ما هو الزجاج المعشق وانواعه

ما هو الزجاج المعشق

الزجاج المعشق ، هو الزجاج الملون أو المطلي بالمينا  ، خاصة عن طريق وجود أصباغ مخبوزة على سطحه أو من خلال دمج أكاسيد معدنية مختلفة فيه ، وهكذا يتم

صناعة الزجاج

الملون كما هو مستخدم في نوافذ الكنيسة ، وأغطية المصابيح الزخرفية وغيرها .



فن الزجاج


الملون  هو المستخدم في صنع النوافذ الزخرفية وغيرها من الأشياء التي يمر الضوء من خلالها ، بالمعنى الدقيق للكلمة ، كل الزجاج الملون “ملطخ” أو ملون بإضافة أكاسيد معدنية مختلفة عندما يكون في حالة منصهرة ، ومع ذلك ، فقد أصبح مصطلح الزجاج المعشق يشير في المقام الأول إلى الزجاج المستخدم في صنع النوافذ الزخرفية أو التصويرية .

ومن المعروف أن

المادة الخام في صنع الزجاج

من ثلاث مواد رئيسية – الرمل (ثاني أكسيد السيليكون أو SiO2) والحجر الجيري (كربونات الكالسيوم أو CaCO3) وكربونات الصوديوم (Na2CO3) ، و

المكون الرئيسي للزجاج

هو السيليكا (الرمل بسمات خاصة)  ، عن طريق دمج بعض أشكال السيليكا معًا مثل الرمل والقلويات مثل البوتاس أو الصودا وأكسيد الجير أو الرصاص ، يتم إنتاج اللون بإضافة أكسيد معدني إلى المواد الخام.

يُشتق مصطلح الزجاج المعشق من البقعة الفضية التي غالبًا ما يتم وضعها على جانب النافذة التي تواجه السطح الخارجي للمبنى ، عندما تم حرق الزجاج ، تحولت البقعة الفضية إلى اللون الأصفر الذي يمكن أن يتراوح من الليمون إلى الذهب ، كان الزجاج المعشق يستخدم عادة في صنع النوافذ ، بحيث يسطع الضوء من خلال اللوحة ، إنه شكل من أشكال الرسم بدأ منذ أكثر من 1000 عام ولا يزال يُصنع بنفس الطريقة حتى اليوم.[1]

أنواع الزجاج المعشق

هناك المئات ، وربما الآلاف ، من أنواع الزجاج ، بألوانها وتركيباتها المختلفة ، المستخدمة في أعمال الزجاج المعشق ، بدأوا جميعًا في أن يكونوا أحد النوعين الأساسيين ، الكاتدرائية أو البراق ، ثم يتوسعون من هناك :

زجاج الكاتدرائية

عبارة عن زجاج شفاف يمكنك رؤيته من خلاله ، يأتي بأي لون يمكن أن يخطر ببالك ، يمكن أن يكون لها نسيج على جانب واحد ، أو أن تكون ناعمة على كلا الجانبين ،  يمكن تحريكها أو رسمها بلون آخر من زجاج الكاتدرائية.

ما هو الزجاج المعشق وانواعه

الزجاج البراق

هو زجاج لا يمكنك رؤيته من خلاله ، كما هو الحال مع زجاج الكاتدرائية ، يأتي الزجاج اللامع بكل لون يمكن تخيله. يمكن أن يكون لها نسيج على جانب واحد ، يمكن أن يكون مخططًا أو ملتفًا بلون واحد أو أكثر من الزجاج البراق.

ما هو الزجاج المعشق وانواعه

زجاج عتيق

هناك العديد من الأشكال المختلفة للزجاج العتيق في حد ذاته ، ويمكن تقسيم معظمها إلى مجموعتين: العتيقة الكاملة وشبه العتيقة :


العتيقة الكاملة


مراحل صناعة الزجاج

، يتم إنشاء الأعمال المصنوعة من هذا النوع من الزجاج الملون باستخدام الأساليب التقليدية والأصلية ، يتم تصنيع الزجاج العتيق بالكامل يدويًا ومنفخ الفم باستخدام طريقة الأسطوانة ، وهذا هو السبب في أنه أحد أغلى أنواع الزجاج المعشق ،  تتميز بألوان غنية ، وتخطيطات خطية ، وشفافية ، وفقاعات هواء صغيرة تسمى البذور.

ما هو الزجاج المعشق وانواعه


شبه العتيقة

يشترك الزجاج شبه العتيق في نفس خصائص التحف الكاملة ، ولكنه مصنوع بدون تقنية نفخ الفم الكلاسيكية ، بدلاً من ذلك ، يتم استخدام آلة لمحاكاة تشققات الزجاج العتيق بالكامل ، لا تزال قطع الزجاج الملون المصنوعة من هذا النوع من الزجاج ذات جودة ممتازة ، ولكنها أرخص بكثير من نظيراتها المصنوعة يدويًا ،  عادة ما تصنع الألواح الزجاجية شبه العتيقة بلون واحد فقط.

ما هو الزجاج المعشق وانواعه

زجاج مشطوف

يتم تحديد الزجاج المشطوف بشكل أساسي من خلال حوافه الزاوية. تكون صفائح هذا النوع من الزجاج سميكة وذات حواف مصقولة بزاوية يبلغ عرضها نصف بوصة تقريبًا. عادة ما يكون واضحًا ، لذلك عندما يضيء الضوء من خلاله ويصطدم بالحواف الزاوية ، فإنه ينكسر بتأثير يشبه المنشور.

