اختبار لاكتشاف المواهب

اختبارات اكتشاف المواهب

يمكن أن يكتشف الأهل موهبة أبنائهم ويبدأون العمل على التطوير من المواهب وتنميتها، ولكن يمكن أن يتم إهمال هذه الموهبة، وغالبًا لا يتم اكتشاف المواهب وهذا الأمر شائع بين معظم الناس، وهذا دفع الكثير من الأشخاص إلى أعتقاد بأنه ليس لديهم مواهب وهذا الأمر كان عائق في تحديد الإتجاه الذي يمكنهم السير به بغرض اكتشاف المواهب؛ لهذا السبب فإن الكثير من الأشخاص يبحث على الوسائل التي يمكن من خلالها معرفة المواهب التي يمتلكها والتي يمكنه استغلالها بالطريقة الصحيحة، خاصة أن

أنواع المواهب والقدرات

متعددة، ومن ضمن الاختبارات التي يمكنك القيام بها لأكتشاف مواهبك ما يلي:

اختبارات الذكاء

يوجد أنواع من هذا الاختبار منها الذكاء الفردي ومنها الذكاء الجمعي، والتي تعتبر من الوسائل الفعالة التي يمكنها أن تقيس قدرات الفرد بالكامل، كما أنها وسيلة يمكنها تحديد القدرات العقلية، وبناء على ذلك يكون من السهل تحديد الموهبة الخاصة بالفرد.

اختبار التحصيل

بالنسبة إلى هذا الاختبار فإنه وسيلة يساعد الفرد على معرفة وتحديد المجال الذي يمكنه التعلم به، وبناء على ذلك يمكنه معرفة كيفية القيام بهذا الاختبار وتنفيذه بالطريقة الصحيحة وبناء على ذلك يتم العمل في المجال الذي سوف يبدء العمل به.

اختبار التفكير الابتكاري

هذا الاختبار له العديد من الأشكال المختلفة من أشهرها اختبار بول تورانس الذي يعتبر وسيلة يمكن من خلالها قياس قدرة التفكير الابتكارية والتي تتمثل في إدراك التفاصيل والمرونة والطلاق والأصالة.

مقاييس التقدير

في هذا الاختبار يتم القيام باختبار التعلم وكذلك تحديد القدرة الإبداعية والمسرحية والقيادية والقدرة على التواصل الفعال والقدرة الإبداعية وسمات التخطيط وغيرها.

كيفية اكتشاف المواهب

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة الإجابة على سؤال


ماهي الموهبه


؟ كما أنه يوجد العديد من العوامل التي يمكن أن تدمر حياة الشخص بالكامل بدون أن يتمكن من اكتشاف مواهبه مثل أن يشعر بأن الحياة الروتينية والقيام بأعمال بغرض الحصول على المال فقط هي الوسيلة الصحيحة للعيش، وهذا الأمر يجعل الفرد لا يتمكن من اكتشاف مواهبه على مر السنين.

في نفس الوقت فإن كل فرد مسئول عن حياته حتى وإن وجد من يساعده في حياته ويشير إليه للطريق الصحيح فإن الوسيلة الأمثل لعيش حياة ناجحة معرفة المواهب وتنميتها، إن رؤيتك لنفسك على أنك تعمل لحسابك الخاص يجبرك على إدراك أنك أيضًا مسؤول عن نفسك وتقرير المصير، كذلك فإن الأمر متروك لك لتقرر كيفية الاستفادة من مواهبك وقدراتك بطريقة تحقق لك أعلى عائد على استثمار وقتك وطاقتك، ولكن في جميع الأحوال فإنه لا يمكن لأحد أن يفعل هذا من أجلك.

اسئلة لاكتشاف المواهب

يوجد العديد من الأسئلة التي يجب أن تسأل بها ذاتك بشكل مستمر والتي تعتبر وسيلة يمكن من خلالها اكتشاف المواهب التي تسعى إلى تحقيقها، خاصة أن


انواع الموهبة


متعددة واكتشافها يكون سبب في تغير حياتك بالكامل، ومن ضمن هذه الأسئلة ما يلي:

