خصائص المفصليات وأنواعها


تعريف المفصليات


مفصليات الأرجل هي أكبر شعبة تضم حوالي تسعة أنواع ، قد تكون مائية أو أرضية أو حتى طفيلية ، لديهم الزوائد المفصلية والهيكل الخارجي الكيتيني.


تضم هذه الشعبة عدة فئات كبيرة وتحتوي على فئة Insecta التي تمثل نفسها جزءًا كبيرًا من أنواع الحيوانات في العالم ، لديهم القدرة على البقاء على قيد الحياة في كل موطن.


خصائص المفصليات


المفصليات

هي مجموعة متنوعة من الحيوانات بما في ذلك الحشرات والقشريات والعناكب والعقارب والمئويات ، ومع ذلك فإن أعضاء هذه الشعبة ، على الرغم من تنوعهم المذهل وأعدادهم الهائلة ، يتشاركون في عدد من الخصائص المميزة المهمة وهي:


  • الهيكل الخارجي


المفصليات هي من اللافقاريات ، مما يعني أن أجسامها ليس لديها عظام  للدعم ، للتعويض عن ذلك ينتجون هيكلًا خارجيًا صلبًا مصنوعًا من الكيتين ، وهو مزيج من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات ، والتي تغطي أجسامهم وتحميها مثل بدلة من الدروع ، مع نمو المفصليات ، يجب أن تتساقط أو تقشر هياكلها الخارجية ، يقومون أولاً بإنتاج هياكل خارجية جديدة وأكثر ليونة أسفل الهياكل الخارجية القديمة ، بمجرد أن تتشقق الأغطية القديمة المتصلبة وتتساقط ، فإنها تتمتع بهيكل خارجي أكثر اتساعًا ، وإن كان ناعمًا ، تكون مفصليات الأرجل ضعيفة بشكل لا يصدق أثناء عملية طرح الريش ، وغالبًا ما تختبئ حتى تصلب هياكلها الخارجية الجديدة.


  • الهيئات المقسمة


المفصليات لها أجسام مجزأة داخليًا وخارجيًا ، يعتمد عدد الأجزاء على الأنواع الفردية الديدان الألفية ، على سبيل المثال ، لديها شرائح أكثر من الكركند.


  • الأطراف المفصلية


يأتي اسم مفصليات الأرجل في الواقع من الكلمة اليونانية “arthro” ، والتي تعني المفصل ، و “pod” التي تعني القدم ، جميع مفصليات الأرجل لها أطراف مفصلية متصلة بهياكلها الخارجية الصلبة التي تسمح بالمرونة والحركة ، تنحني المفاصل عمومًا في اتجاه واحد فقط ولكنها تسمح بأعمال افتراس ودفاعية كافية ، ومن هنا يمكنا أن نعرف

لماذا سميت المفصليات بهذا الاسم


.


  • التماثل الثنائي


يمكن تقسيم جسم المفصليات رأسياً إلى صورتين معكوسة ، وهذا ما يسمى التناظر الثنائي ، تشترك المفصليات في هذا التناظر مع العديد من الحيوانات الأخرى مثل الأسماك والفئران وحتى البشر ، تظهر الحيوانات الأخرى مثل قنديل البحر ونجم البحر تناظرًا شعاعيًا ، في حين أن الإسفنج المرجاني والبحري غير متماثل ولا يظهر أي نمط على الإطلاق.


  • نظام الدورة الدموية المفتوح


المفصليات لديها نظام دوري مفتوح ، هذا يعني أنه بدلاً من نظام الدورة الدموية المغلق من الأوردة والشعيرات الدموية المترابطة ، يتم ضخ دم المفصليات عبر مساحات مفتوحة تسمى الجيوب من أجل الوصول إلى الأنسجة ، ومع ذلك فإن المفصليات لديها قلب يضخ الدم في hemocoel ، التجويف حيث توجد الأعضاء ، حيث يحيط بالأعضاء والأنسجة.[1]


أنواع المفصليات


ثلاثية الفصوص


كانت ثلاثية الفصوص عائلة قديمة من مفصليات الأرجل البحرية التي انقرضت خلال حدث الانقراض البرمي-الترياسي ، اليوم ، هم معروفون لنا في الغالب من خلال الحفريات ، وكانوا يعيشون في قاع المحيط وشغلوا منافذ بيئية مماثلة لتلك التي تشغلها القشريات اليوم.


شيلاتس


Chelicerata هي فرع من عائلة المفصليات التي ، للوهلة الأولى ، قد لا تبدو مرتبطة ببعضها البعض ، وتشمل هذه الفصيلة العناكب مثل العناكب والعقارب ، والعناكب البحرية التي تشبه العناكب ولكن لها بعض الاختلافات المهمة ، وسرطان حدوة الحصان والتي ، على الرغم من اسمها ، لها اختلافات مهمة عن القشريات الأخرى.


