ما هي الأدوات التي تستخدم للرسم الحر

من الأدوات التي تستخدم للرسم الحر


من الأدوات التي تستخدم للرسم الحر هي

اداة رسم المنحنيات والخطوط

.

يعتمد الرسم الحر بشكل أساسي على دراسة الهندسة الوصفية التي تهتم بأساسيات الهندسة الفراغية ، والرسم الحر يعبر عن علاقة على سطح ، ما يتم توصيلها بمجموعة من النقاط ، أو الخطوط، وذلك باستخدام القلم الرصاص ، أو الفحم ، كما يمكن استخدام الألوان الخشبية ، أو الزيتية ، بالإضافة إلى استخدام الألوان المائية .

يعتمد الرسم الحر على وجود حاسب آلي مع استخدام الأدوات الهندسية الخاصة به ، مثل المنقلة والفرجار الحاسوبي ، وهناك ثلاثة أدوات أساسية تستخدم في الرسم الحر ، وهي :

الخط ، وينتج عندما يحدث تقاطع بين مستويين فقط .

النقطة ، والتي تنتج بسبب تقاطع بين خط واحد ومستوى واحد ، أو نتيجة تقاطع ثلاثة مستويات ، أو قد تحدث نتيجة تقاطع عدد خطين معًا .

المستوى ، والذي يحدث نتيجة تظليل عدد ثلاثة من النقط الغير مصفوفة في مستوى واحد .

تعريف الرسم الحر

يعد الرسم الحر من الأنواع المميزة والحديثة للرسم ، ويعتمد مصممين برامج الفوتوشوب ، ومصممين المحتوى ، والصور الاحترافية على هذا النوع من الرسم لتصميم العديد من الاعلانات المختلفة ، مثل إعلان عن منتج ما أو رسم ملصقات إعلانية للأعمال السينمائية ، وقد تفوق الرسم الحر على الرسم التقليدي في الفترة الأخيرة ، وذلك بسبب التطور التكنولوجي ، والاعتماد على الحاسب الآلي بشكل كبير في عصرنا هذا .

استخدام الألوان في الرسم الحر

تستخدم الألوان على نطاق واسع في الرسم ، وذلك لتوضيح المعنى الذي يحمله الرسم ، ولجذب الانتباه ، ولتحسين الحالة المزاجية للشخص عندما ينظر إلى تدرجات الألوان وتناغمها ، ويتم تعريف


لوحة الألوان الأساسية


على أنها مزيج بين مجموعة من الألوان المتنوعة ، وكل لون من هذه الألوان يحمل معنى محدد وله تأثير معين على النفس ، تستخدم لوحة الألوان الأساسية في توصيل معنى محدد في لوحة فنية ، أو خلال تصميم معين .

نظرية الألوان

تعتمد


نظرية الألوان


على استخدام العلم والفن معًا ، وذلك من أجل الحصول على ألوان متناسقة مع بعضها البعض ، ونظرية الألوان تمكنا من إنشاء الظل ، والصبغات ، وكذلك تعطي الفرصة لإنشاء نغمات مختلفة من الألوان ، وذلك من خلال إضافة اللون الأسود والرمادي ، والأبيض إلى الألوان الأساسية ، ويتم تصنيف الألوان تبعًا لنظرية الألوان إلى الألوان الأساسية ، والألوان الثانوية، وألوان التعليم العالي كما يلي :

  • الألوان الأساسية ، وهي الألوان التي لا يمكن مزجها مع لون أخر ، وتستخدم في الصبغة أو الطلاء ، وتتكون من ثلاثة ألوان وهي ، اللون الأصفر ، واللون الأزرق ، واللون الأحمر .
  • الألوان الثانوية ، وهي الألوان التي تشتق من الألوان الأساسية عن طريق مزج الألوان الأساسية مع بعضها البعض ، وتتكون من ثلاثة ألوان وهي ، اللون الأرجواني والذي ينتج من مزج اللون الأزرق مع الأحمر ، واللون البرتقالي ، والذي ينتج من مزج اللون الأصفر مع الأحمر ، واللون الأخضر الذي ينتج من مزج اللون الأزرق مع الأصفر .
  • ألوان التعليم العالي ، والتي تنتج من مزج لون أساسي مع لون ثانوي ، مثل اللون الأصفر البرتقالي ، واللون الأحمر البنفسجي ، واللون الأحمر البرتقالي .

