كيف أتحكم في ” أفكاري ؟ “

السيطرة على الأفكار والمشاعر

قد يكون الإنسان على دراية بما يدور في ذهنه ولكن بشكل ضئيل ، حيث لا يستطيع أن يتحكم في أفكاره الواعية طوال الوقت ، وقد يواجه الشخص الأفكار المتطفلة التي تزعجه طوال اليوم ، لذا سيتوجب عليه السيطرة على الأفكار ، والمشاعر كلما استطاع ، حيث أن ليست كل القرارات المتعمدة من داخل الإنسان تخضع لـ سلطته بشكل كامل ، فقد تتولى الوظائف العقلية في اللاواعي زمام الأمور . [1]

كيف تتحكم في أفكارك

الكثيرون مشغولون بالتفكير في تدريب أنفسهم على الشعور بالرضا من حولهم ، ولكن قد يستغرق الأمر الكثير من الوقت والإجراءات القوية التي تساعد في جعل العقل جاهز بشكل جيد ، وإذا فكرنا في الأمر بشكل أوضح قد نجد أن الكثير منا قد يكون ضحية أذهانهم ، والأفكار التي تتحرك في رؤوسهم باستمرار .

ولكن في الحقيقة قد يكون هناك الكثير من الممارسات التي تساعد في التحكم في الأفكار ، والعقل ومن ضمن هذه الخطوات اليومية :


البدء بالأفكار التي تريد التفكير فيها :

يساعد في التفكير الجيد التأمل بشكل جيد ، حيث يساعد هذا في تكسير أي عمليات عقلية معقدة قد تؤدي إلى التوتر ، في الواقع هذه الخطوة قد تساعد الأشخاص على التفكير ببساطة ، والتركيز على الأفكار المراد التفكير بها ويستطيع النوم بشكل أفضل .


تحديد الشخص ماذا يريد أن يكون :

من الجيد أن يقوم الشخص بتخيل نفسه يمر بـ يوم كامل ، وهو يتفاعل مع كل المحفزات الخارجية ، ويكون لديه سيطرة على هذه المحفزات لكي يتفاعل بالشكل المناسب ، ويمكنه القيام بذلك بتمرين دماغه على ذلك .


قم ببناء مجموعة من الأدوات النفسية الخاصة بك :

قم بتعويد نفسك كل صباح على أخذ عشر دقائق للتخلص من نفسك وتنفس ببطء وعمق ، وركز على الأحاسيس بداخلك ، واقتل أي أحداث سلبية قد تأتي إليك في اليوم ، وكل يوم استيقظ وكأنك ستقضي يوم غير عادي لكي تشعر بالإيجابية ، والثقة طوال اليوم، وحاول دومًا أخذ زفير عميق واترك وراءك كل التوتر واسترخي . [2]

كيفية السيطرة على عقلك بدون الأفكار الغير المرغوب فيها

قد يعاني الكثير من الأشخاص من أفكار سلبية غير مرغوب فيها ، وقد تتسبب في الكثير من اضطرابات القلق التي تؤثر على الصحة العقلية للشخص ، ويبدأ في فقدان القدرة على التحكم في الأفكار بداخله ، وهناك عدد من الاضطرابات التي قد تتسبب في هذه الأفكار السلبية ، ومنها اضطرابات القلق واضطرابات الوسواس القهري .

ويوجد الكثير من الأفكار الوسواسية والتي تسمى “هواجس” ، والتي قد تؤثر سلبًا على قدرة الشخص في التعامل مع القلق نفسه ووقتها لا يستطيع إيقاف القلق ، وفي الواقع قد يكون أهم شيء يجب إدراكه بشأن هذه الأفكار الغير مرغوب فيها ، هو أنك كلما حاولت محاربتها ، قد تكبر شيئًا فشيئًا ، وتصبح أكثر شيوعًا ووقتها تفقد التركيز على الكثير من الأشياء .

ومن أمثلة هذه الأفكار الغير مرغوب فيها :

  • التفكير في إيذاء شخص ما .
  • تخيل فعل جنسي بشكل عدواني ، أو محظور .
  • الشعور بالقلق المتكرر بشأن أي شيء بسيط .
  • الخوف الشديد أو التفكير في أفكار حول الإثم أو الجحيم .

