ما هي الطبقة الرقيقة التي تغطي الورقة وتحميها

الطبقة الرقيقة التي تغطي الورقة وتحميها هي :



الطبقة الشمعية

هي الطبقة الرقيقة التي تغطي الورقة وتحميها .

طبيعة الأوراق في النباتات

الأوراق في علم النباتات ، تتمثل ، في الجزء الخارجي للنبات . و تعتبر هي الموقع الأساسي التي تحدث فيها عملية البناء الضوئي(العملية التي توفر الطاقة للنبات عن طريق امتصاص الأكسجين من الهواء و إنتاج الطاقة و ثاني أكسيد الكاربون).الأوراق هي جزء لايتجزأ عن باقي النبات.

يتم ربط الأوراق بالساق عبر نظام وعائي مستمر بباقي النبات ، يمكن ان تنتقل المواد الغذائية و المياه في عملية التبادل الحر. يكون شكل الأوراق مسطحا ، لكي تتمكن الخلايا أن تحصل على ضوء الشمس و لكي تستطيع من التحلل الكامل بواسطة

الأنسجة الوعائية في النبات

،

ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات

؟ الأنسجة الوعائية في النباتات هي التي تربط خلايا النبات ، و يوجد

الفرق بين النباتات الوعائية و اللاوعائية



.

يوجد لدى الأوراق و ظائف عده منها ؛ تقوم الورقة بعمليات التنح و التنفس و الإطراح .كما تقوم الورقة بخزن المياه و المواد الغذائية اللازمة لنمو النبات. و له دور أساسي في تعذية الأنسان ، بكل ما يتناوله من خضروات الورقية.

مما تتكون أجزاء الورقة النباتية

  1. تتكون الورقة النباتية من جزئان رئيسان هما ؛ نصل الورقة أو (Blade).
  2. و الجزء الثاني هو عنق الورقة (petiole ).

كيف يكون ملمس الورقة و هل الغطاء الرقيق يؤثر عليها

لدى الأوراق في النبات ملمس مختلف يختلف على أساس نوع النبات ، و يوجد تسعة أنواع من ملمس الورقة.

  1. الأول ؛ ملمس لحمى أو عصارى يكون الملمس في هذا النوع ناعم في سطح الورقة على الرغم من سماكة النبات.
  2. الثاني ؛ ملمس خشن في هذا النوع يكون الملمس خشن أو ما يسمى ب حرشوفيا .
  3. الثالث ؛ ملمس جلدي ، هذا النوع من الملمس يشبه ملمس جلد الأنسان.
  4. الرابع ؛ ملمس أملس ، هذا النوع من الملمس يكون ناعم لا يوجد عليه اي شوائب أو شعيرات خشنة.
  5. الخامس ؛ ملمس زغبي ، في هذا النوع يوجد على الأوراق زغب.
  6. السادس ؛ ملمس و برى ، في هذا النوع تكون الأوراق مغطاة بزغب خشن يشبه الصوف الحيواني.
  7. السابع زغبي ناعم ، في هذا نوع من الأوراق يكون ملمسها ناعم و لكن تغطية شعيرات ناعمة و قصيرة .
  8. الثامن ؛ ملمس زغبي خشن ، في هذا نوع من الملمس، يوجد على الأوراق زغب خشن و شعيرات طويله.
  9. التاسع ؛ ملمس شوكي ، في هذا النوع تكون الأورق تجرح ،لأنها تحتوي على زغب خشن جدا ، و شوك كثير.

الطبقة الخارجية من سطح أوراق النبات و التي تساعد على حماية النبات من العوامل الخارجية و تمنع من دخول الفطريات ، تسمى بالبشره أو الطبقة الشمعية.

تعتمد النباتات في أنتاج الغذاء و انتشاره في جميع اجزاء النبته على الأوراق ، على سبيل المثال ، الأشجار الكبيرة مثل شجرة النخيل و التي تعد من

الجيل السائد في النباتات الوعائية

، النجيليات ، الشجيرات ، الخضروات ، السراخس.

أهم وظيفة للأوراق في النباتات هي عملية البناء الضوئي التي تحدث فيها ، تعتبر هذه العملية هي مصدر تصنيع الغذاء و نقله الى اجزاء النبات الأخرى.

هذا الغذاء مهم جدا في إعطاء النبات الطاقة و المواد الغذائية التي يحتاجها لكي ينمو و يزدهر و يستطيع ان ينتج بذور و الثمار.

بعد أن يتم تصنيع هذا الغذاء في الورقة ، بعدها يتم تخزينه في الجذور (

من وظائف الجذور

هي تخزين الغذاء )و البذور و الثمار و السيقان و في

لحاء الأشجار

حيث يخون المواد الأساسية لنمو النبات.

