ما هو التسويق الوارد واهميتة

تعريف التسويق الوارد

التسويق الوارد او التسويق الداخلي – Inbound marketing ، واحدة من

انواع استراتيجيات التسويق

التي تجذب العملاء عن طريق إنشاء محتوى اعلاني ، وتجارب مصممة بشكل خاص لهؤلاء العملاء على النقيض من التسويق الخارجي ، الذي يقاطع العملاء بمحتوى غير مرغوب فيه ، فبدلا من إظهار المنتج للجمهور ، فأنت تركز على عمل محتوى يجيب عن أسئلة العملاء ويحل مشاكلهم ، فعند وقت الشراء يتوجهون اليك.

وتعد استراتيجية التسويق الوارد ، واحدة من الطرق التي تعمل على تنمية المؤسسة عن طريق بناء علاقات دائمة مع المستهلك ، والعملاء ، ويحدث ذلك من خلال تقييمهم وتمكينهم من الوصول إلى أهدافهم ، ويمكنك تطبيق استراتيجية التسويق الوارد بثلاثة طرق وهي ؛ [2]

  • جذب الجمهور المناسب من خلال عرض محتوى قيم يجعلك موثوقا للتعامل معك.
  • الانخراط في تقديم رؤى لأهداف العملاء تعمل على زيادة احتمالية الشراء منك.
  • تقديم الدعم للعملاء من أجل تمكينهم من تحقيق النجاح في عملية الشراء.

فوائد التسويق الوارد

هناك من يرى ان التسويق الوارد لا يجدي نفعا مقابل

استراتيجيات التسويق التنافسية

، ولكن في الحقيقة فإن التسويق الوارد يحمل قيمة كبيرة للعمل التسويقي على المدى البعيد ، وذلك من خلال بناء الثقة بينك وبين عملائك ومن اجل معرفة اهمية التسويق الوارد ، اليك فيما يلي بعض من فوائد واهمية التسويق الوارد : [1] ، [2]

تكاليف مخفضة

بالرغم من ان التسويق الوارد او الداخلي ليس فعالا مثل غيره من

استراتيجيات التسويق الرقمي

، التي تعتبر مكلفة للغاية مع الكثير من المخاطر ، فالتسويق الداخلي يعمل من خلال انفاق أقل على الاعلانات مع التركيز على احتياجات العميل ، ما يؤدي إلى توفير المال بالإضافة إلى تحقيق عائد استثمار أعلى على المدى البعيد.

المصداقية

الثقة والمصداقية التي تحصل عليها من خلال تمكين عملائك من اكتشاف ما يريدونه بالفعل ، على عكس الاعلانات التي تجبر المشاهد على الشراء دون تفكير في احتياجاتهم ، وهذا ما يجعل العملاء يبحثون عنك لشراء منتجك ، كما ان هناك نسبة كبيرة من المشترين يقومون بالبحث عن طريق الانترنت قبل الشراء ، فلا يقدمون على الشراء الا من الشركات ذات الثقة والمصداقية.

جذب المزيد من العملاء

لا يقتصر دور التسويق الوارد على خلق الوعي بالعلامة التجارية فقط ، وانما يقوم على جذب الجمهور المستهدف ، والذي يهتم بمنتجك والحلول التي تقدمها له.

تحسين الخدمات

فمن خلال التسويق الداخلي ، والتفاعل مع جمهورك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، والتعرف على شكواهم ، او اقتراحاتهم ، او أسئلتهم ، يمكنك من فهم كيفية تحسين خدماتك ومنتجاتك.

استراتيجية التسويق الوارد

إن

تعريف التسويق والمبيعات

يعني بالاستراتيجيات المختلفة للتسويق ، التي منها استراتيجية التسويق الوارد ، ومن أجل اتباع هذه الاستراتيجية يجب عليك معرفة احتياجات العميل في مرحلة معينة من أجل إنشاء محتوى مناسب لاحتياجاته ، وهناك اربعة مراحل تخص استراتيجية التسويق الوارد وهي ؛

