أهمية وجود علاقات عمل جيدة


اهمية علاقات العمل الجيدة


  • تحسين العمل الجماعي


    : من المعروف أن الأشخاص الذين يتعاملون بشكل جيد مع بعضهم البعض هم أكثر عرضة للعمل معًا بشكل جيد.

  • تحسين معنويات الموظفين


    : إن تطوير العلاقات الجيدة في مكان العمل لديه القدرة على تحسين الحالة المزاجية للموظفين ، مما يجعلهم أكثر إنتاجية فيما بعد.

  • ارتفاع معدل الاحتفاظ بالموظفين


    : قد يشعر الموظفون بأنهم أكثر ارتباطًا بشركة ما إذا طوروا علاقات وثيقة مع زملائهم في العمل ، قد تجعلهم العلاقات الودية بين الزملاء يشعرون وكأنهم أسرة ، مما يقلل من احتمالية بحثهم في مكان آخر عن عمل ، هذا جيد لكل من الموظفين وأصحاب العمل ، ويتمتع الموظفون بفرصة العمل ضمن فريق إيجابي في بيئة مناسبة ، بينما يحتفظ أصحاب العمل بعدد أكبر من الموظفين الذين لديهم خبرة أكبر للمساعدة في نمو الشركة.

  • زيادة الإنتاجية


    : من خلال الشعور بأنهم أكثر ارتباطًا بمكان عملهم ، من المرجح أن يبذل الموظفون جهدًا أكبر للمساعدة في الحفاظ على موقعهم داخل الفريق للمساعدة في تطوير الأعمال.


كيفية بناء علاقات عمل جيدة


قد يستغرق بناء علاقات وثيقة مع الناس بعض الوقت ، ولكن هناك أيضًا خطوات يمكنك اتخاذها اليوم للتواصل بشكل أفضل مع زملائك وهي:


  • حدد احتياجات علاقتك


يمكن أن يكون فهم هذه الاحتياجات مفيدًا في بناء علاقات أفضل.


  • طوّر مهارات الأشخاص لديك


تبدأ العلاقات الجيدة بمهارات الأشخاص الجيدين ، يمكك المشاركة في اختبارات جودة مهارات الأشخاص لديك.


  • ركز على ذكائك العاطفي


(الذكاء العاطفي) هو قدرتك على التعرف على مشاعرك ، وفهم ما يقولونه لك بشكل أفضل ، من خلال تطوير ذكائك العاطفي ، ستصبح أكثر مهارة في التعرف على مشاعر واحتياجات الآخرين والتعامل معها.


  • تدرب على الإنصات اليقظ


يستجيب الناس بشكل أفضل لأولئك الذين يستمعون حقًا إلى ما يقولونه ، من خلال ممارسة الاستماع اليقظ ، ستتحدث أقل وتفهم أكثر ، وسرعان ما ستصبح معروفًا بجدير بالثقة.


  • حدد وقتًا لبناء العلاقات


إذا كان ذلك ممكنًا ، يمكنك أن تطلب من أحد الزملاء تناول فنجان قهوة سريعًا ، أو امنح وقت جيد لمدة دقيقة واحدة  مع أصدقائك.


  • تقدير الآخرين


يرغب الجميع ، من رئيسك في العمل إلى المتدرب ، في الشعور بالتقدير لعملهم ، لذا ، امدح الأشخاص من حولك بصدق عندما يفعلون شيئًا جيدًا ، مديح  والاعتراف سيفتحان الباب لعلاقات عمل عظيمة.


  • كن إيجابياً


ركز على أن تكون إيجابياً ، ينجذب الناس إلى الأشخاص الذين يشعرون بالرضا عنهم.


  • تجنب النميمة


القيل والقال يمكن أن تدمر العلاقات في مكان العمل ، إذا كنت تواجه صراعًا مع شخص ما في مجموعتك ، فتحدث معه مباشرةً حول المشكلة ، الثرثرة مع الزملاء الآخرين لن تؤدي إلا إلى تفاقم الموقف ، وتسريع انعدام الثقة والعداء.


التعامل مع علاقات العمل الصعبة


في بعض الأحيان ، سيتعين عليك العمل مع شخص لا تتعامل معه ، مع ظهور مساحات العمل الافتراضية ، يستفيد العديد من الزملاء من قضاء بعض الوقت بعيدًا عن بعضهم البعض  ولكن حتى التواصل الافتراضي يمكن أن يسبب سوء الفهم أو التوتر.


