الفرق بين كتابة العدل الأولى والثانية


كتابات العدل


تعمل وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على القيام ، بعدة اختصاصات قانونية ، تقدمها للمواطنين ، وجميع الأشخاص الموجودين على أرض المملكة العربية السعودية.


و من اختصاصات كتابات العدل المتنوعة والمختلفة ، والتي تشمل الحياة القانونية في المملكة العربية السعودية ، القيام بعمليات التوثيق الخاصة بالعقود ، و غيرها من الإقرارات ذات الطابع الشرعي ، و منح أو إصدار ما يخص الصك ما كان منه متعلق بما يعد من أحكام قضت بها ، الأصول سواء كان في ذلك ما يخص الأصول الشرعية أو ما يخص المرعي من الأنظمة.


وتختص كتابات العدل التابع. لوزارة العدل بتوثيق بعض الإجراءات القانونية ، الخاصة بتوثيق العقد أو توثيق الإقرار ، وكذلك العمل على ما يخص نقل الملكية للعقار أو ما يخص رهن أو فك رهن العقار ، وتختص كذلك بالشركات في وعقودها ، و كذلك الموافقة على العطايا الخاصة بالسكن أو بالأراضي الزراعية.


وكذلك ما يخص أمر التوكيلات مثل عمل توكيل والإقرار به.


وكذلك فسخ عقد الوكالة ذاته ، أو التغيير في الوكالة عن طريق أي طرف من أطرافها مثل الموكل له أو الوميل نفسه، وكذلك الكفالة أو فك المفالة ، و أيضاً عقود التراضي التي تقوم على أساس القسمة بين أطراف بالغين.


و لإنشاء كتابات عدل في المملكة العربية السعودية لابد من قرار من وزير العدل ينشئها ويحدد اختصاصاتها ، و من كتابات العدل ذات الصفة المختلفة تلك التي أطلق عليها مصطلح المتنقلة و التي اختصت بالعمل لفئات ذات ظروف خاصة تختلف عن الظروف العادية.


والمعنيين هنا مثل أصحاب العجز أو المرض ، أو ذوي الاحتياجات، او المعاقين، والسجناء ، بحيث يتم تقديم الخدمات لهم في مكان تواجدهم اعتبارا لظروفهم ، وتوجد نوعان من الكتابات ، أحدهما كتابة العدل الأولى، وكتابة العدل الثانية. [1] [4]


كتابات العدل الأولى والثانية


يحتاج المتعامل مع كتابات العدل في المملكة العربية السعودية معرفة ، الفرق بين أنواع الكتابات فيها لاختيار الكتابة التي يحتاج لها وتختص بوضعه القانوني، ويمكن معرفة الفرق بينهما عن طريق معرفة كل كتابة فيهم على حدى:


​​​من أسباب تقسيم كتابات العدل إلى كتابة أولى وكتاب. ثانية ، هو الزيادة التي حدثت فيما يخص الأعمال ، وارتفاع ذلك ومعدلاته المتزايدة في المدن بشكل خاص منها ذات المساحات والكثافات السكانية الأكبر. [1]


مما ترتب عليه لاحقاً، أن أصبح الاختصاص منقسم فكان من ذلك ما يلي


كتابة العدل الأولى


يتبع اختصاص كتابة العدل الأولى أن يصبح فيها التوثيق متعلق بالناحية العقارية وثرواتها ، وكذلك ما يخص الملكية من عمليات انتقالها من فرد لفرد آخر سواء في ذلك تم هذا الانتقال للملكية بالبيع بشكل كامل ، أو جزئي ، أو كان الانتقال على هيئة هبة.


أو بشكل رهن خاص بصندوق إقراض حكومي مثال الصندوق الزراعي ، أو الصندوق العقاري ، أو الصندوق الصناعي ، وأيضاً يختص بالتعامل مع الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالمنح التي تتبع الأرض ، بكل أنواعها. [2]


كتابة العدل الثانية


تم إنشاء كتابة العدل الثانية في عام ألف وثلاثمائة وست وتسعين هجرية و سميت فروع الكتابات ، وكان من أسباب إنشائها تضاعف العمل على الإدارات الموجودة في المدن الرئيسية ، والرغبة في تقديم إنجازات أفضل و الحد من ضغوط باقي الإدارات.


تشمل كتابة العدل الثانية في الاختصاص ، النماذج التي يتم طبعها والتي تحتوي على قسيمتين واحدة تسمى قسيمة غير ثابتة ، و يحصل عليها صاحب المصلحة ، وللثانية تسنى قسيمة ثابتة تبقى كما هي في حفظ كتابة العدل محفوظة به.


