أسماء النباتات الحولية في الامارات

ما هي النباتات الحولية

النباتات الحولية، هي النباتات التي تنمو مرة واحدة خلال العام، وهي نباتات لها مواسم زراعية معينة دون غيرها، وغالباً يكون ذلك في موسم الشتاء لهطول الأمطار، وبعد النمو التام لها، إن لم تجنى الثمار تموت وتذبل، لذلك تعرف باسم النباتات الموسمية أو الحولية، وتتجدد الزراعة فيما بعد، في نفس الموسم من كل عام، والنباتات الحولية هي تلك النباتات التي تتعدد أشكالها وفوائدها، فكما أن هناك العديد من أنواع النباتات الحولية، هناك المزيد من النباتات المعمرة التي تعيش طويلاً.

ويوجد أيضاً نباتات صحراوية وهي النباتات التي تنمو في المناطق الجافة، والنباتات الطبيعية ويقصد بها النباتات التي تنمو دون تدخل من أي بشر فهي تنمو من خلال الأمطار وتربتها فقط[2].

النباتات الحولية في الإمارات العربية المتحدة

تتمتع الإمارات العربية المتحدة بمناخ دافئ طوال العام، كما إنها الشتاء مدته أقل، ويوجد بها العديد من أنواع النباتات التي تتلائم مع الجو الدافئ، ويوجد بها نبات معمر، وتختلف

أنواع النباتات المعمرة

وكذلك ونبات حولي، والنبات الحولي له عدة أنواع تتمثل في[1]:

النباتات الحولية الصحراوية

تلك النباتات التي تنمو في البيئة الصحراوية، والتي تشارك الرياح في نمو تلك النباتات، كما إتنها تتميز بجذور تنتشر بشكل عرضي، وتغطي مساحة كبيرة عند الصفح الخاص بالكثبان الرمل ومن أمثلتها نبات الأرطي، ونبات الدغابيس، ونبات الطرثوث.


  • نبات الأرطي

النبات الأرطي، هو نبات صحراوي يكبر وينمو في الكثبان الرملي، ويزدهر في الجو القاسي، كما إنه يتميز بالأوراق الكثيرة المتشابكة، كما إنها تتميز بالعيدان الملساء والأغصان الصلبة اليابسة، ولها العديد من الاستخدامات من بينها إنها تستخدم في الصمغ ولصق الملابس والأقمشة والنسيج.

أسماء النباتات الحولية في الامارات


  • نبات الطرثوث

نبات بري صحراوي، ينمو في الكثبان الرملي، وهي من الأعشاب التي تنمو في صحراء الإمارات العربية المتحدة، ويوجد من النبتة عدة أشكال وألوان، فمنه البنفسج ومنه الأحمر، ويعرف بسم الكنعة، لأنة يعرف باسم النكعة، كما إنه تستخدم أيضاً في صناعة الأصماغ، ولا سيما إنها من أهم النباتات الطبيعية التي تستخدم في صناعة المنشطات الجنسية، ويستخدم كعلاج لضغط الدم المرتفع[3].

أسماء النباتات الحولية في الامارات

النباتات الحولية الجبلية

هي تلك النباتات التي تنمو في الجبال، وتناسبها البيئة الجبلية، بغض النظر عن الرطوبة او العوامل الجويةن كونها موسمية، ومن بينها نبات الحميض، ونبات الكوثر.


  • نبات الحميض الحولي

الحميض أحد النباتات الحولية، التي تنمو في الغمارات العربية المتحدة، كما إنها نبتة مميزة تساهم في العديد من علاج الامراض المزمنة، وتعتبر احد النباتات كثيرة الفوائد التي تدخل في تصنيع العقارات التي تحارب الأمراض المستعصية والخطيرة.

  • كما تستخدم نبتة الحميض في مد الجسم بما يلزم من قيمة غذائية، تعزز جهاز المناعة وتقوي الصحة، وتتمثل فوائد الحماض أو الحميض في:
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث ينصح به أن يشرب منقوع او مغلي الحميض للتخلص من المشكلات الهضمية، كما إنها تحتوي على العديد من الألياف التي تزيد كفاءة الجهاز الهضمي.
  • تشارك في التخلص من الأورام السرطانية الخبيثة، والتخلص من الخلايا الفاسدة في الجسم، حيث تحتوي النبتة على العديد من الفيتامينات التي تساهم في تقوية الجسم وتنشيط الخلايا السليمة.
  • ضبط ضغط الدم، من الملاحظ أن النباتات الحولية تشارك في ضبط ضغط الدم، وتنظيم دقات القلبن وتقوية المناعة والصحة، لذا ينصح بشربها لمن يعاني من ضغط الدم المرتفع.
  • معالجة الصدر من البلغم، من يعاني من البلغم على الصدر، فإن تلك العشبة هي العلاج المقالي للتخلص من البلغم تماماًن كما إنها تدخل في الكثير من الأحيان في العقارات الخاصة بالتخلص من البلغم.
  • تساهم في عملية الفطار، حيث إن لا ينصح به المرضعات، ولكن ينصح به عند فترة الفطام، لإنها تساهم في تجفيف الثدي تماماً من الحليب.
  • تحفيز الكولاجين وتحسين البشرة، حيث تعمل النبتة على تحفيز الكولاجين في البشرة، وتتركها ناعمة ومثالية، لأحتواء العشبة على فيتامين أ.
  • التخلص من الديدان المعوية، حيث إن اعشبة تساهم في التخلص من الديدان، والتخلص من جفاف البشرة ومشكلاتها.
  • تحسين أداء الدورة الدموية، وعلاج مشكلات القلق والنوم.
  • تساهم العشبة في علاج فقرد الدم، وضبط سكر الدم، كما تخلص الجسم من السمنة، وتعتبر صديقة لمتبعي الحمية الغذائية.

