ما هي حقنة ” الابينفرين ؟ “


ما هي حقن الابينفرين


تستخدم حقن الإبينفرين لعلاج تفاعلات الحساسية الشديدة أو المفرطة مثل لسعات الحشرات أو لدغاتها ، والأطعمة ، والأدوية ، ومسببات الحساسية الأخرى

واعراض الحساسية المفرطة

.


قد يتم الاحتفاظ بحقن الإبينفرين الأوتوماتيكي في متناول اليد للحقن الذاتي من قبل شخص لديه تاريخ من رد الفعل التحسسي الشديد ، و


يستخدم الإبينفرين أيضًا لعلاج الحساسية المفرطة الناتجة عن ممارسة الرياضة ، أو لعلاج انخفاض ضغط الدم الناجم عن الصدمة الإنتانية ، الجدير بذكر أن

الفرق بين الأدرينالين والابينفرين

بسيط جداً.


آلية عمل حقنة الإبينفرين


يعمل الإبينفرين على مستقبلات ألفا وبيتا الأدرينالية ، يعمل الإبينفرين على مستقبلات ألفا وبيتا وهو أقوى منشط لمستقبلات ألفا 17 ، من خلال تأثيره على مستقبلات ألفا الأدرينالية ، يقلل الأدرينالين من توسع الأوعية ويزيد من نفاذية الأوعية الدموية التي تحدث أثناء الحساسية المفرطة ، والتي يمكن أن تسبب فقدان حجم السائل داخل الأوعية وكذلك انخفاض ضغط الدم.


يريح الإبينفرين العضلات الملساء في القصبات الهوائية والقزحية وهو مضاد للهستامين ، مما يجعله مفيدًا في علاج مظاهر الحساسية والحالات المرتبطة بها ، ينتج هذا الدواء أيضًا زيادة في نسبة السكر في الدم ويزيد من تحلل الجليكوجين في الكبد ، من خلال تأثيره على مستقبلات بيتا الأدرينالية ، يؤدي الأدرينالين إلى استرخاء العضلات الملساء في الشعب الهوائية مما يساعد على تخفيف تشنج القصبات والصفير وضيق التنفس الذي قد يحدث أثناء تسمية الحساسية المفرطة .


الآثار الجانبية لحقن الإبينفرين


قد تحدث آثار جانبية عابرة وطفيفة من القلق والصداع والخوف والخفقان مع الجرعات العلاجية من الإبينفرين ، ، وخاصة في الأفراد المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية ، قد تؤدي الحقن الموضعية المتكررة إلى نخر في مواقع الحقن بسبب انقباض الأوعية الدموية ، ويمكن أن يحدث نزيف فى المخ أو شلل نصفي ، نزيف في المنطقة تحت العنكبوتية أو آلام الذبحة الصدرية عند مرضى الذبحة الصدرية.


وأحياناً تسبب الحقنة القلق ، والأرق وصداع نابض رعشه وضعف ودوخة وشحوب وصعوبة في التنفس خفقان وغثيان.


قد يؤدي الناجم عن غير قصد ارتفاع ضغط الدم الشرياني في الذبحة الصدرية وخصوصا عندما قصور الشريان التاجي هو الحاضر نقص التروية القلبية.


وقد يتسبب الإبينفرين في حدوث اضطرابات خطيرة في نظم القلب لدى المرضى الذين لا يعانون من أمراض القلب والمرضى الذين يعانون من أمراض القلب العضوية الذين يتلقون أدوية تعمل على توعية عضلة القلب ومن ضمن الآثار الجانبية الخطيرة والنادرة:


  • نزيف مخي وعائي


    : الجرعة الزائدة أو غير مقصود حقن الرابع من الأدرينالين قد يؤدي إلى نزيف الدماغية الناجمة عن ارتفاع حاد في ضغط الدم تسمية.


  • تضيق الأوعية الكلوية

    : قد يؤدي تناول الإبينفرين بالحقن في البداية إلى تضيق الأوعية الدموية الكلوية ويقلل من تكوين البول. الجرعات العالية قد تسبب إغلاق كلوي كامل 19 .

  • الوذمة الرئوية


    : قد تنجم الوفاة أيضًا عن الوذمة الرئوية بسبب الانقباض المحيطي وتحفيز القلب الناتج عن ملصق حقن الإبينفرين .

  • تضيق الأوعية الرقمي


    : بما أن الإبينفرين مضيق قوي للأوعية ، فإن الحقن العرضي في الأصابع أو اليدين أو القدمين قد يؤدي إلى فقدان تدفق الدم إلى المنطقة المصابة. وينبغي توجيه العلاج في توسع الأوعية بالإضافة إلى مزيد من العلاج من الحساسية المفرطة تسمية [1]


كيفية استخدام حقن الابينفرين


قد تختلف التعليمات بين ماركات الإبينفرين المختلفة ولكن فيما يلي الطريقة الشائعة لاستخدام حقن الابينفرين:


  • قم بإزالة قلم الإبينفرين من الأنبوب الشفاف.