ترميم نوافذ الزجاج المعشق في ميكانيكسبرج ، زجاج باكاثيدرال

يعد زجاج الكاتدرائية أحد أكثر أنواع الزجاج المعشق شيوعًا وأبسطها ، وهو عبارة عن صفيحة شفافة ملفوفة بآلة أو يتم نفخها عن طريق الفم. هذه الأوراق رفيعة ، وعادة ما تكون ذات لون واحد ، وغالبًا ما تكون مزخرفة على جانب واحد. يعتبر زجاج الكاتدرائية مثاليًا للنوافذ والأبواب ، نظرًا لمدى سهولة مرور الضوء من خلاله. غالبًا ما توجد في الكاتدرائيات الأوروبية في العصور الوسطى ، ومن هنا جاءت تسميتها.

زجاج رقاقة الغراء

يتم تعريف زجاج رقائق الغراء من خلال نمطه الطبيعي المظهر ، يتم إنشاء هذا النسيج عن طريق وضع غراء جلود الحيوانات على لوح من الزجاج (عادة ما تكون الكاتدرائية ذات السفع الرملي) ثم تسخينها ، عندما يجف الغراء ، يتقلص ، ويقطع الزجاج ويخلق أنماطًا جميلة تشبه الصقيع. غالبًا ما يستخدم زجاج رقائق الغراء للألواح الخلفية والحدود.

ما هو الزجاج المعشق وانواعه

زجاج قزحي الألوان

تم تصنيع هذا النوع من الزجاج الملون باستخدام معالجة معدنية على الكاتدرائية أو الزجاج اللامع ، تضاف طبقة من أكسيد معدني إلى سطح الزجاج الساخن ، مما ينتج عنه تأثير متلألئ عند تماسكه ، يُعرف الزجاج المتقزح اللامع بجودته اللامعة والعاكسة وبريقه الفريد من نوعه “أم اللؤلؤ”.

ما هو الزجاج المعشق وانواعه

زجاج براق

يتميز الزجاج البراق بغموضه ، مما يعني أنه لا يمكنك الرؤية من خلاله ،يأتي بدرجات مختلفة من الشفافية – أحيانًا بمظهر ناعم متوهج أو أحيانًا لا ينقل أي ضوء على الإطلاق ، إنه مصنوع إما باستخدام لون واحد أو عن طريق تحريك مزيج من لونين إلى أربعة ألوان معًا ، يشتهر الزجاج البراق بظلال مصابيح الزجاج الملون وأعمال الفسيفساء. [2]

ما هو الزجاج المعشق وانواعه

استخدامات الزجاج المعشق

ازدهر فن الزجاج الملون في القرن الثاني عشر مع ظهور الكاتدرائية القوطية ، اليوم ، يتم استخدام 10٪ فقط من الزجاج الملون في الكنائس والمباني الدينية الأخرى ، يستخدم الباقي في العمارة السكنية والصناعية  على الرغم من استخدام الزجاج الملون تقليديًا في النوافذ ، فقد توسع استخدامه ليشمل ظلال المصابيح وزخارف عيد الميلاد وحتى الأشياء البسيطة التي يمكن للهواة صنعها.

كان لاستخدام الزجاج المعشق غرضًا مزدوجًا: إنشاء صور دينية وإبراز ثروة أولئك الذين امتلكوا المبنى أو كانوا راعيين للفن.

في الآونة الأخيرة ، بعض المنازل القديمة والمباني الحكومية والشركات لديها زجاج ملون كعنصر تصميم ، وبناءً على نسيج الزجاج وشفافيته ، كطريقة لزيادة الخصوصية دون تقليل الضوء أيضًا ،  بشكل عام ، ظل الغرض الرئيسي من الزجاج الملون بسيطًا إلى حد ما عبر التاريخ: السماح بدخول الضوء إلى المباني مع إبقاء المبنى مغلقًا تمامًا.

صناعة الزجاج المعشق

لا يزال الزجاج المعشق يصنع بنفس الطريقة التي كان عليها في العصور الوسطى ويأتي بأشكال مختلفة ، بالنسبة للزجاج المستخدم في النوافذ الزجاجية المحتوية على الرصاص ، يتم التقاط كتلة من الزجاج المنصهر في أحد طرفي أنبوب النفخ ، ثم نفخه في أسطوانة ، ثم قطعه ، وتسويته ، وتبريده.

يقوم الحرفيون أيضًا بتغيير هذه العملية الأساسية من أجل إنتاج تأثيرات مختلفة ، على سبيل المثال ، يتم تصنيع “الزجاج اللامع” عن طريق غمس كرة من الزجاج الأبيض المنصهر في الزجاج الملون المصهور والذي ، عند نفخه وتسويته ، ينتج عنه لون أقل كثافة لأنه سيكون أبيض من جانب وملون من الجانب الآخر.

تصنع ما يسمى بـ “ألواح نورمان” عن طريق نفخ الزجاج المنصهر في قالب على شكل زجاجة من أربعة جوانب ، تقطع الجوانب وتشكل ألواحًا رفيعة عند الحواف وبقدر 0.25 بوصة (0.6 سم) ثيك) في المنتصف ،شكل آخر من الزجاج ، يُعرف بزجاج الكاتدرائية ، يتم لفه إلى ألواح مسطحة ، ينتج عن هذا انتظام رتيب إلى حد ما من الملمس والسمك ،  يُشار إلى النظارات الأخرى المصنوعة بطريقة مماثلة على أنها عتيقة بحرية .