أسماء النباتات الحولية في الامارات


  • نبات الكوثر

تلك العشبة أحد النباتات التي تنمو في الإمارات العربية المتحدة، ولها العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الكائنات الحية، فهي تعالج من ضغط الدم، وتساهم في ضبط مستويات السكر، كما إنها لها باع كبير في الجفاظ على جهاز المناعة وتقويته، كما إنها من أهم مقاومات علامات الشيخوخوة، وتساهم في حل مشكلات البشرة والبثور، وتطهر الجلد من الميكروبات، ولاسيما إنها تقوي عضلة القلب.

أسماء النباتات الحولية في الامارات

النباتات الحولية الساحلية

تنمو في سواحل عمان، في الغمارات العربية المتحدة، كما إنها توجد على الضفاف الغربية لساحل الخليج العربي والساحل الشرقي، ومن أشهر تلك النباتات ما تسمى باسم بصيلات مي.

أسماء النباتات الحولية في الامارات

النباتات السهلية الحصوية

تلك النباتات التي تنمو في السهولن وفي ممطقة الغربنية التي تتميز بالخصوبة، وتعرف بالنباتات الكثيفة ويوجد منها عدة أنواع، مثل لفريفرو، ونبات النفل.


  • نبات النفل السهلي

يعرف النفل باسم البرسيم الحجازي، وهو نبات معشبي مميز ينمو في الإمارات العربية المتحدة، وله العديد من الفوائد التي تميزة، حيث يعتبر غذاء مميز للحيوانات، يساعد في التسمين، ويساهم في زيادة إنتاج الحليب، وتساهم أوراق النفل السهلي في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وعلام ألم المفاصل والروماتيزم، كما يدخل في صناعة العديد من العقارات، والمشكلات الهضمية.

أسماء النباتات الحولية في الامارات

أهمية النباتات الحولية

تعتبر النباتات الحولية أحد أنواع النباتات التي تفيد البيئة والكائنات الحية، وتختلف

أنواع النباتات الحولية

وتختلف فوائدها، وتتمثل أهمية النباتات الحولية في:

  • التغذية للإنسان، حيث إن هناك العديد من النباتات الحولية التي يعتمد عليها الإنسان في الغذاء.
  • تساهم في غذاء الحيوانات.
  • تعتبر مصدر من مصادر العقارات والادوية الكيميائية، إذ تدخل في العديد من الصناعات الدوائية.
  • تعتبر النباتات الحولية مصدر للطاقة والوقود في الإمارات العربية المتحدة.

نباتات حولية في الإمارات العربية المتحدة

يوجد أيضاً العديد من النباتات الحولية في الغمارات في الإمارات العربية المتحدة، ولها أمثلة كثيرة وأشهرها العريون.

العريون

نبتة حولية سهلية تنمو في السهول، وتشبه الفطر، ولها العديد من الاستخدامات، كما إنها نبتة موسمية، نادرة الوجود لأنها تحتاج غلى جو شديد البرودة، ولا سيما إنها ترتبط بشكل كبير بهطول الأمطار، ويسمى بفطر العرجون.

وتتمثل فوائده في:

  • يعتبر أحد النباتات التي تدخل في عقارات تزيد من الشهية.
  • يساهم العرجون في تحسين عملية الهضم.
  • يحتوي العرجون على كمية وفيرة من البروتينات، وتساهم في دعم الجسم وتحسين جهاز المناعة.
  • يعرف بأنها مرتفع الثمن، لندرة وجودة، كما إنها تساهم في مد الجسم بالطاقة، وتنشيط الدورة الدموية.
  • يدخل في الغذاء الذي يستخدم للإنسان، كما إنه يقدم بالعديد من الطرق الشهية، ويستخدم بكثرة من قبل متبعي الحمية الغذائية.

أسماء النباتات الحولية في الامارات