ادوية لعلاج ارتجاع المرئ


أعراض ارتجاع المرئ


يحتاج المصاب ببعض المشاكل الصحية لمعرفة ادوية لعلاج ارتجاع المرئ، حتى يتعرف بشكل أكبر على طرق حل مشكلته ، و يبحث عن الآثار الجانبية لتلك الأدوية ، ويتفهم لطرق عمل الدواء ، ومحاذيره مع التفاعلات الدوائية الأخرى أيضاً ، لكن حتى يمكن توضيح ادوية لعلاج ارتجاع المرئ ، يجب أولاً التعرف على أعراض ارتجاع المرئ ومدى توافر بعضها أو كلها حتى يتوجب على الشخص التوجه إلى الطبيب وطلب المشورة الطبية ، وبداية تعد أعراض ارتجاع المريء هي :


  • الشعور بوجود إحساس بالحرقة في الصدر والمعدة، و ذلك الإحساس مرافق لتناول الطعام ، وكلما اقترب الليل تزداد المشكلة ألم.

  • وجود وشعور الألم في منطقة الصدر.

  • وجود مشاكل وصعوبات في لحظات البلع.

  • الشعور بتراجع الطعام ، والسوائل خاصة منها الحامضة، حيث يشعر المصاب بعودة طعمها مع حرقة او مرارة مرة أخرى لأعلى.

  • الشعور بوجود تكتل أو ثقل في الحلق.

  • وجود سعال مستمر وخاصة في المساء.

  • وجود إلتهاب في الحلق.

  • الإصابة بالربو.

  • مشاكل في النوم واضطراباته. [1]


أدوية علاج ارتجاع المرئ


تعد ادوية لعلاج ارتجاع المرئ هي المرحلة الثانية لعلاج ارتجاع المرئ، وذلك لأن المرحلة الأولى لعلاج الارتجاع تبدأ بالتغيير في العادات الغذائية ، ونمط الحياة ، بحيث يصبح ملائم أكثر لعلاج الإصابة ، سواء تقليل كميات الطعام قبل النوم ، او تخفيف الوزن ، أو الابتعاد عن التدخين ، والكحوليات ، ويأتي دور العلاج في المرحلة الثانية مباشرة بحيث يتبع المصاب نظام علاجي في حالة أن المرحلة الاولى لم تؤتي النتائج المرجوة منها أو في حالة الإصابة كانت شديدة إلى الدرجة التي تستدعي معها اللجوء مباشرة للعلاج الدوائي للعلاج وتخفيف اثار الإصابة ومن الأدوية والعقاقير الطبية التي يمكن اللجوء إليها بعد الاستشارة الطبية هي ما يلي:


بانتوبرازول لعلاج ارتجاع المرئ


يعد دواء بانتوبرازول علاج مؤقت لإصابة التهاب المريء، ويمكن اعتماد استخدام هذا الدواء أيضاً لفترات طويلة ،ويعالج الدواء الالتهاب الذي يصيب المعدة بالحرقة والحموضة ومشكلة الألم مع البلع، ويفضل استخدامه لفترات طويلة في حالة الرغبة في عدم عودة التهاب المريء او المعدة مرة أخرى، كما أنه يستخدم في علاج الالتهاب في الإثنى عشر.


يتم تناول الدواء مرة واحدة يومياً مرة قبل الإفطار بنصف الساعة، ما لم يصف الطبيب المعالج غير ذلك، والجرعة عبارة عن أربعين مليجرام في اليوم ، وتستمر الجرعة مدة تتراوح لثمانية أسابيع، ويمكن تكرارها ثمانية أسابيع أخرى إضافية، وفي حالة تكرار الإصابة بالالتهاب المرئ تكون نفس الجرعة لفترة تصل لسنة أو حسب إرشادات الطبيب. [2]


مالوكس لعلاج ارتجاع المرئ


يتكون دواء مالوكس من الهيدروكسيد الألومنيوم وهيدروكسيد الماغنسيوم، وهو من أشهر أنواع الأدوية التي يصفها الطبيب المعالج في حالات الحاجة لوصف مضادات حموضة ، يوصف مالوكس للمصاب بصفته من العقاقير الآمنة في الاستخدام، ويقلل أعراض الحموضة والحرقة، والارتجاع، وعلاج القرحات في المعدة.


لا يحتاج لوصف الطبيب ويمكن صرفه من الصيدلية، وتؤخذ ملعقة كبيرة من الشراب أو قرص لو كان الدواء في شكل حبوب، عدد ثلاث مرات يومياً أو حسب اللزوم وفيما يخص القرص يمضغ جيداً، أما الشرب يجب رج الزجاجة جيداً. [3]


كبسولات هيلسك لعلاج ارتجاع المرئ


يمكن استخدام كبسولات هيلسك لعلاج الالتهابات في المعدة وكذلك الاثنى عشر، كما يعالج أيضاً قرحة المعدة وارتجاع المريء ، يؤخذ العلاج عند الاحساس بالحموضة في المعدة أو الشعور بالحرقة في المعدة والمريء ، ويمكن استخدامه نوع من الوقاية من الإصابة بالقرحة نتيجة استعمال الكورتيزون، و نتيجة استخدام المسكنات.


