تعريف النسبة المئوية بدلالة الحجم

ما النسبة المئوية بدلالة الحجم للإيثانول في محلول

إذا تم تخفيف 60 مل من الإيثانول إلى الحجم النهائي 400 مل ، فيصبح محلول إيثانول بنسبة 35٪ .

  • أولاً ، يجب معرفة أنه سوف يصبح محلول يحتوي على مذاب قطبي (إيثانول) بمذيب قطبي (ماء) .
  • إذا تم سكب 60 مل من الإيثانول في دورق حجمي ، يضاف 340 مل من الماء لتخفيف هذا المحلول إلى الحجم النهائي 400 مل .
  • القوارير الحجمية مصممة لعمل ، أو تخفيف المحاليل إلى الحجم النهائي المحدد .
  • نظرًا ، لأن لدينا 60 مل من الإيثانول في محلول إجمالي 400 مل ، فإن النسبة المئوية للإيثانول هي 35٪ .
  • يتم الحصول على هذه النتيجة بالطريقة التالية .

    1. مل / 400. مل. = 35.1
    2. 35 × 100٪ = 35٪. [1]

ما النسبة المئوية بدلالة الحجم لكحول ايزوبروبيل

  • يمكن تحضير 70٪ حجم/ حجم كحول محمر بأخذ 700 مل من كحول الأيزوبروبيل ، وإضافة ماء كاف للحصول على 1000 مل من المحلول (الذي لن يكون 300 مل) ، عادة ما يتم تحضير المحاليل التي يتم إجراؤها لتركيز نسبة حجم معين باستخدام دورق حجمي .

تعريف النسبة المئوية بدلالة الحجم

  • التعريف: النسبة المئوية بالحجم ، أو النسبة المئوية للحجم هي تعبير شائع يستخدم للتعبير عن التركيز ، يرتبط بالتركيز المولي ولكن الاختلاف هو أن النسبة المئوية للحجم يتم التعبير عنها بمقام 100 ، يتم استخدامه للإبلاغ عن تركيز السوائل في المحلول ، ويسمى أيضًا٪ V / V ، ويتم التعبير عنه دائمًا كنسبة مئوية (٪)، ويجب أن تكون وحدات الحجم بالملل ، طريقة أخرى للتعبير عن هذه النسبة المئوية ، هي حجم المذاب في مل في 100 مل من المحلول .
  • الاستعمال : إنها صيغة شائعة في الكيمياء ، كما هو الحال مع التركيز المولي فإنه يستخدم للتعبير عن تركيز المواد المذابة في المحلول ، تستخدم النسبة المئوية ، من حيث الحجم أيضًا على نطاق واسع في المجال الصيدلاني للتعبير عن تركيز المكونات المختلفة في المحلول ، مثال ، يتم تحضير محلول من البروبانول (CH 3 CH 2 CH 2 OH) بإذابة 67 مل في ماء كافٍ ليكون حجمه النهائي 250 مل ، ما هي نسبة حجم الإيثانول ؟

    أولاً ، يجب تحديد حجم المذاب = 67 مل ، حجم المحلول = 250 مل

    ٪ V / V = ​​(67 مل / 250 مل) × 100٪ = 26.8٪
  • كم عدد مل من تركيز HNO 3 اللازمة لتحضير 250 مل من محلول 4٪ ؟

    حدد البيانات المتاحة :

    حجم المذاب = ؟

    حجم المحلول = 250 مل

    V / V = ​​4٪

    حجم المذاب = 4٪ × 250 مل / 100٪ = 10 مل من HNO 3 مطلوبة للتحضير

    اعتبارات : النسبة المئوية بالحجم مرتبطة جدًا بنسبة المذاب بالكتلة ، وهي كتلة المذاب في 100 جم من المحلول ، أو النسبة المئوية للكتلة / الحجم ، وهي كتلة المذاب المذاب في 100 مل من المحلول .
  • يتم تحديد نسبة الحجم على النحو التالي :

v / v٪ = [(حجم المذاب) / (حجم المحلول)] × 100٪

لاحظ أن النسبة المئوية للحجم تتعلق بحجم المحلول ، وليس حجم المذيب .

  • على سبيل المثال ، يحتوي النبيذ على حوالي 12٪ حجم/ حجم من الإيثانول ، هذا يعني أن هناك 12 مل من الإيثانول لكل 100 مل من النبيذ ، من المهم إدراك أن أحجام السائل ، والغاز ليست مضافة بالضرورة .
  • إذا قمت بخلط 12 مل من الإيثانول و100 مل من النبيذ ، فستحصل على أقل من 112 مل من المحلول .

متى يتم استخدام نسبة الحجم

يجب استخدام نسبة الحجم (حجم/ حجم٪ أو v /v٪) عندما يتم تحضير محلول بخلط المحاليل السائلة النقية ، على وجه الخصوص ، من المفيد أن تلعب الامتزاج ، كما هو الحال مع الحجم والكحول ، حامض والأساس ، وتوصف عادة الكواشف المائية باستخدام الوزن في المئة (ث / ث٪) .

مثال على ذلك هو حمض الهيدروكلوريك المركز ، وهو 37٪ حمض الهيدروكلوريك وزن / وزن ، غالبا ما يتم وصف المحاليل المخففة باستخدام الوزن/ الحجم٪ (w / v٪) .

