خطبة محفلية قصيرة جدا

خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين

توجد العديد من


أنواع الخطب المحفلية


المختلفة وهذا نموذج عن خطبة محفلية قصيرة عن بر الوالدين.

لاشك أن طاعة الوالدين من أهم الأمور في هذه الدنيا، ووصانا الله تعالى عنهم في آياته الكريمة ويتضح ذلك في قوله تعالى” وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً ” سورة الأحقاف الأية 15.

أمرنا الله تعالى ببر الوالدين والإحسان إليهم والسمع والطاعة لهما في المعروف وليس في المعاصي وعدم الإساءة إليهما بأي شكل من الأشكال في القول أو الفعل.

وقد يعتقد البعض بأن البر في عناية الآباء يكون في الكبر فقط وأنهم ليسوا بحاجة إليه طالما لديهم القدرة على تقضية أمور حياتهم اليومية وهذا مفهوم خاطئ ولا يختص البر بالوالدين في مرحلة الكبر فقط وإنما في جميع مراحل العمر الخاصة بالوالدين.

وخص الله سبحانه ذكر مرحلة الكبر في الآية الكريمة “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً ” سورة الإسراء الآية 23 . لأن كثيرا من الأبناء يفرطون في حقوق والديهم في هذه الفترة ولا تجد لديهم أي شعور برد الجميل، فتجدهم يتملصون من القيام بواجباتهم نحو آبائهم.

ولا شك أن بر الوالدين المتقدمين في السن يكون أعظم أجرا وثوابا عن بر الوالدين القادرين على القيام بأمورهم الحياتية، فكبر السن يتصف بكثرة الضجر وسرعته مع قلة التحمل وهو ما يحتاج إلى جهد وصبر في عنايتهم لذلك يكافئه الله تعالى بثواب عظيم.[1]

ولا يقتصر بر الوالدين في الدنيا فقط وإنما يستمر بعد وفاتهم ولا ينقطع، حيث يقول الرسول في حديثه الشريف” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث”  وذكر منهم ولد صالح يدعو له، ويقصد هنا بالولد الصالح هنا هو الابن لأنه يكون مخلص في الدعاء، وهو ما يظهر أهمية الدعاء للوالد المتوفي.[2]

كما عليك أن توفي بعهدك مع والدك وتنفذ وصيته إذا أوصاك بشيء في حياته وبعد مماته، وأيضا تصل رحمة وتبر بأصدقائه وتكرمهم.

ومن أشد أمور البر بالوالدين بعد الموت هو الترحم عليهما وكثرة الإستغفار والدعاء لهما، وصلاة الجنازة عليهما بالإضافة إلى الصدقة بنية أن يؤول ثوابها للوالد المتوفي وصلة رحمهما.[3]

خطبة محفلية قصيرة عن الاستغفار


خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

عن الإستغفار توضح لك


خطوات كتابة الخطب المحفلية


بشكل صحيح.

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، أما بعد.

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإستغفار في كل الأوقات فهو أمر مطلوب وينبغي على المؤمنيين الإكثار منه فيقول الله تعالى ” وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199) سورة البقرة، ويحثنا الرسول على الإستغفار ويقول ” والله إني لأستغفر الله في اليوم والليلة أكثر من سبعين مرة”.

صيغ الإستغفار كثيرة ومتعددة فاطلب المغفرة من الله تعالى بأي صيغة تفضلها مثل اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك، اللهم اغفر لي، رب اغفر لي، استغفر الله العظيم من كل ذنب.

وسيد الاستغفار هو”اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” .

وأطلق عليه سيد الإستغفار لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصانا به، وأنه أفضل الإستغفار فإذا قالها الإنسان في الصباح وهو موقنا به دخل الجنة، وإذا قالها في المساء ثم مات عليه دخل الجنة وهو فضل عظيم. [4]

والإكثار من الاستغفار مع التوبة الصادقة له فضل عظيم وهو سبب لغفران الذنوب، ويجب أن تشتمل التوبة على ثلاثة نقاط هامة وهي:

  1. ترك الذنب طاعة لله.
  2. الندم والحزن على فعل الذنب في الماضي.
  3. العزيمة والإصرار الصادق على عدم العودة للذنب مرة أخرى.

