ما سبب انخفاض درجة الحرارة في المناطق الجبلية

الهواء ليس موصل جيد لدرجات الحرارة

بالطبع قد سبق لكَ التفكير في أنه كلما أقتربنا من أكبر مصدر للضوء و الحرارة و هي الشمس ، أن الحرارة سوف تكون عالية . و لكن ستدهشك الحقيقة عندما تعلم أنه كلما أبتعدنا عن سطح الأرض و أقتربنا من الشمس ، فإن درجة الحرارة سوف تنخفض .

لذلك إذا كنت من هواه تسلق الجبال ، فعليك بإرتداء معطفك لكي لا تشعر بالبرد القارس في أعلى الجبل . حيث أنه قد ثُبت علميا

أن الشمس بطبيعتها شديدة الحرارة  . و لكنها لا تنبعث منها هذه الطاقة إلى الأرض على شكل ضوء و  حرارة ، بل في الغالب  تنبعث كإشعاع شمسي.


و يعتبر

سبب تغير درجات الحرارة في الغلاف الجوي

،   حيث أنه من المعروف أن  معظم  أشعة الشمس عندما تصطدم بسطح البحر  ، فأن الأشعة تأخذ مسارها متكامل و  تمر  عبر الغلاف الجوي العلوي  أو السفلي  قبل أن تمتصه الأرض و المياه .


ثم يتم إشعاعها كحرارة ، لتدفئة الأرض و من عليها .


و تعمل هذه الحرارة المشعة على تدفئة قاع الغلاف الجوي و هو الغلاف الجوي الملامس للكرة الأرضية ،  لمسافة قد تصل إلى 15 كيلومترًا ، و هو المكان الذي نعيش فيه و حيث يحدث طقس العالم.


و لا بد لكَ أن تعلم أن هذا الجزء من الغلاف الجوي يسمى التروبوسفير  و هي احدى

طبقات الغلاف الجوي

و  الطبقة الملامسة للأرض . و يتم تسخين طبقة التروبوسفير من الأسفل إلى الأعلى  . و من هنا تكمن

أهمية الغلاف الجوي

للأرض ، بإحتوائه على العديد من الطبقات  التي تحمي الكرة الأرضية .


و على ذلك نستنتج أن  الهواء ليس موصلًا جيدًا للحرارة كما يقال  ، لذا كلما ابتعدت عن سطح الأرض ، كلما أصبح الهواء أكثر برودة .  و عندما يرتفع الهواء الساخن لأنه أقل كثافة من الهواء البارد ، فإنه يفقد هذه الحرارة الزائدة بسرعة كبيرة.

انخفاض درجات الحرارة على أعلى قمم الجبال

و قد أجاب  العلماء على سؤال


لماذا تنخفض درجات الحرارة كلما أرتفعنا

؟

حيث لاحظ بعض العلماء   إنخفاض كبير في درجات الحرارة على أعلى قمم الجبال ، حيث أن درجات الحرارة تنخفض كلما إتجهنا إلى أعلى

و ذلك بالطبع  بعكس المتوقع أنها سوف تترفع و ذلك لقربها من الشمس ، و يرجع إنخفاض درجات الحرارة على أعلى قمم الجبال إلى ثلاث أسباب رئيسية و هما .


لا يوجد جبل مرتفع بما فيه الكفاية من الشمس


من المعروف أن الجبال ليست قريبة من الشمس مهما بلغ إرتفاعها ،  كما كنت تعتقد. فعلى الرغم من أن الجبال قد تبدو عالية جدًا بالنسبة لنا ، إلا أننا بعيدون جدًا عن الشمس لدرجة أن الانتقال من الأرض إلى الجبل لا يجعلنا أقرب كثيرًا إلى الشمس .


حتى لو كنت على أعلى جبل في العالم ،  و هو جبل إيفرست ، و الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 8.8 كيلومترًا ، و على الرغم من أرتفاعه الشاهق ،  لا تزال الشمس على بُعد ما يقرب من 140 مليون كيلومتر منه .


انخفاض الضغط في المرتفعات


لابد لك و أن تعلم أن في الأرتفاعات العالية يكون الضغط الجوي أقل . و الضغط الجوي بصفة عامة هي  مقدار الأشياء التي تضغط على الجسم .  فعندما تكون على إرتفاع منخفض  مثل مستوى سطح البحر ، هناك الكثير من الأشياء في “الغلاف الجوي” لتضغط عليك و أنت ثابت في مكانك في البحر .


و يأتي على النقيض تماما ، عندما تكون على إرتفاع عالٍ ، فإنك تكون فوق الكثير من الهواء و بالتالي هناك أشياء أقل تدفعك.


