أنواع السلع بالأمثلة

ما هي السلع

المنتج هو كل ما هو متاح ، أي في السوق ، يحصل عليه أي مستخدم من أجل إشباع حاجة أو رغبة، في السابق ، كان بإمكاننا تحديد الفرق بين المنتج و الخدمة بسهولة أكبر، كان المنتج هو ذلك الشيء الملموس الذي تم استهلاكه و كانت الخدمة شيئًا غير ملموس لم يتم إدراكه إلا بعد استلامه.

لكن مع وصول الإنترنت ظهرت منتجات إعلامية يمكن الخلط بينها وبين التعريف السابق، منتج المعلومات هو منتج يمكن تنزيله و إتاحته لأي مستهلك يرغب في الاستمتاع به أو استخدامه، الخدمة هي شيء يتم إعداده خصيصًا للمستهلك وفقًا لاحتياجاته. عندما يتم تقديم هذه الخدمة ، ينظر إليها العميل ، مثل إصلاح شيء ما أو دروس اللغة الإنجليزية أو غرفة في فندق، و ما هو

الفرق بين السلع والخدمات

؟

في هذا المنشور ، سنضع المنتجات والخدمات جانباً قليلاً ونركز على المنتجات المادية.[1]

أنواع السلع و تصنيفها

يمكن تصنيف المنتجات بعدة طرق تستخدم المعايير، من وجهة نظر التسويق ، يعد التصنيف مهمًا للمساعدة في تحديد نوع الترويج الذي سيتم تنفيذه و السعر و نقطة البيع، يمكن تقسيم التصنيف الأول للمنتجات إلى نوعين رئيسيين: منتجات للمستهلك النهائي و منتجات للشركات، يمكن تقسيم هذه بدورها إلى مجموعات فرعية أخرى ، كما سنرى أدناه.

منتجات للمستهلك النهائي

المنتجات المعدة للمستهلك النهائي مثل

افضل السلع الاقتصادية العالمية

، سواء للاستخدام الشخصي أو العائلي ، يمكن تقسيمها على النحو التالي:


منتجات الراحة

منتجات الراحة هي تلك التي اعتاد المستهلك على شرائها دون بذل الكثير من الجهد، لديهم عمومًا سعر يحدده السوق لا يختلف كثيرًا بين المؤسسات التي تبيعها، في هذه المجموعة يمكننا أن نذكر منتجات مثل الحلوى والبسكويت وأقلام الرصاص وغيرها الكثير، في المقابل ، تنقسم منتجات الراحة إلى:

  • المنتجات الاستهلاكية الأساسية: يتم شراؤها بانتظام ، ولا يمكن أن تكون غائبة ونقطة البيع يمكن الوصول إليها تمامًا.
  • منتجات Impulse: هذه عناصر ليست جزءًا من قائمة التسوق ، لذا فإن وجودها في نقطة البيع أمر ضروري.
  • منتجات الطوارئ: يتم الحصول عليها في حالات الطوارئ ، وبالتالي فإن سعر البيع ليس بهذه الأهمية ، وبدلاً من ذلك ، فإن الوقت والمكان ضروريان.


منتجات المقارنة

تتطلب هذه المنتجات مزيدًا من الاهتمام عند الشراء، إنها منتجات لا يتم شراؤها بشكل متكرر مثل المنتجات السابقة ، لذلك قبل الحصول عليها ، يتم إجراء مقارنة بين الأسعار والمدة والجودة، على سبيل المثال ، يمكننا الاستشهاد بالملابس والأثاث والأجهزة المنزلية ضمن هذا النوع من المنتجات، تحتوي منتجات المقارنة أيضًا على قسم فرعي:

  • منتجات المقارنة المتجانسة: من نفس النوع والحجم والجودة ، والسعر مهم.
  • منتجات المقارنة غير المتجانسة: لها خصائص مختلفة والعلامة التجارية مهمة.


المنتجات المتخصصة

المنتجات المتخصصة لها خصائص تجعلها فريدة من نوعها. قد تكون علامة تجارية أو بعض الاختلاف مع المنتجات المنافسة المكافئة، يبذل المستهلك جهدًا للحصول عليها إما من حيث القيمة أو بالبحث عنها حتى يجدها.

على سبيل المثال ، يمكننا الاستشهاد بالسيارات أو الهواتف المحمولة.

المنتجات غير المرغوب فيها

المنتجات غير المرغوب فيها هي تلك التي لا يعرفها المستهلكون أو لا يهتمون بها لأنهم لا يعتبرونها ضرورية، لتشجيع استهلاك هذه المنتجات ، من الضروري وجود حملة إعلانية جيدة.

