تعبير عن” السمنة ” أسبابها واضرارها وعلاجها

مقدمة عن مفهوم السمنة

ماذا تعني السمنة ؛ هي تراكم الدهون المضرة و الزائدة في جسم الأنسان . يتعرف الإنسان على اذا كان يعاني من السمنة أو لا من خلال قياس كتلة الجسم . و يطلق على

السمنة بالانجليزي

“Obesity ” و

إنقاص الوزن بالانجليزي

“Weight loss” .

ماهي اضرار السمنة

إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من ثلاثون ، هذا يدل على أن الإنسان مصاب بمرض طبي مزمن يمكن أن يؤدي الى أمراض عديدة قد تهدد حياة الأنسان ، على سبيل المثال ، أرتفاع سكر الدم ،و أرتفاع الكولوسترول في الدم ،و انسداد الشرايين ،و جلطة القلب ، و بعض أنواع من أمراض السرطان ، و غيرها من الأمراض الخطيرة الأخرى . السمنة لا تكون فقط شيء يظهر المظهر الخارجي للأنسان ، فهي قد تكون سبب في خسارة الأنسان حياته . و لكن المشرق ، يكمن في أن اي حمية بسيطة ، تسبب في فقدان بسيط لدهون في الجسم قد تعمل فرقا مهما في جسم الأنسان . يمكن القيام بالرياضة الصباحية ، و الأكثار من الأكل الصحي أن تكون مفيده جدا لصحة جسم الإنسان .

أسباب السمنة

يوجد الكثير من التأثيرات سلوكية ، و جينية ، و هرمونية ، و ايضية ، كله هذا التأثيرات تؤثر بشده على صحة جسم الإنسان ، و لكن على الرغم من ذلك ، يوجد الكثير من الأسباب الأخرى التي تسبب السمنة في جسم الأنسان ، أكثر مشاكل السمنة تحدث بسبب تناول الوجبات السريعة ، و التي يوجد بها الكثير من السعرات الحرارية ، و الدهون الضاره ، والأطعمة الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون ، و المشروبات الغازية التي تكون مضرة جدا وتسبب انتفاخ البطن ، و يوجد نوع من الناس يأكلون من دون أحساسهم بالجوع ، و لكن عند شعورهم بالقلق أو التوتر عند التعرض لضغوطات الحياة ، قد يلجأون الى تناول الشوكولاته ، أو الواجبات السريعة .

ولكن هناك مشاكل أخرى ، غير التي ذكرناها ، و من هذه الأسباب؛

أنظمة الحياة الخاطئة

هناك بعض الناس الذين يكون نشاطهم اليومي قليل جدا ، و يصابون بالخمول ، بدلا من القيام ببعض الرياضة ،هذا الأمر يساعد كثيرا على أكتساب كم هائل من السعرات الحرارية . و أن الجلوس كثيرا أمام التلفاز ، أو أمام شاشة التلفاز ، و الهواتف الذكية ، و الكومبيترات أللوحية ،تسبب بشكل كبير السمنة ، هذه الحالة يصاب بها أكثر الموظفين الذين يقضون يومهم أما شاشة الكومبيوتر.

السعرات الحرارية الزائدة

يوجد بعض الأشخاص يتناولون الكثير من السعرات الحرارية ، ولكن على الرغم من ذلك لا يشعورون بالشبع ، و خصوصا تلك السعرات التي تكون في المشروبات الغازية ، و البطاطا المقلية، و المعجنات ، النشويات ، الحلويات، هذه الأكلات قد لا تشبعهم ، و لكن سيتناولون كمية كبيرة من السعرات الحرارية .

نظام غذائي خاطئ

يتناول الناس في العادة الوجبات السريعة ، أكثر من الأطعمة الصحية ، التي تحتوي على الفوائد و الفيتامينات ، مثل الفواكه ، و الخضروات ، و العصائر الطبيعية ، و يأكلون كمية كبيرة من الطعام في كل وجبة ، بدلا من تقصيم كمية الطعام الى وجبات كثيره ، و تحتوي على كميات من الطعام قليل و ذو فائدة أكبر .

العامل الوراثي

الجينات الوراثية تعتبر أحد أهم الأسباب في السمنة المزمنة ، على سبيل المثال ،. أذا كان أحد الوالدين الأب أو الأم مصابين بالسمنة المفرطة ولم يستطيعوا ان يتخلصوا منها ، بالتأكيد انهم مصابين بالسمنة التي يكون سببها العامل الوراثي ، و بلا شك أن الطفل الذي سيولد سيكون ، مصاب أيضا بالسمنة المزمنة .