في حين أنه من الطبيعي أن تتجنب الأشخاص الذين يتسببون في الاحتكاك ، إلا أنه ليس من الممكن دائمًا أو لصالح فريقك ، إذن إليك بعض الأساليب لإصلاح العلاقة المهنية أو الحفاظ عليها:


  • فكر في تاريخك الإيجابي


    : إذا كانت العلاقة الجيدة قد سارت نحو الأسوأ بعد وقوع حادث ما ، فإن الأبحاث تظهر أن التفكير في التجارب الإيجابية مع زميل في العمل يمكن أن يقوي الرابطة المكسورة. خيار آخر هو استخدام وسيط محايد  لسد الفجوة وإيجاد حل سريع.

  • انظر لنفسك:


    عندما نشعر بالسلبية تجاه شخص ما ، يمكن أن نفقد صبرنا ونغضب ونثبط عزيمة الآخرين ، ويمكن للآخرين توجيه هذه السلوكيات السلبية إلينا. و ويجب وإيقاف هذه المواقف والسلوكيات الضارة في مساراتها.

  • ابحث عن أهداف مفيدة للطرفين


    .


استراتيجيات بناء العلاقات في العمل


  • تحسين مهارات الاتصال الخاصة بك


سيكون من المستحيل تقريبًا بناء علاقات مهنية أفضل إذا كانت مهارات الاتصال لديك فعالة أو حتى غير موجودة ، لا يقتصر التواصل على التحدث إلى شخص ما أو سماعه عندما يتحدث ، يجب أن يفهم كلاكما ما يقوله الشخص الآخر.


تمهل عندما تتحدث ، اطرح الأسئلة عندما يتحدث معك شخص آخر ، وإذا كررت ما تسمعه لتتأكد من أن كلاكما على نفس الصفحة ، يعد ضعف التواصل في صلب العديد من مشكلات مكان العمل ، بما في ذلك انخفاض الروح المعنوية وزيادة التوتر والفشل في الالتزام بالمواعيد النهائية.


  • الرد على الملاحظات بشكل إيجابي


يمكنك التحدث عن النمو والتحسن بالقدر الذي تريده ، ولكن إذا لم تستطع أخذ الملاحظات بحذر ولا تعرف كيفية إعطاء ملاحظات بناءة للآخرين ، فلن تتمكن من التقدم إلى ما بعد حاليا ، إن تقديم التعليقات للآخرين يفتح الباب أمام إقامة علاقة أعمق.


تلقي الملاحظات من الآخرين فرصة لك لمعالجة قضايا محددة قد تعيق تطورك المهني ، تدور التعليقات في النهاية حول المنظور وستساعدك على تعلم كيفية رؤية الأشياء من زوايا مختلفة.


  • كن متعاطفاً


على عكس ما تشعر به في بعض الأحيان ، فإن تطوير علاقات مهنية أفضل لا يتعلق دائمًا بإثبات أنك أفضل من الآخرين ، في الحقيقة ، أن تكون متعاطفًا مع الآخرين ، وخاصة أولئك الذين قد يكونون في وضع تابع لك ، سوف يقطع شوطًا طويلاً في ترسيخ العلاقات.


بدلًا من الشعور بالعجرفة لأنك فعلت شيئًا أفضل أو كنت تعرف شيئًا لم يعرفه أحد ، استخدم التجربة كفرصة تعليمية وفرصة لدعم شخص آخر.


  • احتفل بالآخرين


قد يكون من السهل أن تشعر بالحسد من إنجازات شخص آخر ، خاصة إذا كنت تعمل بجد على شيء خاص بك. لكن بدلًا من الشعور بالضيق أو الغيرة ، هنئ الشخص.


كما أن إظهار الاهتمام الحقيقي وإرسال التهاني يفتح الباب أيضًا لطرح الأسئلة أو طلب المشورة بشأن ما كانوا يفعلونه بفعالية.


  • ابحث عن الآراء


أحد الأسباب الرئيسية لتواصلنا مع الناس هو الاستفادة من خبراتهم أو مهاراتهم أو معرفتهم في وقت ما ، حتى لو كانت مجرد قراءة المقالات التي ينشرونها.


لا يجب إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى كل الأشخاص الموجودين في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك بانتظام أو ستجد نفسك تفقد جهات الاتصال من اليسار واليمين ، ومع ذلك لا تتردد في التواصل معي إذا كانت لديك حاجة حقيقية إلى آرائهم أو نصائحهم ، تأكد من الاستفسار عنها أيضًا وكن دائمًا مهذبًا ومختتمًا مع الشكر.