على سبيل المثال ، يمكننا الاستشهاد بالتأمين على الحياة أو أجهزة كشف الدخان، بالإضافة إلى ذلك ، في هذه الفئة نجد نوعين فرعيين من المنتجات:

  • المنتجات الجديدة غير المرغوب فيها: هذه هي المنتجات التي تم طرحها للتو في السوق ووظيفتها غير معروفة.
  • المنتجات التي لا يتم البحث عنها بانتظام: هي تلك التي لا تريد أن يتم استهلاكها لأنها لا تعتبر ضرورية للغاية.

منتجات للشركات

منتجات الشركات أو المنتجات الصناعية هي تلك التي ستستخدمها الشركات لإنشاء منتج نهائي أو في أي منطقة من مناطق الشركة، يمكن تقسيم هذه المنتجات إلى 3 أنواع:


المواد

ضمن فئة المواد نجد المواد الخام بالإضافة إلى جميع المكونات المصنعة.


السلع الرأسمالية

إنها المنتجات التي تشكل أصول الشركة، يمكننا اعتبار المعدات الصناعية المطلوبة لعملية صنع المنتج النهائي والمعدات من قطاعات الأعمال الأخرى كسلع رأسمالية، يمكن تقسيمها إلى:

  • منتجات طويلة الأمد: على سبيل المثال ، الآلات الصناعية ؛
  • المنتجات قصيرة العمر: يمكننا ذكر أجهزة الكمبيوتر الشخصية.


اللوازم

إنه المدخل الذي لا يجب أن يكون مرتبطًا بشكل مباشر بعملية الإنتاج ، و لكنه ضروري للتشغيل السليم لأي عمل تجاري.

على سبيل المثال ، لدينا لوازم مكتبية عامة و لوازم تنظيف.[2]

أمثلة عن السلع

المنتجات لها دورة حياة مثل

مفهوم تداول السلع

، عندما يتم إطلاقه في السوق ، يجب على الشركات القيام باستثمارات كبيرة في الإعلان حتى يعرف الناس المنتج، عندما تنجح ، فإنها تمر بمرحلة نمو، ثم يأتي النضج (لقد اشترى معظم المستهلكين المحتملين المنتج بالفعل) و ينخفض أخيرًا (يتم تقليل الطلب إلى الحد الأدنى).

في الرياضيات ، المنتج هو مفهوم حسابي يشير إلى الكمية الناتجة من الضرب: 8 × 4 = 32، في هذه الحالة ، 32 هو حاصل ضرب 8 في 4.

تسمى الكميات المضروبة بالعوامل، العامل هو الرقم الذي يمكن إضافته ، بينما يشير المضاعف إلى عدد المرات التي يجب فيها إضافة عامل، كل شيء من حولنا تقريبًا منتج: من الأطعمة المعلبة و المعالجة التي نستهلكها ، و المنظفات التي نستخدمها لتنظيف منازلنا والأدوية التي نحارب بها الأمراض ، إلى الأواني التي نطبخ و نأكل فيها ، إلى الأواني ، أثاثنا المنزلي.

حتى الخدمات الأساسية (الكهرباء و الهاتف و الإنترنت و الصرف الصحي و جمع القمامة) هي منتجات يوفرها لنا بعض الموردين، كل ما ندفعه هو ، بطريقة أو بأخرى ، منتج.

المنتج في الكيمياء

  • في الكيمياء ، يُستخدم مصطلح المنتج بمعنى مختلف عما ناقشناه حتى الآن.
  • في هذه الحالة ، تسمى المواد التي يتم الحصول عليها من خلال تفاعل كيميائي من نوع منتج ، حيث يتدخل اثنان أو أكثر من الكواشف لتشكيل منتج.
  • يستخدم هذا المصطلح بغض النظر عن طبيعة المادة الكيميائية التي سيتم الحصول عليها.

المنتج في الرياضيات

  • و بالمثل ، في مجال الرياضيات ، من المعتاد التحدث عن منتج ما.
  • في هذا المجال ، يتم استخدام المصطلح فقط للإشارة إلى نتيجة بعض العمليات المنطقية الرسمية ، مثل الضرب أو بعض العمليات الثنائية المستخدمة في سياقات محددة للغاية.
  • ربما يكون استخدام استدعاء الضرب هو الأكثر شيوعًا ، كما يتضح من القول القديم القائل إن “ترتيب العوامل لا يغير المنتج”.[3]