ما سبب وجود فتحة في رأس الطفل حديث الولادة


الفتحات في رأس الطفل


تُعرف الأجزاء الرخوة من جمجمة المولود الجديد باسم اليافوخ ، في حين أن هناك ست فتحات موجودة في جمجمة الطفل ، إلا أن اثنين فقط معروفين بشكل شائع ، يُعرف الجزء الموجود في منتصف الرأس ، في الجزء العلوي ، باليافوخ الأمامي ويستغرق حوالي عام لإغلاقه ، أما الجزء الموجود في الجزء الخلفي من الرأس تسمى اليافوخ الخلفي ، وهي مثلثة الشكل وتغلق في غضون شهرين بعد الولادة ، ويعتبر اليافوخ هو

الفرق بين جمجمة الطفل والبالغ

.


كيف يتشكل اليافوخ


الطفل حديث الولادة لديه جمجمة تتكون من ستة عظام مختلفة ، وتسمى هذه أيضًا عظام الجمجمة وتشمل عظمًا أماميًا وعظمًا قذاليًا وعظمتين جداريتين وعظمتين صدغيتين ، يتم تثبيت عظام الجمجمة الستة في مكانها بواسطة أنسجة قوية ومرنة تعرف باسم الغرز ، على مدار فترة من الزمن ، تميل هذه الأنسجة إلى التصلب ، مما يؤدي إلى ربط عظام الجمجمة المختلفة معًا لتشكيل الجمجمة.


تتشكل فتحتا

اليافوخ

الست المختلفة على طول خطوط هذه العظام الست ، إلى جانب اليافوخ الأمامي والخلفي ، يوجد أيضًا نوعان من الخشاء واليافوخ الوتدي تشكلان عند الولادة ، لكن هذه اليافوخ الأربعة تنغلق بسرعة لتشكل الجمجمة تاركة اليافوخ الأمامي والخلفي مفتوحًا لبضعة أشهر أطول.


أسباب وجود فتحة في رأس الطفل


  • السبب الرئيسي لوجود اليافوخ هو ولادة الأطفال ، حيث تتيح الخيوط المرنة تداخل عظام الجمجمة في شكل أصغر وأكثر أحكاما للسماح لها بالمرور الآمن عبر قناة الولادة ، ويكون الدماغ محمي من أي ضغط أثناء عملية الولادة ولا يتضرر بسبب حماية العظام.

  • عندما يبدأ الرضيع في رفع رأسه ، يتدحرج على بطنه ويحاول حتى الجلوس ، لم تتطور عضلات الرقبة بما يكفي لدعم وزن الرأس ، ينتج عن هذا عدد لا بأس به من التأثيرات الطفيفة على الرأس ، تعتبر فتحة الرأس ضرورية للنمو السليم لدماغ الطفل حيث يتم ربطهما معًا بواسطة الغرز المرنة التي تحمي الدماغ من تأثيرات الرأس.

  • وأيضاً من ضمن أسباب وجود فتحة الرأس عند الطفل لسماح لنمو عظام الجمجمة جنبًا إلى جنب مع الدماغ ، يحدث هذا مع زيادة خطوط الخياطة ، بحلول سن الثانية ، ستكون جمجمة الطفل قد حققت ثلثي حجمها البالغ ، تستمر العظام في إعادة وضعها حيث يضيف النمو طبقات جديدة إلى حافة نسيج الخيط ، أخيرًا بحلول العقد الثاني من عمر الطفل ، يصل الدماغ إلى الحد الأقصى للحجم ويتم دمج الغرز في نمو العظام لتشكيل بنية جمجمة كاملة.


كيف تساعد فتحة الرأس الأطباء


يمكن للأطباء في الواقع تتبع نمو الطفل وتطوره من خلال الشعور بخيوط الجمجمة ، يجب أن يكون اليافوخ صلبًا ومستويًا عند لمسه ، إذا كان هناك انتفاخ في اليافوخ ، فقد يشير ذلك إلى زيادة الضغط داخل الدماغ ، ويمكن أن يكون انتفاخ اليافوخ ناتجًا عن إصابة الغشاء الذي يغطي الدماغ ، تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم التهاب السحايا ويمكن أن تكون ضارة بالنمو الطبيعي للطفل.