وإذا كان الذنب في حق أحد من الخلق فيجب أن يرد إليه، مثال إذا كانت التوبة من السرقة فيتم رد المسروقات لصاحبها لإتمام التوبة وهذه التوبة الصادقة والتي يكفر الله بها الخطايا مهما كانت كبيرة. [5]

وللإستغفار الكثير من الفوائد العظيمة في الدنيا والآخرة أهمها ما يلي:

  1. يعد الاستغفار دواء ناجح في إزالة الهموم.
  2. كما يطهر الاستغفار القلب وينقيه.
  3. ينجي الاستغفار من عذاب القبر.
  4. الرحمة من الله في الدنيا والآخرة.
  5. الثواب في الآخرة.
  6. يساعد الاسغفار على كثرة الإنجاب.
  7. يعطي الاستغفار القوة.
  8. تفريج الكرب والهم.
  9. يساعد الاستغفار على النصر على الأعداء.
  10. الغفران وهو وعد الله للمستغفرين.
  11. دخول الجنة

والاستغفار يفرج الهم والكرب ويوسع الرزق  وهو ما يقوله الرسول في حديثه الشريف”من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب”.[6]

خطبة محفلية قصيرة عن الصبر

إذا كنت تتسائل


كيف أكتب خطبة محفلية


فيجب عليك أن تحدد الغرض من الخطبة في البداية ثم تختار الكلمات المناسبة لمخاطبة الجمهور الذي تستهدفه، وبعد كتابة الخطبة قم بمراجعتها والتدرب عليها، وهذه خطبة محفلية قصيرة جدا عن الصبر توضح أنواع الصبر وحكمه وجزاء الصابرين.

أنعم الله علينا كثيرة وخلقنا الله سبحانه وتعالى للعبادة ولا نشرك به أحد، وعبادة الله هي التوحيد والصلاة والصوم وغيرهم بالإضافة للصبر.

فيقول الله تعالى” وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156)” سورة البقرة، فالصابر له جزاء كبير في الدنيا والآخرة إذا صبر على الإبتلاء إيمانا بالله وطاعة له مثل الصبر على المرض والصبر على الفقر، وأنواع الصبر هي:

  1. الصبر على الطاعة.
  2. والصبر على المعصية.
  3. وكذلك الصبر على المصائب، وحكم كل منها واجبة.[7]

فالصبر له الكثير من العواقب الحميدة على المصائب وعلى الإيمان وطاعة الله فالصابر يشعر براحة الضمير والقلب، وهو مأجور ومثاب على صبره ومنزلته في الجنة إذا استمر على صبره واستقام على طاعة وتقوى الله.

وعلى المؤمن أن يصبر على الفتن ويتمسك بعقيدة الإسلام لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصف هذا الزمان بأنه يكثر فيه الفتن ويبتلي المؤمن في دينه، فيقول في حديثه الشريف” يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر”.

وأكثر ما يعينك ويشجعك على الصبر هو جزاءه في الدنيا والآخرة، بالإضافة إلى أن الجزع لا ينفع ولا يفيد بشئ فأمر الله نافذ لا محالة، فيجب الرضا بقضاء الله وأمره فمن رضي بأمر الله فله الرضا وقدر الله ماض ومن سخط فله السخط وقدر الله ماض.

لذلك لا تحمل نفسك أخي المسلم بلاء الدنيا وحرمان في الآخرة فاستعن بالله سبحانه وتعالى واسأله أن يعينك ويرزقك الصبر مهما كثر أو عظم الإبتلاء.

فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثة ” ومن يصبر يصبره الله” وهو يساعدك على تصبير نفسك حتى يساعدك الله على الصبر ويرزقك به. [8]

فاستعن بالله سبحانه وتعالى وأكثر من الدعاء له في قضاء حوائجك وأن يرزقك ويرزقنا الصبر.