جذب الزوار

تختص المرحلة الأولى من استراتيجية التسويق الداخلي بجذب العملاء المحتملين من أجل معرفة العروض الخاصة بك ، وبمنتجاتك ، من خلال تقديم محتوى قيم والتأكد من وصوله إلى الفئة المستهدفة بأفضل طريقة ممكنة ، ويمكنك استخدام التكتيكات الثلاثة المكملة لبعضها البعض للوصول إلى المراد كما يلي ؛

  • إنشاء محتوى قوي والترويج له على القنوات الاجتماعية الصحيحة ، من خلال مقاطع الفيديو ، او الكتب الإلكترونية ، او الرسوم البيانية المصممة بشكل جذاب.
  • تحسين محركات البحث التي تسمح بإظهار المحتوى الخاص بك في الوقت المناسب ، من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية ومن ثم دمجها بشكل طبيعي في المحتوى.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي تمكن العملاء من اكتشاف مصداقيتهم ، ومن ثم الثقة فيك.

تحويل الزوار إلى عملاء متوقعين

فبعد مرحلة جذب الزوار إلى الاهتمام بعلامتك التجارية والمحتوى الخاص بك ، يجب عليك الحصول على معلومات الاتصال الخاصة بهم من أجل التفاعل معهم ، وتشجيعهم على التعامل معك ، وذلك بإتباع الأساليب التالية ؛

  • تحسين الصفحة الخاصة بك ، حيث أنها أول شيء يبحث عنها العميل عند الضغط على إعلانك او الرابط الخاص به ، فيمكنك إنشاء نسخة مقنعة مع تقديم نسخة مجانية او تجريبية من المنتج تشجيعا للزوار للاشتراك في صفحتك ومتابعتها.
  • جمع معلومات الزوار من خلال استخدام نماذج التقيد ، وهذه المعلومات تكون مثل ؛ البريد الالكتروني والاسم والعنوان وغيرها من المعلومات التي تمكنك من تحسين محتواك.
  • استخدام عبارة الحث الخاصة بك – CTA وتعمل على تشجيع الزوار بتجربة أداة إدارة المشروع بشكل مجاني ، ثم تؤدي به إلى صفحة التسجيل ويحب ان تكون عبارة الحث هذه ذات صلة بالنص المعروض.

التواصل مع العملاء

فيجب عليك ان تتواصل مع عملائك المحتملين لكي توضح لهم كيف يمكن لمنتجاتك ، او خدماتك ان تساعدهم وتفيدهم ، وهناك أكثر من اسلوب يمكنك اتباعه كما يلي ؛

  • البريد الالكتروني ، حيث ان التسويق من خلاله يعتبر من أكثر الطرق الفعالة للوصول إلى العملاء المحتملين.
  • برنامج إدارة علاقات العملاء ، وذلك من أجل إدارة العملاء المتوقعين والعمل على إنشاء مهام سير عمل آلية للبريد الالكتروني ، مع عرض رؤى واسعة لتفاعل العملاء مع الأعمال الخاصة بك.

ارضاء العملاء

العمل على سعادة العملاء ، فالتسويق الداخلي لا يقتصر على جذب العملاء فقط ، فكلما كان عملائك سعداء ، كلما زادت نسبة العملاء والزائرين لصفحتك ، ويمكنك التوصل إلى سعادة العملاء من خلال الأفكار التالية ؛

  • انشاء الندوات والأحداث المباشرة من خلال الإنترنت ، حيث أنها تعد طريقة جيدة للتفاعل مع العملاء وابقائهم على الاطلاع الدائم بأهم وأحدث الاخبار ، فيمكنك استضافة برامج تعليمية عن المتح الخاص بك ، وجلسات أسئلة ومناقشات اون لاين.
  • من أجل إرضاء العملاء واسعادهم يمكنك تقديم الدعم لهم من خلال معالجة مشاكلهم في الوقت المناسب.
  • استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أجل معرفة معلومات اكثر عن عملائك ، وذلك من خلال تعليقاتهم على ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك
  • عمل دراسات استقصائية من خلال طرح الأسئلة التي يجيب عنها عملائك ، عن طريق الرسائل القصيرة ، او البريد الالكتروني ، او وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك ، وانستجرام ، وذلك من أجل جمع الآراء الخاصة بالعملاء تجاه منتجك ، وتمكينهم من تحسينه.