ما أسم اقدم مكتبة في العالم ” متى افتتحت ؟ “

ماذا تعرف عن المكتبات

تعتبر المكتبات هي مراكز للمعرفة والتعلم في جميع أنحاء العالم ، حيث إنها موطن لجميع الأعمال العالمية وأشكال الوسائط الأخرى ، بما في ذلك الأفلام ، والأقراص المدمجة ، وأشرطة الفيديو ، وأقراص الـ DVD ، والخرائط ، والكتب الإلكترونية ، والكتب الصوتية ، وقواعد البيانات .

قد ظهرت المكتبات الأولى بعد وقت قصير من بدء الحضارات الأولى في الاحتفاظ بالسجلات المكتوبة ، حيث ظهرت مع ظهور


أول متحف في العالم


، وتتكون هذه المكتبات الأولى من ألواح طينية ، ويعود تاريخها إلى حوالي 2500 عام قبل الميلاد .

وقد تم تدمير جميع


مكتبات العالم القديم

،

وقد نجت العديد من الأعمال الكاملة ، وأجزاء من مجموعتها ، ويوجد من ضمنها بعض المكتبات التي تم إعادة ترميمها ، وإصلاحها . [1]

ما اسم أقدم مكتبة في العالم

تعتبر مكتبة القرويين التي تقع في

مدينة فاس

في المغرب أقدم مكتبة في العالم ، حيث بعد 1157 عام من افتتاحها لأول مرة تم استعادتها ، وكشف النقاب عنها للقراء والجمهور .

تُعد جزء من

أقدم جامعة في العالم

، وهي جامعة القرويين التي تم افتتاحها عام 859 ، وقد حصلت المكتبة على العديد من الإضافات ، والتجديدات الصغيرة على مدار وجودها منذ ألف عام حتى عام  2012.

وقد قررت عزيزة الشاعوني المهندسة المعمارية الكندية المغربية تجديد المكتبة بالكامل ، ولاستعراض مظهرها الجديد قامت الجامعة بفتح المجال الذي كان محجوز في السابق لـ الأكاديميين ، وعلماء الدين لعامة الناس . [2]

من الذي قام بتأسيس مكتبة القرويين

قامت فاطمة الفهرية بتأسيس جامعة ، ومكتبة ، و

جامع القرويين

في عام 859 ، وقد التحقت الفهرية بالجامعة التي قامت بتأسيسها ، ولا تزال المكتبة حاصلة على شهادتها الأصلية اللوح الخشبي .

بفضل تجديد عزيزة الشاعوني الذي استمر لأربع سنوات ، نجد أن مكتبة القرويين تتميز بـ نوافير ، تم إعادة ترميمها ، ونصوص أعيد تأهيلها بدقة ، وكثير منها أعمال دينية أصلية .

أشهر المكتبات في العالم


  • مكتبة القرويين

تقع في المغرب وتم تأسيسها عام 859م ، تعتبر أقدم مكتبة في العالم كما أنها واحدة من أقدم الجامعات في العالم، وعلى مدى العقود العديدة الماضية ، تم إغلاق معظم المكتبة أمام الجميع ، باستثناء عدد قليل من العلماء ، والطلاب في الجامعة ، وذلك بسبب الأضرار الجسيمة .

وفي عام 2012 تواصلت وزارة الثقافة المغربية مع المهندسة المعمارية عزيزة الجاعوني ، من مدينة فاس المغربية لإعادة إصلاح الأضرار التي لحقت بالمكتبة ، ومنذ ذلك خضعت المكتبة للعديد من التجديدات ، وافتتحت للجمهور في عام  2017 .


  • مكتبة دير القديسة كاترين

توجد في مصر في محافظة سيناء ، المكتبة في دير سانت كاترين الواقعة عند سفح جبل سيناء الأسطوري ، وهي أقدم مكتبة تعمل باستمرار في العالم .

كما يعتبر الدير نفسه أيضًا أحد أقدم الأديرة المسيحية في العالم ، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ، نظرًا لعصرها وأهميتها في العالم المسيحي ، وتضم مكتبة الدير ثاني أكبر مجموعة من المخطوطات القديمة .


