ما هي أنماط التفكير بالأمثلة


ما هي أنماط التفكير


التفكير هو عملية عقلية معرفية تتم داخل الدماغ ، تسترسل فيها الأفكار، و تتابع ، ويقوم المخ بعملية التفكير من خلال بعض العمليات المعرفية مثل الملاحظة والإدراك والفهم ، وغيرها ، ولكل شخص طريقة تفكير ، تختلف من شخص لآخر، وتتباين بين البشر.


ويتأثر تفكير كل شخص بعدة عوامل خارجية ، من الممكن أن تشكل وتكون أسلوب تفكيره ، والذي يترجمه بعد ذلك في شكل أعمال أو تصرفات يومية وحياتية ، ويتأثر التفكير بالمعتقدات الدينية ، والعادات والتقاليد، والتربية ،والعوامل الوراثية ويختص علم النفس فرعه المعرفي بأنماط تفكير الإنسان، ويشترك معه علم النفس التربوي، ومن أنماط التفكير ما يلي: [1]


نمط التفكير المحسوس


التفكير القائم على بعض المثيرات الحسية ، والذي يستحضر لأسباب ، وهذا هو سبب اعتباره محسوس ، فهو يثار نتيجة لسبب في الحواس ، استدعت حدوثه، وهو نمط تفكير مبدئي أو التفكير الأولي حيث يبدأ التفكير وينتهي ، بدون طرق أخرى أكثر حداثة في التفكير، وهو التفكير الذي يبنى على التحيز ، التكرار ، التركيز على العموميات.


نمط التفكير المجرد




هو التفكير الذي يحدث في الدماغ بلا سبب حسي ، ملموس ، والقائم على التجريد ، وهو عملية ذهنية تفترض الوصول للنتائج والمعاني والعلاقات مجردة، ويتميز ذلك النمط  من الأسلوب بوضوح في عمر الطفولة فترة سن سبعة أعوام إلى أحد عشر عام ، وتكون ردود أفعال تلك الفئة مبنية على المثيرات الخارجية، بغض النظر عن فهم المعنى والمضمون.


نمط التفكير الاستقرائي


الوصول إلى احتمالات مستنتجة ، أو قواعد معممة ، مستفادة من المتوفر من الأدلة ، والخبرات، ويمكن استخدام التفكير الاستقرائي في كافة علوم الحياة ، بالرغم من أن تلك الاستنتاجات لا تعد محصنة من الخطأ ، لكنها أساس جيد للبناء عليه.


نمط التفكير الاستنباطي


هو أيضاً استدلال منطقي الهدف منه الوصول لمعارف أخرى ، بالاعتماد على الفروض، والمقدمات.


نمط التفكير العاطفي


التفكير العاطفي وهو اتباع التفكير للعاطفة، واتخاذ القرارات على أساس ما تمليه العاطفة ، سواء ارتياح أو العكس ، وهذا النوع من التفكير يتميز بالسطحية ، والتعامل الحاد مع المواقف.


نمط التفكير المنطقي


هو مرحلة ما بعد التفكير البديهي، وهو الذي يقوم بالأساس على الفهم و الاستيعاب ، والقياس، و تختلف عن


أنماط التفكير الفلسفي


.


نمط التفكير الرياضي


هو التفكير القائم على العلاقات بين الأشياء ، والمعادلات ، و الطريقة الرياضية ، من وضع علاقات الأشياء ، بطريقة رياضية.


نمط التفكير الناقد


هو التفكير القائم على تفنيد الرأي الموافق والمعارض ، و إبداء الأراء والأحكام على أساس ذلك، وكل ذلك على أساس العقل والمنطق ، والبيانات.


نمط التفكير العلمي


وهي الطريقة التي يتم بمقتضاها التعامل مع المشاكل، و اتباع طرق الحل الفعلية ، وذلك بالتفكير المنهجي المنظم، وهو من أهم أنواع أنماط التفكير ، لما يتميز به من خصائص تجعله مختلف عن غيره.


نمط التفكير الإبداعي


التفكير الإبداعي هو التعامل بطريقة غير معتادة ، أو من طريق غير مألوف، وتحويل هذا التعامل إلى أفكار ، ثم إبداع ، و الاستفادة منه ، حيث يقدم هذا النوع من أنماط التفكير ما هو جديد ومبتكر من معلومات ليست بجديدة.


أمثلة على أنماط التفكير


من أمثلة نمط التفكير المحسوس تعامل اللاعب مع كرة القدم ، والمدرب ، والفريق المنافس ، وغيره من الأمور الأولية في الرياضة ، واللعبة، بحيث يصعب عليه التخيل ، والتحرك على أي أساس غير محسوس بالنسبة له.