اضطرابات في الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية الأيض في جسم الإنسان ، أي خلل بسيط يؤدي الى زيادة أو نقصان الهرمونات ، التي تكون مسؤلة عن هذه الهرمونات هي الغدة الدرقية ، هذا الخلل البسيط في الهرمونات سيؤدي الى زيادة الوزن و الأصابة في السمنة المزمنة .

الحالة النفسية

العامل النفسي يلعب دورا مهما في السمنة و زيادة الوزن بشكل سريع جدا ، هناك علاقة وثيقة بين كثرة ضغوطات الحياة و التوتر مع السمنة ، على سبيل المثال ، عندما يتوتر الأنسان أو يتعرض لخيبة أمل يندفع بسرعة لتناول الطعام الحلويات مثلا ، يعتبر هذا كأندفاع و نوع من أنواع التفريغ عن النفس و هذا مايسبب السمنة و زيادة الوزن.

قلة النوم

هناك دراسات حديثة تؤكد أن هناك علاقة تربط زيادة الوزن مع عدد ساعات النوم ، فكلما قل عدد ساعات النوم ، كلما زاد احتمال أصابة الإنسان بالسمنة . السبب يعود الى أن اذا كان عدد ساعات النوم قليلة يؤدي الى تباطؤ عملية الأيض ، و عملية التمثيل الغذائي التي تمنع جسم الإنسان ، من حرق السعرات الحرارية الزائدة .

انقطاع الطمث و متلازمة المبيض متعدد التكيسات

عندما تدخل المرأة في سن اليأس ، أي ما بعد الأربعين عام ، ينخفض مستوى هرمون البروجستون و الاستروجين في الدم ، انخفاض هذا ن الهرمونين ، يؤدي الى زيادة الوزن .أما بالنسبة الى متلازمة المبيض متعدد التكيسات ، فأن المرأة التي تصيب بهذه المتلازمة سيكون لديها ارتفاع في مستويات التستوتيرون في الدم ، و انخفاض في مستوى هذا الهرمون في الدم يؤدي الى انخفاض عملية الأيض المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية الزائدة ، وبالتالي سيؤدي الى زيادة الوزن والسمنة .

تناول بعض العقارات و الأدوية

لبعض الأودية الطبية وا العقارات أثار جانبية عدة ، و من هذه الأثار الأصابة بالسمنة ،علي سبيل المثال ، الأودية التي تحتوي على الكوتيزون ، مضادات الأكتئاب ، و بعض مضادات الألتهاب . تؤدي الى الأصابة بالسمنة .

طرق التخلص من السمنة

السمنة تعتبر حالة صحية خطرة جدا اذا ازدات عن المعدل المعقول ، فيجب على الإنسان التخلص منها يوجد بعض الطرق ، التي تمكن الأنسان التخلص من السمنة .ومن هذه الطرق ؛

  • ممارسة الرياضة يوميا أو على الأقل ثلاث أيام في الأسبوع ، تؤثر بشكل كبيرة في حركة الدورة الدموية ، وحرق السعرات الحرارية بسرعة أكثر و بطريقة صحية من دون أخذ أدوية طبية.
  • النوم كل يوم لمدة لا تقل عن ثمان ساعات يوميا .
  • اتباع نظام صحي من قبل الدكتور ، أو المختصين في هذا الموضوع ، لكي تعلم ماهي الأطعمة التي تسبب لك زيادة في الوزن ، و أيضا لكي لا تتبع نظام صحي خاطئ . و الأكثار من تناول الفواكة ، و المكسرات ، الأسماك ، لأنها تحتوي على الأوميغا التي تعتبر أحد الدهون الغير مشبعة و لاتضر جسم الأنسان أبدا .
  • مراجعة طبيبك المختص اذا كانت هناك بعض الأدوية التي تسبب لك السمنة ، و أستبدالها بأدوية أخرى .إجراء فحوصات دورية كل ستة أشهر لكي تعلم أذا كان هناك مشكلة في عمل الغدة الدرقية و الهرمونات ، أو الأصابة في متلازمة تكيس المبايض ، و المحاولة في التخلص منها بأسرع وقت.

و في

خاتمة عن السمنة

، توصي الصحة العالمية بلأبتعاد عن الوجبات السريعة و عن الاطعمة التي تحتوي على دهون  ، و الأهتمام بصحتهم بشكل جيد .[1]