ومع التقدم والتطور الذي طال شتى مناحي المملكة ، تم العمل بالنظام الآلي ، الذي يختص به الحاسب أو الكمبيوتر لتقديم ما كان معتمد تقديمه سابقآ وخاصة فيما يخص الإقرار.


ومن اختصاصات كتابة العدل الثانية أيضاً المصادقة على الإقرار والوكالة والوصية ، و الجنسية المتنازل عنها، والميراث لو كان في غير العقارات، والكفال. والتعديل في الأسم و تسجيل عقد الشركة ، وتوقيعات استمارة لأصحاب المحدودية في دخلهم.


وتقدم كذلك كتابات العدل الثانية بعض الخدمات الاستثنائية لمن يحتاجون لخدمات خاصة بسبب المرض أو العجز أو السجن ، وتقدم الخدمة في نفس مكان الفرد مراعاة للحالة. [2]


الفرق بين كتابات العدل


عند النظر في كلا من كتابات العدل و عملهم واختصاصهم يمكن إيضاح الآتي كنوع من أنواع الفروق بينهما


  • أنه في كتابة العدل الأولى يمكن العمل على تسجيل العقار والأراضي ، أما كتابة العدل الثانية تختص بتسجيل عقود الشركات.

  • الهبة والإقرار بها ، كما التنازل عن أرض أو عن العقار تختص به كتابة العدل الأولى ، أما كتابة العدل الثانية تختص بالتنازل عن الميراث في غير العقار.

  • كتابة العدل الأولى تختص برهن الأرض والعقار لصناديق ومن أمثلتها شركة أرامكو ، وهو ما لا تختص به كتابة العدل الثانية.

  • تختص كتابة العدل الأولى بإمكانية الحصول منها على ما يفيد بديل ما فقد من الصكوك ، أو ما تلف منها، أما كتابة العدل الثانية تتعامل في التوقيع أو الإمضاء والختم على ما يخص ذوي الدخل المحدود من استمارة. [1] ، [5]


مواعيد كتابات العدل


تم إطلاق العمل بما يسمى، ميعاد إليكتروني ، وهذه الخدمة مقدمة لكل من يحتاج إلى الاستفادة من خدمات وزارة العدل عامة أو كتابة العدل الأولى وكتابة العدل الثانية وكذلك تطبق على الفروع ، وعلى غيرها.


ويكون العمل للمرافق التابعة لوزارة العدل ، من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة السادسة والنصف مساء ، ويتم الحجز لتلك الخدمات المقدمة قبل الذهاب إلى كتابة العدل ، حيث لا يسمح لمن لم يحصل على ميعاد مسبق بالدخول والحصول على الخدمة ، ويمكن الحجز عن طريق المواعيد الالكترونية أو أرقام التواصل الموحدة ، أو البوابة الخاصة بالوزارة.


أماكن كتابات العدل


تتواجد كتابات العدل في مدن متعددة ومختلفة ، بالنسبة لكتابات العدل الاولى يمكن إيجادها في كل من المدن الآتية ، أبها و بريدة و الخبر و الدمام ، والطائف ، وجدة ، والمدينة المنورة ، ومكة المكرمة، والرياض.


أما فيما يخص باقي المحافظات في المملكة العربية السعودية، والمراكز في الدوائر والمحافظات تقدم حيث تقدم بكل ما هو مناط بكتابات العدل ، أما إذا لم يكن هناك كتابة عدل في المحافظة فتقوم الحكومة في هذه الحالة بالعمل مكانهم. [2]


و توجد كتابة العدل الثانية في المدن الآتية ، وهي أبها ، الخبر و الدمام ، بريدة ، الطائف ، جدة ، المدينة المنورة، مكة المكرمة، الرياض ، أما فيما يخص المحافظات و المراكز الأخرى داخل المملكة العربية السعودية. [3]


حيث يوجد فيها دائرة لكتابة العدل تقدم فيها الأعمال الموكلة لكتابة العدل الثانية، أما إذا لم يكن بالمدينة كتابات عدل تقوم الهيئة القضائية بنفس العمل ، وذلك تقديرا لحاجة المدينة أو المحافظة وخاصة الكبير. منها ، ولذا تم عمل فرع لكتابات العدل الثانية، في بعض المحافظات منها شرق الرياض، عرقة، الرياض، وسط البلد. [3]