تعريف الألوان المحايدة

تعرف


الألوان المحايدة


على أنها الألوان التي لا تنافس الألوان الأخرى ، عندما تستخدم مع الألوان الأخرى ، فإنها تتناسق وتتماشى معها بدون تركيز عليها ، وتتميز بأنها توفر تناغم مع الألوان الأخرى ، وتعطي مرونة في استخدام درجات الألوان المختلفة ، وتحتوي الألوان المحايدة على عدد ١٠ ألوان ، وتنقسم إلى الألوان المحايدة الدافئة ، والباردة ، كما يلي :

  • الألوان المحايدة الدافئة والتي تتكون من اللون الأسود ، والبيج ، والبرونزي ، والبني ، والذهبي .
  • الألوان المحايدة الباردة والتي تحتوي على اللون الأبيض ، والفضي ، والرمادي ، والكريمي ، واللون العاجي .

تدرج الألوان في الرسم

يستخدم


التدرج اللوني في الرسم


لإنشاء الظل ، أو لإضافة تأثير ضوء ما على الرسم ، كما يعمل على تحسين المظهر العام للرسومات ، ويجعلها تظهر بشكل أقرب إلى المظهر الواقعي ، ويعرف التدرج اللوني بأنه عملية مزج لونين ، أو دمج صبغتين مع بعضهما من نفس اللون ، ومن الممكن إضافة تدرج لوني من خلال جهاز الحاسب الآلي ، حيث يوجد هناك العديد من البرامج الحاسوبية التي تساعد في توفير الوقت ، والجهد ، وتعطي تدرجات لونية مختلفة عالية الدقة .

كيفية إضافة التدرج اللوني على الرسم

شهد مجال الرسم في الفترة الأخيرة تطور تكنولوجي واسع ، وذلك بسبب دخول الحاسب الآلي ، والبرامج الخاصة بالسم ، والتلوين إلى عالم الرسم ، فأصبح من السهل إضافة التدرج اللوني على الرسم بواسطة استخدام البرامج الخاصة بالحاسب الآلي ، والذي ساعد بشكل كبير في توفير الوقت ، والجهد على الشخص القائم بالرسم ، ولكي تقوم بعمل


إضافة


تدرج لوني على الرسم


من خلال جهاز الحاسب الآلي ، يرجى اتباع الخطوات التالية :

  • تقوم باستخدام أداة التحديد، لكي تقوم بتحديد الشكل المطلوب إضافة تدرج لوني له .
  • ثم تقوم باختيار الأداة الخاصة بالتدرج اللوني .
  • ثم تقوم بالسحب من الأسفل إلى الأعلى ، أو العكس من الأعلى إلى الأسفل ، وذلك للحصول على التدرج اللوني المطلوب .
  • ثم بعد ذلك تقوم بالضغط على أمر موافق للتنفيذ .

تعريف نماذج الألوان

يوجد هناك العديد من


نماذج الألوان


، ويمكن من خلالها تحويل ألوان بعض الأوضاع ، أو إضافة لون الوضع السداسي ، ومن أهم نماذج الألوان :

  • نموذج ألوان HSV ، والذي يمثل الطريقة التي يتم بها مزج الدهانات ذات الألوان المختلفة مع بعضها البعض .
  • نموذج ألوان HSL ، والذي يعطي تدرجات الألوان ، ودرجة الخفة ، والتشبع للألوان .
  • نموذج ألوان RGB وهذا النموذج يتم من خلاله إضافة الضوء ، والذي يأتي من الألوان الأساسية ، وهي الأخضر ، والأزرق ، والأحمر .
  • نموذج ألوان CMYK ، وفي هذا النموذج يتم استخدام هذه الألوان الأربعة ، اللون الأرجواني ، والأصفر ، والأسود ، والسماوي ، وذلك من أجل معالجة الألوان ، ويستخدم هذا النموذج في الطباعة الملونة .

وفي ختام مقالنا هذا قمنا بتوضيح التفاصيل الخاصة بالرسم الحر وأساسيات الألوان والتدرج اللوني ، بالإضافة إلى الإجابة على سؤال ما هي الأدوات التي تستخدم للرسم الحر وشرح التفاصيل الخاصة به .