ميريابودس


مصطلح “ميريابود” يعني “العديد من الأرجل” لذا فليس من المستغرب أن تكون مئويات الأرجل ومربعات الأرجل ، وغيرها من الكائنات ذات الأرجل المتعددة جزءًا من هذه العائلة.


يمكن أن تحتوي Myriapods على أي مكان من أقل من عشرة أرجل إلى أكثر من 750.


وتوجد Myriapods عادةً في الغابات والأنظمة البيئية الأخرى حيث يوجد الكثير من المواد النباتية والحيوانية المتحللة لتتغذى عليها.


القشريات


القشريات هي عائلة من المفصليات المائية في المقام الأول والتي تشمل الكركند وسرطان البحر والروبيان وجراد البحر والبرنقيل والقمل الغريب وقمل الخشب ، والمعروف أيضًا باسم بق حبوب منع الحمل أو “رولي بوليز”.


على عكس أبناء عمومتهم المائية ، يعيش قمل الخشب في الغالب في الأراضي الجافة ويوجد في بيئات مثل الحدائق والغابات ، حيث يعيش عن طريق تناول المواد النباتية والحيوانية المتحللة.


سداسي الأرجل “hexapod”


مصطلح “hexapod” يعني حرفيا “ستة أقدام”، هل تعلم أن الحشرات التي لها ستة أرجل هي سداسي الأرجل.


تشمل الحشرات معظم “الحشرات” بستة أرجل ، مثل الذباب والنمل والنمل الأبيض والخنافس واليعسوب والبعوض والصراصير والفراشات والعث.


هناك أيضًا ثلاث مجموعات أصغر بكثير من الحيوانات في فئة “سداسي الأرجل” ، تم اعتبار كل من Collembola و Protura و Diplura مرة واحدة على أنها حشرات ، ولكن تبين لاحقًا أن هناك اختلافات صغيرة تميزها عن الحشرات الأخرى.


رؤية السمات المشتركة للهيكل الخارجي والأطراف المفصلية والجسم المجزأ في الفراشات البالغة.[2]


كيف تكيفت المفصليات مع الأرض


طورت مفصليات الأرجل المبكرة تكيفات مثل القصبة الهوائية للتنفس ، كما طوروا هيكلًا خارجيًا يمنع جلد الحيوانات من الجفاف ويوفر الدعم في حالة المياه الطافية.


أشهر الأمثلة على المفصليات


  • العناكب

  • المئويات

  • العث

  • السرطانات

  • القراد

  • الكركند

  • العقارب

  • الجمبري

  • النمل


هذه هي بعض أشهر الحيوانات الموجودة في فصيلة مفصليات الأرجل.


حقائق حول المفصليات


  • استعمرت مفصليات الأرجل الأرض قبل حوالي 100 مليون سنة من قيام الفقاريات بذلك ، يُعتقد أن استعمار الأرض كان أسهل بالنسبة لهم لعدة أسباب بما في ذلك حقيقة أن أرجلهم قد تطورت بالفعل ، والتي استخدموها للمشي في قاع البحر.

  • حوالي 80٪ من جميع أنواع الحيوانات هي مفصليات الأرجل نحن لا نراهم كثيرًا في حياتنا اليومية ، لكن كل أنواع الحشرات والقشريات على الأرض تتراكم.

  • تخضع جميع مفصليات الأرجل لعملية التحول وهي عملية تتغير فيها أجسامها بشكل جذري أثناء انتقالها من اليرقات إلى مراحل البلوغ ، تشتهر الفراشات بدخول الشرانق مثل اليرقات والخروج بشكل مختلف تمامًا ، لكن جميع المفصليات تفعل شيئًا مشابهًا.

  • عندما تتخطى مفصليات الأرجل هيكلها الخارجي القديم ، يتعين عليها أن تتساقط ، تاركة وراءها جلدها السابق وتنمو جلدًا جديدًا ، يجب على جميع المفصليات القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في حياتهم.

  • تحتوي القشريات والعناكب على دم أزرق بدلاً من الدم الأحمر ، وذلك لأن دمها يستخدم مركب نحاسي أزرق لنقل الأكسجين ، بدلاً من مركب الحديد الأحمر الذي تستخدمه الحيوانات.

  • الهياكل الخارجية الصلبة لمفصليات الأرجل مصنوعة من مادة الكيتين وهي مصنوعة من مشتق من سكر الجلوكوز لكن الكيتين لن يكون طعمه حلوًا ، ولن تكون قادرًا على تناوله لجعله صلبًا وقويًا ، يتم تعديل الجلوكوز بحيث لا تتعرف عليه أجسامنا على أنه سكر.[2]