أما نمط التفكير الاستقرائي فمن أمثلته ملاحظة المسؤول عن الموظفين ، الذين أحرزوا نجاحات، بناء على ملاحظته ونتائجهم ، ويكون بذلك صورة شاملة.


أما عن أمثلة التفكير الاستنباطي يمكن التوضيح عن طريق هذا المثال


المقدمة:


– جميع لاعبي كرة القدم المحترفين رياضيون.


– جميع الرياضيين أشخاص عندهم عضلات قوية.


الاستنتاج :


جميع لاعبي كرة القدم المحترفين.


أشخاص عندهم عضلات قوية .


أمثلة التفكير العاطفي للشخص الذي يعتبر أن كل من يحبه ، أو يعتبره قريب منه فهو نقي ، لا يخطئ ولا يمكن أن يجرؤ على إيذاؤه، ويرفعه إلى مرتبة المثالية، والعكس. [1]


مهارات التفكير


يعد التفكير نوع من المهارة ، فهو ليس أمراً من الفطرة ، أو ينتقل بالوراثة ، لذا على كل شخص يرغب في تطوير نفسه ومواكبة العصر وتغيراته ، ومن مهارات التفكير:


  • مهارة التركيز


و

التركيز هو إحدى المهارات العقلية الهامة ، وأحد أهم التي تتم داخل العقل، و هي تلك العمليات التي تختص بالاهتمام بأمر معين ، و الاستماع الجيد للأمر.


  • التذكر


وهو يستعيد فيها الفرد معلومات موجودة سابقاً في العقل ، نظراً لاحتياجه لها.


  • التنظيم


وهو أحد العمليات العقلية التي ترمي إلى تنظيم المعطيات والمعلومات ، في كل موضوع بشكل منفصل حيث يشبة نظام عمل الملف أو المجلد.


  • التحليل


وهو الذي ينصب على تقسيم الأفكار الكبيرة إلى أفكار صغيرة وهو مهارة ضرورية ولازمة.



  • التركيب


وهو مهارة إنسانية حيث ترتبط فيها المعلومات ، وتندمج ، حتى تتولد أفكار عنها جديدة.


  • الربط


وهي مهارة استدعاء للأفكار ، مع ربطها ، للوصول لعلاقتها ببعضها.


  • التقييم


وهي نهاية مهارات التفكير حيث تتم عمليات قياس علمي لكل ما قام به الشخص. [2]


مهارة نمط التفكير الإبداعي


مهارة التعاطف ، والإدراك ،هي إحدى مهارات التفكير الإبداعي ، قد يظن المرء أنها أحد

مهارات التفكير الفلسفي

مثلاً ، ولكن الحقيقة إن الإلمام بالمشاعر و التعاطف هو جزء من التفكير الإبداعي، وذلك لأنه كلما كنت ذو مهارة تفكير إبداعية ، كان بإمكانك معرفة أحوال المحيطين ، واختيار نوع ووقت المناقشات ودعمهم ، وإسناد المهام.


تفكيك الأفكار هي مهارة هامة من أنواع المهارات الإبداعية التفكيرية ، والتي تقوم على أساس تفكيك للأفكار ، وتبسيطها حتى يسهل التعامل معها. [3]


مهارة نمط التفكير العلمي


تتعدد أنواع التفكير العلمي ، كما تتعدد خصائصه ويمكن توضيح الخصائص عن طريق التعرف على هذا النوع من التفكير وتختلف

خصائص التفكير الفلسفي

عن التفكير العلمي ، ذلك أن التفكير العلمي له بعض الخصائص مثل


  • السببية ، والتي تقوم على معرفة كل شئ في هذا الكون ، وفي الأنسان ، ومعرفة أسبابه ، لتفسير كل ما في هذه الحياة.

  • النسبية ، والتي تعد أهم مميزات التفكير العلمي ، حيث يقوم التفكير العلمي على إنكاره التام لفكرة الحقائق المطلقة في العلم وأن كل شئ مؤكد بلا شك ، وأن فكرة الاحتمالات هي القائمة في مجال العلم.

  • أهم ما يميز التفكير العامي هو وصفه بالتنظيم والترتيب ، سواء للمعلومات والمعطيات ، أو للأفكار وغيرها.

  • مهارة وخاصية التعددية ، وهي أيضاً تتصل بشكل مباشر بالنسبية ، وفكرة تعدد الاتجاهات.

  • مهارة وخاصية الدقة ، وهي من مميزات التفكير العلمي حيث لا يمكن أن يكون التفكير العلمي يفتقر للدقة ، و انعدام الغموض فيه، بل على العكس من ذلك تماماً لابد لاعتبار نمط التفكير علمي أن يكون واضح ، ودقيق. [3]