يتم تناول الدواء قبل تناول الطعام بنصف الساعة، وتكون جرعة عبارة عن عشرون مللي جرام وتصل إلى أربعين مللي جرام، أما في حالة استخدامها كنوع من انواع الوقاية تكون الجرعة عشرة مللي جرام، اما الجرعة في حالة الحرقة او عسر الهضم تصل لعشرين مللي جرام مرة في اليوم.


كبسولات نيكسيماش لعلاج ارتجاع المريء


دواء وكبسولات نيكسيماش لعلاج ارتجاع المرئ وقرحة المعدة ، وقرحة الأثنى عشر، وجرثومة المعدة، والتهاب المريء.


كما يصفها الطبيب وهي في الغالب ما يصف عشرين مللي جرام، وتصل إلى الضعف أي أربعين مللي جرام عن طريق الفم بشكل يومي ، و حتى ثمانية أسابيع و تصل إلى ستة شهور في حالة الاستخدام لفترة طويلة.


كبسولات نيزاتيكت لعلاج ارتجاع المريء


هو واحد من الأدوية الخاصة لعلاج ارتجاع المريء و الأمعاء وقرحة المعدة ، وهو من أحد مجموعات العقاقير الدوائية التي تنتمي إلى مستقبلات الهيستامين، لتخفيف الحموضة الناتجة عن المعدة.


الجرعة الأولية هي ثلاثمائة مللي جرام مرة واحدة في اليوم عند النوم، أما في حالة تناوله لفترات طويلة تؤخذ جرعة مائة وخمسين مللي جرام مرة واحدة في اليوم وقت النوم، والجرعة تزيد لتصبح مرتين للبالغين.


أقراص موفيجيت لعلاج ارتجاع المريء


يعد موفيجيت علاج لارتجاع المريء وهو مضاد لمستقبلات الدوبامين، ويعمل على تثبيط انزيم الاسيتيل كولين ، يعالج الاضطرابات الخاصة بالجهاز الهضمي


.


يتم تناول مائة وخمسين مللي جرام من الدواء بشكل يومي ، وذلك عن طريق الفم ، وهو ما يعادل ثلاثة أقراص موزعة على ثلاث وجبات من الطعام.


نابيزول لعلاج ارتجاع المريء


يعمل دواء نابيزول على علاج المعدة وعلاج القرحة في الأثنى عشر، كما يستخدم كمضاد حيوي لعلاج جرثومة المعدة، والوقاية من قرحة الاثنى عشر وقرحة المعدة ، ومضاد للالتهابات، ويعالج ارتجاع حمض المعدة، والتهاب المريء.


جرعة الدواء هي عشرون مللي جرام إلى أربعين مللي جرام في اليوم، تؤخذالكبسولات قبل الإفطار في الصباح، مع نصف كوب من الماء، أو كما يصفها الطبيب ، في حالة زيادة الجرعة لمرتين صباحا ومساءا.


كبسولات نيزاتين لعلاج ارتجاع المريء


كبسولات نيزاتين لعلاج ارتجاع المريء ، واحد من العلاجات الفعالة في علاج الأمعاء وقرحة المعدة، وهو واحد من مجموعة أدوية مضادة للهيستامين.


وتكون الجرعة وطريقة الاستخدام ثلاثمائة مللي جرام مرة واحدة في اليوم في وقت النوم، أما في حالة الجرعة الدائمة تخفض ثلاثمائة مللي جرام في اليوم.


كبسولات دونوبرازول لعلاج ارتجاع المريء


تعمل كبسولات دونوبرازول لعلاج ارتجاع المريء ، والقرحة ، وقرحة الجهاز الهضمي، وجرثومة المعدة ، اما عن

الجرعة وطريقة الاستخدام:


  • بالنسبة لقرحة المريء يتم تناول الكبسولة عشرين مللي جرام قبل الأكل مرة في اليوم لمدة أربعة أسابيع إلى ثمانية أسابيع، ويمكن تناول كيس في حالة كانت العبوة أكياس.

  • في حالة ارتجاع المريء تكون قرص واحد أو كيس والجرعة عشرين مللي جرام مرة في اليوم لمدة أربعة أسابيع قبل الأكل.

  • في حالة جرثومة المعدة يتم تناول الكبسولة عشرين مللي جرام مرتين في اليوم كل إثنا عشر ساعة لمدة عشرة أيام قبل الطعام.

  • في حالة الإصابة بقرحة المعدة يتم تناول الكبسولة عشرين مللي جرام قبل الأكل مرة في اليوم لمدة أربعة أسابيع إلى ثمانية أسابيع، ويمكن تناول كيس في حالة كانت العبوة أكياس. [1]