مثال على ذلك هو 1٪ كبريتات دوديسيل الصوديوم ، على الرغم من أنه من الجيد دائما الاستشهاد بالوحدات المستخدمة بالنسب المئوية ، إلا أنه يبدو من الشائع أن يقوم الأشخاص بحذفها من أجل w / v٪ ، لاحظ أيضا أن “الوزن” عبارة عن كتلة حقا . [2]

كيف يمكن زيادة تركيز المحلول

إن أبسط طريقة لتغيير التركيز هي تغيير كمية المذاب أو المذيب في المحلول ، خاطئة تركيز المحلول هو مقارنة كمية المذاب مع حجم المحلول ، ويتم حساب هذا المقياس على أنه مولارية (M) ، والتي يتم تحديدها بقسمة مولات المذاب على حجم المحلول باللتر (L( .

في محلول الماء المالح، الملح هو المذاب والماء هو المذيب ، كتلة الملح المحولة إلى مولات مقسومة على لترات الماء في المحلول ستعطي المولارية (M) ، أو تركيز المحلول ، إن أبسط طريقة لتغيير التركيز هي تغيير كمية المذاب ، أو المذيب في المحلول ، بزيادة المذاب سيزيد التركيز ، وبزيادة المذيب يقلل التركيز .

على سبيل المثال ، إذا كان عصير الليمون حامض جدا يمكنك إضافة المزيد من الماء لتقليل التركيز ، إذا كان الشاي مرا جدا ، يمكنك إضافة المزيد من السكر لزيادة الحلاوة ، يؤثر تغيير كميات المذاب ، والمذيب بشكل مباشر على تركيز المحلول . [3]

التعبير عن تركيزات المحلول

يوضح الوصف الكامل للحل ماهية المادة المذابة ، ومقدار المادة المذابة في كمية معينة من المذيب أو المحلول ، العلاقة الكمية بين المذاب ، والمذيب هي تركيز المحلول ، يمكن التعبير عن هذا التركيز باستخدام عدة طرق مختلفة ، منها :

  • التركيز بالكتلة

يمكن إعطاء تركيز المحلول ككتلة المذاب في كمية معينة من المحلول .

  • التركيز بنسبة مئوية

غالبًا ما يتم التعبير عن تركيز المحلول كنسبة مئوية من التركيز بالكتلة ، أو بنسبة مئوية ، من حيث حجم المذاب في المحلول ، يتم حساب النسبة المئوية بالكتلة من كتلة المذاب في كتلة محلول معينة ، يحتوي محلول مائي 5٪ من الكتلة من كلوريد الصوديوم على 5 جم كلوريد الصوديوم ، و95 جم ماء في كل 100 جم محلول .

إذا كان المذاب والمذيب سائلين ، يمكن التعبير عن التركيز كنسبة مئوية من حيث الحجم، كل من الكحول الإيثيلي ، والماء عبارة عن سوائل ، غالبًا ما يتم إعطاء تركيز محاليل الكحول ، والماء كنسبة مئوية من حيث الحجم .

نظرًا لأن كثافة السوائل تتغير قليلاً مع تغير درجة الحرارة ، فإن التركيز المعطى بالنسبة المئوية بالكتلة يكون دقيقا على نطاق درجات حرارة أوسع من التركيز المعطى بالنسبة المئوية بالحجم ، في بعض الأحيان يتم استخدام مزيج من الكتلة والحجم للتعبير عن التركيز ،  كتلة المادة المذابة في كل 100 مل من المحلول، باستخدام هذه الطريقة، يحتوي محلول 5٪ (وزن / حجم) من كلوريد الصوديوم على 5 جم كلوريد الصوديوم في كل 100 مل من المحلول .

  • التركيز في أجزاء في المليون (جزء في المليون) ، وأجزاء في المليار (جزء في البليون) تتم مصادفة المصطلحين (جزء في المليون) ، والأجزاء في المليار (جزء في المليون) بشكل متكرر أكثر عندما ندرك تأثيرات المواد الموجودة بكميات ضئيلة في الماء والهواء ، وبينما تطور أدوات حساسة بدرجة كافية لاكتشاف المواد الموجودة في مثل هذه التركيزات المنخفضة عند مناقشة الكتلة تعني الأجزاء في المليون التركيز بالجرام لكل 10 جرام ، أو ميكروجرام لكل جرام ، عند مناقشة الحجم، قد تعني الأجزاء في المليون مليلتر لكل متر مكعب ، أو التعيين المختلط للمليغرام لكل متر مكعب ، بالنسبة للأجزاء لكل مليار، فإن الاتجاه العام هو استخدام ميكروجرام لكل لتر عند مناقشة ملوثات المياه ، وميكروجرام لكل متر مكعب للهواء ، وميكروجرام لكل كيلوغرام لتركيزات التربة .
  • التركيز من حيث عدد المولات

يمكن تحديد تركيز المحلول على أنه مولارية (M) ، وهي عدد مولات المذاب لكل لتر من المحلول ، أو عدد المليمولات (مليمول) (1 مليمول = 10 -3 مول) لكل مليلتر من المحلول .

مولارية (م) = المذاب المذاب

حجم (لتر) الحل = مليمول المذاب. [4]