استراتيجيات بناء العلامة التجارية


ما هي استراتيجية العلامة التجارية


تساعد استراتيجية العلامة التجارية في نقل شخصية علامتك التجارية إلى عملائك المحتملين ، يمكنك تحديد شخصية علامتك التجارية وبيعها للعملاء ، لا يتعلق الأمر بالبيع فقط ، وتحتاج إلى تحديد عرض الشخصية لإنشاء تحديد المواقع وفي نهاية المطاف العلاقة طويلة الأمد مع العملاء.


إنها في الواقع سلسلة من العمليات أو الخطط التي يجب عليك استخدامها لترتيب منتجك أو خدمتك في السوق ، التسويق الرقمي مهم أيضًا في تحديد استراتيجية العلامة التجارية.


مع مثل هذا الشرح لاستراتيجية العلامة التجارية ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء اتباع استراتيجية معينة للعلامة التجارية وتشمل هذه:


  • سوق مستهدف مركّز ومحدّد

  • وصف المنتج أو الخدمة التي تبيعها

  • عرض القيمة للمنتج أو العلامة التجارية

  • اسم جذاب وفريد ​​من نوعه للعلامة التجارية أو الشركة

  • بدون وجود هذه الجوانب من علامتك التجارية ، لا يمكنك أن تتوقع تطوير استراتيجية العلامة التجارية بأي شكل من الأشكال.


أنواع استراتيجية العلامات التجارية


استراتيجية بيت العلامات التجارية ”


House of Brands”


في هذا النوع من العلامات التجارية ، يجب أن يكون لديك عدد من المنتجات أو الخدمات لتعرضها على عملائك ، يجب استخدام هذه الإستراتيجية في المراحل الأولى للعلامات التجارية ، ولكن غالبًا ما يظهر التأثير الحقيقي عندما يصبح عملك تعاونًا كبيرًا.


سبب هذا البيان هو أنك عندما تعمل على نطاق صغير ، سترغب في بيع المنتج بشكل متبادل وإخبار عملائك الحاليين بإطلاق منتجات جديدة ، عندما تقوم بالترويج للمنتج القادم مع وضع هذا الدافع في الاعتبار ، فلن تكون قادرًا على استخدام استراتيجية بيت العلامات التجارية على أكمل وجه أو لن تتمكن من تسميته “بيت العلامات التجارية” في البداية.


بيت العلامات التجارية هي استراتيجية تختلف فيها علامتك التجارية الأم عن العلامات التجارية الفرعية التي تنتجها الشركة ، والهدف من هذه الإستراتيجية هو عدم نقل إرث العلامة التجارية الأم إلى العلامات التجارية الفرعية ، سيكون لكل منتج من المنتجات التي تنتجها الشركة اسم مختلف وهوية مختلفة ، قد تحيد عن الفكرة الأصلية لتأسيس الشركة ، حتى أن اسم الإستراتيجية بحد ذاته يدل على مكانة العلامات التجارية ، يظهر House of Brands وجود عدد من العلامات التجارية تحت عنوان رئيسي أو منزل واحد وتشمل مزايا هذه الإستراتيجية:


  • لا يتعين عليك الاحتفاظ بإرث العلامة التجارية الأم أو العلامات التجارية الأخرى في الشركة.

  • يمكنك بسهولة الانحراف عن الفكرة الأصلية والذهاب للتنويع.

  • وضع العلامة التجارية مستقل.


أما عن سلبيات استراتيجية بيت العلامات التجارية:


  • قد يستغرق الأمر وقتًا إضافيًا لإثبات وجود العلامة التجارية في السوق


مثال على إستراتيجية House of Brands


يتضمن مثال استراتيجية العلامة التجارية هذه شركة Proctor & Gamble. تنتج Proctor & Gamble عددًا من المنتجات المختلفة ، لكنها لا تستخدم اسمها مع أي من هذه المنتجات ، بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة لشركة Proctor & Gamble تشمل Tide و Pampers و Ariel و Gillette و Pantene وغيرها ، كل من هذه العلامات التجارية لها وجودها الخاص في السوق ، لا تقدم لهم شركة Proctor & Gamble الدعم للبقاء في السوق.


استراتيجية منزل ذو علامة تجارية


في استراتيجية العلامات التجارية هذه في التسويق ، يُنظر إلى المنتجات والعلامات التجارية الجديدة على أنها فروع للشركة الرئيسية ، الوجود الفردي للعلامة التجارية موجود ، ولكن عادة ما يتم أخذها على أنها اسم المنتج ، وليس العلامة التجارية نفسها.