قد يكون سبب الانتفاخ هو تراكم السوائل داخل الجمجمة ، تسمى الحالة استسقاء الرأس ، ومن الممكن أيضًا أن يكون اليافوخ غارقًا أو منكمشًا بالداخل ، قد يكون هذا مؤشرا على أن الطفل يعاني من الجفاف ويحتاج إلى المزيد من السوائل ، يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على سوء التغذية عند حديثي الولادة ، وبالتالي يمكن لليافوخ أن يخبر الطبيب كثيرًا عن الصحة الداخلية للطفل.


كيفية العناية بفتحة الرأس عند الطفل


يتغير شكل جمجمة الطفل باستمرار خلال الشهرين الأولين ، ويرجع ذلك إلى تحول عظام الجمجمة حيث تثبتها الخيوط المرنة في موضعها.


توجد البقعتان الأساسيتان اللتان على الجمجمة أعلى الجمجمة وخلف الرأس ، نظرًا لأن العظام لم تترابط بعد في جمجمة صلبة ، فهذه مناطق ضعيفة حيث قد يصاب الطفل.


يجب التعامل مع رأس الطفل بعناية في جميع الأوقات ، عند رفع رأس الطفل ، يجب أن تدعم يد الشخص البالغ العنق وتغطي اليافوخ الخلفي ، أيضًا نظرًا لأن البقع اللينة قد لا تكون كافية لمنع البرد ، فمن المستحسن تغطية رأس الطفل بغطاء ناعم عندما تنخفض درجة الحرارة ، بهذه الطريقة يتم حماية اليافوخ الأمامي والخلفي من البرد.


يجب الحفاظ على جلد الجمجمة نظيفًا لمنع العدوى ، يتم إغلاق عظام الجمجمة عند معظم الأطفال عند بلوغهم سن 18 شهرًا تقريبًا ، بعد ذلك ستبقى الغرز مرنة إلى حد ما لاستيعاب النمو المستمر للدماغ وتوسع الجمجمة.[1]


متى يسكر نافوخ الطفل


يستغرق اليافوخ الأمامي أطول وقت بعد الولادة حتى يغلق ، سوف يستغرق الأمر ما بين 12 إلى 18 شهرًا حتى تصصلب وتنغلق ، وعادة ما يتم إغلاق اليافوخ في الوقت الذي يكمل فيه الطفل عامه الثاني.


اليافوخ الخلفي يغلق قبل ذلك بكثير ، بحلول الشهر الثالث بعد ولادة الطفل ، عادةً ما يتم إغلاق البقعة اللينة في مؤخرة الجمجمة حيث تربط الخيوط العظام معًا ، مع تصلب الخيط ، يتم إغلاق الجزء الخلفي من الجمجمة تمامًا.


علاج إغلاق فتحة الرأس عند الأطفال مبكراَ


تكون فتحة الرأس عند الأطفال واضحة في معظم الأوقات ، خاصة عند حديثي الولادة ، لكن في بعض الأحيان قد تغلق فتحة الرأس مبكراً.


ويقول أحدى الأطباء إنه طالما أن رأس الطفل ينمو بشكل طبيعي ، فربما يكون كل شيء على ما يرام ، لكن قد يقترح طبيب الأطفال اختبار التصوير للتأكد من أن اليافوخ لا يزال مفتوحًا.


من حين لآخر ، تنغلق عظام الجمجمة في وقت أبكر من المعتاد من جانب واحد ، مما يسبب تعظم الدروز الباكر  ، اعتمادًا على العظام المندمجة ، قد يصاب الطفل بشكل غير طبيعي في الرأس ، على سبيل المثال ، تعظم الدروز الباكر السهمي ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا ، ينتج عنه رأس أطول يشبه إلى حد ما شكل كرة القدم.


وقد يحتاج الأطفال المصابون بتعظم الدروز الباكر إلى جراحة لفتح العظام المندمجة وإعادة تشكيل الجمجمة ، في بعض الحالات ، يرتدي الطفل خوذة بعد ذلك حتى يشفى الموقع ويعود شكل الرأس إلى طبيعته.[2]


أسباب صغر حجم اليافوخ


هناك عدة أسباب لصغر حجم

اليافوخ

عند الأطفال ومن ضمنها:


  • وجود عيب خلقي في الرأس.

  • حدوث خلل في بعض الغدد لدى الطفل.

  • أحيانا يحدث نقص في فيتامين د مما يؤدي لخلل في نمو الدماغ.

  • وجود مشكلة في الكروموسومات منذ الولادة.


وعندما يتم غلق اليافوخ مبكراً يمكن أن تلاحظ الأم ذلك من خلال وجود تشوه في الدماغ  أو وجود بروز غير طبيعية مختلفة عن

رأس الرضيع الطبيعية

.