معلومات عن تخصص الهندسة الكيميائية

ما هي الهندسة الكيميائية

تعتبر الهندسة الكيميائية من


أبرز التخصصات الهندسية


، حيث أنها فرع الهندسة الذي يتعامل مع الإنتاج الكيميائي ، وتصنيع المنتجات من خلال العمليات الكيميائية ، ويشمل ذلك تصميم المعدات والأنظمة والعمليات لتكرير المواد الخام وخلط المواد الكيميائية ، وتركيبها ومعالجتها لصنع منتجات ذات قيمة .

يرجع الفضل في ذلك إلى جورج إي ديفيس وهو مهندس إنجليزي في تأسيس مجال الهندسة الكيميائية في أواخر القرن التاسع عشر ، حيث نشر أول نظرة عامة شاملة عن الممارسة في كتابه كتب الهندسة الكيميائية المكون من مجلدين .

ومن الجدير بالذكر أنه لم يدرس دورة أخرى في حياته ، وقد اختار أن يكرس حياته المهنية للاستشارات ، وعلى الرغم من ذلك كان كتيبه بمثابة النص الأساسي لدراسات الهندسة الكيميائية لعقود قادمة . [1]

تاريخ تعليم الهندسة الكيميائية

نجد أنه مع قيام الثورة الصناعية ببناء الزخم في ثمانينيات القرن التاسع عشر ، حيث طلبت العديد من شركات التكنولوجيا الناشئة من الكيميائيين العاملين لديها بتحسين الإنتاج في المصانع .

وعلى الرغم من ذلك يوجد في خطوط التجميع في عام 1988 ، حيث بعد مرور وقت قصير من تكثيف المهندس الكيميائي الرائد جورج ديفيس معرفته في سلسلة رائدة من اثنتي عشرة محاضرة .

وقد أطلق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أول برنامج لدرجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية ، وبشكل سريع قد حذت جامعة بنسلفانيا ، وجامعة تولين حذوهم حيث استفادت من الجوع الصناعي للمهندسين المدربين الأكفاء .

كان يتم ذلك عن طريق تعريف الطلاب الذين قد بدأوا في تخصص الكيمياء التقليدي بأحدث النظريات الهندسية والتصنيعية السائدة ، حيث أنشأت جميع المؤسسات الثلاث معايير عالية لتلك المهنة الجديدة . [2]

ماذا تعني دراسة الهندسة الكيميائية

تعني دراسة تخصصات الهندسة الكيميائية تغيير المواد الخام إلى منتجات مجدية بشكل اقتصادي عن طريق حل المشكلات التكنولوجية ، حيث يخلق المهندسون الكيميائيون ابتكارات تؤثر على حياتنا بطرق مدهشة .

يمكن لشهادة جامعية في الهندسة الكيميائية أن تقطع مجموعة متنوعة من المسارات الأكاديمية ، وتجمع بين موضوعات مثل الكيمياء ، والرياضيات ، والفيزياء ، والهندسة ، والبيولوجيا .

يستطيع الطلاب تخصيص تخصصاتهم في الهندسة الكيميائية للوظائف في مجال حماية البيئة ، والتطوير الصيدلاني ، والرعاية الصحية ، وأيضًا تجهيز الأغذية ، والعديد من المجالات الأخرى .

قد يتمكن خريجي الهندسة الكيميائية من إيجاد عمل في الصناعات التالية :

  • الورق واللب .
  • المواد الكيميائية .
  • أشباه الموصلات .
  • الأدوية .
  • مصنع المنسوجات .

وقد تختار تخصصات الهندسة الكيميائية الأخرى وظائف مع الوكالات الحكومية ، أو الشركات الاستشارية المتخصصة في اللوائح البيئية ، وضوابط التلوث ، والتكنولوجيا الحيوية . [1]

هل دراسة الهندسة الكيميائية صعبة

تنطوي الهندسة الكيميائية على العديد من الرياضيات والفيزياء ، ومن المحتمل أن تتضمن عدد كبير من الاختبارات على مستوى الشهادة ، وتحتوي على


تخصص الهندسة الطبية الحيوية

،

والعديد من التخصصات الأخرى ، وعلى الرغم من ذلك فهو مجال متنوع ، ومثير للاهتمام بشكل كبير .

وإذا قمت بالمثابرة والاهتمام سوف تحقق نجاح كبير في هذا المجال ليس فقط مجال في الدراسة ، وتحقيق النتائج الجيدة ، ولكن مجال مهني ممتاز سواء في تحقيق المكانة ، أو الحصول على راتب جيد .