و لكن يوجد بعض النباتات لا تمتلك أوراق لكي تصنع الغذاء بواسطة أنسجة خضراء تشبه شكل الأوراق النباتية ، مثال على هذه النباتات ، الخزازيات و الكبديات .

اهمية الطبقة الرقيقة في النبات

البشرة تتمثل في الطبقة الخارجية في الورقة ، هذا الجزء لا يحتوي على أي لون شفافا مثل الماء ، تغلف البشرة الطبقة العلوية و السفلية من الورقة.

يكون ترتيب الخلايا في هذه الطبقة على شكل صف واحد هذا في الأوراق الطبيعية ، لكن في الأوراق المتحوره بيئيا تكون على شكل صفوف عديدة.

يوجد نوع من النباتات تكون على طبقة البشره شعيرات مثل ثمار الطماطم ، التبغ.

و يوجد نوع أخر تتحول فيه تلك الشعيرات الى أشواك جارحه مثل نبات الحسك.

الوظيفة رئسية لطبقة البشره هي حماية أوراق النبات من دخول الطفليات و الفطريات اليها ، تسمح بدخول ثاني أكسيد الكاربون و خروج الأكسجين ، و صبغة الكلورفيل (الصبغة التي تعطي اللون الأخضر للورقة). لا تخزن في خلايا البشرة ، هناك بعض الأنواع من النباتات تخزن صبغة أخرى تسمى بصبغة الانثوسيانين ، توجد مثلا في نبات الكرنب.

يوجد في طبقة البشره عدد من الثغور ، و لكن هذا العدد لا يكون متساوي في كل النباتات ، على سبيل المثال البثور في القمح تكون بعدد متساوي بين البشرة و الورقة.و نبات الصويا يكون عدد الثغور فيها غير متساوي ، فيكون السطح السفلي من البشر يحتوي على عدد أكبر من الثغور من السطح العلوي ، و في الذره كذلك.نبات الزنبق على عكس من الذره و الصويا يكون عدد البثور في الطبقة العليا أكبر من الطبقه السفلى ، و من الجديد بالذكر ، ان مساحة الثغر الواحد لا يتجاوز 0.0001ملم.

أشكال أوراق النباتات

الأوراق العريضة ؛ يتمثل هذا النوع من الأوراق ، في أوراق الشجيرات الورد ، و نبات البازلاء ، و أشجار الجميز و البلوط ، تكون أشكال أوراق هذه النباتات مسطحة و عريضة.

الأوراق الإبرية ؛ يتمثل هذا النوع من الأوراق في أشجار الصنور ، و أشجار الرايتنجة ، و أشجار التنوب ، و يوجد العديد من أنواع الأشجار الأخرى التي تكون أورقها إبرية ، يكون شكل الأورق يشبه إبرة الخياطة لأنها سميكة و قصيرة.

الأوراق الرفيعة ؛ يتمثل هذا النوع من الأوراق في أوراق القمح ، أوراق الشوفان ، أوراق الذره ، أوراق الشامية . تكون الأورق رفيعه و طويلة و تنمو على النجيليات.

الطفرات الورقية للنباتات

يوجد لدى بعض النباتات طفرات اخرى و هي ان تقوم بوظائف اخرى غير أنتاج الغذاء و من بين هذا الطفرات ؛

  1. أوراق المحلاق ؛ تحدث هذه العملية بسبب ضعف الساق ، تقوم عدة أوراق أو كل أوراق النبات بلألتفاف حول الدعامات و التحول المحلاق.
  2. الأوراق الشائكة ؛ تكون أوراق هذه النباتات لها براعم تحت الأبط ، تكون هذه النباتات صغيره من العرق ، و تساعد على حماية النبات من العري ، مثل نبات الصبار.
  3. أعضاء الزهرة ؛ تكون أورقها على شكل أزهار مثل ، الزهرة الأسدية ،زهرة السبال.
  4. الأوراق الآكلة للحشرات ؛ هذه اوراق في البداية هي أوراق تحتوي على الكلورفيل ،تنمو وتتكاثر هذه النوع من الأوراق في المستنقعات على سبيل المثال،البابايا والسارسينا ،ونبات الإبريق.
  5. صفائح مقاومة للماء ؛ تمتاز هذا النوع من الأوراق بكونها سميكة جدا،ومثال على هذا النوع من الأوراق نبات البيرينين والسيدوم.
  6. أوراق الخزان المتقشرة ؛ ذا النوع من الأوراق تمتاز بأنه يتقشر بسهوله.مثال على هذا النوع من الزنبق والبصل.
  7. الأوراق التكاثرية ؛ هذه النوع من الأوراق تتكاثر بكثرة،حتى الأنسجة القديمة الموجودة في الأقسام الغائرة في اطراف الورقة تنتج نباتات صغيره في الأرض.[1]