  • مكتبة القسطنطينية الإمبراطورية

تقع في تركيا الحديثة ، وكانت المكتبة الإمبراطورية في القسطنطينية التابعة للإمبراطورية البيزنطية آخر مكتبة عظيمة في العالم القديم .

قام بتأسيسها قسطنطين الثاني في وقت ما خلال فترة حكمه ، وقد أنشأ المكتبة للحفاظ على الأعمال المتبقية من الأدب اليوناني ، كما احتوت المكتبة على بقايا مكتبة الإسكندرية .


  • مكتبة الإسكندرية

توجد في مصر في محافظة الإسكندرية ، وتعتبر من أشهر ، و


أضخم مكتبات العالم


القديم ، حيث كانت تقع في مدينة الإسكندرية في مصر القديمة ، والتي كانت المركز الاقتصادي ، والثقافي ، والفكري الرئيسي للعالم في ذلك الوقت .

قد حصل الإسكندر الأكبر الذي يقال إنه أسس الإسكندرية على الإلهام لـ مكتبته الكبيرة بعد زيارة مكتبة آشور بانيبال الملكية ، وقد أراد أن يجمع أعمال الناس الذين غزاهم ، وتحويلهم إلى اليونانية ، وتخزينها في مكتبة خاصة به .

تشتهر مكتبة الإسكندرية بجمع كل معارف العالم ، وترجمة الأعمال على لفائف البردي ، وتخزينها ، وقد ازدهرت المكتبة حتى الفتح الروماني لمصر عام 30 قبل الميلاد ، وتم إحراقها وفقد الآلاف من اللفائف .


  • مكتبة آشور بانيبال الملكية

توجد في نينوى القديمة عاصمة آشور بالقرب من الموصل الحديثة في العراق ، قبل اكتشاف المكتبات القديمة في أوائل القرن العشرين كانت مكتبة آشور بانيبال الملكية أول مكتبة ، أو أقدم مكتبة ملكية باقية في العالم .

كانت من أوائل المكتبات التي نفذت تنظيم منهجي لموادها ، وسميت المكتبة باسم آشور بانيبال آخر ملوك الإمبراطورية الآشورية الجديدة ، عندما استقرت إمبراطوريته بنى آشور بانيبال مكتبته الملكية ، وملأها بالنصوص التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات . [1]

المكتبات الإسلامية في العصور الوسطى

تطورت المكتبات في وقت مبكر في العالم الإسلامي ، وذلك بسبب الالتزام بمحو الأمية من جانب المسلمين الأوائل ، حيث تم إرفاق مجموعات من النصوص بالمساجد ، والمدارس ، وبيت الحكمة ، ومعاهد البحوث .

بينما قامت مكتبات المساجد بخدمة الاحتياجات الروحية ، حيث تم إنشاء بيت الحكمة لتعزيز المزيد من البحث العلمي والتكنولوجي العلماني ، حيث تشمل الأمثلة مختبر فلكي ومركز للترجمة تأسس في بغداد في أوائل الثمانينيات ، ودار الحكمة ، أو مكتبة الدولة التي أنشئت في القاهرة ، وجذب إليها علماء من جميع أنحاء العالم .

اكتسب العالم الإسلامي فن صناعة الورق فن صناعة الورق في القرن الثامن في بلاد فارس ، وفي النهاية جلب المسلمون صناعة الورق إلى الهند وأوروبا . [3]

قد ظهرت المكتبات العامة في بغداد ، والقاهرة ، وقرطبة حيث كانت الكتب تصنع من الورق ، كما تم حظر الصور المنحوتة ، وأصبح الخط أحد الجوانب الأنيقة للكتب الإسلامية .

تأسست أول مكتبة عربية على يد الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان في دمشق ، وكان جزء كبير من صناعة الكتاب يدور حول المسجد .

كانت معظم المكتبات الصغير جزء من المساجد ، وكان هدفها الأساسي نسخ الكتب من اليونانية ، والبهلوية ، والسريانية ، والسنسكريتية إلى العربية .

وقد ناقشت المحاضرات ، والنقاشات ، والمناقشات حول مجموعة واسعة من القضايا الدينية ، والعلمية والفلسفية في المساجد ، والتي كانت أيضًا بمثابة محاكم . [4]