فالضغط و درجة الحرارة لهما علاقة مباشرة ببعض فهما وجهان لعملة واحدة  . فالضغط المرتفع يشبه رج زجاجة المشروبات الغازية ، فأنت تدفع جزيئات الصودا معًا أكثر فأكثر و بالتالي تسخن و تولد حرارة عن طريق فركها معًا . أما بالنسبة

للمرتفعات العالية ، فيكون الضغط أقل ، و بالتالي تقل أحتكاك الجزيئات معًا و تبقى في درجة حرارة أقل.


سبب سخونة الأرض


ستكون من المفاجأة أن تعلم أن الشمس لا تسخن الهواء ، حيث أن الشمس تسخن الأرض. فتعمل الشمس أيضا على تسخين الأشياء عن طريق إرسال موجات من الطاقة إلى الأرض.


فتمر موجات الطاقة هذه في الهواء ، ثم تضرب الأرض ، و تبدأ في تسخينها  . على العكس تماما ، عندما تكون على أعلى  قمة الجبل ، فإنه لسه هناك سطح للأرض ،  بل أن هناك قمة الجبل التي هي سطح صغير لا ينبعث منه هذا القدر من الحرارة.


و لكن إذا كنت في وادي قريب من مستوى سطح البحر ، فستجد الأرض التي تقف عليها ، بالإضافة إلى أن  كل الجبال و التلال من حولك ، و التي يمكن أن تنبعث منها الحرارة. لذلك لا تسخن الأرض و قمم الجبال بنفس القدر

و على ذلك نستنتج أن قمم الجبال ليست  طويلة للغاية كما تعتقد البعض . لكن قمم الجبال الذي يميزها هي أن لديها ضغط جوي أقل ، لذلك فإن الجزيئات سوف تبرد فقط و لا تعطي الكثير من الطاقة. و نظرا لوجود كمية أقل من الأرض على قمم الجبال ، فسوف تقل الحرارة المنبعثة من الأرض ، و تصبح قمم الجبال أماكن شديدة البرودة.


كيف يكون الطقس على قمم الجبال


لابد لك أن تعلم أنه يمكن أن تتغير أحوال الطقس في الجبال بشكل كبير من ساعة إلى أخرى و من مكان إلى آخر . فعلى سبيل المثال ، يمكن لعاصفة رعدية أن تتدحرج في بضع دقائق فقط و عندما تكون السماء صافية تمامًا .


و في غضون ساعات قليلة يمكن أن تنخفض درجات الحرارة من درجات حرارة شديدة الحرارة إلى درجات حرارة أقل من درجة التجمد .

هل تؤثر قمم الجبال على مناخ الاراضي من حولها


من الممكن أن تؤثر الجبال على مناخ الأراضي المجاورة  في بعض المناطق ، حيث تمنع الجبال الأمطار الغزيرة  ، و بحيث يكون جانب واحد من سلسلة الجبال ممطرًا و الجانب الآخر قد يكون صحراء.


سيظل المطر يسقط الكثير من الرطوبة المحمولة جواً على شكل مطر على الجانب المواجه للريح من الجبال . و هذا يعني غالبًا أن الأرض على الجانب الآخر من الجبل  و هو (الجانب المواجه للريح) حيث تتعرض لمطر أقل بكثير .


و هو تأثير طبيعي  “و يسمى ظل المطر”   ، و هو الذي يظهر واضحا في  الصحراء على الأغلب . كلما ارتفع الجبل ، كلما كان تأثير ظل المطر أكثر وضوحًا وقل احتمال سقوط المطر على الجانب المواجه للريح.


العوامل المؤثّرة في درجة حرارة الأرض

هناك بعض العوامل المؤثّرة و التي تتحكم  في درجة حرارة الأرض:

  • خطّ العرض ، يعتبر خط الأستواء من أكثر المناطق الحارة في العالم ، فكلما أقتربنا من خط الأستواء ،سوف ترتفع درجات الحرارة . و لكن يبقى الوضع كما هو عليه في أعلى قمم الجبال .
  • الارتفاع :  حيث أنه سوف تقلّ درجة حرارة الإقليم كلّما ارتفع عن مستوى سطح البحر. و من المعروف أن الأقاليم المقتربة من البحر  تتميز بمناخ بارد و رطب .
  • الرياح ، تلعب الرياح دورا هاما في التحكم  في مناخ الأقاليم بإتجاه و نوع  الرياح التي تهبّ ، ما إذا كانت قادمة من جهات باردة أو حارّة مثل التيارات البحريّة.