يجب أن يكون عدد المنتجات والخدمات كبيرًا لهذه الإستراتيجية أيضًا ، ومع ذلك سيتعين عليك اتخاذ قرار بشأن اعتماد هذه الاستراتيجية عند إطلاق منتجك أو خدمتك الثانية في السوق.


هناك شيء واحد يجب ملاحظته هنا وهو أنه سيتعين عليك تحديد اسم منفصل لكل منتج تقدمه ، ولكن سيتعين عليك بالتأكيد استخدام اسم المنتج الأصلي لذا فإن المزايا والعيوب هي جزء من استراتيجية العلامة التجارية هذه أيضًا وتشمل مزاياها:


  • يمكنك إنشاء سمعة سريعة نسبيًا في السوق


أما عن سلبياتها تتخلص في:


  • إذا كانت سمعة العلامة التجارية الأم سلبية ، فسيتعين على العلامة التجارية الجديدة مواجهتها أيضًا.


مثال على إستراتيجية منزل ذو علامة تجارية


بالنسبة لهذه الإستراتيجية ، يتضمن المثال Google ، نحن نعرف منتجات مختلفة من Google لوظائف مختلفة ، لكننا نتعرف على معظمها على أنها منتجات Google بدلاً من الاحتفاظ بهوية منفصلة ، تعد خدمات البريد الإلكتروني لمحرك البحث “Google” في شكل Google Mail أو Google Hangouts أو تقويم Google من بعض العلامات التجارية الفرعية أو فئات العلامة التجارية الرئيسية.


إستراتيجية تمديد خط الإنتاج


يشير هذا النوع من استراتيجية العلامات التجارية في الواقع إلى إدراج منتجات جديدة في المحفظة الحالية لعملك ، إذا كنت تستخدم نفس اسم العلامة التجارية الذي استخدمته بالفعل وأدخلت فئة المنتج نفسها ، فإن هذه الإستراتيجية هي امتداد خط المنتج ، ومن مزايا هذه الإستراتيجية:


  • يمكنك تلبية احتياجات المزيد من العملاء من خلال إدخال مثل هذه المنتجات.

  • يمكن غرس الشعور بالتخصيص في جمهورك من خلال تقديم إصدارات محددة.


مثال على إستراتيجية تمديد خط الإنتاج


المثال البارز لهذه الاستراتيجية هو Dove Shampoo ، إن وجود متغيرات مختلفة في شكل إصلاح كامل ، والشعر التالف ، وما إلى ذلك هي الامتدادات في خط الإنتاج وبالمثل  فإن أنواع الشامبو الأخرى التي توفر أنواعًا مختلفة من أنواع الشعر المختلفة تظهر هذه الإستراتيجية لذلك ، يمكنك استخدام هذه الإستراتيجية بسهولة تامة إذا كانت تناسب نوع عملك.


استراتيجية تمديد العلامة التجارية


تناسب هذه الإستراتيجية أيضًا عندما تحتاج إلى إضافة المزيد من المنتجات إلى المحفظة ، و أيضاً  فإن الاختلاف الأساسي بين امتداد خط الإنتاج وامتداد العلامة التجارية يكمن في فئة المنتج إذا كنت تقدم فئة جديدة بنفس اسم العلامة التجارية القديم ، فأنت تستخدم بالفعل امتداد العلامة التجارية ومن مميزاتها:


  • يمكن الحصول على قيمة العلامة التجارية المرتبطة بالعلامة التجارية الحالية.

  • يمكن زيادة تدفق الإيرادات لأن استهداف المزيد من العملاء سيؤدي إلى المزيد من المبيعات وبالتالي المزيد من الإيرادات.

  • غالبًا ما يكون البيع العابر احتمالًا.


مثال على استراتيجية تمديد العلامة التجارية



مثال ماركة Dove ولنفترض أن دوف صنعت الشامبو قبل الصابون كان إدخال أنواع جديدة من الشامبو هو امتداد خط الإنتاج ، لكن إدخال صابون دوف عندما كان شامبو دوف موجودًا بالفعل في السوق هو امتداد للعلامة التجارية.


إستراتيجية العلامات التجارية المتعددة


في هذه الإستراتيجية تحتاج إلى إدخال فئة المنتج الحالية باسم علامة تجارية مختلفة ، هذه الاستراتيجية لديها في الواقع دوره عندما تقوم بتحليل التكتلات ، لكن بالنسبة للشركات البسيطة ، فإن هذه الاستراتيجية ليست عملية كثيرًا أو على الأقل لم يتم استخدامها على نطاق واسع حتى الآن ، ومن مميزاتها :


  • يمكنك الحصول على المزيد من المبيعات والإيرادات من خلال استهداف شريحة مختلفة.[1]