  • مع توجيه طرف الحاقن البرتقالي لأسفل ، أمسك قلم حقن الأدرينالين بيد واحدة وقم بقبضة اليد ، لا تلمس الطرف البرتقالي لأن الإبرة تخرج من هذا المكان.

  • قم بإزالة أداة تحرير الأمان الزرقاء (الموجودة في الجزء العلوي من قلم الإبينفرين) عن طريق سحبها بشكل مستقيم للأعلى ، لا تلويها أو تثنيها.

  • امسك المحقن بالقرب من الجزء العلوي من ساق ، اضرب اللقطة بقوة في منتصف الفخذ الخارجي بزاوية قائمة (عموديًا على الفخذ) ، يمكن إعطاء قلم حقن الأدرينالين من خلال الملابس ، ويجب أن تسمع نقرة بمجرد بدء الحقن.

  • امسك الحاقن في الفخذ لمدة ثلاث ثوان ، عد إلى ثلاثة ببطء.

  • قم بإزالة المحقن ووضعه في أنبوب التخزين الموجود في العبوة ، احتفظ بها معك لتعطيها للطبيب لاحقًا.

  • قم بتدليك موقع الحقن لمدة 10 ثوانٍ.


بعد إعطاء الحقنة ، قد يكون هناك سائل متبقي في الحاقن ، هذا السائل المتبقي طبيعي ، ولا يعني ذلك أنه يجب عليك إعادة الحقن ومع ذلك ، إذا لم تتحسن الأعراض ، فقد تحتاج إلى إعطاء جرعة ثانية من الإبينفرين من جهاز حقن آلي جديد ، ولكن يجب استشارة الطبيب عن كيفية معرفة ما إذا كانت الجرعة الثانية ضرورية لا تعط أكثر من جرعة إضافية بدون طبيب.


متى يجب استبدال حقن الإبينفرين


تكون حقن الإبينفرين فعالة فقط إذا كان الدواء لا يزال فعالاً ، لا تحتاج إلى تبريدها ، لكن يجب حفظها في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ،  هناك ثلاث حالات يجب فيها استبدال عبوة الحقنة وهي:


  • لم يعد السائل الموجود في الحاقن واضحًا.

  • طفو جسيمات على السائل.

  • انتهاء تاريخ الصلاحية على عبوة الحقنة.


في هذه الحالات ، احصل على الوصفة الطبية الخاصة بك على الفور لاستبدال علبة الحقن ، من المهم أيضًا التخلص من حقن الإبينفرين بعد استخدام واحد.[2]


الجرعة المناسبة من حقن الابينفرين


امتصاص الإبينفرين سريع وكامل إذا تم إعطاؤه عن طريق العضل في الجانب الأمامي الوحشي للفخذ ، لا ينصح باستخدام الإبينفرين تحت الجلد بشكل روتيني بسبب تأخر الامتصاص ، وفيما يلي متوسط الجرعة العضلية أو تحت الجلد:


  • جرعة حقن الابينفرين للكبار


0.3 إلى 0.5 ملغ تحت الجلد أو في العضل  ، يمكن تكرارها إذا لزم الأمر كل 5 إلى 10 دقائق.


  • جرعة حقن الابينفرين للرضع والأطفال والمراهقين


0.01 مجم / كجم / جرعة (0.01 مل / كجم / جرعة من محلول 1 مجم / مل) عضلي (مفضل) أو تحت الجلد.


الحد الأقصى: 0.5 مجم / جرعة ، قد يكرر كل 5 إلى 10 دقائق حسب الحاجة ، قد تكون الإدارة الأكثر تكرارًا مناسبة في ظروف معينة ، وفقًا لتقدير الطبيب مع مراقبة شدة رد الفعل والآثار القلبية.


  • جرعة حقن الابينفرين لوزن الأطفال من 25 إلى 29 كجم


0.3 ملغ / جرعة في العضل أو تحت الجلد في الجانب الأمامي للفخذ موصى به من قبل بعض الخبراء ومع ذلك ، فإن الجرعة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء هي 0.15 مجم / جرعة في العضل أو تحت الجلد عن طريق الحقن الذاتي.


يجب توجيه المرضى لطلب العناية الطبية فورًا بعد إعطاء الحقنة الأولى ، قد يكرر للتأق المستمر الشديد ، لا ينبغي للمريض إعطاء أكثر من جرعتين متتاليتين إلا تحت إشراف طبي مباشر.


  • جرعة حقن الابينفرين للرضع والأطفال بوزن 15 إلى 24 كجم


0.15 مجم / جرعة في العضل أو تحت الجلد في الجانب الأمامي للفخذ ، ويجب توجيه المرضى لطلب العناية الطبية فورًا بعد إعطاء الحقنة الأولى ، ولا ينبغي للمريض إعطاء أكثر من جرعتين متتاليتين إلا تحت إشراف طبي مباشر.


  • جرعة حقن الابينفرين للرضع والأطفال بوزن 7.5 إلى 14 كجم


0.1 مجم / جرعة في العضل أو تحت الجلد في الجانب الأمامي للفخذ[3]