قد يجد بعض الأشخاص أنه من الصعب التوقف عن التفكير في هذه الأفكار وأنه من الصعب محاربتها ، وتبدأ الكثير من السلوكيات السيئة في الظهور ، لذا سيكون من الضروري محاربة هذه الأفكار ، ومعرفة مصدرهم الأساسي وهو القلق الذي تعاني منه .

ومن الضروري عدم قمع هذه الأفكار بالإكراه ، حيث أنه هناك حقيقة مهمة تؤكد أنه كلما حاول الشخص عدم التفكير في شيء ما ، زاد تفكيره به بشكل أكبر ، لذا سيكون من المفيد عندما يريد الشخص نسيان شيء ما أن يحاول أن يذكر نفسه به ، ويتذكر في نفس الوقت أنه لا يهتم به على الإطلاق ، ولا يلجأ إلى القهرية حتى لا يقوم بـ تعزيزها . [3]

كيفية السيطرة على الدماغ البشري

قبل أن نفكر في كيفية عمل الدماغ البشري يجب أن نتوقف جميعًا ونأخذ نفسًا عميقًا ، لأن الدماغ البشري من الأشياء المعقدة للغاية والتي توجب تفكيرًا من نوع خاص ، وعند التفكير في السيطرة على الدماغ البشرية ، يجب أن يمنح الشخص نفسه مساحة من الأفكار وتهدئة نفسه .

ومن المتعارف عليه أن في الدماغ الكثير من المحفزات الكيميائية العصبية التي قد تستغرق حوالي 90 ثانية ، وتختفي من الدماغ لكي تعيد الشخص إلى كيمياء الدماغ الطبيعية ، لذا يجب على الشخص العد حتى 90 لكي يقوم بتهدئة النفس .

كما إنه من الضروري أن تبقى في اللحظة الحالية ، ولا تحاول النبش في الماضي ، ويجب أن تعلم أنك ليس لديك القدرة على تغيير الماضي ، وأن التفكير في الماضي يجعلك تفقد السيطرة على أفكارك كليًا ،  ويمكنك تجربة أساليب بسيطة ، مثل الجلوس والتركيز فيما تمر به في الوقت الحالي ، وهذه الأساليب قد تعزز السلام الداخلي والوضوح بداخلك .

كما أنه سيكون عليك مراقبة أفكارك بدون انتقاد حتى لا تفقد السيطرة على عقلك ، وحاول الالتزام دومًا بالحقائق الموضوعية الملموسة أمامك ، مع اتخاذ إجراءات لكي تعالج أفكارك بشكل جيد ، وإذا وجدت أن افكارك مشوهة وأنها خارج السيطرة فيجب اللجوء إلى المختصين . [4]

تقنيات لـ التحكم في الأفكار السلبية

هناك بعض التقنيات التي تساعد الشخص في التوقف عن التفكير في الأفكار الغير مرغوب فيها ،   والتحكم في الأفكار السلبية ، ومن الضروري أن يقوم الشخص بوضع قائمة بأفكاره المجهدة التي قد تشتت انتباهه ، وتجعله يقلق بصورة أكبر ، ومن التقنيات الجيدة أن يقوم الشخص بـ :

  • كتابة كل أفكاره التي تزعجه بداية من الأفكار الأكثر إرهاقًا إلى الأقل إرهاقًا .
  • تخيل الفكرة السلبية عن طريق الجلوس ، أو الاستلقاء في مكان خاص لتخيل هذا الموقف المرهق وتجاوزه فترة يتم تحديدها بوقت مؤقت .
  • بعد أن يقوم الشخص بالتفكير يمكنه أن يهمس بصوته الطبيعي ويقول ” توقف ” حتى يستطيع مع مرور الوقت أن يسمعها من داخل عقله . [5]

وفي النهاية ، عندما لا يستطيع الشخص في التحكم في عقله ، قد يواجه عقله الكثير من الأشياء السيئة وبدون شك سيواجه الكثير من المشاكل عند التعامل مع مشاعره ، لذا سيكون عليه استبدال أي أفكار سيئة بأخرى إيجابية لكي يشعر بالسعادة ، والتحكم في أفكاره ، ومشاعره ، وتصفية ذهنه . [6]