  • ما هو الشيء الذي تستمتع عند القيام به؟
  • ما هي الوظيفة المثالية من وجهة نظرك؟
  • إذا كان لديك فرصة أن تحصل على وظيفة ما سوف تكون؟
  • إذا كان لديك الكثير من الأموال وترغب في تقرير المجال الذي سوف تعمل به ماذا ترغب أن يكون؟
  • ما هو الشيء الذي كنت تجيد القيام به ولكن قد توقفت عنه؟
  • ما هو الشيء الذي يمكنك أن تفعله بسهولة على الرغم من أنه صعب على الآخرين؟
  • ما هو المجال الذي يمكنك العمل به والحصول على افضل النتائج؟
  • ما المكانة التي ترغب في أن تكون بها بعد عدة سنوات؟
  • اذكر العمل الذي ترغب القيام به؟
  • اسماء الأشخاص الذين ترغب العمل معهم؟
  • ما هو المال الذي ترغب أن تكسبه؟
  • ما هو شكل الحياة التي ترغب أن تعيشها؟
  • ما هو المكان الذي ترغب العيش به؟
  • ما هو المستوى الاجتماعي الذي تود العيش به؟
  • من هم الأشخاص الذين ترغب أن تكون مثلهم؟
  • من هو الشخص الذي تعرفه أو تسمع عنه والذي يقوم بعمل ترغب القيام به؟
  • ما هي التغيرات التي تحتاج إلى القيام بها في حياتك حتى تكون مثل هذا الشخص؟

من الأمور التي يجب أن تدركها خلال الكشف على مواهبك أنه مهما فعل الأشخاص الآخرين فيمكن لأي شخص آخر تحقيق نجاحات أكثر وأكبر من التي قاموا بتحقيقها الأمر نسبي ومتفاوت من شخص إلى آخر، ويمكن اعتبار النجاحات التي قد حققها الآخرين بداية لك وتبدء في تحقيق أمور أفضل من التي قاموا بتحقيقها، كنتيجة لبنيتك الجينية وتعليمك وخبراتك وخلفيتك واهتماماتك وميولك ، فأنت مزيج فريد ونادر من المواهب والقدرات.

يمكنك أن تكون جيدًا للغاية في شيء ما، وتقع على عاتقك مسؤولية اكتشاف هذا الشيء، مهما كان ما تفعله اليوم، فإنه ليس قريبًا مما يمكنك فعله حقًا مفتاح الحياة السعيدة والمزدهرة هو تقييم نقاط قوتك وضعفك بانتظام لتصبح جيدًا جدًا في المجالات التي تستمتع بها أكثر ، ثم أن تلقي بكل قلبك في ما تفعله.[1]

طرق فعالة للكشف عن مواهبك

يوجد العديد من الطرق الفعالة التي يمكنك الاعتماد عليها في الكشف عن مواهبك، والتي تعتبر وسيلة لمعرفة العمل الذي يمكنك القيام به والاستمتاع به في نفس الوقت، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

سؤال المقربين

أسال الأشخصا المقربين منك من الأهل والأصدقاء والزملاء في العمل على خمس مواهب يرونها بك، وبناء على ذلك فإنك سوف تحصل على مواهب متعددة في مجالات مختلفة يكون من السهل تحديد الموهبة التي تمتلكها بين هذه المواهب.

البحث في الماضي

تظهر مواهبنا نفسها في وقت مبكر جدًا من حياتنا، هذا عندما تكون موهبتنا نقية وغير ملوثة بالتأثير الخارجي للمدارس والمعلمين والمربين وغيرها، إذا كنت لا تتذكر بسهولة ما برعت فيه عندما كنت طفلًا، فاسأل والديك أو أجدادك أو غيرهم من الأشخاص ذوي الصلة في حياتك عن آرائهم.

بجانب ذلك حاول أن تتذكر الشيء الذي كان يشغلك في الماضي، والشيء الذي كان يخبرك الناس دائمًا أن لديك موهبه به حتى وإن لم تقم بتنميتها، وكذلك عليك تحديد الشيء الذي كان يمكنك أن تجيدة في الصغر.

البحث عن أنماط السلوك

تعتبر من الوسائل الفعالة التي يتم الأعتماد عليها كوسيلة يمكن من خلالها اكتشاف نقاط قوتك، ويمكنك كتابة القصص المختلفة حول خمس قصص نجاح في حياتك كان لديك القدرة أن تحولها إلى نجاح، ثم عليك البحث عن انماط مختلفة في سلوكك والتي تعتبر وسيلة يمكن من خلالها تحديد المواهب المختلفة وتحديد الشيء الذي يمكنك العمل به والتطور بدون أن تشعر بالملل في ذلك.

بجانب ذلك عليك كتابة قائمة بالمواهب التي تم اكتشافها بك، وعليك التفكير في أكثر الأشياء التي تزيد من الشعور بالمتعة، ثم عليك ابتكار الطرق المختلفة التي يمكنك اكتشافها في السلوك المختلف الذي تقوم به وفي تحديد العمل الذي يمكنك القيام به والتطوير من نفسك خلال القيام بهذا العمل، حيث إن اكتشاف المواهب من أهم الأشياء التي تؤثر على حياة الفرد من جميع الجوانب.[2]