تعتبر الرياضيات والفيزياء من المواد الجيدة التي يجب أن تأخذها كـ طالب ثانوي في الهندسة الكيميائية ، وذلك لأنها سوف تضيف لك في الدراسة ، وأيضًا تساعدك على فهم المفاهيم الأساسية . [3]

ماذا يفعل المهندسون الكيميائيون

يقوم المهندسون الكيميائيون بتطبيق مبادئ الكيمياء ، والبيولوجيا ، والفيزياء ، والرياضيات لحل المشكلات التي تنطوي على إنتاج ، أو استخدام المواد الكيميائية ، والوقود ، والأدوية ، والأغذية ، والعديد من المنتجات الأخرى .

يعمل المهندسون الكيميائيون في مجموعة متنوعة من المجالات على سبيل المثال قد يعمل العديد من المهندسين في مصفاة لتكرير البترول لتحويل النفط الخام إلى بنزين ووقود الطائرات ، ووقود الديزل ، وزيوت التشحيم ، والبتروكيماويات في مصنع الأسمدة لإنتاج نترات الأمونيوم ، أو في مصنع منتجات العناية الشخصية لخلط الكثير من المكونات لإنتاج غسول للبشرة مثلاً أو شامبو .

يعمل أيضًا المهندس الكيميائي في التحقيق في خصائص الإجاص الشائك على أمل تطوير طرق للمجتمعات الريفية والمتخلفة لتنقية مياه الشرب ، وقد قام مهندس كيميائي بتطوير طريقة جديدة لأخذ البصمات باستخدام مسام العرق ، حيث أنها قد تكون أسرع وأكثر موثوقية من الطرق التقليدية . [2]

وظائف الهندسة الكيميائية

يوجد العديد من الصناعات وخيارات التوظيف المتاحة بجانب


هندسة الكيمياء الحيوية


للمهندسين الكيميائيين الحاصلين على درجة البكالوريوس ، أو الماجستير في هذا المجال ، ومن ضمن هذه الوظائف الآتي :

  • مهندس طيران : تهتم هندسة الفضاء الجوي بتطوير الطائرات والمركبات الفضائية .
  • التكنولوجيا الحيوية : تطبق الوظائف الهندسية في التكنولوجيا الحيوية العمليات البيولوجية على الصناعة ، مثل إنتاج المستحضرات الصيدلانية ، أو المحاصيل المقاومة للآفات ، أو أنواع البكتيريا الجديدة .
  • فني مصنع كيميائي : تتضمن هذه الوظيفة تصنيع المواد الكيميائية على نطاق واسع ، أو المعدات الخاصة للمراقبة .
  • المهندس المدني : يقوم المهندس المدني بتصميم الأشغال العامة ، مثل السدود والطرق والجسور، حيث تلعب الهندسة الكيميائية دور كبير في اختيار المواد المناسبة للوظيفة.
  • أنظمة الكمبيوتر : يقوم المهندسون العاملون على أنظمة الكمبيوتر بتطوير أجهزة وبرامج الكمبيوتر ، حيث أن المهندسون الكيميائيون بارعون بشكل كبير في تطوير مواد وعمليات جديدة لصنعها .
  • الهندسة الكهربائية : يتعامل المهندسون الكهربائيون مع جميع جوانب الإلكترونيات والكهرباء والمغناطيسية ، حيث يوجد وظائف للمهندسين الكيميائيين ترتبط بـ الكيمياء الكهربائية والمواد .

ما هي التوقعات الوظيفية للهندسة الكيميائية

يمكن أن تكون الهندسة الكيميائية مجزية من الناحية المالية ، حيث وجد تقرير لجامعة جورج تاون استنادًا إلى بيانات التعداد السكاني الأمريكية لعام 2009 أن العمال الذين قد حصلوا على درجة البكالوريوس حصلوا على راتب متوسط قدره 86000 دولار .

ونجد أن الحاصلين على درجة الماجستير ، أو الدكتوراه قد تمكنوا من كسب المزيد ، حيث يعتبر ذلك المجال هو عبارة عن صناعة تنافسية ، ولكنها ثابتة وقد يتوقع مكتب إحصاءات العمل نمو مستقر للوظائف في السنوات القادمة .

لا يمكن أن يفتقر المهندس الكيميائي الجيد إلى الحصول على فرصة عمل جيدة ، وأيضًا جميع


مسميات المهندسين


المختلفة ، تعتبر الصناعات البترولية والكيميائية من المواقع التقليدية للمهندسين الكيميائيين ، حيث تشمل العديد من المجالات الأخرى للنمو الحديث الآتي :

  • الورق .
  • الطعام .
  • الإلكترونيات .
  • الأدوية . [4]