركات من الممكن ان تفشل في تحقيق هذه الميزة ، في إطار البحث المستمر عن عملاء متوقعين ، مما يأخذ من وقت وتركيز الموظفين المنومين بالعمل على العملاء الحاليين ، فضلا عن انخراطهم في نمو الأعمال التجارية ، والتوسع العملي مما يفقدهم الاهتمام بعملائهم.

فتؤدي اللامبالاة وعدم الاهتمام بالعملاء ، وعدم تقديرهم إلى رحيلهم ، حيث ان ما يقرب من 70٪ من العملاء يغادرون بسبب عدم شعورهم بالاهتمام والتقدير من قبل المؤسسة وموظفيها.

لذا يمكنك تعريف التقدير الاستراتيجي بأنه ؛ استراتيجية او أسلوب تسويقي يتبناه المؤسسات المختلفة من أجل مكافأة عملائهم الحاليين.[1]

استراتيجية تقدير العميل

يعتبر التقدير الاستراتيجي من الأمور الواجب إدراجها في رؤية ورسالة كل مؤسسة حيث أنه من الممكن ان تكون أحد أهم إنجازات مؤسستك ، وذلك من أجل الحفاظ على عملائها وعدم خسارتهم.

كما ان تقدير العميل يعتبر مقياس لمجهودات الشركة تجاه عملائها ، وتوضيح مدى شكرك وامتنانك لعملائك ما يدفعهم إلى ان يصبحوا عملاء مخلصين للمؤسسة.

فوائد التقدير الاستراتيجي

كما ذكرنا ان التقدير الاستراتيجي أحد أهم الأسس التي يقوم عليها نجاح المؤسسة ، او الشركة وذلك لا يأتي من فراغ ، حيث يحمل التقدير الاستراتيجي العديد من الفوائد ومنها ما يلي :[1]

زيادة القيمة السوقية

إن كنت مديرا لشرطة أو مؤسسة تتبنى استراتيجية تقدير العميل ، فسوف تحصل شركتك على تقييمات أكثر رضاء من غيرها من الشركات ، ما يجعلك تتميز عن باقي الشركات التنافسية في السوق.

زيادة العملاء المخلصين

تقدير العميل واحترامه والاهتمام بمتطلباته ، يخلق جوا من الألفة بين العميل والشركة ، فضلا عن حبه لمنتجات وخدمات الشركة ، وايضا العاملين بها ، ما يجعلهم يظهرون الولاء للشركة ومنتجاتها ، حتى وإن زاد السعر المفروض على المنتجات أو الخدمات.

زيادة الأرباح

عند تقدير العميل ، والاهتمام به وبمتطلباته ، فأنت تبني ثقة بينك وبينه ، ما يجعله يقدم على المنتجات أو الخدمات الخاصة بك أكثر وأكثر ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الأرباح مع زيادة عمر العميل في الشركة ، كما أنه من الممكن ان يطلبوا المزيد من العملاء.

كيفية تحقيق استراتيجية تقدير العميل

من أجل معرفة كيفية البدء في تحقيق استراتيجية تقدير العملاء ، يجب ان تضع في الاعتبار الخطوات التالية :

  • التأكد من وجود قاعدة بيانات كاملة خاصة بعملائك ، تتم صيانتها اولا بأول من أجل الإجراءات الإضافية الأخرى ،وتشمل قاعدة البيانات ؛ العناوين البريدية للعملاء ، والعناوين الالكترونية ، وتفاعلاتهم مع الخدمات المقدمة من الشركة.
  • الاتصال الدائم بالعملاء عند تقديم العروض وحتى بعد اتمام صفقة البيع او الشراء ، فلا تدع كل هدفك هو الحصول على مالم فقط ، حيث انك تريد ان تبني ثقة بينك وبين عميلك ، لذلك وجب الاتصال بالعميل والتحقق من رائع او تعليقاته على الخدمات المقدمة من الشركة ، والاشخاص العاملين بها.
  • الترويج للعملاء يعتبر أحد الطرق المستخدمة في تحقيق استراتيجية تقدير العملاء ، وهو مشاركة قصص النجاحات المرتبطة بعملائك بجانب قصص نجاحاتك ، ما سيشعر عميلك بالأهمية والتقدير منك ، كما ستكون شريك العميل وليس بائع فقط.
  • تمييز العملاء ؛ فشعورك بالتميز ومناشدة غرورك يزيد من سعادتك ، لذلك فإن هذا الأمر بإمكانك اتباعه مع عملائك حتى يشعرون بالتميز والاهتمام ، ويدفعهم إلى الاخلاص والولاء للمؤسسة ، ويمكنك القيام بذلك من خلال تذكر عملائك برسالة شكر وتقدير وامتنان لهم عن طريق البريد الالكتروني او رسالة نصية تميزهم عن غيرهم.

استراتيجية تقدير الموظف

وهي نوع من التقدير الاستراتيجي ، الذي يعود بفوائد متعددة على المؤسسة ، فإن كان تقدير العميل يجلب المزيد من الأرباح ، ويساعد في تحقيق استفادة عالية ، فإن تقدير الموظف يعمل على جذب العملاء ، حيث انه إن كان الموظف سعيد ، فمن السهل عليه ان يعطي كل ما يستطيع من أجل  ، لذا فإن تقدير الموظف يعتبر اللينة الأساسية في جلب العملاء وزيادة ارباح المؤسسة.

ومن أجل الوصول إلى مؤسسة متكاملة النجاح من كافة النواحي ، يجب عليك ان تجمع بين كل الأطراف المشاركة في النجاح ، والتي تتمثل في الموظف والعميل ، ويمكنك كمدير للمؤسسة او الشركة تحقيق استراتيجية تقدير الموظف كما يلي :

  • قم بالتعبير عن الشكر والامتنان  للموظف عند قيامه بإنجاز أحد الأعمال بشكل جيد أمام زملائه من خلال العديد من الاساليب التشجيعية ، مع تشجيع الموظفين الآخرين على تقديم العمل الجيد.
  • تذكر موظفيك دائما من خلال ارسال رسالة نصية ، او رسالة بريد إلكتروني للموظف تقوم فيها بتشجيعه ، وشكره على تحقيق اي من الأهداف المحددة من قبل المؤسسة مثل ، اتمام الصفقات المختلفة ، او إسعاد العملاء وتثبيتهم ، وغيرها من المهام العملية.
  • تقديم مكافآت من حين لآخر ، من الممكن ان تكون هذه المكافآت مادية مثل ، زيادة في الراتب ، او إن تكون مكافآت معنوية مثل ، الترقية او اهداء الموظف رحلة او دعوة لمباراة وغيرها من الأفكار.
  • تحديد هدف شكر الموظف ، حتى لا يبدو وكأنك تقوم باصطناع الامتنان والشكر ، فإن أقدمت على شكر الموظف ، أو أظهرت الامتنان له ، عليك اخباره بسبب شكرك وامتنانك له إن كان بسبب نجاحه في مهمة معينة ، او تحقيق هدف شهري من خلال جذب العملاء ، او اتمام صفقة ما.